سعودي 360نجح نادي الهلال السعودي في قيادة الدوري السعودي للمحترفين للإرتقاء إلى المركز الرابع في تصنيف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي صدر أمس الخميس، ليستطيع بذلك التقدم على حساب الدوري الكوري الجنوبي الذي احتل المركز الخامس، وخلفه الدوري الإيراني الذي احتل المركز السادس.

ونجحت بطولة الدوري السعودي في جمع 64.450 نقطة من أصل 100 نقطة وهو ما تبلغ نسبته 88.449 في المائة، حيث حل بعد كلا من: الدوري الصيني ثم القطري، والياباني.

الهلال وكبار السعودي وراء قفزة الدوري السعودي

ومما لا شك فيه، أن تتويج نادي الهلال بلقب دوري أبطال آسيا 2019 ووصول أندية النصر والاتحاد، لدور الثمانية والأهلي لدور الـ16 من دوري أبطال آسيا قد ساهم بدور تام في القفزة الأولى خلال الأعوام الأربعة الماضية، حيث لم يتجاوز الدوري السعودي المركز السادس خلال الأعوام 2016، 2017، و2018.

وتسببت نتائج الفرق السعودية، وفي مقدمتها نادي الهلال بطل القارة عن العام الحالي 2019 في ضمان السعودية خوض نسختي 2021، و2022 بمقاعد كاملة “ثلاثة مقاعد مباشرة في دور المجموعات، ومقعد للملحق الإقصائي”.

كيف يتم إجراء التصنيف؟

وبحسب ما ذكرته صحيفة “الاقتصادية” السعودية، فإنه يعتمد التصنيف الذي أطلقه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 2014 على ترتيب نتائج الفرق المشاركة في الأعوام الأربعة الأخيرة من  بطولة دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي، فضلا عن تصنيف الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الدولي “فيفا”، ويستخدم التصنيف لتحديد عدد الأندية لكل اتحاد من الاتحادات الوطنية المشاركة في المسابقات القارية.

ويُحسَب التصنيف بناءًا على نتائج الأعوام الأربعة الأخيرة، حيث يتم توزيع كل منهما بـ90 و10 في المائة من إجمالي النسبة “سابقا من 2015 إلى 2016، كانت الطريقة 70 و30 في المائة”، الـ90 في المائة تجمع نقاطها من خلال نجاح فرق الأندية من الاتحادات المحلية المشاركة في مسابقات الاتحاد الآسيوي (أي الانتصارات والتعادلات وتحقيق جولات معينة من اللعب)، أما الـ10 في المائة المتبقية فتشمل المنتخب الوطني استنادا إلى نقاطهم في التصنيف العالمي للفيفا.

وتضاف نقاط الاتحاد الآسيوي لجميع أندية الاتحاد الوطني وتقسم على عدد الأندية المشاركة في الاتحاد بدور المجموعات، ويتم تقريب النتيجة إلى المكان العشري الثالث، ويحصل الاتحاد الذي يحصل على أعلى الدرجات المحددة بهذه الطريقة على 90 نقطة تصنيف تلقائيا (70 نقطة سابقا)، وستكون الاتحادات التالية أقل نسبيا، وفقا لدرجة التقييم الخاصة بهم، يتم تحديد نقاط “فيفا” بالطريقة نفسها، وتحصل اتحاد التصنيف العالمي “فيفا” الأعلى تصنيفا تلقائيا على عشر نقاط تصنيف “سابقا 30” وستكون الاتحادات التالية أقل نسبيا، وفقا لدرجاتها الخاصة.

كما تضاف القيمتان معا لإعطاء نقاط، وتضاف هذه النقاط على مدى أربعة مواسم لتحديد تصنيف الأربعة أعوام، ويتم منح النقاط للاتحادات بدءا من مرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا كالتالي: 0.3 نقطة لكل نادٍ مشارك في التصفيات التأهيلية، 0.3 نقطة للفوز “باستثناء ركلات الترجيح”، 0.15 نقطة في التعادل خلال التأهل لدور المجموعات، ثلاث نقاط لكل فوز، نقطة للتعادل، وثلاث نقاط لكل نادٍ تأهل للدور الثاني بعد مرحلة المجموعات.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة