بافيتيمبي جوميز - عبدالرزاق حمدالله - عمر السومة

سعودي 360 – تتجه دائماً أنظار عشاق كرة القدم في العالم العربي نحو المواهب الفريدة والتي تساهم بقوة سواء من خلال انجازات فردية أو جماعية تصنع الفرحة في المدرجات بين الجماهير.

ويشهد الدوري السعودي للمحترفين تواجد عدد كبير من المحترفين الأجانب منذ زمن إلا أن البعض منهم يمر مرور الكرام لكن في السنوات القليلة الماضية شهدت الملاعب السعودية بروز ظواهر كروية لا يختلف على موهبتها أي فرد محب للساحرة المستديرة.

ولا تتوقف الجماهير العاشقة لكرة القدم عن مقارنة أبرز النجوم ببعضهم سواء على مستوى ما قدموه مع أنديتهم أو منتخبات بلادهم؛ ودائماً ما يكون هناك تقارب بين اللاعبين الموهوبين ولكن تختلف الأرقام.

السومة وجوميز وحمدالله.. مهاجمون من عالم آخر

تعد الجماهير السعودية هي الأكثر حظاً في العالم العربي لأنهم عاصروا 3 مهاجمين قناصين وأفضل من مرّوا في المنطقة العربية بشكل عام وهم؛ السوري عمر السومة مهاجم الأهلي والمغربي عبدالرزاق حمدالله نجم النصر والفرنسي بافيتمبي جوميز لاعب الهلال.

ويُخلّد تاريخ كرة القدم السعودية والعربية ما قدمه هذا الثلاثي من انجازات مع أنديتهم وأرقام مميزة وأيضاً على المستوى الفردي والأرقام القياسية ولا يزال الوقت أمامهم لتقديم المزيد من الأهداف والألقاب.

السومة.. موهبة سورية خلّدت اسمها عربياً

يمكننا أن نطلق عليه “معشوق الأهلاوية” فبعد أن بدأ في الفتوة السوري عام 2008 وتألق وأبدع مع القادسية الكويتي لثلاث مواسم انتقل إلى أهلي جدة في 2014 ليبدأ رحلته إلى عالم الشهرة والمجد الذي سطّره مع الراقي.

السومة مع القادسية حقق 8 ألقاب وهي: “2 الدوري الكويتي – 2 كأس الأمير – 2 كأس ولي العهد – 2 كأس السوبر المحلي”.

السومة مع الأهلي حقق 4 ألقاب وهي: (كأس ولي العهد السعودي، الدوري السعودي للمحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين، كأس السوبر السعودي).

السومة × ألقاب فردية: (هداف الدوري السعودي 3 مرات – هداف الدوري الكويتي بـ23 هدفاً مرة واحدة – لاعب العام موسم 15/16).

ويتفوق السومة على جوميز وحمدالله بأن بصمته مع منتخب سورية أفضل بكثير حيثُ توج مع بلاده ببطولة اتحاد غرب آسيا 2012 وقاد النسور للملحق الآسيوي المؤهل لمونديال 2018 وكاد أن يكتب التاريخ ويتأهل على حساب أستراليا لولا الكرة الثابتة الشهيرة التي ارتطمت في العرضة أمام أعين ملايين العرب الذين تمنوا تأهل هذا الفريق للمونديال بقيادة نجمهم السومة.

جوميز.. من العالمية لقلوب الهلاليين

جذب جوميز أنظار الجماهير العاشقة للساحرة المستديرة بعد قدومه إلى المنطقة العربية في صيف 2018 فقد عرفه الجميع باحتفاله الشهير على طريقة الأسد وهو هداف بالفطرة تألق كثيراً خلال مسيرته مع الأندية لكن لم يكتب له النجاح والشهرة مع منتخب فرنسا.

لعب جوميز في عدد من الفرق منذ 2004 فقد مثل سانت إتيان وتروا الفرنسي وليون وسوازني سيتي ومارسيليا وجلطة سراي وأخيراً الهلال السعودي.

لم يلعب جوميز سوى 12 مباراة خلال مشاركاته مع منتخب فرنسا منذ 2008 حتى 2012 وسجل خلالهم 3 أهداف بينما له انجازات عديدة مع الأندية كالتالي:

سانت إيتان: الدوري الفرنسي الدرجة الثانية 2003/04

ليون: كأس فرنسا وكأس الأبطال الفرنسي

جلطة سراي: الدوري التركي 2018

الألقاب الفردية: (لاعب الشهر في الدوري الفرنسي 2007، أسرع من سجل هاتريك في دوري أبطال أوروبا، هداف الدوري التركي بـ29 هدفاً).

حمدالله.. نجاح آسيوي ومحطم للأرقام القياسية النصراوية

حمدالله انتقل من أولمبيك آسفي المغربي إلى أوليسوند النرويجي ثم غوانغجو الصين وبعدها إلى الريان ثم النصر السعودي وهي التجربة الأبرز في حياته المهنية.

حمدالله قبل انتقاله إلى نادي النصر لعب 138 مباراة ساهم فيها في 142 هدف سجل منها 115 هدف وصنع 27 هدف، لكن لم يقدم أي شيء يذكر مع منتخب بلاده بسبب الأزمات التي مر بها واختلافاته مع الأجهزة الفنية.

ألقابه الجماعية والفردية؛ (هداف الدوري القطري بـ21 هدفاً، لقب الدوري السعودي مع النصر 2018/19، وجائزتي أفضل لاعب في الدوري السعودي بـ32 هدفاً والحذاء الذهبي وذلك لأنه هداف البطولة برصيد 34 هدفاً).

حمدالله خلال الموسم الماضي مع نادي النصر حطم العديد من الأرقام القياسية لعل أبرزها؛ تجاوز ويسلي لوبيز كأطول سلسلة تهديفية في دوري المحترفين بتسجيله في 12 مباراة متتالية كما أصبح الهداف التاريخي للدوري وأول لاعب أجنبي يسجل أكثر من 27 هدفاً في موسم واحد.

مقارنة رقمية شاملة بين السومة وجوميز وحمدالله:

نستعرض لكم أبرز الأرقام في مسيرة الثلاثي في مسيرتهم مع الأندية من خلال موقع ترانسفير ماركت العالمي المتخصص في الإحصائيات الرياضية.

السومة: (268 مباراة – سجل 214 هدفاً – صنع 21 تمريرة حاسمة)

جوميز: (622 مباراة – سجل 260 هدفاً – صنع 61 تمريرة حاسمة)

حمدالله: (181 مباراة – 155 هدفاً – 35 تمريرة حاسمة)

مقارنة بين الثلاثي مع أنديتهم الحالية:

السومة مع الأهلي منذ 2016: (161 مباراة – سجل 149 هدفاً – صنع 21 هدفاً)

جوميز مع الهلال منذ 2018: (54 مباراة – سجل 40 هدفاً – صنع 9 أهداف)

حمدالله مع النصر منذ 2018: (43 مباراة – سجل 56 هدفاً – صنع 11 هدفاً)

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة