الهلال والنصر

سعودي 360 – دائماً ما يكون هناك صراعاً بين كبار الأندية على مستوى الدوريات حول العالم، وهو ما يزيد من قوة المنافسة، ويتجدد الصراع مع كل موسم جديد بحثاً عن رفع الكؤوس والتتويج بالألقاب.

ولا شك بأن الدوري السعودي يُعد من أقوى الدوريات في العالم بالأعوام الماضية، ويحظى بقاعدة جماهيرية وإعلامية كبيرة، لما يمتلكه من أندية قوية تضم أفضل اللاعبين على مستوى القارة، وتنافس على جميع الأصعدة المحلية والعربية والآسيوية.

ويعتبر ناديي الهلال والنصر، قطبي مدينة الرياض، أقوى أندية الكرة السعودية والقارة الآسيوية، لما حققه الثنائي من إنجازات تاريخية دونت بأحرف من ذهب على مر العصور، وكتبها أساطير خالدة في آذهان الجماهير.

ويستعرض موقع “سبورت 360” في التقرير التالي.. مقارنة رقمية بين عملاقي الكرة السعودية “النصر والهلال”

الهلال والنصر (5)

– النشأة والتأسيس

نادي النصر

تأسس نادي النصر بجهود مجموعة من الطلبة، وبإمكانيات ضئيلة، في الثامن من شهر مارس لعام 1955، بمدينة الرياض، على يد الأخوان حسين وزيد الجبعاء، وسمي بهذا الاسم لأن النصر هو الهدف الأساسي في حياة الإنسان، بالإضافة لحب الثنائي الشديد إلى الأرض التي ولدا وترعرا فيها.

واختار الثنائي ألوان شعار النصر؛ الأصفر ويرمز إلى تربة الجزيرة العربية، والأزرق الذي يمثل لون بحرها، وأكمل الأمير عبدالرحمن ابن الملك سعود بن عبدالعزيز، مسيرة الأخوان الجبعاء، وأضاف لمسة مميز بعد أن وضع خريطة الجزيرة العربية في شعار النادي، واستمر في خدمة الكيان لأكثر من ثلثي عمره.

نادي الهلال

أسس عبدالرحمن بن سعد بن سعيد نادي الهلال، في الرابع عشر من شهر أكتوبر لعام 1957، وكان اسمه حينها “النادي الأولمبي”، وعند تأسيسه أرادوا لوناً متميزاً عن باقي ألوان الأندية السعودية الموجودة حينها والأندية العربية المشهورة، فاختاروا اللون الأزرق.

وأثناء حضور الملك سعود بن عبدالعزيز مباراة بين الأولمبي والشباب ضد الكوكب والرياض، لكن الاسم لم يلقى إعجاباً من الملك سعود كونه كان أجنبيًا، وطلب تغيير الاسم إلى اسم عربي، وقدم عبدالرحمن ثلاثة أسماء للملك وهي الهلال، اليمامة، الوحدة، وأرسل الملك سعود برقية تفيد باختياره اسم الهلال، وتم اعتماده رسمياً في الثاني من ديسمبر لعام 1958.

– الشهرة

الهلال والنصر (6) (1)

نادي النصر

يمتلك نادي النصر عدة ألقاب، من بينها فارس نجد، والعالميّ، والقاريّ، وتعددت الأسباب حول حمله هذه الألقاب، ويتردد بأن سبب تسميته بالعالمي إلى مشاركته في كأس العالم للأندية كممثل رسمي لقارة آسيا، وذلك بعد أن حقق فوزاً ساحقاً في عام 1998 بلقب كأس السوبر الآسيوية.

نادي الهلال

اشتهر نادي الهلال بعدة ألقاب أيضاً أبرزها “الزعيم”، ويقال بأن الشاعر شايع المسعر كتب قصيدة بعد فوز النادي العاصمي بلقب الدوري الممتاز عام 1988، “للكواكب زعـيم والزعيم الهلال، وللنوادي زعيم والزعيم الهلال”، ومن ذاك الحين أصبح لقبه، كما يُلقب بالنادي الملكي، نظراً لكونه النادي الوحيد الذي سميّ بأمر ملكي من سعود بن عبدالعزيز.

الإنجازات والبطولات

الهلال (32)

محلياً:

– توّج الهلال بالدوري السعودي 15 مرة والنصر 8 مرات

– تفوق الهلال محققاً بطولة كأس ولي العهد 13 مرة والنصر 3 مرات، وفي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين حصد “الزعيم” 8 ألقاب والنصر 6 ألقاب

– وفاز الهلال بكأس الأمير فيصل بن فهد 7 مرات والنصر 3 مرات، وحصل “الزعيم” على لقب السوبر السعودي مرتين وكأس المؤسس مرة، مقابل لا شيء لفريق “العالمي” في البطولتين.

آسيوياً:

– حقق الهلال لقب دوري أبطال آسيا مرتين ولم يتوّج بها النصر نهائياً، أما بطولة كأس الكؤوس الآسيوية فقد فاز “الزعيم” بلقبين والنصر بلقب واحد

– وحصد الهلال لقب كأس السوبر الآسيوي مرتين مقابل مرة واحدة لفريق النصر

عربياً وخليجياً:

– كان نصيب الهلال من البطولة العربية للأندية أبطال الدوري لقبين، وبطولة الأندية العربية أبطال الكأس مرة واحدة، وبطولة النخبة العربية مرة أيضاً، ولم يفز النصر بأي من تلك البطولات.

– وفاز الهلال بلقب بطولة كأس الخليج للأندية مرتين متساوياً مع النصر، كما توّج “الزعيم” بلقب بطولة الصداقة مرتين، وكأس السوبر المصري السعودي مرة واحدة، ولم يفز بها النصر.

– الألقاب الخاصة

نادي النصر

يعتبر النصر أول نادٍ آسيوي يصل لكأس العالم للاندية، وأول نادٍ يحصل على جائزة اللعب النظيف في البطولة ذاتها، كما أنه أول نادٍ يسمى باسم النصر في الوطن العربي، وأول نادٍ سعودي يحصل على لقب الدوري 7 مرات متتالية، وأول فريق في المملكة يتوّج بلقب كأس الاتحاد، وصاحب أكبر نتيجة في تاريخ مسابقات الكرة السعودية بعد فوزه على النجمة 18/صفر في كأس الملك، وأول نادٍ يحقق أحد نجومه لقب هداف الدوري 6 مرات وهو كبير الهدافين ماجد عبدالله.

نادي الهلال

حقق الهلال العديد من الألقاب الفردية، أبرزها كونه أول نادٍ يفوز بالدوري السعودي الممتاز، والسوبر السعودي، والسوبر السعودي خارج المملكة، والسوبر السعودي المصري، وأول نادٍ سعودي يحقق بطولة آسيوية، وأول نادٍ سعودي يحصد لقب كأس آسيا للأندية أبطال الدوري لكرة القدم، ويحقق كأس السوبر الآسيوي، وأول نادٍ سعودي وعربي يصل إلى نهائي كأس آسيا للأندية أبطال الدوري مرتين متتاليتين، وأول نادٍ على مستوى العرب وقارة آسيا يحقق خمس بطولات في لعبة كرة القدم في موسم واحد(لمصيف والدوري والعرب وكأس الاتحاد وكأس الأمير سلطان بن عبدالعزيز).

وجاء الهلال كأول نادٍ في العالم يحقق ستة بطولات في موسم واحد، وأول نادٍ سعودي وخليجي وعربي يحقق ثلاثية القرن (خليجية عربية آسيوية)، وأول نادٍ يحقق كأس الملك لكرة القدم بعد مشاركة جميع المناطق، وأول نادٍ يجمع كأس الملك وكأس ولي العهد، وأول نادٍ عربي يجمع البطولات العربية الأبطال والكؤوس والنخبة، وأول نادٍ سعودي يحقق كأس الكؤوس العربية، أول نادٍ سعودي وعربي يحصل على جائزة أفضل نادي في قارة آسيا، وأول نادٍ سعودي وخليجي يقتحم قائمة أفضل ( 100 ) نادٍ على مستوى العالم وأول نادي سعودي وعربي وآسيوي يحصل على المركز 11 عالمياً.

– الهداف التاريخي

الجابر (5)

نادي النصر

يُعد ماجد عبدالله، مهاجم نادي النصر وقائد المنتخب السعودي السابق، الهداف التاريخ لنادي “العالمي”، ولد في الأول من نوفمبر لعام 1959، وبدأ مشواره بالقميص “الأصفر” وامتدت مسيرته على مدى 22 عاماً، وتوّج مع ناديه بـ11 لقباً، وسجل ما يزيد عن 260 هدفاً، وحقق العديد من الألقاب الفردية، حتى أعلن اعتزاله في الثاني عشر من أبريل لعام 1998.

نادي الهلال

يتربع سامي الجابر، أسطورة نادي الهلال السابق، الذي ولد في الحادي عشر من شهر ديسمبر لعام 1972، على عرش قائمة الهدافين التاريخين للنادي العاصمي، حيث قاد “الزعيم” للحصول على أكثر من 28 لقباً، وأحرز ما يزيد عن 280 هدفاً بقميص “الموج الأزرق”، وأنهى مسيرته في الملاعب بعد 17 عاماً، وبالتحديد في الرابع والعشرين من أغسطس لعام 2007.

– تاريخ المواجهات

دائماً ما تحمل مواجهات الهلال والنصر في “ديربي الرياض” طابعاً خاصاً لدى الجماهيره التي تنتظر تلك المباريات لما تحمله من متعة وإثارة، وبعضها يكون حاسماً للألقاب مما يزيد من حماس المتابعين، وتحظى باهتمام إعلامي كبير.

والتقى الفريقان في 154 مواجهة سابقة، تمكن الهلال من تحقيق الفوز في 61 مباراة، وكان لفريق النصر الكلمة العليا في 50 مباراة، وتعادل الثنائي في 43 لقاء آخرين.

وتقابل قطبي الكرة السعودية في 23 مباراة بالدوري السعودي للمحترفين، فاز فريق الهلال في 11 مباراة، مقابل 7 مباريات لصالح النصر، وأنهى التعادل ما بين سلبي وإيجابي أحداث 5 آخرين.

وكانت أكبر نتيجة شهدتها مواجهات الفريقين، لصالح فريق الهلال، بعد أن نجح “الزعيم” في هز شباك النصر، بخماسية مقابل هدف، في موسم 2016/2017.

وانتهى اللقاء الأخير بين الفريقين، بفوز النصر على الهلال، حيث هز شباكه بثنائيةمقابل هدف، ضمن منافسات الجولة الثامنة من بطولة الدوري السعودي للمحترفين بالموسم الحالي 2019/2020.

– القيمة التسويقية

نادي النصر

تبلغ إجمالي القيمة التسويقية للاعبي فريق النصر 57.95 في الموسم الحالي 2019/2020، ويعتبر البرازيلي جوليانو دي باولا الأعلى قيمة بين لاعبي “العالمي” بواقع 14 مليون يورو، فيما يعتبر الثنائي عبدالله الأسطا وعبدالله العنزي الأقل قيمة بواقع 25 ألف يورو.

نادي الهلال

وصلت القيمة التسويقية للاعبي فريق الهلال 45.60 في الموسم الحالي 2019/2020، ويأتي البيروفي أندريه كاريلو كأعلى قيمة بواقع 7 مليون يورو، فيما يعتبر الحارس نواف الغامدي الأقل قيمة بواقع 25 ألف يورو، يليه محمد الواكد الذي تبلغ قيمته 50 ألف يورو.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة