لاعبو الهلال

سبورت 360– شهد عام 2019، العديد من الأحداث في الرياضة السعودية بشكل عام وفي “الساحرة المستديرة” بشكل خاص وعلى وجه التحديد في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، من ناحية تغيير مدربين أو رحيل رؤساء أندية بالإضافة إلى تتويج الهلال بلقب دوري أبطال آسيا.

ولا يوجد شك أن الكرة السعودية تطورت كثيرًا في الفترة الأخيرة، نظرًا للتعاقدات التي أبرمتها الفرق من مختلف الدوريات العالمية، ولجودة المدربين الأجانب

ويسترجع موقع “سبورت 360” خلال التقرير التالي أبرز 6 تغييرات طرأت على الكرة السعودية خلال عام 2019.

الهلال يتوهج قاريًا

نجح الهلال في حصد لقب دوري أبطال آسيا بعد غياب 19 عامًا وذلك بعد مستوى مميز للغاية قدمه في البطولة، اختتمه بالفوز على أوراوا الياباني في مجموع مباراتي النهائي 3-0.

“الزعيم” الهلالي لم يكتفٍ بذلك، بل تمكن من تمثيل الكرة السعودية بشكل مميز في بطولة كأس العالم للأندية 2019 والتي حصد خلالها المركز الرابع، معادلاً رقم غريمه الاتحاد في نسخة 2005.

وتعد هذه المشاركة الأولى للهلال في مونديال الأندية رغم تتويجه باللقب مرتين سابقتين خلال نسختي 1991 و2000.

السعودية تستعين بالتجربة الفرنسية

استعان اتحاد الكرة السعودي بالتجربة الفرنسية، بالتعاقد مع المدرب هيرفي رينار لتولي قيادة “الأخضر” خلال الفترة المقبلة بعقد مدته 3 سنوات.

رينار تولى القيادة الفنية خلفًا للمدرب الأرجنتيني خوان بيتزي، ونجح في قيادة الفريق لوصافة كأس آسيا 2019، بالخسارة أمام البحرين بهدف دون رد.

تغيير المدربين

شهد عام 2019، تغيير العديد من المدربين في بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، وكان أبرزهم رحيل الأوروجواياني دانيال كارينيو عن تدريب النصر وتولى البرتغالي روي فيتوريا القيادة الفنية خلفًا له، لينجح في قيادة “العالمي” لتحقيق لقب الدوري للمرة التاسعة في تاريخ النادي.

وعلى الجانب الآخر تولى رازفان لوشيسكو قيادة الهلال مطلع الموسم الحالي وتحديدًا خلال شهر يونيو، خلفًا للمدرب الكرواتي زوران ماميتش.

عودة جروس

عاد المدرب السويسري كريستيان جروس لتدريب أهلي جدة للمرة الثالثة خلال أكتوبر الماضي، رغبة من النادي العودة للمنافسة على الألقاب مجددًا.

الأهلي يقدم عروضًا مميزة للغاية هذا الموسم، حيث يحتل وصافة ترتيب المسابقة برصيد 22 نقطة بفارق نقطة واحدة عن النصر المتصدر، علمًا بأن يتبقى له مباراة مؤجلة أمام الهلال بسبب مشاركة الأخير في بطولة كأس العالم للأندية 2019، بصفته بطل دوري أبطال آسيا.

جروس صاحب الإنجاز العظيم لقعلة الكؤوس وهو استعادة لقب الدوري السعودي لأول مرة منذ 32 عامًا، حيث تعود آخر مرة حصد فيها الأهلي اللقب إلى موسم 1983-1984.

تغيير رؤساء الأندية

شهد عام 2019، قرارًا من الهيئة العامة للرياضة السعودية، بإلزام الأندية باختيارات إدارات منتخبة قبل انطلاق الموسم الكروي.

وقدمت الجمعيات العمومية لعدد من الأندية رؤساء لم يسبق لهم تولي هذا المنصب من قبل يأتي في مقدمتهم فهد بن نافل رئيسًا للهلال وأحمد الصايغ رئيسًا للأهلي وسلطان أزهر رئيسًا للوحدة وعبدالله أبانمي بالفيحاء.

تقليص عدد المحترفين

قلصت لجنة المحترفين بالدوري السعودي عدد اللاعبين الأجانب إلى 7 فقط بالإضافة إلى لاعب مواحد مواليد لكل فريق، وذلك بعد موسم واحد شهد زيادة عدد اللاعبين الأجانب في فرق دوري المحترفين السعودي إلى 8 لاعبين.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة