ميزان سبورت 360 – قرار زيادة أجانب الدوري السعودي بين إنجازات تاريخية وإخفاقات وطنية

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

سعودي 360 – كثيرة هي القرارات والأحداث التي مر بها دوري الأمير محمد بن سلمان بموسمه الأخير المنقضي لعام 2018-2019 والتي توج النصر بلقبه الغالي بعد غياب طويل وصراع مرير مع الهلال جاره اللدود فبعد انتهاء الموسم يستعرض “سبورت 360 ” سلسلة يومية بإسم “ميزان سبورت 360 ” يقدم فيها للقارئ رؤية شاملة لكافة القرارات والأحداث مع طرح سلبياتها وإيجابياتها .

قضية اليوم التي يستعرضها “سبورت 360 ” هي قرار زيادة عدد أجانب الدوري السعودي وسلبياته وإيجابياته التي عمت على الأندية والمنتخب :

ظروف القرار :

اتخذ المستشار تركي آل الشيخ وزير الرياضة السعودي السابق، حزمة من القرارات التاريخية التي غيرت من نكهة البطولة بشكل كبير كان من ضمنها زيادة عدد أجانب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان إلى 8 لاعبين على أن يتواجد 7 أساسيين وواحداً في قائمة البدلاء بهدف رفع المستوى الفني للأندية وإحداث نقلة نوعية للبطولة.

إيجابيات للقرار:

حمل قرار زيادة عدد أجانب الدوري السعودي، عدد من الإيجابيات التي عمت على الأندية وتتمثل في :

حديث الصحافة العالمية :
– أصبح الدوري السعودي حديث مستمر في الصحف العالمية فمع وجود محترفين من معظم الدوريات الأوروبية والأجنبية سلطت الصحافة الخارجية الضوء بشكل كبير على البطولة وأصبحت جزء من حديثها وأخبارها وتقاريرها اليومية الأمر الذي زاد من قيمة المنافسة المحلية بشكل عالمي محترف.

القيمة التسويقية للبطولة : 
– تسبب زيادة أجانب الدوري السعودي في زيادة القيمة التسويقية للبطولة التي أصبحت ثاني أعلى قيمة تسويقية بين الدوريات الأسيوية بعد الدوري الصيني صاحب الـ2 و28 مليار ريال مقابل 1و636 مليار ريال وفقاً لإحصائية أعلنها موقع “ترانسفير ماركت” وذلك بعد إبرام صفقات قوية للأندية وإحداث حراك كبير في سوق الانتقالات.

أسماء رنانة ونجوم في دوري محمد بن سلمان :
– وجود أسماء رنانة في الدوري السعودي تسبب في لفت الأنظار حوله من الجميع بصفته البطولة العربية الوحيدة التي يلعب لها مثل تلك الأسماء القوية على رأسهم جوفينكو وإدواردو وأحمد موسى ونور الدين أمرابط ممازاد من قيمة المسابقة التي أصبحت على درب العالمية.

لوحة فنية رائعة في ملاعب الدوري السعودي
– تواجد أكثر من أجنبي سوبر بصفوف الأندية طور بشكل كبير من أداء الفرق وأدى لظهورهم بلوحة فنية هائلة تكان أن تكن مكتملة الأركان بدفاعها وهجومها وحراسة مرماها الأمر الذي زاد المنافسة ندية وإثارة ومتعة للمشاهد.

اكتساب متابعين من مختلف أنحاء العالم :
– اكتسب الدوري السعودي متابعين من كل الدوريات المجاورة سواء عربية أو عالمية بسبب الأداء الفني المميز للأندية مماجعله مادة ممتعة لمحبي الساحرة المستديرة.

سلبيات القرار :
يبقى من أكبر سلبيات قرار زيادة عدد أجانب الدوري السعودي هو إغفال قيمة اللاعب المحلي الذي يؤثر بدوره على أداء المنتخب الأخضر فالاعتماد الكلي على الأجانب وجلوس المحليين على دكة الاحتياط يؤدي لتراجع أدائهم بشكل كبير وإخفاقهم عند الاعتماد عليهم.

فنجد أن جدول ترتيب هدافي الدوري السعودي يمثله بحوالي 85% أجانب مع غياب للمهاجم المحلي حيث يتصدر المغربي حمد الله وعمر السومة وديجانيني تفاريس و
تاوامبا وأسبريلا وجوانكا المشهد بشكل قوى مع تواجد فهد المولد وعبد الفتاح أدم وصالح الشهري فقط من المحليين وهو مايظهر مدى سيطرة الأجانب على المنافسة.

سلبية أخرى تسبب بها قرار زيادة عدد الأجانب وهي التمويل الهائل للبطولة فوجود 8 أجانب يتطلب دفع مبالغ هائلة كعقود للاعبين وهو مايُحمل الأندية وهيئة الرياضة مبالغ ضخمة بعيداً عن اللاعب المحلي الذي يتقاضي ربع أجر الأجنبي ممايخلق حساسية بينهما.

يمكنك أيضاً متابعة :

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة