شباب الأهلي دبي بطل النسخة الأخيرة من كأس الخليج العربي الإماراتي

سبورت 360 – أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الحدث الأبرز والذي تنتظره جماهير الكرة العربية والإماراتية حول العالم، حين يلتقي فريق النصر مع شباب الأهلي دبي، في نهائي كأس الخليج العربي الإماراتي.

وتتجه أنظار الجماهير إلى ملعب “ستاد زعبيل” بنادي الوصل، والذي سيحتضن مباراة النصر مع شباب الأهلي دبي “صاحب اللقب العام الماضي”، في اللقاء المنتظر والحاسم للقب، يوم الجمعة المقبل الموافق 17 يناير.

وينطلق النهائي المرتقب بين النصر وشباب الأهلي دبي، في تمام الساعة 8:00 مساءً بتوقيت أبو ظبي، و7:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، و6:00 مساءً بتوقيت القاهرة، وسيتم إذاعة اللقاء عبر شاشة قناة “أبو ظبي”.

النصر وشباب الأهلي في نهائي

وحصل فريق شباب الأهلي دبي على بطاقة التأهل لنهائي كأس الخليج بعد أن أقصى الجزيرة، بركلات الجزاء الترجيحية (4-2)، عقب انتهاء الوقت الأصلي للقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.

في السياق ذاته، صعد فريق النصر للمباراة النهائية بعد تغلبه على العين بركلات الجزاء الترجيحية أيضاً (4-1)، عقب انتهاء التوقيت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

ويستعرض موقع “سبورت 360”.. تأسيس كأس الخليج العربي ونظام البطولة

تاريخ البطولة

تعتبر بطولة كأس الخليج العربي واحدة من بطولات كرة القدم في الإمارات، وهي بطولة تنشيطية مصاحبة لبطولة الدوري وتقام بتنظيم من رابطة كرة القدم في الإمارات.

وأقيمت النسخة الأولى من المسابقة في موسم 2008-09، وكانت تتألف حينها من 3 مجموعات في الدور الأول، واستمر النظام لموسمين حتى موسم 2010-11، حين تم تقسيم الفرق إلى مجموعتين لضمان لعب عدد أكبر من المباريات تماشياً مع خطة الاتحاد الآسيوي بأن يلعب كل فريق في مسابقاته المحلية عدداً معيناً من المباريات.

تشبه البطولة في مجملها تشابه البطولة التي استحدثها الاتحاد الإماراتي لكرة القدم بمسمى بطولة كأس الاتحاد التنشيطية، وتم إلغاؤها قبل نهاية عصر الهواة في كرة القدم الإماراتية.

نظام البطولة

يشارك في بطولة كأس الخليج العربي 12 فريقاً، يتم تقسيمها إلى مجموعتين (أ و ب) بنظام القرعة، حيث تضم كل واحدة منها 6 فرق، ثم تقام مباريات كل مجموعة بنظام الدوري من دور واحد، بحيث تلعب الفرق المشاركة مع بعضها البعض مباراة واحدة خلال مرحلة المجموعات ويحدد الفريق المضيف عن طريق القرعة قبل بداية الموسم.

يتم ترتيب الفرق في كل مجموعة ترتيب تنازلياً وفقاً لعدد النقاط التي حققها كل منهم في المجموعة، وتتأهل الفرق صاحبة المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.

تقام مباريات ربع النهائي بنظام الذهاب والإياب، بحيث يقابل أول المجموعة الأولى رابع المجموعة الثانية بينما يلتقي ثاني المجموعة الأولى مع ثالث الثانية، وثالث الأولى مع ثاني الثانية والرابع مع الأول، وتقام مباراة الإياب على ملعب الفريق صاحب المركز الأعلى في مجموعته.

ويستمر تطبيق نظام الذهاب والإياب في الدور نصف النهائي، على أن يتم تحديد الملاعب حسب القرعة، وتقام المباراة النهائية من مباراة واحدة على ملعب محايد يحدد وينظم من قبل اللجنة.

للحصول على تذاكر نهائي كأس الخليج العربي بين النصر وشباب الأهلي دبي .. اضغط هنا

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة