1. Emahal
كارلو أنشيلوتي - ريال مدريد × يورجن كلوب - ليفربول - دوري أبطال أوروبا

سبورت 360 – شهدت نتائج قرعة دور 16 من دوري أبطال أوروبا 2023 تباين واضح جداً بين مستوى المواجهات، فهناك مباريات على أعلى مستوى مثل مواجهتي ريال مدريد ضد ليفربول، وبايرن ميونخ ضد باريس سان جيرمان، ومواجهات أخرى أقل في المستوى كلقاء كلوب بروج ضد بنفيكا على سبيل المثال.

ومما لا شك فيه أنه لا يمكن الحكم أبداً من الآن على أي مواجهة في دور 16 من دوري أبطال أوروبا، لأن المباريات ستقام بعد أكثر من شهرين، والأهم من هذا كله أنه سيُلعب في هذه المدة بطولة كأس العالم 2022، والتي ستغيّر شكل الموسم بشكل كامل بالنسبة للعديد من الفرق.

لكن بالنظر إلى المستوى الذي ظهرت به الفرق خلال الموسم الحالي، يمكننا الإدلاء ببعض التوقعات ووضع نظرية تحليلية بسيطة لما يمكن أن يحدث في المواجهات الثمانية من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

مانشستر سيتي × لايبزيج

الفريق الألماني انتفض في آخر الأسابيع مع المدرب الجديد ماركو روزه، حتى أنه سجّل الهزيمة الوحيدة في موسم ريال مدريد. لكن على الجانب الآخر، يعد مانشستر سيتي المرشح الأوفر حظاً للفوز باللقب وليس تخطي دور 16 وحسب، ولذلك سيكون من الصعب جداً على لايبزيج أن يصنع المفاجأة، لأن هناك فارق كبير في إمكانيات اللاعبين، وفارق مهول أيضاً في منظومة الفريقين.

قصص سبورت 360

بنفيكا × كلوب بروج

هذه المباراة تعتمد على مدى الجدية التي سيلعب بها بنفيكا المباراة، لأن الفريق البلجيكي ستكون حظوظه ضئيلة جداً بالعبور إن قرر بنفيكا احترام خصمه واللعب بأعلى درجات الالتزام.

كلوب بروج يكون منافساً شرساً إن لم يتم التحضير له بشكل جدي، ولم يكن الخصم مستعداً لخوض مباراة قوية، ولهذا حقق الفريق نتائج إيجابية في مبارياته الأولى بدور المجموعات، لكنه تعثّر في آخر 3 مباريات وتلقى هزيمة ثقيلة من بورتو، وهذا لأن الفرق بدأت تلعب ضده بجدية أكبر. ومن غير المتوقع أن يستهين بنفيكا بخصمه، ولذلك سيكون مرشحاً بقوة للفوز ببطاقة التأهل على حسب الفريق البلجيكي.

ريال مدريد × ليفربول

هذه المواجهة تكررت كثيراً في المواسم الماضية، يكفي أنهما تواجها 6 مرات في آخر 8 أعوام، من ضمنها نهائيين عامي 2018 و2022. وتمكن ريال مدريد من تحقيق الفوز في 5 مباريات وتعادل في مباراة واحدة ولم يتلقى أي هزيمة.

لو كانت هذه المباراة ستقام اليوم، فبلا شك سيكون ريال مدريد المرشح للعبور، لكن بنسبة كبيرة سيستعيد ليفربول مستواه الحقيقي بعد المونديال، مما يجعل هذا اللقاء من الصعب جداً توقع نتيجته، فصحيح أن الريال تفوق كثيراً على الريدز، لكنه كان ينتصر بتفاصيل صغيرة ليس شرطاً أن تتكرر دائماً.

لكن هناك عاملان مهمان سيلعبان في مصلحة ريال مدريد، الأول هو التفوق النفسي للفريق الملكي بحكم ما حدث في المواجهات السابقة، والعامل الثاني والأهم أن نقاط ضعف الفريق الملكي أقل كثيراً من نقاط ضعف ليفربول هذا الموسم، فهناك انخفاض جودة واضح في بعض مراكز فريق المدرب يورجن كلوب.

توتنهام × ميلان

مواجهة متكافئة إلى حدٍ كبير، وممتعة جداً أيضاً، لأن الفريقان يلعبان بنفس الأسلوب تقريباً، ويعتمدان على السرعة في التحولات واستغلال مهارات بعض اللاعبين للوصول إلى الشباك.

ربما يكون توتنهام يملك أفضلية بسيطة بحكم تواجده في الدوري الإنجليزي واعتياده على المواجهات الصعبة، كما أن خبرته في دوري الأبطال أكبر من ميلان في الجيل الحالي، كما يجب أن لا ننسى أنطونيو كونتي مدرب السبيرز الذي سبق له أن هزم ميلان في 10 مناسبات مقابل هزيمة واحدة فقط.

نابولي × فرانكفورت

فرانكفورت فريق خطير جداً وقادر على إيذاء أي خصم، لكن إن استمر نابولي بنفس المستوى الذي ظهر عليه في الأشهر الأولى من الموسم الحالي، فسيكون من الصعب على الفريق الألماني مجاراته في الرتم، لاسيما وأن نابولي من أقوى الفرق في الارتداد السريع، وفرانكفورت يعاني دائماً ضد الفرق التي تلعب بهذا الأسلوب.

تشيلسي × بوروسيا دورتموند

إن كنا سنشهد مفاجأة في دور 16، فهذه المباراة تملك النسبة الأكبر بلا شك، فصحيح أن تشيلسي يملك جودة أعلى وخبرة أكبر في دوري أبطال أوروبا، لكن بوروسيا دورتموند فريق خطير جداً وقادر على هزم أي منافس، حيث منع مانشستر سيتي من التسجيل في مرماه على مدار 180 دقيقة، وفرض التعادل على بايرن ميونخ أيضاً.

إذا استمر الفريقين بنفس المستوى الذي يقدماه هذه الفترة، فيمكننا القول أن بوروسيا دورتموند يملك حظوظ أكبر قليلاً لخطف بطاقة التأهل، فتشيلسي الحالي ما زال تائهاً مع المدرب براهام بوتر، حتى وإن كانت النتائج لا تعكس ذلك بالقدر الكافي.

إنتر ميلان × بورتو

مشكلة هذه المباراة أن الفريقين متذبذبان في المستوى، فأحياناً يقدمان مباريات خارقة، وفي أحيان أخرى يظهران بشكل سيء. فكل شيء سيعتمد على النسخة التي سيظهر بها كل فريق في هذه المواجهة المثيرة. لكن إنتر ميلان بالطبع يملك أفضلية بسيطة للعبور، بشرط أن يقدّم مباراة جيدة على جميع الأصعدة.

بايرن ميونخ × باريس سان جيرمان

ملحمة كروية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، مواجهة ستشهد فريقاً يعتمد على قدرات لاعبيه الفردية، ضد فريق آخر يمتاز بالسرعة الجنونية وتنظيم عالي جداً على الصعيد الهجومي. والمقلق للفريقين في هذه المباراة أنهما يعانيان دفاعياً ضد الفرق التي تملك جودة عالية.

ورغم امتلاك باريس لاعبين خارقين في خط المقدمة، لكن بايرن ميونخ قادر على التحكم في نسق المباراة وفرض رتمه المعتاد ضد أي فريق، وإن لم يكن باريس قادراً على التعامل مع هذا الأمر، فلن يتمكن من إيقاف الإعصار البافاري.

مشكلة باريس سان جيرمان أن منظومة خط الوسط ليست مثالية رغم امتلاكه لاعبين مميزين، كما أن الفريق عودنا دائماً أنه هش على الصعيد الذهني والنفسي، وهذا العامل تحديداً قد يصب في مصلحة بايرن ميونخ الأكثر تمرساً في هذه المواجهات.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

قصص سبورت 360