هرماش لـسبورت 360: نصحت نجم الهلال بالاحتراف.. ولهذه الأسباب رحلت لتولوز

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
عادل هرماش

سعودي 360 – كتب المغربي عادل هرماش مسيرة رائعة مع أندية الخليج وبالتحديد الهلال السعودي والوحدة الإماراتي وعجمان نظراً لأنه يمتلك إمكانيات ومستوى خاص قد جعل أحد أفضل المغاربة الذين لعبوا مع هؤلاء الأندية.

ولعب هرماش في صفوف نادي الهلال في عام 2011 وبعد ذلك انتقل إلى تولوز ثم عاد للزعيم وبعدها انضم لصفوف الوحدة الإمارتي.

وفيما يلي يتحدث هرماش عبر موقع “سبورت 360” عن بعض التفاصيل الخاصة بمسيرته في الأندية العربية:

أخبرنا عن بداياتك بكرة القدم.. وما هو أصعب موقف واجهته خلال مشوارك الكروي؟

دعني أحدثك أنني بدأت كرة القدم في فرنسا في عمر 6 أعوام مع أصدقائي، خلال هذا التوقيت وحتى الخامسة عشر من عمري كنت ألعب في مركز وسط الملعب الدفاعي، بداية من 16 عام، بدأت في اللعب بمركز 6 و8، ومستمر حتى الآن.

لقد لعبت في الدوري السعودي والإماراتي.. ما الفارق بين هذين الدورين؟

الدوري السعودي المستوى مشابه إلى الدوريات الأوروبية في التنافس بين الأندية، الدوري الإماراتي تحسن كثيرا للغاية في آخر 5 أعوام، وبدأ يكون واحداً من أفضل الدوريات آسيويا ولكنه لم يصل بعد إلى مستوى البطولات الأوروبية، لكنه يتواجد فيه العديد من اللاعبين الجيدين وأحيانا الكثير من النجوم الأجانب.

لماذا رحلت عن صفوف الهلال؟

لقد رحلت عن صفوف الزعيم بعد ثلاثة مواسم قضيتها هناك، في بعض الأحيان يشعر النادي أو اللاعبين بأنهم بحاجة إلى التغيير للحصول على الفرص في نادي آخر، كما يرغب الفريق في دعم صفوفه أيضاً بلاعب أجنبي آخر.

من أفضل وأسوأ لاعب في الدوري السعودي أثناء تواجدك هناك؟

الأسوأ أنني لا أستطيع تقييم أي لاعب، أما عن اللاعبين الأفضل فهم كثر للغاية مثل ياسر القحطاني، نواف العابد وسلمان الفرج كما يعد إبراهيم غالب لاعب النصر السابق، المنتقل حديثا إلى الفيصلي، وهناك أيضا محترف الهلال السابق البرازيلي تياجو نيفيز والجوكر الهلالي ياسر الشهراني، خلال الفترة الحالية يعد سالم الدوسري واحداً من أفضل لاعبي الفريق.

تدربت مع أنطوان كومباريه وسامي الجابر في الهلال.. أخبرنا عن ذلك؟

كلاهما جيدين للغاية بعقلية مختلفة، كومباريه كانت طريقته الأكثر دفاعا ويهتم بهذه الجوانب، مقارنة بسامي الجابر الذي يحب الطريقة الهجومية ويحاول أن يجعل الفريق يلعب بأداء كبير على المستوى الهجومي.

حدثنا عن فترتك مع المنتخب المغربي.. وبرأيك لماذا يرفض رينار ضم لاعبين يلعبون في الخليج؟

لقد أمضيت سنوات رائعة مع المنتخب المغربي، الأمر كان سعيدا بالنسبة لي أن ألعب بقميص المنتخب، المدرب دائما لديه حرية الاختيار وليس لدي أي شيء اقوله عن هذا الأمر، كل ما يمكن فعله أن بعض اللاعبين المتواجدين في الدوريات الخليجية يمكنهم اللعب بصفوف المنتخب بكل تأكيد.

حقتتم فوزًا تاريخيًا على العين هذا الموسم.. كيف تصف هذه المباراة؟

بالتأكيد كانت مباراة رائعة بالنسبة لنا، لكننا لا يجب أن ننسى أننا حصلنا على 3 نقاط فقط أمام فريق كبير بالإمارات، هذا الانتصار نادراً يحدث مرة واحدة في كل 10 سنوات، لكننا نعرف في عجمان أننا قدمنا مستوى جيد للغاية خلال هذه المباراة.

لعبت مع عمر خربين قبل الانتقال إلى الهلال.. هل توقعت نجاحه بعد رحيله.. وأبرز نصيحتك له؟

عمر خربين لاعب كرة قدم متكامل ويمكنه الاحتراف في أوروبا، نظراً للمستويات الكبيرة التي يقدمها، وعندما أتى له عقد من نادي الهلال، قلت له أذهب إلى هناك.

ما رأيك في تواجد العديد من اللاعبين المغاربة في الدوريات الخليجية خاصة في الدوري السعودي؟

دعنا نتحدث عن أن ثقافة الخليج تشجعنا على التواجد هناك لأنها دول مسلمة، لكن الجميع يريد الحصول على الكثير من الأموال وهذا ما يدفع اللاعبين إلى التواجد هناك.

الشارقة حقق الدوري الإماراتي.. هل استحقوا التتويج بالبطولة؟

نعم، الفريق استحق التتويج بلقب الدوري الإماراتي هذا الموسم، قدموا مستويات رائعة للغاية ولديه مدرب مميز.

ما رأيك في أداء مواطنك حكيم زياش مع أياكس في دوري أبطال أوروبا؟

حكيم زياش أحد أفضل اللاعبين حاليا في أوروبا وأتمنى أن أراه في أفضل الفرق الأوروبية مثل ريال مدريد وبرشلونة، لديه قدم يسرى قوية للغاية ويصعب على لاعبي الخصوم قطع الكرة منه.

ووصل زياش مع فريقه إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا قبل أن يخرج من توتنهام.

أخبرنا عن فترتك مع الوحدة الإماراتي.. خاصة في حضور بيسيرو على رأس الإدارة الفنية للفريق أثناء وجودك؟

دعني أخبرك في البداية أن بيسيرو كان مدربا مساعدا في ريال مدريد، هو مدرب جيداً، كما أنه شخص رائع للغاية خارج الملعب، فترة وجودي في الوحدة كانت رائعة، لقد تعرفت على العديد من الأصدقاء خلال هذه الفترة.

ما رأيك في أداء محمد صلاح مع ليفربول هذا الموسم؟

محمد صلاح ليس لاعب كرة قدم عادي الآن، بل هو نجم كبير نحن نفتخر به كعرب كثيرا، وأنا سعيد للغاية من أجله وأتمنى له الخير والنجاح.

من هو أفضل لاعب محلي وأجنبي في الدوري الإماراتي هذا الموسم؟

أفضل لاعب إماراتي محلي من وجهة نظري هو إسماعيل مطر ليس عن العام الماضي بل على مدار تاريخه مع الساحرة المستديرة، لاعب لديه عقلية رائعة وهو مثال يحتذى به بين اللاعبين في الدوري، أما عن الأجانب فكثيرون للغاية رائعون، لكن فابيو ليما لاعب الوصل لاعب رائع بل ويمكنه اللعب في أوروبا

شاهد أيضاً: تصريحات خاصة لـ”سبورت 360″ مع رئيس رابطة دوري المحترفين

الأكثر مشاهدة

getty images

سعودي 360 – تسعى إدارة نادي الهلال السعودي برئاسة فهد بن نافل لحسم صفقة ضم الكولومبي الدولي جوستافو كويلار محور فلامنجو البرازيلي وذلك من أجل دعم خط وسط الفريق في الموسم الرياضي الجديد.

وكانت إدارة نادي الهلال قد قدمت عرضاً إلى فلامنجو لضم كويلار إلا أن المفاوضات تعقدت بعد تدخل بولونيا الإيطالي على الخط لينافس النادي السعودي.

وذكرت صحيفة “كوريري ديلو سبورت” الإيطالية ان الموقف بات معقداً فهناك مزاد علني بين الهلال وبولونيا حيثُ قدم النادي السعودي عرضاً جديداً أعلى من منافسه على اللاعب الكولومبي.

capture-20190819-135452

وأشارت الصحيفة الإيطالية أن نادي فلامنجو يفضل عرض الهلال لأنه سيدفع أكثر وفوري على عكس بولونيا الذي سيدفع سعر الصفقة من خلال قرض أما كويلار رغبته واضحة وهي اللعب في الدوري الإيطالي.

وانضم كويلار إلى فلامنجو البرازيلي في صيف 2016 ولعب معه حتى الآن في مختلف البطولات 106 مباراة حيثُ سجل هدفاً وصنع 3 تمريرات حاسمة.

وعلى صعيد آخر؛ يستعد نادي الهلال لخوض مباراته المقبلة ضد أبها مساء يوم الجمعة والموافق 23 أغسطس الجاري وذلك في إطار الجولة الأولى من بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

شاهد أيضاً: تصريحات خاصة لـ”سبورت 360″ مع رئيس رابطة دوري المحترفين

الأكثر مشاهدة

هداف الوحدة الإماراتي على رادار الدوري السعودي

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
getty images

سعودي 360 – كشفت تقارير صحفية برازيلية اليوم الإثنين، عن اقتراب هداف نادي الوحدة الإماراتي ليوناردو دا سيلفا من الرحيل إلى أحد أندية الدوري السعودي للمحترفين هذا الصيف.

وقالت صحيفة “lance” البرازيلية أن هداف الوحدة بـ28 هدفاً خلال 37 مباراة سيغادر الوحدة وهو في طريقه إلى السعودية مجدداً حيثُ يلعب في الموسم الجديد مع نادٍ آخر لم يتم الإعلان عنه بعد.

وأشارت الصحيفة البرازيلية إلى أن ليوناردو حقق أرقاماً مميزةً مع الأندية العربية التي لعب في صفوفها حيثُ سجل 39 هدفاً في 58 مباروة في الشرق الأوسط.

capture-20190819-132057

وكان ليوناردو قد لعب في صفوف الأهلي السعودي موسم واحد من 2017 حتى 2018 وخاض مع الفريق 23 مباراة وسجل 11 هدفاً وصنع 7 تمريرات حاسمة وبعدها انضم لنادي الوحدة الإماراتي.

وقدم ليوناردو مستوى مميز بقميص نادي الوحدة الإماراتي خلال الموسم الماضي حيثُ لعب 20 مباراة في دوري الخليج العربي وسجل 13 هدفاً وصنع 10 تمريرات حاسمة.

ويعد ليوناردو هو هداف دوري أبطال آسيا 2019 حتى دور الـ16 حيثُ سجل 9 أهداف خلال 6 مباريات بواقع “540” دقيقة لعب.

شاهد أيضاً: تصريحات خاصة لـ”سبورت 360″ مع رئيس رابطة دوري المحترفين

الأكثر مشاهدة