وقفة 360: الخطأ الذي صححه لامبارد وأفكار جوارديولا تحتاج للملايين يا أرتيتا

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

سبورت 360- دراما كبيرة شهدتها مباراة ديربي لندن بين آرسنال وتشيلسي، اللقاء الذي جمع بين الفريقين على ملعب الإمارات انتهى بفوز البلوز بنتيجة هدفين مقابل هدف.

تشيلسي عاد بعد التأخر بهدف دام أكثر من 80 دقيقة، قلب النتيجة بفضل أفكار فرانك لامبارد وأيضاً الهدايا التي قدمها لاعبي آرسنال للبلوز، ومنها تبديلات مايكل أرتيتا.

تحليل مباراة آرسنال وتشيلسي في الدوري الإنجليزي

خطأ فرانك لامبارد الذي كاد أن يكلف تشيلسي نقاط المباراة

297AE0AD-959C-4D7D-B6BA-EAE50FE6FE18

خطأ كبير في تشكيلة تشيلسي الأساسية ارتكبه فرانك لامبارد سواء الأسماء التي أقحمها أو الشكل الخططي الذي بدأ به البلوز المباراة.

تشيلسي دخل المباراة بنفس الشكل والأسماء التي واجهت توتنهام الأسبوع الماضي، شكل خططي 3-6-1 تتحول في الجانب الدفاعي إلى 5-4-1 أمام فريق يلعب بشكل خططي 4-3-3.

في الشوط الأول تحديداً النصف ساعة الأولى فقد تشيلسي سيطرته تماماً على وسط الملعب بفضل تماسك ثلاثي آرسنال بقيادة الألماني مسعود أوزيل، الذي سيطر على المباراة تماماً ونجح الجانرز بترجمة هذه السيطرة والتقدم بهدف.

لامبارد أثبت أنه مدرب واعي تماماً وليس محظوظ ولاحظ الخطأ وقام فوراً بتصحيحه بإشراك الإيطالي جورجينو بدل من مواطنه الظهير الأيسر إيمرسون، وتحويل خطة تشيلسي من 3-6-1 إلى 4-3-3.

أزبيليكويتا تحول إلى الناحية اليسرى مع انتقال توموري لشغل مركز الظهير الأيمن واللعب فقط بقلبي دفاع بدل من 3 وهما زوما وروديجير وأمامهم جورجينو كلاعب خط وسط ارتكاز.

منذ نزول جورجينو ونجح تشيلسي بخطف السيطرة على وسط الملعب من جديد والاستحواذ على الكرة، الأمر الذي أجبر لاعبي آرسنال على التراجع واللعب فقط على الدفاع.

جورجينو كان الرابط الجيد بين جميع خطوط تشيلسي نقل الكرات كان يتمه من خلاله، النقطة التي كانت تحول البلوز من الدفاع إلى الهجوم بفضل تمريراته الساحرة بين الخطوط ونجح أيضاً بتسجيل هدف التعادل.

قرار أرتيتا بسحب مسعود أوزيل

5457344C-88D0-4D42-B06F-369711CEE487

نعم أعلم أن 75 دقيقة لعب كافية في الوقت الحالي لمسعود أوزيل بسبب حالته البدنية الغير مكتملة خلال الفترة الأخيرة.

آرسنال تراجع بشكل كبير في الشوط الثاني ولكن قرار أرتيتا بسحب أوزيل في الدقيقة 75، قضى تماماً على إمكانية آرسنال في السيطرة على وسط الملعب والاستحواذ على الكرة وبعدها نجح تشيلسي بتسجيل هدفين.

آرسنال يحتاج إلى سوق الانتقالات

17C6511C-3ACE-456A-82F1-C8EA2B1E7F7A

لن ينجح آرسنال بهذه الأسماء بتطبيق أفكار جوارديولا، الخطط التي تحتاج إلى وسط ملعب كبير وقوي، بعد نصف ساعة وشوط فقط تراجع الجانرز بشكل ملحوظ يفتقدون إلى شخصية تدير الأمور في وسط الملعب.

ما يميز فرق بيب جوارديولا هو وسط ملعبها وقوته وإمكانية السيطرة على الكرة لمدة 90 دقيقة بدون تراجع وهذا الأمر الذي بالتأكيد يحتاج إلى لاعبين مميزين.

الحل الوحيد الآن سيبدأ في شهر يناير بعد أيام قليلة فقط وهو فترة سوق الانتقالات الشتوية، يجب على آرسنال دخول السوق بقوة وإلا لن يتغير شيء، وسيواصل الفريق المعاناه.

آرسنال على الأقل يجب كسر القاعدة وتدعيم الفريق بلاعب في كل خط على الأقل، مدافع، لاعب خط وسط ومهاجم أو جناح جدد، هذا هو الحل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة