سبورت 360 – شهدت المملكة العربية السعودية عددا من الأحداث الهامة والشيقة في عالم الرياضة، أبرزها حصول الهلال على دوري ابطال اسيا ووصول المنتخب الى مونديال روسيا ومنافساتWWE والسوبر كلاسيكو وغيرها الكثير خلال العقد الاخير الذي بدأ عام 2010 حتى نهاية عام 2019.

وفيما يلي يستعرض “سبورت 360” أبرز الأحداث الرياضة في المملكة العربية السعودية خلال العقد الأخير

عام 2010

1 -منتخب ذوي الاحتياجات الخاصة يحقق كأس العالم للمرة الثانية على التوالي

عام 2012

2- أول مشاركة للمرأة السعودية في منافسات قارية رياضية، بتواجد ثلاثة من اللاعبات السعوديات في بعثة السعودية لأولمبياد 2012 في لندن.

3- فشل المنتخب السعودي الأول في تحقيق لقب بطولة كأس العرب التي أقيمت في أرضه وبين جماهيره لصالح منتخب المغرب.

عام 2013

4-التقى قدامى المنتخب السعودي قدامى المنتخب البرازيلي بمشاركة عدد من نجوم السعودية والبرازيل الذين شاركوا في نهائيات كؤوس العالم، بحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم احمد عيد، وانتهى اللقاء بفوز منتخب البرازيل بنتيجة 6 – 2.

5-كسر الفتح هيمنة الهلال والشباب والاتحاد على بطولة الدوري، ودخل التاريخ عبر بوابة الاهلي الذي هزمه في الاحساء بنتيجة 1-صفر، وتمكن من تحقيق اللقب قبل نهاية دوري «زين» بجولتين من المسابقة التي بقي متصدرا لها إلى ان نال مبتغاه وسط جماهيره الغفيرة.

6-اختلف المنافسون في مباريات النهائي، وبقي الهلال بطلاً للكأس السعودية منذ 2008، لكنه خسر ذلك اللقب المحبب أمام غريمه النصر الذي قلب تأخره بهدف إلى فوز 2-1، ليحقق لقبه الأول في ذات البطولة منذ 40 عاماً.

عام 2014

7-النصر بطلاً للدوري السعودي لأول مرة منذ 19 عاماً (مارس):بعد غيابه عن لقب الدوري السعودي الممتد من 1995، تعادل النصر في شهر مارس مع جاره الشباب بهدف ليحقق اللقب.

8-افتتاح ملعب “الجوهرة” بجدة بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، افتتح ملعب الملك عبدالله في جدة، وكان ذلك في نهائي كأس الملك بين الأهلي والشباب.

9-سيدني يخطف بطولة كأس دوري أبطال آسيا من الهلال: خسر الهلال ذهاباً بهدف تومي يوريتش، وفي الإياب لم يستطع لاعبو الأزرق التسجيل في مرمى كوفيتش، ليحصل ويسترن سيدني واندررز على لقبه الأول في البطولات القارية.

10- احتضنت الرياض بطولة كأس الخليج للمرة الأولى منذ 12 عاماً، وتخسر اللقب ، وسجل خوخي بوعلام هدفاً من تسديدة قوية في الشوط الثاني، لتظفر قطر باللقب الخليجي الثالث، ويفقد لوبيز كارو منصبه بعد عام و8 أشهر.

عام 2015

11-السوبر في أرض الضباب: إقامة مباراة السوبر بين النصر والهلال، في العاصمة البريطانية لندن، في خطوة أقدم عليها الاتحاد السعودي، رغم المعارضة الكبيرة في الأوساط الرياضية والإعلامية من إقامة تلك المباراة خارج المملكة، إلا أن الاتحاد المحلي أصر على موقفه، وانتهت المباراة لمصلحة الزعيم بهدف دون رد

عام 2016

12-نادي الاتحاد تصدر المشهد بعد ان واجه نادي اتلتيكو مدريد في مباراة تقام بمناسبة مرور 90 على تأسيسه وقبلها تعرض لخصم 3 نقاط من رصيده بسبب عقوبة انضباطية وتم تغيير رئيس مجلس إدارته بسبب وفاة احمد مسعود ليتم اختيار نائبه حاتم باعشن خلفا له.

13- تنفس النادي الأهلي الصعداء بعد 32 عاماً من الحرمان من لقب بطل الدوري السعودي، لتسهر جدة والساحل الغربي حتى الصباح أول من أمس، احتفاء بلقب الدوري 2016 في احتفالية زفها أكثر من 56 ألف متفرج بملعب الملك عبدالله «الجوهرة»، يمثلون العدد الرسمي لحضور مباراة الأهلي والهلال في الجولة الرابعة والعشرين من الدوري السعودي، التي أبهر الراقي بها جمهوره، ليحول تأخره بهدف لانتصار بثلاثة أهداف، مهدياً اللقب التاريخي الكبير لأنصاره قبل ختام الدوري بجولتين، وليشهد الملعب بعد إطلاق الألماني الدولي فليكس بريش صافرة النهاية فرحة هستيرية ومناظر بكاء وصرخات فرح حولت ليل جدة إلى نهار.

عام 2017

14-تأهل المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم هو الحدث الأبرز في 2017، خاصة وأن “الأخضر” غاب عن المشاركة في البطولة منذ عام 2006، وقت أن خرج من دور المجموعات.

15-وصل الهلال إلى نهائي دوري أبطال آسيا بدون خسارة في مرحلة المجموعات أو الأدوار الإقصائية، في إنجاز استحق عليه المدرب دياز ولاعبوه الإشادة، إلا أن الفريق لم يتمكن من حصد اللقب، بعد هزيمته (1-2) في المرحلة الأخيرة على يد أوراوا الياباني.

عام 2018

16-فتحت السعودية ذراعيها أخيراً لسباق “فورمولا إي”، الذي شارك فيه 11 فريقاً يمثلهم 22 متسابقاً، من 11 دولة، هي: بلجيكا، البرازيل، سويسرا، المملكة المتحدة، فرنسا، نيوزيلندا، تايلاند، هولندا، ألمانيا، الأرجنتين والبرتغال.وضمت قائمة السائقين المشاركين نجوماً بارزين في رياضة السيارات، أبرزهم مع فريق باناسونيك جاغوار ريسنغ البرازيلي نيلسون بيكيت جونيور والنيوزيلندي ميتش إيفانز، وفريق فينتوري فورمولا إي موناكو بقيادة البرازيلي فيليبي ماسا والسويسري إدواردو موراتارا.

17-وشهدت جدة أكبر حدث في الشرق الأوسط، والمتمثل في إقامة منافسات WWE في استاد مدينة الملك عبد الله الرياضية، ضمن الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس آل الشيخ مع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ WWE فينس مكمان. وجمع النزال 50 مصارعاً شاركوا في “أعظم رويال رامبل”.ومن الذين شاركوا في الحدث، بطل العالم 13 مرة راندي أورتن ونجم قاعة المشاهير مارك هنري، وبطل العالم ثلاث مرات راي ميستيريو وبطل اليونفيرسال السابق كيفن أوينز، ومفوض عرض سماكداون لايف شين مكمان، إضافة إلى بطل العالم السابق غريت كالي، وجون سينا وتربل إتش، وأندرتيكر، غيرهم.

18-استضافت المملكة العربية السعودية ايضاً النهائي السوبر العالمي على كأس محمد علي كلاي للملاكمة التي شهدت فوز النيجيري عليو بامديلي لاسيسي بعد تفوقه على التايلندي أرتيد بامرو نجايا وتجاوز السعودي عبدالفتاح جليدان النزال الثاني بعد انتصاره على الجورجي شافيلغو تسامالا دايدز.

19-تجمع أبرز نجوم الكرة العالمية والعربية في المملكة خلال الدورة الرباعية الدولية الودية التي اقيمت بين الأخضر والبرازيل والأرجنتين والعراق وسط غياب الاسطورة ميسي، وتوج المنتخب البرازيلي بقيادة نجمه نيمار دا سيلفا بالسوبر كلاسيكو اثر فوزهم أمام الأرجنتين.

20- ودوّن الدوري السعودي للمحترفين هذا العام، والذي يحمل اسم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اسمه في سجلات الدوريات الكبرى عالمياً، بعدما احتل المركز السادس في قيمة صفقات انتقال اللاعبين المحترفين لصيف 2018-2019، وفق ما أعلن تقرير صادر عن نظام الـTMS في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

عام 2019

21-الهلال بطل آسيا.. بعد غياب طويل؛ حصل نادي الهلال على لقب دوري أبطال آسيا لعام 2019 بفوزه في النهائي على أوراوا الياباني بـ1-صفر في الذهاب و2-صفر في الإياب فقد تمكن الزعيم من إقصاء الأهلي والاتحاد والسد في الأدوار الإقصائية وواصل مشواره حتى الفوز على بطل اليابان ليثأر من خسارته للقب على يده عام 2017.

22-كان مهرجان اعتزال ياسر القحطاني هو الأبرز أيضاً في النصف الثاني من عام 2019 فقد أقيمت مباراة مثيرة ورائعة جمعت بين الهلال ونجوم العالم “فريق Y20”  وعلى رأسهم توتي وأندريا بيرلو وروبن فان بيرسي وصامويل إيتو ومشاركة طارق التايب ورادوي وعمر السومة ومحمد الدعيع.

23-شارك منتخب السعودية في بطولة كأس الخليج العربي “خليجي 24” بالدوحة ووصل الأخضر بقيادة هيرفي رينارد إلى المباراة النهائية ولكن سقط بهدف نظيف أمام البحرين في المباراة النهائية.

24-شارك نادي الهلال في بطولة كأس العالم للأندية 2019 بصفته بطل آسيا وتمكن من معادلة إنجاز الاتحاد بحصوله على المركز الرابع بعد مشوار مشرف للكرة السعودية في هذه البطولة، وكان الهلال قد فاز على الترجي التونسي بـ1-0 سجله بافيتيمبي جوميز ثم سقط بصعوبة بنصف النهائي أمام فلامنجو بـ3-1 بعد شوط أول تقدم فيه الزعيم بهدف سالم الدوسري.

ولعب الهلال مباراة المركز الثالث أمام مونتيري المكسيكي وخسر بركلات الترجيح 3-4 بعد انتهاء الوقت الأصلي في المباراة بـ2-2 حيثُ سجل الثنائي كارلوس إدواردو وبافيتيمبي جوميز.

25-في شهر ديسمبر، توج فريق لاتسيو ببطولة كأس السوبر الإيطالي، وذلك عقب انتصاره الثمين على نظيره يوفنتوس بنتيجة 3-1، وذلك في المباراة التي جمعت الجانبين على ملعب “جامعة الملك سعود” بالعاصمة السعودية الرياض. سجل أهداف لاتسيو كلًا من: لويس ألبيرتو في الدقيقة 17، سيناد لوليتش في الدقيقة 73، دانيلو كاتالدي في الدقيقة 94، فيما أحرز باولو ديبالا هدف اليوفي الوحيد في الدقيقة 45 من زمن المباراة.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة