سبورت 360 – يبحث النصر عن تأمين صدارته حينما يستضيف اتحاد جدة على استاد الأمير فيصل بن فهد بالعاصمة الرياض، في المرحلة 14 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، يوم الجمعة.

ويسعى النصر لمواصلة انتصاراته والابتعاد بالصدارة، حيث يبحث عن انتصاره الرابع على التوالي في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.

ويدخل النصر المباراة بمعنوياتٍ مرتفعة عقب تتويجه بلقب كأس السوبر لأول مرة في تاريخه يوم السبت الماضي بفوزه على التعاون بركلات الترجيح.

يدخل الاتحاد المباراة بجراح غائرة عقب النتائج السلبية التي توالت على الفريق ووضعته في موقف حرج للموسم الثاني على التوالي.

وتلقى الاتحاد صفعةً جديدة عقب خروجه من مسابقة كأس الملك مبكراً بعد خسارته أمام ضيفه الفتح 2-1 في الدور ثمن النهائي.

طريقة اللعب

ومن المتوقع أن يبدأ تين كات مدرب الفريق بطريقة 4-5-1 للعب خارج ارضه وتتغير الى 4-4-2 احيانا في حال كان أليكسندر بريجوفيتش ضمن التشكيلة الاساسية بجوار رومارينهو.

تشكيل الاتحاد المتوقع

حراسة المرمى: مارسيلو غروهي.

خط الدفاع: جوناس، عمار الدحيم، منصور الحربي، حمدان الشمراني.

الوسط: عبدالإله المالكي، كريم الأحمدي، كارلوس فيلانويفا، ليوناردو جيل، عبد العزيز البيشي

الهجوم: رومارينهو

التوازن والمغامرة الهجومية

من خلال المواجهات التي أشرف فيها تين كات على الاتحاد اتضحت سياسته الفنية بالاعتماد على اللعب المتزن البعيد عن المغامرة الهجومية، بتأمين خطوطه الخلفية وعدم المجازفة بتقدم ظهيري الجنب للخطوط الأمامية، والاكتفاء بإرسال الكرات الطويلة الساقطة على الأطراف لاستغلال مهارة فيلانويفا ودقته في التمرير وسرعة رومارينهو وعبد العزيز البيشي في الهجمات المرتدة السريعة، ويحتفظ الهولندي بأوراقه الرابحة حتى الثلث ساعة الأخير من عمر اللقاء، الذي يشهد تدخلاته الفنية سواءً في الخطوط الخلفية أو لتعزيز النواحي الهجومية.

وسيميل تين الى التوازن الدفاعي للعبه خارج ارضه ولن يكون مغامرا وسيعتمد على قلبي خط الدفاع الشمراني والدحيم لسد اي فراغات ناتجه عن الهجوم النصراوي الكاسح، وسيعتمد على كريم الاحمدي فهو يمثل القائد في منطقة خط الوسط المتأخر والقتالية في فريق الاتحاد بجانب عبدالاله المالكي الذي يعتبر ساترا دفاعيا في التشكيلة الاتحادية، ويعاني نادي الاتحاد من حالة “انهيار” على مستوى خط الدفاع خاصةً مع رحيل عنصر خبرة مثل مروان دا كوستا ولكن يبدو أن اختيارات المدرب تين كات لقلبي الدفاع كانت غير موفقة تماماً أمام الفيحاء (4-1) والفتح (1-1) في الدوري والفتح من جديد (2-1) في الكأس.

ويعتمد تين كات على الثنائي الدفاعي عمار الدحيم وبجواره حمدان الشمراني “ظهير أيسر” الفريق الذي يشارك في مكان غير مركزه الأساسي مرة ثانية حيثُ اعتمد عليه المدرب من قبل في مركز الجناح الأيسر.

ماذا يفعل تين كات؟

يمر نادي الاتحاد مع تين كات بحالة “تخبط” وظهر ذلك خلال مباراته لأخيرة في الكأس ضد الفتح عندما أخرج عبدالإله المالكي في الشوط الأول ونزل مكانه يونس أحمد لاعب الفريق الشاب ثم أخرج نفس اللاعب البديل في الشوط الثاني ونزل المهاجم عبدالرحمن الغامدي، بالإضافة إلى خطأ حمدان الشمراني الذي سجل هدف الفوز للفتح بالخطأ وبالتالي فأن لاعبي العميد حالياً متأثرين ذهنياً بشكل سلبي وبدون ثقة.

ويستوجب على تين كات أن يُعيد الروح للفريق من جديد لأن خسارة الثلاث نقاط أمام النصر سيضع العميد في مأزق كبير ويعود جماهير النادي لحسبة برما المعقدة والخوف من الهبوط.

ويجب على تين كات أن يكون حذراً في اختيار الرباعي الدفاعي للعميد أمام النصر الذي يملك خط هجوم “لا يرحم” بقيادة حمدالله وموسى وجوليانو وأمرابط.

ويمكن أن يستعين تين كات بالبرازيلي “دي سوزا” في قلب الدفاع مع تحذيره بعدم ارتكاب أخطاء أو الدخول بعنف على لاعبي الخصم في منطقة الجزاء، ويمكن أن يلعب بجواره عبدالمحسن فلاتة أو الدحيم.

يحتاج نادي الاتحاد للاستعانة بلاعبه الجديد ليوناردو جيل بجوار كريم الأحمدي في وسط الملعب مع إعطاء المغربي تعليمات بعدم التقدم كثيراً مثلما فعل أمام الفتح “هجومياً” لأن مباراة النصر مختلفة تماماً فالخصم يلعب بشراسة هجومية وبالتالي لا يمكن ترك مساحات فارغة في الوسط بالإضافة لضرورة الضغط على حامل الكرة وعدم إعطائه الفرصة للتمرير الصحيح.

ويتميز نادي النصر بوجود خط وسط “منظم” بقيادة الموسيقار بيتروس وجوليانو وعبدالله الخيبري وأمرابط وبالتالي فأن خط وسط الاتحاد سيكون أمام اختبار صعب جداً وأي أخطاء سيرتكبها سيعرض مرماه لاستقبال أهداف.

ويعتمد نادي الاتحاد دائماً منذ تواجد المدرب سييرا على اللعب من العمق والاعتماد على مهارة رومارينيو الفردية في الانطلاقات السريعة وهذا لن ينجح أمام خصم مثل النصر رغم غياباته “مايكون وجونز” لكنه يملك عناصر مميزة سواء أساسيين أو بدلاء.

أرقام الاتحاد مع تين كات

يذكر أن الهولندي تين كات أشرف على الفريق الاتحادي في 7 مباريات حتى الآن، حقق انتصارين؛ الأول أمام الرياض في الدور الـ(64)، والثاني أمام الصفا في الدور الـ(32)، وخرج من أمام الفتح في الدور الـ(16) من كأس الملك، فيما تلقى خسارتين؛ الأولى أمام الفيصلي، والثانية أمام الفيحاء، وتعادل مع الفتح إيجابيا، وكسب لقاء وحيدا من أمام الاتفاق ضمن الدوري السعودي للمحترفين.

وحقق الاتحاد، الذي نجا من الهبوط الموسم الماضي، فوزا واحدا في آخر ثماني مباريات بالدوري ليتراجع إلى المركز الـ13 برصيد 13 نقطة من 13 مباراة، وهو ما يقل عن نصف رصيد النصر البالغ 29 نقطة.

وتذوق الاتحاد طعم الانتصارات لآخر مرة قبل فترة التوقف الدوري في الـ24 من نوفمبر/ تشرين الثاني عندما انتصر 2-1 على الاتفاق بفضل هدف عكسي، وقبل أن يكتفي بحصد نقطة واحدة من آخر ثلاث مباريات.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة