سبورت 360 – شهدت ملاعب كرة القدم السعودية تألق عدد كبير من العائلات داخل المستطيل الاخضر وتركت بصمات لا يستطيع أحد أن ينكرها على الإطلاق.

وفي هذا التقرير يستعرض “سبورت 360” معكم أشهر العائلات بالأسماء حفرت تاريخها بأحرف من نور في الكرة السعودية.

عائلة هزازي .. خمسة لاعبين يمثلون فريقاً واحداً

يمثل الأشقاء (أبناء عطيف) ظاهرة فريدة في ملاعب كرة القدم السعودية، فأن يتواجد شقيقان أو ثلاثة في ناد واحد أو حتى في عدة أندية متفرقة في ذات الوقت فذلك أمر معهود؛ لكن ان يتواجد خمسة أشقاء في نادٍ واحد وفي نفس الوقت فتلك حالة تستحق تسليط الضوء عليها.

فالشباب ضم بين صفوفه خمسة لاعبين من أبناء (إبراهيم عطيف) هم عبده وأحمد وعلي وعبدالله وصقر، وكلهم يشكلون مصدر ثقل في الدرجات التي يمثلونها، فضلا عن تمثيلهم للمنتخبات السعودية بمختلف درجاتها.

والمفارقة أن أربعة لاعبين يلعبون في مركز الوسط وهم عبده واحمد وعلي وعبدالله، باستثناء صقر الذي يلعب مهاجماً.

وتميز اللاعبون بحبهم الشديد لنادي الشباب الذي ارتبطوا به منذ صغر سنهم؛ حيث حرص والدهم على قيدهم في النادي، وتوجيههم إلى كرة القدم، رغم أنه لم يكن لاعب كرة قدم

سلطان خميس الأب الروحي لهذه العائلة، هو من أخذ بيد الأبناء الخمسة وسجَّلهم في نادي الشباب.. 5 ساروا في طريق الساحرة المستديرة، رغم حرص الأهل على إكمال الدراسة، لكنهم أصروا على نهجهم ووصلوا إلى ما أرادوا، ولا يزال أمامهم أكثر..

نايف وابراهيم هزازي

نايف هزازي (13 يناير 1989 ) بدأ مشواره الكروي مع نادي الاتحاد، مروراً من شباب الفريق إلى تشكيلة الفريق الأول. كانت أول مباراياته مع الفريق الأول في عام 2006. من عام 2008 أعتمد النادي على هزازي ليكون مهاجم الفريق الأول، كان واحدا من آلآفاق الواعدة من الشباب السعودي حيث تم ربطه مع نادي إشبيلية وبعض الأندية المحلية.

وهزازي لاعب دولي وأول مباراة دولية له مع منتخب بلاده أمام تايلند 2008 وكان آنذاك في التاسعة عشر من العمر. في 1 أبريل 2009، سجل هدف التأهل من قبل رأسية ضد الإمارات العربية المتحدة من بين 70,000 من الجماهير في حصيلة 3–2. هزازي كان واحدا من النجوم الصاعدة في الكرة الخليجية على انه مهاجم السعودية الأول، ويعتبر الكثيرون أنه المهاجم السعودي الأكثر موهبه منذ الأسطورة ماجد عبد الله. على الصعيد الدولي سجل هزازي 8 أهداف من 25 مباراة.

ابراهيم هزازي.. من مواليد جدة، يلعب كـمدافع أيمن في نادي العروبة وكان يلعب بنادي الإهلي ونادي الاتحاد بالسابق وسبق أن لعب لنادي الاتفاق ، انتقل عام 2014 إلى نادي العروبة السعودي بعقد مدة سنة واحده.

عائلة السويد

إبراهيم سويد محبوب الشهراني ولد في 21 يوليو 1974 مدينة خميس مشيط جنوب السعودية لعب لأندية الأهلي والاتحاد, كما مثل المنتخب السعودي.

السويد كان يلعب في مركز الوسط المتقدم اضافة لقدرته على اللعب في مركز الهجوم, وهو من عائلة رياضية معروفة إذ أن شقيقه الأكبر محمد سويد لعب للاتحاد فيما ان شقيقه الآخر سالم سويد لعب للاتحاد والأهلي, كما أن شقيقيه الآخرين محبوب سويد و مساعد سويد لعبا مع الأهلي.

شارك إبراهيم مع منتخب السعودية لكرة القدم في كأسي العالم 1998 و2002 كما شارك في كأس القارات في النسختين 1997 و1999، وحقق مع الاتحاد بطولتين دوري أبطال أسيا عام 2004 و 2005 ووكما شارك مع ناديه الاتحاد في كأس العالم للأندية 2005.

محمد السويد.. لعب لأندية ضمك والاتحاد, كما مثل المنتخب السعودي.

كان يلعب محمد في مركز الهجوم وحقق الكثير من الإنجازات الشخصية والجماعية, ليكون بحق أحد ألمع المهاجمين الذين مروا على تاريخ كرة القدم السعودية.

عائلة التمياط

نواف التمياط لعب مع نادي الهلال السعودي ومنتخب السعودية لكرة القدم، وهو من عائلة رياضية جدا، حيث أن شقيقاه اللذان يكبرانه عمراً، صفوق التمياط ومحمد التمياط سبق لهما تمثيل نادي الهلال أختير نواف التمياط في عام 2000 كأفضل لاعب في آسيا  وحصل في نفس العام على لقب أفضل لاعب عربي  وأيضاً أفضل لاعب في الدوري السعودي، وذلك بعد مساهمته في وصول المنتخب السعودي للمباراة النهائية في كأس آسيا 2000 وفي فوز ناديه الهلال ببطولة آسيا للأندية في نفس العام ، ولكن في الفترة ما بين 2001 و2004 عانى من الكثير من الإصابات الخطيرة المتتالية كان أكثرها تأثيرًا على مسيرته هي إصابته القوية الأولى التي أصيب فيها بالرباط الصليبي وجلس فترة طويلة للعلاج ومن بعد ذلك توالت عليه الإصابات التي أثرت كثيرًا بتواجده ومشاركته مع فريقه ومنتخب بلاده.

صفوق بن بندر التمياط الشمري (1970)، لعب لنادي الهلال والمنتخب السعودي سابقاً. بدء في مدرسة الهلال للبراعم وتدرج في نادي الهلال عبر فئاته السنية حتى مثل الفريق الأول في مطلع تسعينات القرن الماضي. لم يستمر كثيراً مع الفريق الأول حيث توقف بعد 4 سنوات بسبب الإصابة

محمد التمياط .. سبق له تمثيل نادي الهلال كما مثل المنتخب السعودي، كان يلعب في مركز الجناح الأيمن وهو أحد أبرز النجوم الذين خرجتهم مدرسة الهلال في نهاية الثمانيات الميلادية، حيث كان يتيمز بالسرعة والمراوغة حتى أضحى ركيزة مهمة في خارطة الهلال.

وساهم محمد في تحقيق منتخب الناشئين لكأس العالم 1989م، كما حقق العديد من البطولات مع الهلال. وبزغ نجوميته في بداية التسعينات حيث سحرت موهبته جميع المتابعين والذين راهنوا على موهبته وأنه سيكون النجم الأول في الملاعب السعودية.

عائلة أبوداود

عبدالرزاق أبوداود شخصية رياضية سعودية معروفة, ويملك تاريخ كبير وحافل كلاعب وإداري, وتقلد الكثير من المناصب الرياضية وغير الرياضية.

وعبدالرزاق أيضاً من عائلة رياضية, شقيقه الأكبر أحمد أبوداود كان يلعب بالاهلي, وأبناء شقيقه باسم أبو داود وحسام أبو داود كان يلعبان كرة القدم أيضاً مع النادي الأهلي.

باسم ابوداود.. كان مدافعاً في النادي الأهلي قرابة الـ15 عاماً وحقق خلالها عدد من البطولات، وهو من عائلة رياضية معروفة, إذ أن والده أحمد أبو داود كان يلعب في النادي الاهلي, وزامل شقيقه حسام أبو داود في الفريق الاهلاوي, كما أن عمه عبد الرزاق أبو داود كان لاعباً معروفاً في النادي الأهلي والمنتخب السعودي.

ساهم في تحقيق ثلاث بطولات مع الأهلي, أولها كأس الملك عام 1403هـ, وبطولة الدوري السعودي عام 1404هـ, وبطولة كأس الخليج الثالثة للأندية عام 1405هـ.

حسام أبو داود.. كان مهاجم في النادي الأهلي قرابة الـ11 عاماً وحقق خلالها عدد من البطولات.

بدأ حسام أبو داود مسيرته الكروية كمهاجم في فريق الناشئين بالاهلي وتدرج معه حتى لعب أول مباراة عام 1402هـ مع الفريق الأول في بطولة الدوري وكان يتميز برأسياته القوية.، ساهم في تحقيق ثلاث بطولات مع الأهلي, أولها كأس الملك عام 1403هـ, وبطولة الدوري السعودي عام 1404هـ, وبطولة كأس الخليج الثالثة للأندية عام 1405هـ.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة