في النهاية.. اللون الأصفر يكسو الرياض والدوري السعودي

فريق سبورت 360 15:33 27/05/2019
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
(Twitter/@AlNassrFC_EN)

سعودي 360 – عانى نادي النصر من الاضطراب التنظيمي والغياب عن التتويج لمدة أربع مواسم، قبل أن يزيح جاره ليصبح بطلًا لدوري 2018/19. في صراع استمر لـ30 جولة حامية، وانهته نقطة واحدة فقط.

ولكن كيف نجح العالمي صنع هذه النقلة النوعية؟ هنا في خمس نقاط رئيسية توضح سبورت 360 الأسباب وراء هذه الثورة بمشاركة  Sofascore.com.

حمدلله فارس:

كرة القدم رياضة جماعية، ولكن كما يقول جورج أورويل مع بعض التصرف، بعض اللاعبين يصنعون أكثر من الآخرين.

تمثل الستة ملايين يورو التي دفعتهم إدارة النصر للريان جزاء الحصول على خدمات المهاجم عبد الرازق حمدلله، أحد أذكى القرارات في تاريخ اللعبة السعودية. كان من المتوقع إحراز الأهداف من لاعب نجح في ذلك خلال تجاربه الماضية في المغرب، النرويج، الصين، قطر لكن ما قام به المغربي يفوق كل التوقعات، لم يهز الشباك بل مزقها تمزيقًا.

كسر حمدلله كل الأرقام القياسية بإحرازه 34 هدفًا في 26 مباراة، وأصبح بذلك الهداف التاريخي للدوري السعودي بعد كسره لرقم أيقونة الإتحاد، حمزة إدريس، الذي صمد رقمًا قياسيًا في الدوري السعودي لـ19 عامًا.

عدد الأهداف التي أحرزها حمدلله يزيد عن أقرب منافسيه، الشهير جوميز لاعب الهلال بـ13 هدفًا، والموهبة الكاميرونية الصاعدة بقوة في التعاون، توابما. ولنا أن نذكر أن في الموسم الماضي، تصدر قائمة هدافي الفريق الأصفر محمد السهلاوي بـ10 أهداف فقط عندما تعثر النصر وحقق المركز الثالث.

زيادة على الأهداف، فبصناعة 9 أهداف، تشارك حمدلله مع ابنه بلده وفريقه نور الدين مرابط في جائزة أفضل صانع ألعاب في الموسم. وتعتبر 29.7% من أهداف النصر هي أهداف حمدلله.

وللتذكرة فإن حمدلله نجح فقط في تسجيل هدفين في أول تسع مشاركات له بالدوري، حتى أتى تعادل الثامن من ديسمبر بهدفين لكل من النصر والهلال، ليبرق اللاعب ويحرز بعد ذلك 32 هدفًا في 18 مباراة.

لم يقل ما يقدمه اللاعب تحت ضغط المنافسة في الجولات الأخيرة، حيث نجح في الخمس مباريات الختامية في إحراز زوج من الهاتريك، وثلاث ثنائيات، وآخرهم كان الثنائية التي أتت باللقب أمام نادي الباطن الهابط للدرجة الثانية، ليحصلوا بعد ذلك على اللقب الغائب منذ موسم 2014/15.

لا يتوقف تأثير حمدلله على ورقة الأهداف، حمدلله هو كتلة حماسية في الملعب، متواضع ولا يثير الجدل خارج المستطيل الأخض، طويل القامة ووزنه يشبه ملاكمي الوزن الخفيف هو مهاجم مفترس نادر هذه الأيام.

الأفضل في كل القرارات:

سلسلة من المواسم المحبطة العثرة التي قد تغيّر قلب غير المحب العاشق استحقت نهاية مجيدة، ووجدتها، لفترة طويلة بقيّ ملعب الملك فهد في حالة من الفوضى، بصورة قاسية يغيب عنها الامتنان تم الإطاحة بخورخي دا سيلفا صاحب لقب 2014/15 عن مهمة تدريب الموج الأصفر، من بعده غيّر النصر سبعة مدربين حتى نهاية موسم 17/18 الذي انتهى فيه النصر بالمركز الثالث مبتعدًا بـ12 نقطة عن الهلال، متصدر الدوري حينها. جبال من الديون، بسبب عمليات شراء متهورة في سوق الانتقالات، ورخصة مرفوضة لدوري أبطال آسيا 2018.

وتبع ذلك التحوّل الأعظم والنقلة النوعية بالصيف الماضي، بعد ضخ مبلغ 340 مليون دولار للدوري السعودي بواسطة الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

انفق النصر بشراهة، لكنه انفق بحكمة. خط الوسط البرازيلي بتروس أصبح رمزًا لمعايير النصر الشرائية الجديدة، مقابل 5 ملايين يورو تم دفعهم لساو باولو، 85 اعتراض تم إضافتهم للفريق، حيث يعتبر بتروس اللاعب السابع الأكثر اعتراضًا للكرة في الدوري السعودي، ثم الحصول على خدمات الظهير الأيمن للفيصلي سلطان الغنام مقابل 1.4 مليون يورو، اللاعب صاحب الخمس صناعات، والذي يأتي الثاني بين المدافعين صناع الأهداف.

وتم الاستعانة بخدمات حارس فينورد براد جونز، وصانع ألعاب فرنرباغشة جوليانو الذي أحرز 8 أهداف وصنع خمسة في مشاركاته الثلاثين مع النصر في الدوري. بالإضافة إلى مايكون المعار من صفوف جلاتاسراي التركي الذي زاد من جاذبية دفاع النادي وصلابته ومساهمته الهجومية بعد إنضاممه لصفوف الفريق في نصف الموسم.

وعلى ناحية آخرى لم تكن هناك صفقات مخيبة للآمال بقدر النيجيري أحمد موسى، المنتقل من صفوف ليستر سيتي مقابل 14.5 مليون جنيه إسترليني، والذي نجح فقط في إحراز سبعة أهداف خلال 24 مشاركة، كان من الممكن في مواسم آخرى أن يفسد هذا الأداء لوحة النصر، ولكن في هذا الموسم مع كثرة الفنانين والقطع الجميلة لم يتأثر الفريق بسوء مستوى النيجيري.

في أيدِ أمينة:

في الموسم الأخير تسبب مضاعفة عدد الأجانب المسموح بهم في الدوري إلى التأثير على مستويات حراس المرمى. من بين فيض الحراس الذي انهال على الدوري السعودي كان السد الأسترالي جونز. كان شراؤه من بطل الدوري الهولندي فينورد قرارًا ذكيًا، نتج عنده الدفاع الأقوى في البطولة بـ11 مباراة دون استقبال أي أهداف من أصل 25 مباراة شارك بهم.

الحارس الثاني السابق لليفربول كان محميًا بشكل جيد من قبل النصر، حيث كان عليه فقط أن يحرز المركز الثالث عشر في التصديات بـ49 تصدي، وقبلت شباكه 18 هدفًا من داخل الصندوق. ولكن الاسترالي كان يمتاز بالإندفاع والاستباقية، حيث نجح في أن يكون ثالث أكثر حارس يبعد كرات طائرة عن مرماه (14) وخروجًا لاعتراض الكرة (9). الحارس الأخير قبله احتل المرتبة الـ17 والتاسعة، على التوالي.


View this post on Instagram

Incredible support from the fans last night 💙💛 job done #alnassr

A post shared by Brad Jones (@jones_brad) on

لحظات كبيرة:

أمور بسيطة هي التي أحدثت الفارق بين الفرق الكبرى الذين أنفقوا ما يزيد عن 40 مليون يورو كل على حدا الصيف الماضي، إن نهاية مطاف بطولة دوري 18/19 ستحددها لحظات حاسمة وكبرى، ثنائية النصر في شباك الهلال، أكد أن هذه الأحداث الكبرى تشق طريق البطولة للرياض في معاقل النصر.

لا يوجد لحظة أخلد وأكثر ملحمية من رأسية برونو يوفينشي في الدقيقة 97 عندما قفز المدافع البرازيلي القصير ووضع الكرة من فوق الحارس العماني علي الحبسي ليؤمن فوز النصر على الهلال بثلاث أخداف مقابل هدفين. هذه المباراة ساقت الانهيار لصفوف الهلال، وكانت بمثابة استدارة الحظ لزوران ماميتش، بالإضافة إلى أخذها للنصر ليصبح في صدارة الدوري السعودي.

حتى المباراة الدور الأول لم تخل من الدراما، في معقلهم في ملعب جامعة الملك سعود وتحت قيادة البرتغالي هيلدر كريستوفاو، تخلف النصر بهدفين في الـ18 دقيقة الأوائل من مجريات المباراة، أي فريق أضعف كان من الممكن أن يستسلم ويرفع الراية البيضاء، خاصة مع ضغط الست نقاط الفارقة بين الهلال والنصر، بدلًا من ذلك في خمس دقائق من شوط المباراة الثاني أحرز النصر رأسيتين بواسطة جوليانو وحمدلله، هذا الحماس بلوّر ما ترمي إليه هذه المجموعة، البطولة ولا غير.

لا شك أن مشوار النصر تحت قيادة روي فيتوريا كان مثاليًا، حيث لم يفقد الفريق سوى ثلاث نقاط من أصل 36 حارب من أجلهم. على عكس الهلال الذي تعثر في أربع من أصل 8 مواجهات خاضها خارج الديار، وعلى رأس هذه الهزائم هزيمته أمام التعاون التي أهدت الدوري للنصر الذي ظن أن اللقب ابتعد عن أصابعه بعد تعثره أمام الاتحاد المنتفض.

لحظات آخرى استثنائية في موسم العالمي، منها الثلاث أهداف التي قلبت الخسارة أمام الاتفاق بهدفين لفوز، إضافة إلى هدف حمدلله الذي أطاح بالفيحاء المهدد بالهبوط.

القوى الضاربة مع روي فيتوريا:

كانت مقامرة مجنونة لكن بوجود كأس الدوري في خزائن الأصفر، فإنها مقامرة تستحق كل المغامرة، قرار نوفمبر بالإطاحة بكارينو بدا طائشًا وغير مسؤول في وقته. حيث نجح كاريانو في تحصيل متوسط 2.4 نقطة من كل مباراة من التسع الذين خاضهم مدربًا للنصر.

قدم كارينو أداءًا رائعًا دفع النصر للاحتفاظ به حتى لاحت فرصة ذهبية بعد ترك بنفيكا لروي في يناير بعد فوزه بست بطولات في غضون أربع أعوام. بمجرد إتاحته، فورًا كان فيتوريا هو مدرب النصر.

اتسم نهج فيتوريا المحافظ والمنضبط بالمثالية مع استغلاله المواهب المجتهدة كثيرة الحركة مثل بتروس وأمربات وحمد الله في النصف الثاني من موسم 18/19. كما قدم نظام فيتوريا مساحة لأمثال جوليانو وسمح بظهور مميز للغنام أسفر عن تميز غير مسبوق للاعب.

على خلاف مع ذلك كان الحال في تعاقب المدربين على الهلال، وكان لهذا أثر ودلالة حيث انهار الهلال بمجرد معرفة أن البرتغالي خيسوس سيرحل وحل محله المؤسف ماميتش في هذه الأوقات كانت شمس النصر تشرق برعاية فيتوريا.

شاهد أيضاً: وضع النصر واحتياجاته في الموسم المقبل

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

استدعاء حمدالله للمشاركة مع المغرب في كأس أمم أفريقيا

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

سعودي 360 – أعلن الفرنسي هيرفي رونار مدرب منتخب المغرب الأول لكرة القدم،  قائمة الأسود الأولية والتي من المقرر أن تخوض بطولة كأس أمم أفريقيا 2019 في مصر خلال الفترة من 21 يونيو القادم حتى 19 يوليو.

وشهدت قائمة منتخب المغرب الأولية تواجد المهاجم الهداف عبدالرزاق حمدالله والوسط المميز نور الدين أمرابط المحترفين في صفوف نادي النصر السعودي.

كما استدعى الفرنسي رونار، في قائمته المعلنة صباح اليوم الإثنين، ثنائي نادي اتحاد جدة وهما؛ مروان دا كوستا مدافع الفريق بجانب الوسط الدفاعي كريم الأحمدي وذلك بعد الموسم المميز لهما بقميص العميد.

وتواجد في قائمة المغرب الأولية أيضاً مبارك بوصوفة مهاجم نادي الشباب السعودي وذلك بعد ظهوره ومشاركته أساسياً مع الليوث في الفترة الماضية.

r

ويقع منتخب المغرب في المجموعة الرابعة بالبطولة الأفريقية بجانب منتخبات؛ ساحل العاج وناميبيا وجنوب أفريقيا.

شاهد أيضاً: وضع النصر واحتياجاته في الموسم المقبل

الأكثر مشاهدة

بعد عروض الكبار.. القادسية يحدد موقفه من بيع هارون كمارا

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
هارون كمارا

سعودي 360 – حددت إدارة نادي القادسية السعودي، موقفها من بيع المهاجم هارون كمارا بعد تلقيها عروض من الأندية الثلاثة الكبار للحصول على خدماته في فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

ورفضت إدارة القادسية التفريط في خدمات كمارا، بعد تلقيه ثلاثة عروض من أندية؛ الأهلي والاتحاد والنصر خلال فترة الانتقالات الحالية خاصةً أن المهاجم يعتبر من أبرز عناصر الفريق رغم الهبوط لدوري الدرجة الأولى.

وكان كمارا قد قدم مستويات متميزة مع الفريق خلال الموسم الرياضي المنقضي مما جعله هدفاً بالنسبة للأندية الكبار خاصةً أن المهاجم سنه صغير “21 هدفاً”.

وخاض هارون كمارا مع نادي القادسية 30 مباراة في مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين حيثُ لعب 7 أهداف وصنع لزملائه 3 تمريرات حاسمة.

ويحاول نادي الاتحاد حسم صفقة كمارا بالإضافة إلى عبدالفتاح آدم مهاجم نادي التعاون من أجل تدعيم خط هجوم العميد في الموسم المقبل.

شاهد أيضاً: وضع النصر واحتياجاته في الموسم المقبل

الأكثر مشاهدة

كلمات مفتاحية