خاص .. هل يستطيع الفيصلي تسجيل ياسين البخيت بعد انتهاء فترة قيد اللاعبين؟

حاتم ظاظا 19:14 19/10/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

قرر نادي حتا الإماراتي الاستغناء عن الأردني ياسين البخيت، وذلك بعد تعزيز صفوف الفريق بمحترفين جديدين.

وقامت إدارة نادي حتا الإماراتي بتبليغ اللاعب ياسين البخيت بفسخ عقده، منتظرين تحديد جلسة للاتفاق على التفاصيل المالية المتعلقة بالعقد.

الفيصلي الأردني يرغب بضم اللاعب

تحدثت تقارير صحفية أردنية عن رغبة النادي الفيصلي الأردني بضم اللاعب ياسين البخيت إلى صفوف الفريق، خاصة وأن اللاعب لعب في الموسم الماضي مع الفريق الأزرق.

وأجرت إدارة الفيصلي اتصالًا هاتفيًا مع اللاعب ياسين البخيت، وأبلغته برغبتها بضمه في حال لم يحصل على عرض احترافي جديد خارج الأردن.

الإعلام الأردني: تسجيل ياسين البخيت غير قانون!

خرجت وسائل إعلام أردنية تتحدث عن عدم قانونية تسجيل ياسين البخيت في صفوف فريق النادي الفيصلي؛ لأن فترة تسجيل اللاعبين انتهت.

تسجيل ياسين البخيت مع الفيصلي قانوني

يؤكد موقع وصحيفة سبورت 360 وبشكلٍ حصري أن النادي الفيصلي يستطيع التعاقد مع اللاعب ياسين البخيت رغم انتهاء فترة تسجيل اللاعبين.

فأي لاعب يستطيع اللعب مع فريقين في الموسم الواحد، كما يستطيع اللعب لفريق ثالث كاستثناء إذا تداخلت بداية الموسم بين الاتحادين.

كما أن المادة 17 من لائحة أوضاع وانتقال اللاعبين في الاتحاد الأردني لكرة القدم تتيح للاتحاد الأردني إعطاء إذن تسجيل أي لاعب بعد انتهاء فترة قيد اللاعبين شريطة عدم الإخلال بمبدأ العدالة الرياضية للمسابقة المعنية، وأن يكون اللاعب أردني، وأن يكون متعاقد مع نادي غير أردني، وأن يكون عقد اللاعب انتهى بقضية عادلة.

ومن تلك المادة يؤكد موقع سبورت 360 أن على لجنة أوضاع اللاعبين أن توصي الاتحاد الأردني بإعطاء الإذن للنادي الفيصلي بتسجيل اللاعب ياسين البخيت في حال تعاقدوا معه.

قضية حازم جودت ونادي الوحدات

في عام 2013 قرر نادي الوحدات التعاقد مع اللاعب حازم جودت بعد انتهاء فترة قيد اللاعبين الشتوية، إثر انهاء عقد اللاعب مع نادي هجر السعودي، ورفضت لجنة أوضاع اللاعبين في الاتحاد الأردني تسجيل اللاعب؛ لأن فترة قيد اللاعبين انتهت.

وخرجت وسائل إعلام أردنية نادوية تطالب بتسجيل اللاعب ولم تضع أي سبب قانوني لطلبها، فيما طالبت وسائل إعلام أخرى عدم تسجيل اللاعب، وقام رؤساء أندية في ذلك الوقت بالطلب من لجنة أوضاع اللاعبين عدم تسجيل اللاعب في كشوفات نادي الوحدات، خاصة وأن أعضاء لجنة أوضاع اللاعبين من الأندية.

وخرج كاتب هذه السطور بتحقيق صحفي، وأشار فيه  أن على إدارة الوحدات استئناف القرار لدى لجنة الاستئناف، والطعن بقرار لجنة أوضاع اللاعبين، والتأكيد على أن قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم تتيح للاتحادات الأهلية تسجيل اللاعبين بعد انتهاء فترة تسجيل اللاعبين.

كما تتيح المادة 17 من لائحة أوضاع وانتقال اللاعبين في الاتحاد الأردني لكرة القدم، للاتحاد تسجيل اللاعب رغم انتهاء فترة تسجيل اللاعبين، بعد تحقيق 3 شروط خاصة وهي:

  • يجب أن يكون اللاعب أردني.
  • يجب أن يكون لاعبًا في فريق غير أردني.
  • انتهاء عقد اللاعب بقضية عادلة.

وبعد ذلك التحقيق رفع الوحدات قرار الاستئناف، ولجأ الاتحاد الأردني إلى الفيفا الذي أكد على قدرة تسجيل اللاعب، وقررت لجنة الاستئناف تسجيل اللاعب في ذلك الوقت، ولتنسف قرار لجنة أوضاع اللاعبين ولتثبت أن أعضاء اللجنة يفتقرون لفهم قوانين لائحة أوضاع وانتقال اللاعبين.

الخلاصة

يستطيع الاتحاد الأردني تسجيل اللاعب ياسين البخيت رغم انتهاء فترة تسجيل اللاعبين، وفقاً للمادة 17 من لائحة أوضاع وانتقال اللاعبين في الاتحاد الأردني، واستناداً لقوانين الفيفا، والهدف من هذه المادة هو الإرشاد والنصيحة، وحتى لا تتكرر أحداث قضية حازم جودت مع اللاعب ياسين البخيت.

تابع الكاتب على الفيسبوك وتويتر:

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة