“يا والدي أنا باولو” .. قصة أحد أعظم اللاعبين في تاريخ أتلتيكو والبرتغال

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
باولو فوتري بقميص أتلتيكو مدريد

موقع سبورت 360 – ترجمة بتصرف من بوست كتبه لاعب كرة القدم البرتغالي السابق باولو فوتري على صفحته في فيسبوك ينعى فيه والده الذي فارق الحياة شهر اغسطس الماضي .


والدي هو الشخص الذي كان يعرفني قبل أن يشاهدني الجمهور في ميادين المباريات، كان يدرك ما بداخلي قبل أن أصبح ذلك اللاعب المشهور الذي تهتف له الحناجر وترتفع الصيحات لتحركاته بالكرة وتلتهب الأكف تصفيقًا له.

منذ أن كنت في الثالثة من عمري أتذكر اللعب معه بالكرة في الحديقة الخلفية لمنزلنا ومنذ تلك الأيام حتى أصبحت لاعبًا محترفًا في البرتغال وإسبانيا وإيطاليا وإنجلترا وصولًا إلى اليابان فإنه كان أكبر ناقد لي، يصحح لي عيوبي الكروية ويوجه لي النصيحة.

عالم كرة القدم شعر بالذهول بعد أدائي في نهائي كأس الأندية الأوروبية أبطال الدوري في 1987 ، ليلة تتويج فريق بورتو باللقب بالفوز على بايرن ميونخ وخلالها قمت بحركة مهارية لخداع أربع او خمس لاعبين من الفريق الألماني.

بعد تلك الليلة التاريخية وعندما عدت إلى البرتغال وفي المطار، وجدت والدي يشعر بالفخر وعانقني ثم بعد 15 دقيقة أخذني جانبًا وقال لي ” إسمعني يا باولو ، لقدم قمت بحركة عبقرية لكنني طلبت منك مرارًا التمسك بالمبادىء الأساسية للعبة بدون ذلك الزهو والفخر الذي أظهرته تلك الحركة”.

باولو فوتري بقميص منتخب البرتغال

باولو فوتري بقميص منتخب البرتغال

كنت قبلها بساعات أرفع الكأس ذات الأذنين بين يدي وفي سن 21 إسمي يتردد في شفاه كل محب للعبة، ولعل بعضًا من الصحافيين مازال يجلس في الاستاد يهز رأسه غير مصدق لما قدمته من أداء، ويملء إستمارته لترشيحي لجائزة الكرة الذهبية ليس لأفضل لاعب في أوروبا بل في الكرة الأرضية كلها ، لكن هنالك في تلك اللحظة كان والدي يؤكد لي بأنني يجب أن أحتفظ بتواضعي وأن تبقى قدماي على الأرض ولا أطير عاليًا بتلك الأفكار المغرورة.

قبل ثلاث سنوات لم يكن والدي يعيش أفضل أوضاعه الصحية وجلسنا معًا في غرفة المعيشة أمام جهاز التلفاز ومنه تأتي لقطات لمباريات كروية ثم وجدت والدي تتحرك شفتاه ويقول ” لو كان ولدي يلعب مع هؤلاء اللاعبين في هذه الأيام لكان بعضًا منهم ممن يصف نفسه بالنجومية يجب أن ينحني تواضعًا ويقوم بتلميع حذاء ولدي كل يوم “.

جاءت الكلمات بشكل مفاجىء ما جعلني التفت له لكن وجهه استمر جامدًا يراقب الشاشة دون أن يتغير اتجاه عينيه مستمرًا في التواجد في عالمه الذي غادره لثواني ملقيا تلك الكلمات بكل بساطة.

تلك الكلمات القليلة في عددها اجابت على تساؤلات رافقتني طوال حياتي ، فعلًا والدي يعتبر بأنني الأفضل دون أن يخبرني بذلك من قبل .

إن 30 من اغسطس من عام 1987 يبقى يومًا مميزًا في حياتي وحياة عائلتي لأنني أصبحت أول برتغالي يحترف خارج البلاد في صفوف أتلتيكو مدريد والذي استمر صياح مشجعيه يناديني باسمي وفي ذلك اليوم لمحت في عيون والدي السعادة والفخر لما وصل له ابنه .

والدي ، صديقي ، الزوج والأب والجد ، فارق هذه الحياة في الـ30 من أغسطس من العام الحالي .. بعد 32 عاما من تلك اللحظة التاريخية لعائلة فوتري في الفيسينتي كالديرون.

لطالما كان زاهدًا بعدسات الكاميرات وبالمقابلات الصحفية لكنني اتخيل انه الان يطل علي ويسالني : باولو جورج ، لماذا تكتب هذا البوست على الفيسبوك ؟
أقول له : يا بطلي إنني بدونك لم أكن لأصبح واحدًا من سفراء الاتحاد الاوروبي للعبة في 2019، بدونك يا والدي لما نلت الكرة الفضية كثاني أفضل لاعب في 1987 .

بدونك يا والدي لما لعبت في ثلاث من أكبر الدوريات في أوروبا ، بدونك لما أصبحت أسطورة في تاريخ الأتليتي.
بدونك يا والدي لما نلت جائزة أفضل محترف أجنبي في الدوري الإسباني.
بدونك يا والدي لما توجت بطلًا لأوروبا مع بورتو.
بدونك يا والدي لما أصبحت أفضل لاعب في الدوري البرتغالي.
بدونك يا والدي لما كنت واحدا من أفضل لاعبي بلادي.
بدونك يا والدي لما أصبحت جزءً من تاريخ كرة القدم.

إن النص الذي اكتبه يا والدي هو من أجل أحفادك وأولادهم ومن يأتي بعدهم من أجيال تحمل إسم عائلة “فوتري” حتى يعرفوا أنه لولاك لما أمكنني تحقيق أي مما نجحت بالوصول إليه.

ربما إمتلكت الموهبة يا والدي لكنها لم تكن كافية بدونك ولما حظيت بتلك الليلة الساحرة في فيينا عندما قلت لي “لتبقى قدماك على الأرض وتتابع العمل الجاد ”
شكرًا يا والدي ولترقد روحك بسلام…

الأكثر مشاهدة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا 2019 – 2020 .. مجموعتان ناريتان لبرشلونة وريال مدريد

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

أقيمت اليوم قرعة دوري أبطال أوروبا لدور المجموعات عن موسم 2019 – 2020 في إمارة موناكو الفرنسية في تمام الساعة 19:00 بتوقيت مكة المكرمة، وذلك باعتماد نفس القواعد من دون أي تغيير عما جرت عليه العادة في السنوات الأخيرة.

وترقبت الجماهير قرعة دوري الأبطال لدور المجموعات، لما فيها من إثارة كبيرة، حيث نجح معظم الكبار في التأهل إلى دور المجموعات، مما أدى إلى أن نشاهد مجموعات نارية بسبب وقوع فرق كبرى في المستوى الثاني مثل ريال مدريد الإسباني.

ولم تسمح قرعة دوري أبطال أوروبا  في هذا الدور بوقوع أبناء البلد الواحدة معاً،  وهو ما حد قليلاً من الاحتمالات بتشكيل المجموعات الثمانية.

نتائج قرعة دوري الأبطال – دور المجموعات:

المجموعة الأولى: باريس سان جيرمان الفرنسي، ريال مدريد الإسباني، كلوب بروج البلجيكي، جالطة سراي التركي

المجموعة الثانية: بايرن ميونخ الألماني، توتنهام هوتسبير الإنجليزي، أوليمبياكوس اليوناني، النجم الأحمر الصربي

المجموعة الثالثة: مانشستر سيتي الإنجليزي، شاختار دونيتسك الأوكراني، دينامو زغرب الكرواتي، أتلانتا الإيطالي

المجموعة الرابعة: يوفنتوس الإيطالي، أتلتيكو مدريد الإسباني، باير ليفركوزن الألماني، لوكوموتيف موسكو الروسي

المجموعة الخامسة: ليفربول الإنجليزي، نابولي الإيطالي، سالزبورج النمساوي، خينك البلجيكي

المجموعة السادسة: برشلونة الإسباني، بوروسيا دورتموند الألماني، إنتر ميلان الإيطالي، سلافيا براغ التشيكي

المجموعة السابعة: زينيت الروسي، بنفيكا البرتغالي، أوليمبيك ليون الفرنسي، لايبزيج الألماني

المجموعة الثامنة: تشيلسي الإنجليزي، أياكس أمستردام الهولندي، فالنسيا الإسباني، ليل الفرنسي

التصنيف الذي يتم اعتماده في قرعة دوري الأبطال

– كما أسلفنا الذكر، يمنع أن يتواجه نفس الفريقين من نفس الدولة وجهاً لوجه في دور الستة عشر، ويمنع أن يتواجه فريقان من نفس المجموعة أيضاً.

– وزعت الأندية على 4 مستويات، في كل مستوى 8 أندية، وفي المستوى الأول يتواجد أبطال الدوري في البطولات الست الكبرى رفقة بطل دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي وبطل الدوري الأوروبي.

المستوى الأول: ليفربول، تشيلسي، مانشستر سيتي، يوفنتوس، برشلونة، باريس سان جيرمان، بايرن ميونخ، زينيت

المستوى الثاني: ريال مدريد، أتلتيكو مدريد، بوروسيا دورتموند، نابولي، شاختار دونستك، توتنهام، بنفيكا، ليون

المستوى الثالث: بايرن ليفركوزين، ريد بول سالزبورج، فالنسيا، إنتر ميلان، أولمبياكوس، أياكس، لوكوموتيف موسكو، جينك.

المستوى الرابع : كلوب بروج، دينامو زغرب، النجم الأحمر، جالطة سراي، لايبزيج، أتلانتا، ليل، سلافيا براج.

ملاحظات عن قرعة دوري أبطال أوروبا – دور المجموعات

قام موقع “اليويفا” بنقل قرعة دور المجموعات بدوري الأبطال على الهواء مباشرةً، بالإضافة لقناة “بين سبورتس الإخبارية”.

وسوف يعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن المواعيد النهائية لمباريات دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا في الساعات المقبلة، حيث يراعي عدم لعب فريقين في نفس المدينة في نفس اليوم، علماً أن دور الجولة الأولى من دور المجموعات ستنطلق يومي 17 و 18 من شهر سبتمبر المقبل.

على هامش قرعة دوري الأبطال – دور المجموعات

– يعود تشيلسي الإنجليزي بطل المسابقة موسم 2011\2012 للمشاركة في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا بعد غيابه عن المسابقة الموسم الماضي.

– يبدو ريال مدريد الإسباني بطل المسابقة 4 مرات في المواسم الست الأخيرة بعيداً عن التنافس على لقب البطولة في الموسم الحالي بالوقت الراهن، إلا في حال تحسن الفريق في قادم المواعيد، وذلك بعد تراجع مستواه في الموسم الماضي بشكل واضح وخروجه بالتالي من دور 16 على يد أياكس أمستردام.

– يتواجد ليفربول الإنجليزي في المستوى الأول من القرعة لأول مرة منذ مدة طويلة، علماً أن هذه المشاركة الثالثة له على التوالي بعد انقطاع.

– سنشاهد 4 أندية إيطالية في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي بعد أن كنا نشاهد 3 أندية في الفترة ما بين 2012 ولغاية 2018.

صور وتغريدات من قرعة دوري أبطال أوروبا

ليونيل ميسي ينال جائزة أفضل مهاجم في أوروبا

ليونيل ميسي ينال جائزة أفضل مهاجم في أوروبا

أليسون بيكر أفضل حارس في أوروبا

أليسون بيكر ينال جائزة أفضل حارس في أوروبا

تابع دوري الأبطال في بث مباشر عبر موقع اليويفا

الأكثر مشاهدة

اليويفا يقرر تأجيل الإصلاحات الجديدة على دوري أبطال أوروبا

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
دوري أبطال أوروبا

موقع سبورت 360 – قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تأجيل الإصلاحات الجديدة على مسابقة دوري أبطال أوروبا حتى صيف العام القادم حسبما ذكرت وكالة الصحافة الألمانية اليوم الخميس.

ونقلت هذه المصادر عن مسؤول في الاتحاد الأوروبي قوله أن الإصلاحات الجديدة لن يتم إقرارها بشكل نهائي قبل بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة والمزمع عقدها في صيف عام 2020.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورابطة الأندية الأوروبية قد اتفقا على إعادة هيكلة دوري أبطال أوروبا خلال الفترة ما بين عامي 2024 و 2026 ، وذلك في اجتماع سيعقد هذا العام.

واقترح أندريا أنييلي رئيس يوفنتوس مضاعفة عدد الأندية في دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا ، وتقليص عدد المجموعات من ثماني إلى أربع مجموعات ويضم كل منها ثمانية أندية.

وتلقى هذا الاقتراح انتقادات واسعة من الأندية والاتحادات الرياضية في أوروبا بسبب إقامة عدد أكبر من المباريات في حال تحويل نظام المسابقة إلى أربع مجموعات مكونة من ثماني أندية.

وألغى رئيس اليويفا الكسندر سفيرين اجتماعه مع أنييلي ولارس كريستر اولسون رئيس رابطة الدوريات الأوروبية المقرر في 11 أيلول / سبتمبر المقبل ، على أن يتم تحديد موعد لاحق.

الأكثر مشاهدة