كأس آسيا.. 5 دول استضافت البطولة وتوجت باللقب

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
منتخب اليابان حامل اللقب في 1992

موقع سبورت 360 – ينتظر عشاق الساحرة المستديرة، انطلاق فاعليات بطولة كأس آسيا، في نسخته السابعة عشر، مع بداية العام الجديد، حيث تقام البطولة في الفترة من 5 يناير وحتى الأول من فبراير 2019، والتي تستضيفها دولة الإمارات، بمشاركة 24 منتخباً تم تقسيمهم إلى 6 مجموعات.

ومع استعداد الإمارات لاستضافة البطولة، هناك بعض المنتخبات التي نجحت في الحصول على شرف تنظيم واستضافة كأس آسيا منذ انطلاقها في عام 1956، ليس فقط التنظيم ولكن أيضاً تمكن من التتويج باللقب الآسيوي.

ويرصد موقع سبورت 360 في التقرير التالي.. الدول التي استضافت كأس آسيا وتوجت باللقب:

كوريا الجنوبية 1960:

أقيمت البطولة الآسيوية في نسختها الثانية عام 1960 على أراضي كوريا الجنوبية، ولعبت التصفيات بمشاركة 10 منتخبات تم توزيعهم على 3 مجموعات وفقاً للمناطق الجغرافية، وتأهل 4 من بينهم إلى النهائيات وهم فيتنام وإسرائيل وتايوان والبلد المستضيف.

وحافظت كوريا الجنوبية على لقبها الذي حصدته في النسخة الأولى من البطولة، كما أصبح أول منتخب يحقق اللقب على أرضه بالفوز على إسرائيل.

ie9t020mygagl6hly0rp (1)

إسرائيل 1964:

لعبت هذا البطولة على الأراضي الفلسطينية، وشارك 16 منتخباً في التصفيات، وتأهل 4 من بينهم إلى النهائيات وهم الهند، كوريا الجنوبية، وهونج كونج وإسرائيل المستضيف للبطولة وصاحب اللقب في هذه النسخة.

إيران 1968:

نظمت البطولة الآسيوية للمرة الأولى في إيران عام 1968، بمشاركة 14 منتخباً في التصفيات، وتأهل 5 منتخبات إلى النهائية، وهم هونج كونج، ميانمار، تايوان، والبلد المستضيف وإسرائيل صاحب اللقب في النسخة السابقة.

وخطف المنتخب الإيراني لقب البطولة الآسيوية للمرة الأولى في هذه النسخة، بعد تغلبه على إسرائيل بهدفين مقابل آخر.

إيران 1976:

حظت إيران بشرف استضافة البطولة مجدداً في عام 1976، والتي شهدت أكثر مشاركة للمنتخبات في التصفيات بواقع 17 منتخباً، وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات، وتأهل 8 من بينهم بالإضافة للبلد المستضيف، وهم: اليمن، العراق، الكويت، السعودية، ماليزيا، كوريا الشمالية، تايلاند والصين.

وقبل انطلاق النهائية، انسحبت ثلاث منتخبات من البطولة، وهم السعودية، كوريا الشمالية وتايلاند.

وتوج المنتخب الإيراني بلقب البطولة، على حساب الكويت، بعد تحقيق الفوز بهدف ودون رد، سجله اللاعب علي بروين، في الدقيقة 28، من ركلة حرة غير مباشرة.

الكويت 1980:

وقع الاختيار على الكويت لاستضافة البطولة عام 1980، لتتمكن من حصد لقبين؛ أول بلد عربي تقام على أراضيها النهائيات، والأول أيضاً في التتويج باللقب الآسيوي.

شارك في النهائيات 10 منتخبات تم تقسيمهم غلى مجموعتين، الأولى تضم كلًا من إيران، بنجلاديش، سوريا، كوريا الشمالية والصين، والثانية تضم قطر، ماليزيا، الإمارات، كوريا الجنوبية، والبلد المستضيف.

وحقق المنتخب الكويتي اللقب، بعد تغلبه على نظيره الكوري الجنوبي، بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، أحرزهم سعد الحوطي في الدقيقة 8، وثنائية للاعب فيصل الدخيل في الدقيقتين 34 و69.

اليابان 1992:

استضافت اليابان البطولة الآسيوية في النسخة العاشرة عام 1992، وتواجد 8 منتخبات في النهائية، قسموا على مجموعتين، وضمت الأولى كلاً من إيران، كوريا الجنوبية، الإمارات واليابان، فيما جاء في الثانية كلًا من قطر، السعودية، الصين وتايلاند.

وحصد المنتخب الياباني لقبه الأول في هذا العام، بعد أن تمكن من تحقيق الفوز على نظيره السعودي، بهدف نظيف أحرزه اللاعب تاكويا تاكاغي في الدقيقة 36.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة