من كتاب الدوري السعودي – الشباب يقلب الطاولة على الهلال ويتوج بطلاً لنسخة2011-2012

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

سعودي 360 – كثيرة هي حكايات الدوري السعودي على مر تاريخه فلكل نسخة حكاية وظروف مختلفة عن التي سبقتها في صراع مليء بالإثارة والتشويق وهو ماسيحرص “سبورت 360” على تقديمه في سلسلة حكايات “من تاريخ كتاب الدوري السعودي” حيث نقوم بسرد تفاصيل كل نسخة وظروفها وبطلها ومشواره ناحية اللقب في أخر 10 سنوات.

 
ويستعرض “سبورت 360” اليوم حكاية تتويج الشباب بلقب الدوري السعودي لنسخة 2011-2012 والإطاحة بالهلال حامل اللقب.
 
نظام البطولة :
استمرت مجموعة زين راعياً رسمياً للدوري السعودي لموسم 2011-2012، بوجود 14 فريقاً للمنافسة على اللقب ليدخل نادي الهلال تلك النسخة حاملاً للقب على أمل استمرار احتكاره للدرع للعام الثالث على التوالي ولكن نادي الشباب كان له رأي آخر وقلب الطاولة وتوج بطلاً للمسابقة للمرة السادسة في تاريخه.
 
إحصائيات الكبار في البطولة :
 
الشباب “بطل المسابقة”
 
توج الشباب السعودي بلقب دوري زين للمحترفين لعام 2011-2012، للمرة السادسة في تاريخه 64 نقطة ليحسر الهلال على الدرع بفارق 4 نقاط فقط حيث أنهى الزعيم موسمه وفي حقبته 60 نقطة.
 
حقق الشباب رقماً قياسياً في تلك النسخة من الدوري السعودي، بخوضه 26 مباراة لم يخسر بهما في أي مباراة قط.
 
وحقق الشباب الفوز في 19 مباراة وتعادل في 7 مباريات.
شاهد لحظة تتويج الشباب بطلاً لدوري زين 

 

الأهلي “وصيف البطولة”
 
حقق الأهلي، لقب وصيف البطولة، برصيد 62 نقطة بفارق نقطتين مع الشباب اللقب.
 
وخاض الأهلي، 26 مباراة فاز في 19 مباراة وخسر في مباراتين وتعادل في 5 مواجهات.
 
حصل الأهلي، على أفضل هجوم بالبطولة محققاً أعلى معدل تهديفي بالنسخة برصيد 60 هدفاً، بفارق 10 أهداف عن الشباب البطل.
 
أنهى الهلال تلك النسخة من البطولة في المركز الـثالث برصيد 60 نقطة ليتراجع ثلاث مراكز عن الصدارة التي احتكرها لموسمين على التوالي.
 
– خطفت كلاً من أندية الهلال والأهلي والشباب، بطاقة التأهل لدوري أبطال أسيا.
 
– كان موسم 2011 – 2012 كارثياً لنادي النصر، الذي أنهاه بالمركز السابع من جدول المنافسات برصيد 35 نقطة بفارق 29 نقطة عن المتصدر البطل.
 
– وأنهى الاتحاد، موسمه بالمركز الخامس برصيد 37 نقطة، وسبقه الاتفاق بالمركز الرابع برصيد 74 نقطة.
 
هدافو البطولة “الأهلي يسيطر على الصراع” :
يبدو وأم الأهلي على الرغم من ابتعاده عن اللقب لصالح الليوث إلا أن هجومه كان له رأيً أخر بعدد أهدافه العالية وسيطرة مهاجميه على صراع الهدافين فحقق كلاً من فيكتور سيمويز لقب هداف البطولة برصيد 21 هدفاً قاسمه معه ناصر الشمراني من الشباب.
 
وجاء بالمركز الثاني بجدول الهدافين عماد الحوسني لاعب الأهلي برصيد 15 هدفاً ومعه محمد السهلاوي لاعب النصر.
 
الهابطين لدوري الدرجة الأولى :
في تلك النسخة من الدوري هبط كلاً من القادسية والأنصار لدوري الدرجة الأولى، برصيد 18 ، 10 نقاط على الترتيب بالمركزين الـ13 – الـ 14.
 
بينما هرب التعاون من الهبوط بشق الأنفس بعدما احتل المركز الـ12 برصيد 19 نقطة فقط.
شاهد أيضاً ..

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

 سعودي 360– ألمح الفرنسي بافيتيمبي جوميز، مهاجم نادي الهلال، إلى استمراره بصفوف الزعيم فى الموسم المقبل، وذلك من خلال الرسالة التى وجهها إلى جماهير أزرق العاصمة.

ونشر جوميز رسالة باللغة العربية، عبر حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، قال فيها : “لقد كان موسم جميل، مع اننا للاسف لم نحقق خلاله ما كنا نطمح به، قضيت انا وعائلتي سنه جميلة بالرياض، محاطين بالحب والاحترام من قبل جماهيرنا الرائعه ولكن بالرغم من عدم حصولنا على اللقب الا انني استطعت ان اتغلب على رقمي القياسي بعدد الاهداف”.

وتابع :” انا افتخر بكوني انتمي لواحد من اهم النوادي واكثرها حصولا على الالقاب بالخليج، وصاحب اخلص المشجعين، نادي الهلال“.

وأكمل : ” انعم الله علي باعضاء فريق رائعين، ساعدوني على التاقلم بسرعة وعلموني السخاء. هذا الموسم لم يكن على قدر طموحاتنا، لكني اعدكم ان يكون الموسم القادم، ان شاء الله، افضل بكثير لاني اشعر باني في وطني. لذلك اشكر زملائي في الفريق، وقادة النادي، والعاملين عليه وجميع افراد عائلة نادي الهلال“.

وأتم قائلا : ” اشكركم جميعا بعمق لكل الحب والمشاعر الدافئة التي تحيطوني بها، هدفي هو تقديم كل ما يليق بكم وكل ما تريدون، وخاصة الالقاب ، اراكم قريبا..”

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

ميزان سبورت 360 – قرار احتراف 9 سعوديين في الدوري الإسباني بين الإخفاق والتطوير

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

سعودي 360 – كثيرة هي القرارات والأحداث التي مر بها دوري الأمير محمد بن سلمان، بموسمه الأخير المنقضي لعام 2018-2019 والذي توج النصر بلقبه الغالي بعد غياب طويل وصراع مرير مع الهلال جاره اللدود فبعد انتهاء الموسم يستعرض “سبورت 360 ” سلسلة يومية بإسم “ميزان سبورت 360 ” يقدم فيها للقارئ رؤية شاملة لكافة القرارات والأحداث مع طرح سلبياتها وإيجابياتها .

وقضية اليوم التي يستعرضها “سبورت 360” هي احتراف 9 لاعبين من الدوري السعودي لنظيره الإسباني لمدة 6 أشهر لأندية الدرجة الأولى والثانية

ظروف القرار

قامت كرة القدم السعودية بإرسال 9 لاعبين سعوديين إلى عدد من الأندية الإسبانية، عبر اتفاقية التعاون بين الهيئة العامة للرياضة السعودية ورابطة الدوري الإسباني.

وانتقل من الأندية السعودية فهد المولد، سالم الدوسري، جابر مصطفى، يحيى الشهري، مروان عثمان، نوح الموسى، عبدالمجيد الصليهم، علي النمر، عبدالله الحمدان، إلى أندية ليفانتي، فياريال، ليجانيس، بلد الوليد، رايو فاليكانو، نومانسيا، سبورتينج خيخون.

ومن ضمن الاتفاقية بين الطرفين، أن ‏الأندية الإسبانية لن تدفع رواتب اللاعبين المنضمين من الدوري السعودي، حيث ستتحمل هيئة الرياضة رواتب اللاعبين.

سلبيات القرار

ما إن تم الإعلان عن هذه الخطوة ظهر رأياً معارضاً بشدة لهذه الفكرة، حيث يرى البعض أنها لن تعود بأي نفع على اللاعبين السعوديين، خاصة في ظل ما كشفته الصحافة الإسبانية بأن الأندية التي وافقت على جلب هؤلاء اللاعبين “ليست ملزمة على الإطلاق” بإشراكهم في المباريات، وهو ما حدث بالفعل فيما بعد ، حيث لم يشارك أى منهم سوي فى دقائق معدودة، وهو ما دفع السعوديون للتغريد عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلين: “رجعوا عيالنا”.

وبالنظر إلى مستوى المنتخب السعودي بمونديال 2018، نرى أن تجربة الاحتراف فى الليجا لم تحقق الهدف المنشود منها، فظهر اللاعبون أصحاب التجربة فى أراضى الإسبان، بمستوى متراجع للغاية نظرا لابتعادهم عن المشاركة فى المباريات لعدة أشهر.

إيجابيات القرار

كان لهذا القرار فوائد جمة، منها تطوير اللاعب السعودي عبر الاحتكاك مع الإسبانيين وخوض تجربة اللعب في الليجا، والذى سيساهم بالطبع فى تطوير عقلية هؤلاء اللاعبين وتحسين مستواهم كما يفتح لهم آفاقاً جديدة لوضع بصمتهم في القارة الأوروبية “العجوز”، بالإضافة إلى تعزيز العلامة التجارية للدوري الإسباني في المنطقة،كما لهذا القرار منفعة كبيرة فى حل أزمة قلة اللاعبين السعوديين المحترفين بالخارج.

تجربة سابقة مشابهة في “اليابان”

الاتفاقية أعادت للأذهان خطة كرة القدم اليابانية بتصدير لاعبيها إلى الدوريات الأوروبية، والتي بدأت منذ منتصف الثمانينيات من القرن الماضي من قِبل الشركات التجارية اليابانية، قبل أن تظهر نتائجها الآن والتي كانت ما بين الإيجابية والسلبية.

وقد اعلن المهاجم الياباني الأسطوري كازويوشي ميورا (50 عامًا)، المعروف في بلاده بلقب “الملك كازو”، رفضه لفكرة إرسال اللاعبين إلى الخارج بالاتفاقيات ، ليدعو إلى الاعتماد على أندية الدوري المحلي، وهو ينطبق مع تصريحات المدرب الفرنسي فيليب تروسيه الذى استمر في انتقاد هذه الفكرة في مختلف الصحف اليابانية، عندما كان مدربًا لمنتخب اليابان من 1998 إلى 2002.

60989858_606842316495284_1699198021322932224_n

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة