بيرناس لـسبورت 360: مباراة النصر أثارت الجدل.. وأمرابط أكثر الأجانب حسماً

فريق سبورت 360 00:19 27/07/2019
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
سيرجيو بيرناس مدرب الاتفاق السعودي السابق

سعودي 360 – هو أحد المدربين الذين تواجدوا في السعودية منذ عام 2012 ، تولي تدريب المنتخب السعودي للشباب تحت 20 عاماً، وحقق بطولة كأس الخليج للشباب ووصافة كأس العرب تحت 23 عاماً، ثم تولى منصب مساعد مدرب المنتخب السعودي مع لوبيز كارو ومعه نال الأخضر وصافة كأس الخليج 2014، ثم رحل إلى إسبانيا ومنه إلى الاتفاق لتولى فئة الشباب ثم مدربًا للفريق الأول بعد رحيل ليوناردو.

الإسباني سيرجيو بيرناس، المدير الفني السابق لفريق الاتفاق، في حوار خاص لموقع “سبورت 360” للحديث عن تجربته في الدوري السعودي.

بيرناس

كنت مساعداً للمدرب الإسباني كارو عندما كان مدربًا للمنتخب، ما سبب الإخفاق في الحصول على كأس الخليج؟

أعتقد أن محاولة إيجاد أسباب لمعرفة الخسارة شيء معقد للغاية، النهائيات دائمًا تحدد بتفاصيل بسيطة لقد قدمنا بطولة كأس للخليج على أعلى مستوى وكانت الخسارة أمام قطر في خليجي 22 هي الخسارة الرسمية الأولى لنا منذ عامين مهمين لنا هناك، أتذكر هذه الأمور جيدًا.

الجدير بالذكر أن المنتخب القطري انتصر على المنتخب السعودي في نهائي خليجي 22 بهدفين لهدف.

ما الذي تغير في الكرة السعودية منذ عام 2012 وحتى الآن؟

التغير الذي وجدته بين 2012 وحتى الآن هو عدد اللاعبين الأجانب الذين زادوا بشدة بعدما كان هناك أربعة لاعبين فقط في قائمة كل فريق من بينهم لاعب آسيوي، في الموسم الماضي كانوا 8 لاعبين في كل فريق منهم سبعة يلعبون بشكل أساسي، أعتقد أن الدوري يتطور للغاية هناك على المستوى التنظيمي، والتنافس بين الأندية كل عام واستخدام تقنية الفيديو التي حضرت للمرة الأولى هذا الموسم.

كنت مدربًا لفريق الاتفاق في الموسم المنصرم، ما تقييمك للدوري السعودي خلال هذا الموسم؟

الدوري السعودي تطور بشدة في الموسم الماضي مع زيادة اللاعبين الأجانب والمنافسة الكبيرة بين جميع الفرق، وأصبح الدوري يجذب العديد من نجوم كرة القدم.

هل زيادة اللاعبين الأجانب آثر كثيرًا على اللاعبين المحليين في الموسم الماضي؟

في الوقت الحالي اللاعب السعودي فرصته قلت في المشاركة، وتنافس اللاعبون فيما بينهم للحصول على مكان أساسي في الفريق، هذا سيوفر تغييرًا كبيرًا في المنافسة، كما أن عدم تواجد بطولة للرديف سيصعب على اللاعبين الشباب إيجاد فرص.

بيرناس (1)

حدثنا عن مباراتكم أمام النصر في الدوري، كان هناك العديد من الحالات التحكيمية أثارت الجدل؟

لقد كانت إحدى المباريات التي تسببت في مزيد من الجدل خلال الموسم الماضي، تقنية الفيديو دائمًا تساعد حكم المباراة في قراره النهائي، وبسبب ما حدث خلال هذه المباراة كانت هناك عقوبات على بعض اللاعبين من قبل لجنة الانضباط السعودية.

من هو أفضل لاعب محلي وأجنبي في الدوري السعودي الموسم الماضي؟

كان هناك مستويات كبيرة من التنافس خلال الموسم الماضي، الأمر ليس سهل في الاختيار، لكن بالنسبة لي اللاعب الأكثر حسمًا هو نور الدين أمرابط لاعب النصر، بالنسبة للعديد من اللاعبين المحليين فاختيار لاعب واحد سيكون صعبًا للغاية، بالنسبة لي فهد المولد وياسر الشهراني كانوا الأفضل من المحليين.

تغيير المدربين الكثير في الدوري السعودي، ما سبب هذا الأمر من وجهه نظرك؟

أعتقد أنه جانب مهم جدًا، حيث يستغرق المدرب الوقت المناسب لاستيعاب طريقة اللعب ومتابعة المباريات الكثيرة في الدوري، خاصة عندما تتولى الفريق في منتصف الموسم، غالبًا ما يكون الضغط الإعلامي أكثر في صنع القرار وإقالة المدرب، أعتقد أنه في الموسم الماضي كان هناك 43 مدربًا في 16 فريقًا، إنها جزء كبير من المعلومات للتفكير.

ماذا ينقص الاتفاق لتحقيق بطولة في الموسم المقبل؟

الاتفاق يقوم بعمل جيد في السنوات الأخيرة، يجب أن يكون الهدف دائمًا لديهم هو الحفاظ على التنافس مع الأندية الكبرى في الدوري وهذا الأمر ليس بالأمر السهل مع العمل الجيد يمكنهم الذهاب بعيدًا.

كيف رأيت انتقال جريزمان إلى برشلونة هذا الموسم؟

لعب في فريق جيد للغاية وهو أتلتيكو مدريد، حان وقت التغيير الجذري والوصول إلى أعلى مستوى، أعتقد أنه مستعد لهذا الأمر جيدًا وهذا سيساعده على التطور كثيرًا.

مبولحي

حارس الاتفاق رايس مبولحي حقق البطولة الإفريقية مع منتخب بلاده، ما الرسالة التي توجهها له؟

لقد قمت بالاتصال برايس مبولحي وهنأته على هذا الأمر، أنه حارس رائع للغاية وقائد مميز للفريق، هو يستحق اللقب وأنا سعيد من أجله كثيرًا بعد تحقيق منتخب بلاده لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، يتعين على نادي الاتفاق أن يستفيد بشكل مميز من خبراته الكبيرة.

لماذا لا يتواجد لاعبين سعوديين في الدوريات الأوروبية من وجهة نظرك؟

اللاعب السعودي يقدم مستويات جيد في بلده ويلعب في دوري كبير وهناك تنافس وهو الدوري السعودي، وإذا سافر اللاعب إلى الخارج فسيذهب إلى دوري من المستوى الأول وقد يواجه العديد من الصعوبات الأقتصادية مقارنة بالمعيشة هنا.

على المستوى الثقافي هي ليست بلدًا لتصدير اللاعبين لذلك سيكون من المثير للاهتمام أن تذهب اللاعبين أصحاب المواهب الشابة إلى الخارج لخوض تجربة جديدة.

أين ستواصل مستقبلك المهني؟

في الوقت الحالي لم أتخذ قرارًا بشأن مستقبلي واستمع إلى الاقتراحات الخاصة بهذا الأمر، أتمنى أن أكون في مشروع جديد قريبًا.

شاهد أيضاً.. ميركاتو التعاون هل قادر على تحقيق إنجاز جديد؟

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة