سفيتانوفيتش يكشف لـسبورت 360 كواليس مثيرة في إقالته من الوحدة بعد ثنائية الأهلي

فريق سبورت 360 00:03 17/10/2019
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
ماريو سفيتانوفيتش

سعودي 360 – هو واحد من المدربين المميزين في كرواتيا، انتقل من قيادة دينامو زغرب الكرواتي بعدما حصل على لقب الدوري المحلي معه، ليخوض تجربة التدريب في الدوري السعودي عبر بوابة الوحدة، قبل أن تتم إقالته بعد مرور3 جولات فقط.

الكرواتي ماريو سفيتانوفيتش، يخص موقع “سبورت 360” بالحوار الأول بعد رحيله عن تدريب الوحدة.. والحديث عن كواليس إقالته وتجربة الدوري السعودي ورسالته للنادي والجماهير.

في البداية.. ما هي أسباب رحيلك عن الوحدة؟

بعد مرور يومين من الفوز على الأهلي تلقيت رسالة عبر بريدي الإلكتروني من النادي، بأنني لم أصبح المدرب بعد الآن، وأبلغوني بإنهاء التعاقد معي، ويمكنك سؤال الإدارة عن السبب.

حدثنا عن الانتصار العظيم على الأهلي وكيف تعاملت مع هذه المباراة؟

استعدينا جيدًا لمباراة الأهلي، واخترنا التكتيك الملائم واللاعبين المناسبين لكل مركز، وكنا نعلم نقاط القوة والضعف، وقدمنا مباراة مثالية من الجانب التكتيكي والعقلي والبدني، وأظهرنا أن فريق الوحدة ينتظره مستقبل باهر ويمتلك لاعبين رائعين، وأثبتنا بهذا الانتصار التنظيم الجيد للفريق، وقدم اللاعبون أفضل ما لديهم ونفذوا ما تدربنا عليه وما تحدثنا فيه، ومن أجل ذلك أنا حزين لأننا قدمنا أداءاً مثالياً ووضعنا الفريق على المسار الصحيح، وأشعر بالأسف لأنني لست المدرب الآن، ولكن هذه هي الحياة وهذه هي كرة القدم، أثق في طريقة عملي، ولدي أمل في فرصة جديدة لإثبات تلك المقدرة، سواء في السعودية أو أي من بلاد الخليج الأخرى، لأنه من الرائع العمل هناك.

ماهي نقاط ضعف الأهلي التي عملت عليها خلال اللقاء؟

الأهلي فريق عظيم ويضم لاعبين رائعين، وقاموا بموسم انتقالات رائع، وأنا أثق في قدرتهم على الوصول لقمة المسابقة، وكنا نعلم نقاط القوة والضعف لديهم، تعاملنا نقاط القوة لديهم واستغلينا نقاط الضعف، وخضنا لقاءً رائعًا.

ماريو (1)

لماذا وافقت على انضمام بوتيا في آخر أيام موسم الانتقالات؟

بوتيا جاء في آخر أيام موسم الانتقالات، والنادي قام بعرضه عليّ، وهو لاعب ذو خبرة، ولديه سجل زاخر من المباريات الدولي، ولعب لأندية كبيرة ولديه خبرة في الدوري.

ما هي أبرز سمات اللاعب السعودي في الملعب؟

اللاعبون السعوديون لديهم مهارات عالية، ويعشقون الكرة، والفارق بين كرة القدم في الخليج وأوروبا هو التنظيم التكتيكي و التركيز خلال التسعين دقيقة، وكيفية إنجاز المهام بأسهل الطرق، بعض اللاعبين يميلون للفردية في بعض الأحيان، وشاهدت كثير من اللاعبين السعوديين يملكون العقلية صنع مسار احترافي كبير في الأندية الأوروبية، وآمل أن يحققوا في المستقبل نتائج كبيرة في المسابقات الدولية.

ما الأمور التي ترغب في وجودها بالدوري السعودي؟

ما كنت أود وجوده هو قليل من الصبر حتى لو كانت النتائج ليست جيدة في البداية، فيجب أن توضع الثقة في الفريق وجهوده، هذه كرة القدم وهذه الرؤية بعيدة المدى لها.

هل يؤثر قرار استقدام 7 أجانب في الدوري السعودي على اللاعب المحلي؟

عدد اللاعبين الأجانب يمكن مناقشته دومًا، الأجانب يقدمون الإضافة والجودة وأنا أفضل استقدام لاعبون ذوي مستوى عالي أو أفضل من اللاعبين السعوديين، وهم دومًا يحتاجون وقتًا للتأقلم، فاللاعب المحترف يأتي من مناطق ودوريات مختلفة، ومن الصعب انتظار منه أداء مثالي بعد مباراته الأولى، وعلى سبيل المثال عند انتقال لاعب من نادٍ سعودي لآخر فإنه يحتاج وقتًا للتعرف على اللاعبين والمدرب وأسلوبه وهذا الأمر ليس سهلاً.

أعتقد أن استقدام سبعة لاعبين أجانب على مستوى عالٍ يزيد من خبرات و مهارات اللاعبين السعوديين ومسار تطورهم، ويجب الموازنة بين فرص مشاركة الطرفين، وهذا الأمر هام للغاية، حيث يجب تنظيم ذلك جيدًا من أجل مصلحة الدوري والمنتخب السعودي والرياضة بشكلٍ عام في المملكة.

من هو أفضل لاعب سعودي وأجنبي في الدوري من وجهة نظرك؟

هناك الكثير من اللاعبين السعوديين والأجانب الرائعين، ولن اختار لاعباً واحداً لأن ذلك ليس عادلاً، ولكن رأيت الكثير من اللاعبين السعوديين الذين يمكنهم اللعب في مسابقات كبيرة في أوروبا، لأنهم رائعون مهاريًا، واللاعبون الأجانب في الدوري سبق لها اللعب في المستويات العليا في أوروبا، وهم فعلًا يحدثون الفارق، كما يجب التركيز مع اللاعبون السعوديين الشبان الذين أظهروا مستوى وجودة ويحتاجون مزيدًا من الوقت ويجب الصبر عليهم و إعطائهم الثقة إذا حتى لو قدموا مباراة أو اثنين سيئتين، والشخصية مع الموهبة أمر هام للاعبين الصغار وأؤمن بأن اللاعبين السعوديين الصغار يمكنهم التطور ولكن عليهم العمل بكد ويمكنهم النجاح.

ما هي رسالتك لنادي الوحدة؟

شكراً للجميع، اللاعبين والجمهور، فقد أعطوني هذه الفرصة لإظهار نفسي في الدوري السعودي، كيف أفكر وكيف أعمل، وكانت فرصة عظيمة لي، وآمل ان أعود عندما يكون ذلك متاحًا، استمتعت بتدريبي هنا ولكن خيار البقاء من عدمه أحيانًا لا يكون قرارك بل قرار الإدارة، وأتمنى العودة قريبًا لإثبات نفسي واستكمال ما بدأته في الكرة العربية وأنا واثق في قدرتي على النجاح.

وماذا عن جماهير الوحدة؟

رأيت الكثير من مشجعي الوحدة الذين يعشقون كرة القدم والنادي، وبعد الفوز على الأهلي رأيتهم كانوا مسرورين للغاية، ويجب عليهم مواصلة دعم الفريق حتى في لحظات الخسارة وعدم تقديم الأداء والنتائج المرغوبة، والحياة مليئة بلحظات النشوة، والهزيمة وآمل أن الجمهور يظل سعيدًا وأن يحتفلوا بكونهم الأبطال.

ماذا يحتاج فريق الوحدة للمنافسة في الدوري؟

مع مرور الوقت سيظهر الجواب على هذا السؤال، إذا ما كان سيتمكن الوحدة من المنافسة، الإدارة جديدة واللاعبون كذلك، لديهم 6 لاعبين جدد لم يخوضوا مباريات الموسم الماضي مع الفريق أو الدوري السعودي، وهذا يحتاج للمزيد من الوقت، ولتكون بطلًا تحتاج للاستقرار والنتائج الجيدة في جميع مراحل المنافسة، على سبيل المثال يوفنتوس في أوروبا لم يتم تغيير الإدارة أو اللاعبين ولديهم دعمًا من الجمهور في المدرجات، وعندما أرى جمهور الوحدة وقد ملأ المدرجات فإن ذلك يعطي إشارة لما يمكن أن يُنجز في النادي والمدينة والدوري، وأنا آملأ أن يتوج الفريق بالدوري هذا الموسم، فأنا أدعم النادي واللاعبين من كرواتيا، سنرى ما سيحدث بعد أن وضعنا الفريق على المسار الصحيح.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة