قبل خليجي 24.. نصيب متواضع للمدربين المحليين والعرب في كأس الخليج العربي

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

سعودي 3600 – تتجه أنظار محبي وعشاق كرة القدم، نحو بطولة كأس الخليج العربي في نسختها الرابعة والعشرين “خليجي 24″، التي تستضيف فعالياتها دولة قطر،

ومن الجدير بالذكر أن قرعة بطولة خليجي 24 عن مجموعتين، حيث ضمت المجموعة الأولى كلا من: قطر والإمارات واليمن والعراق، بينما ضمت المجموعة الثانية: السعودية بجوار عمان والكويت والبحرين.

ومن الملفت للإنتباه أنه قد شهدت بطولة كأس الخليج منذ إقامة نسختها الأولى عام 1970 في دولة البحرين وحتى النسخة الأخيرة التي استضافتها الكويت عام 2017، سيطرة كبيرة للمدربين الأجانب على منصات التتويج، بحيث نجح أغلبهم في قيادة منتخباتهم إلى إحراز لقب البطولة.

وعبر تاريخ تلك البطولة العربية، استطاع 12 مدرباً من سبع دول أجنبية أن يحرزوا 16 لقباً، وكان أكثر من توج منهم بكأس الخليج هم من حملة الجنسية البرازيلية برصيد أربعة ألقاب.

لكن برغم الارتباط الملحوظ للمنتخبات الخليجية بالاعتماد على المدربين الأجانب، إلا أن  هناك بعض المدربين الوطنيين والعرب قد تركوا بصمة فنية بارزة عبر تاريخ البطولة الخليجية بعد أن نجح خمسة منهم في قيادة منتخباتهم لحصد لقب البطولة، وأبرزهم العراقي عمو بابا الذي قاد منتخب بلاده للظفر باللقب ثلاث مرات.

rvum

ويبرز لكم موقع “سبورت 360” سجل المدربين في كأس الخليج العربي، على النحو التالي:

أولاً.. المدربين المحليين

يتربع المدرب العراقي عمو بابا، الذي تمكن من تحقيق إنجاز تاريخي برفقة منتخب أسود الرافدين، لكونه أكثر مدرب حصد اللقب بواقع ثلاث مرات عندما قاد المنتخب العراقي لحصد ألقاب: خليجي 5 عام 1979 في العراق وخليجي 7 عام 1984 في عمان وخليجي 9 عام 1988 في السعودية.

وكما اشتملت قائمة المدربين الوطنيين المتوجين باللقب الخليجي، على المدرب الكويتي صالح زكريا الذي قاد منتخب بلاده إلى إحراز خليجي 8 عام 1986 التي أقيمت نسختها في البحرين.

وكذلك الثنائي السعودي، محمد الخراشي الذي قاد المنتخب الأخضر إلى حصد لقب خليجي 12 في الإمارات العربية المتحدة عام 1994 ، ثم أتبعه مواطنه ناصر الجوهر بتكرار الإنجاز ذاته، في خليجي 15 الذي أقيم في الأراضي السعودية.

ويعتبر المدرب الإماراتي المهدي علي آخر مدرب وطني يقود منتخب بلاده إلى تدوين اسمه في سجل المتوجين بلقب البطولة وكان ذلك في خليجي 21 الذي أقيم بالبحرين.

ثانياً.. المدربين العرب

استطاع المدرب المصري طه الطوخي، أن يدون اسمه في السجل الذهبي بطولة كأس الخليج العربي، بوصفه أول مدرب يحرز لقب كأس الخليج، وذلك عندما قاد المنتخب الكويتي إلى التتويج بالنسخة الأولى من البطولة التي أقيمت في البحرين عام 1970.

ولم يتمكن أي مدرب عربي آخر من خارج منطقة الخليج العربي، باستثناء “الطوخي” أن يحقق لقب البطولة الخليجية، سوى المدرب الجزائري جمال بلماضي، عندما كان على مدرباً للمنتخب القطري عام 2014 في خليجي 22 الذي أقيم في السعودية.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة