هل يمكن أن تتأهل 6 فرق إنجليزية إلى دوري الأبطال ؟

رامي جرادات 12:43 11/05/2019
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

تعيش الكرة الإنجليزية أفضل أوقاتها هذا الموسم بعد سنوات من التخبط، وذلك بتأهل 4 فرق من البريميرليج إلى نهائي بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي في حدث غير مسبوق بتاريخ كرة القدم.

وحجز ليفربول تذكرة نهائي مدريد بعد أن حقق فوزاً تاريخياً على برشلونة، وبنفس الطريقة أيضاً عبر توتنهام على حساب أياكس، في حين تأهل كل من آرسنال وتشيلسي إلى نهائي اليوروبا ليج بعد ان اجتازا عقبة فالنسيا وفرانكفورت على الترتيب.

وانتشرت في الآونة الأخيرة بعض المعلومات المثيرة في مواقع التواصل الاجتماعي وحتى في بعض الصحف الإنجليزية تفيد أن هذا الموسم قد يشهد تأهل 6 فرق إنجليزية إلى دوري الأبطال في الموسم القادم.

هذه الاعتقاد مبني على أن بطلي دوري الأبطال والدوري الأوروبي سوف يحجزان مقعدين بشكل مباشر، وبما أن النهائيين يضمان 4 فرق إنجليزية، فإن هناك فريقين منهم سوف يتأهلان من خلال البطاقة الأوروبية، في حين يتأهل 4 فرق أيضاً من الدوري، وبالتالي يصبح المجموع 6 مقاعد.

هل هذه المعلومات صحيحة؟

بالتأكيد هذا الكلام لا أساس له من الصحة ولن نراه أبداً في الموسم القادم، وهناك سببان رئيسيان يمنعان حدوث ذلك، الأول هو أن قوانين الاتحاد الأوروبي الجديدة تمنع تواجد أكثر من 5 فرق في دوري أبطال أوروبا، وبالتالي لن تتأهل 6 فرق إنجليزية للبطولة مهما حدث.

السبب الثاني والذي يفسر كل شيء ويوضح المغالطة التي وقع بها البعض، هو أنه يمكن للفريق التأهل إلى دوري الأبطال من بطاقتين، حيث لا تذهب البطاقة الثانية لفريق آخر أقل منه في ترتيب الدوري.

مثلاً، ريال مدريد حصل على لقب دوري الأبطال الموسم الماضي، وكان حاجزاً مقعداً مؤهلاً لدوري الأبطال من مركزه في الليجا، فهذا لم يحدث أي تغيير على توزيع باقي الفرق في ترتيب الدوري، بمعنى آخر أن صاحب المركز الخامس في الدوري لم يتأهل بدلاً من الريال على اعتبار أن الأخير سيشارك ببطاقة اللقب.

نهائي دوري الأبطال سيجمع بين ليفربول وتوتنهام، وكلاهما حسما التأهل إلى البطولة في الموسم القادم باحتلالهما المركز الثاني والرابع في الدوري الإنجليزي، وبالتالي فإن البطاقة التي سيحصل عليها أحدهما من التتويج باللقب لن يكون لها أي أهمية.

لا يوجد حالة استثنائية

كما قلنا، اليويفا لم يترك مجالاً أن نشاهد 6 فرق من نفس البلد في دوري الأبطال، وكان حريصاً على منع ذلك، فحتى لو كان الفائز بلقب دوري الأبطال والمتوج بلقب اليوروبا ليج غير متواجدين في المراكز الأربعة الأولى لدورياتهم التي تسمح بتأهل 4 فرق، فلن يتأهل بالنهاية 6 فرق، وسيتم حذف بطاقة المركز الرابع في الدوري.

الخلاصة

سوف نشهد في الموسم القادم مشاركة 4 فرق إنجليزية فقط، لكن هذا العدد قابل للزيادة ليصبح 5 فرق في حال فوز آرسنال على تشيلسي في نهائي اليوروبا ليج، وذلك لأن الجانرز لم يتأهل عن طريق الدوري مثل البلوز الذي حجز البطاقة الثالثة بشكل رسمي.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة