سعودي 360 – تتجه أنظار محبي وعشاق كرة القدم، نحو بطولة كأس الخليج العربي في نسختها الرابعة والعشرين “خليجي 24″، التي تستضيف فعالياتها دولة قطر،

ومن الجدير بالذكر أن قرعة بطولة خليجي 24 عن مجموعتين، حيث ضمت المجموعة الأولى كلا من: قطر والإمارات واليمن والعراق، بينما ضمت المجموعة الثانية: السعودية بجوار عمان والكويت والبحرين.

ومن الملفت للإنتباه أنه قد شهدت بطولة كأس الخليج منذ إقامة نسختها الأولى عام 1970 في دولة البحرين وحتى النسخة الأخيرة التي استضافتها الكويت عام 2017، سيطرة كبيرة للمدربين الأجانب على منصات التتويج، بحيث نجح أغلبهم في قيادة منتخباتهم إلى إحراز لقب البطولة.

وعبر تاريخ تلك البطولة العربية، استطاع 12 مدرباً من سبع دول أجنبية أن يحرزوا 16 لقباً، وكان أكثر من توج منهم بكأس الخليج هم من حملة الجنسية البرازيلية برصيد أربعة ألقاب.

ويبرز لكم موقع “سبورت 360” سجل المدربين في كأس الخليج العربي، على النحو التالي:

يأتي المدربين البرازيليين على رأس قائمة المدربين الأكثر تتويجاً بكأس الخليج، بإجمالي أربعة مدربين، ثلاثة منهم دربوا المنتخب الكويتي، وهم ماريو زاجالو في نسخة خليجي 4 الذي أقيم في قطر، وشيرول في خليجي 6 الذي أقيم بالإمارات.

فضلا عن لويس فيليبي سكولاري في خليجي 10 الذي أقيم في الكويت، وسيباستياو لابولا الذي قاد المنتخب القطري في خليجي 11 الذي أقيم على أرضه إلى إحراز لقبه الأول.

وجاء المدربون الصربيين بالمركز الثاني من حيث الجنسيات الأكثر تتويجًا بكأس الخليج برصيد 3 ألقاب أحرزها مدربان كانا يشرفان على المنتخب الكويتي، هما ليوبيسا بروشيتش في خليجي 2 في السعودية عام 1972 وفي خليجي 3 في الكويت عام 1974، وجوران توفيجدزيتش في خليجي 20 الذي أقيم في اليمن.

وفي السياق ذاته، فقد توج مدربان من هولندا ببطولة كأس الخليج مرتين، هما بيتر فاندرليم مع المنتخب السعودي في خليجي 16 بالكويت، وبيم فيربيك مع المنتخب العماني في خليجي 23 عام 2017.

وقاد المدرب الفرنسي برونو ميتسو منتخب الإمارات لإحراز لقب خليجي 18 الذي أقيم على أرضه عام 2007 وكذلك الفرنسي الآخر كلود لوروا، الذي قاد المنتخب العماني للفوز بخليجي 19 على أرضه عام 2009.

يذكر أن المدرب التشيكي ميلان ماتشالا يعد هو المدرب الأجنبي الوحيد الذي فاز باللقب مرتين، حيث تم هذا الإنجاز مع منتخب الكويت في نسخة خليجي 13 بعمان عام 1996 وخليجي 14 بالبحرين عام 1998.

واستطاع المدرب البوسني جمال الدين موزوفيتش، أن يقود منتخب قطر إلى إحراز خليجي 17 الذي أقيم على أرضه عام 2004.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة