تعديل نظام دوري أبطال أوروبا هو اكثر ما يشغل بال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) في الآونة الأخيرة، ويبدو فعلاً أن هناك اقتراحاً جدياً سيتم دراسته الفترة القادمة، ومن المتوقع أن يتم تطبيقه عام 2024 في حال تم الموافقة عليه.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

صحيفة ماركا الإسبانية كشفت تفاصيل النظام الجديد لدوري الأبطال الذي ينوي اليويفا تطبيقه، علماً أنه سيتم مناقشة هذا الاقتراح في شهر أغسطس القادم خلال اجتماع أعضاء المجلس الذي سيعقد في موناكو.

البطولة ستتكون من 32 فريقاً كما هو الحال الآن، لكن سيتم توزيعها على 4 مجموعات فقط، بحيث تحتوي كل مجموعة على 8 فرق، وهذا يسمح بخوض مباريات أكثر، حيث سيلعب كل فريق 14 مباراة في مرحلة المجموعات فقط.

أصحاب المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة سيتأهلون إلى دور الـ16، وبعدها سوف تسير البطولة بالطريقة المعتادة في أدوار خروج المغلوب.

صاحب المركز الأخير من كل مجموعة سوف يتم تهبيطه إلى بطولة الدوري الأوروبي، بينما سيلعب الحائزين على المركز السادس والسابع مباراة فيما بينهما لتجنب الهبوط، وبالتالي فإن هناك 8 فرق سوف يتم تهبيطها لليوربا ليج (فريقان من كل مجموعة)

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن ريال مدريد وبرشلونة هما فقط المؤيدان للنظام الجديد بين الفرق الإسبانية، بينما تعارض بقيمة الأندية هذا الاقتراح وهي أتلتيكو مدريد، إشبيلية، فالنسيا، أتلتيك بيلباو، ريال سوسيداد وملقا.

كما أعربت رابطة الدوري الإنجليزي عن اعتراضها للنظام الجديد أيضاً خوفاً من تأثير ذلك على البريميرليج، لكن الاتحاد الأوروبي عازم على إقناع كبار إنجلترا بفوائد النظام الجديد.

الأكثر مشاهدة

أكدت صحيفة “آس” الإسبانية صباح اليوم الأحد، أن اللاعبين المسلمين في صفوف ليفربول وتوتنهام رفضوا الإفطار وكسر صيامهم أمس خلال يوم مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا الذي جمع الفريقين على ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

وذكرت صحيفة “آس” الإسبانية أن المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني في ليفربول والفرنسي موسى سيسوكو في توتنهام جميعهم رفضوا الإفطار في نهار رمضان أمس وصمموا على الصيام على الرغم من موعد المباراة الذي يسبق وقت الإفطار بتوقيت العاصمة مدريد.

وكشفت الصحيفة الإسبانية، أنه مع الدقيقة 41 من عمر الشوط الأول أى تحديداً الساعة 21:39 بتوقيت العاصمة الإسبانية مدريد من أجل شرب المياة وإتمام صيامه.

وبعدها وجد محمد صلاح الفرنسي موسى سيسوكو بجواره بسبب توقف اللعب لإصابة حارس توتنهام، ليتوجه له بزجاجة المياة ليفطر هو الآخر قبل دقائق من نهاية الشوط الأول.

وقبل نهاية الشوط الأول أيضاً شوهد السنغالي ساديو ماني يتبع صلاح وسيسوكو وقام بالإفطار بدوره.

F833A0B7-01BE-44C9-9041-0DD9DE55DAE0

عاد ليفربول الإنجليزي رسمياً بطلاً لأوروبا بعد تحقيقه لقب دوري أبطال أوروبا يوم أمس عقب فوزه على توتنهام بنتيجة هدفين نظيفين عن طريق محمد صلاح وديفوك أوريجي في المباراة التي جمعتهما على ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وتوج ليفربول ولاعبيه والمدرب الألماني يورجن كلوب مجهوداتهم الكبيرة خلال الموسم الحالي بتحقيق اللقب السادس في تاريخ ليفربول بعد غياب دام حوالي 14 عاماً عن أخر تتويج قاري.

الأكثر مشاهدة

مرت الأيام ووقت الانتظار انتهى، وأصبحنا على بعد ساعات قليلة فقط من الحدث الأبرز والأهم والأبرز موسمياً على المستوى الأوروبي والعالمي، نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا والذي يجمع هذا العام بين ليفربول وتوتنهام الإنجليزيين على ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية مدريد.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

كلمة السر دائماً هى دوري أبطال أوروبا، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي لقب دوري أبطال أوروبا هو الأهم كل موسم والمشاركة في البطولة مع كبار القارة يغير تماماً من وضع وقيمة كل فريق.

أندية إنجلترا واصلت النجاحات هذا الموسم، واحتلت المباريات النهائية في البطولات الأوروبية، الدوري الأوروبي بين آرسنال و تشيلسي والذي لعب يوم الأربعاء الماضي وانتهى بفوز البلوز، واليوم دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وتوتنهام.

نعم حدث غير مسبوق أن تحتل دولة واحدة المباريات النهائية في أوروبا ولكن بالتأكيد كان هناك مواسم عديداً شهدت تواجد فريقين من نفس الدولة في نهائي إحدى المسابقتين الأوروبيتين دوري الأبطال و كأس الاتحاد الأوروبي أو الدوري الأوروبي حالياً.

اليوم ليفربول يواجه توتنهام، نهائي إنجليزي خالص، وهى المرة السابعة في تاريخ دوري أبطال أوروبا يتقابل فريقان من نفس الدولة في المباراة النهائية.

ريال مدريد ضد فالنسيا – نهائي إسباني عام 2000

بطولة دوري أبطال أوروبا بتاريخها الكبير بدأت عام 1956، ولكن ظاهرة أن يتقابل فريقان من نفس الدولة في المباراة النهائية بدأت عام 2000، والبداية مع الإسبان.

إسبانيا الدولة الأكثر حصولاً على لقب بطولة دوري أبطال أوروبا برصيد 18 لقباً كتبت أول نهائي أوروبي إسباني خالص بين ريال مدريد وفالنسيا عام 2000 على ملعب فرنسا بسانت دينيس

المبارة انتهت يومها بفوز ريال مدريد وجيله الذهبي بثلاثية نظيفة، سجل الأهداف، فيرناندو موريانتيس، مكمانمان وراؤول جونزالس.

ميلان ضد يوفنتوس – نهائي إيطالي عام 2003

champion minal

استكمالاً لنجاحات الدوري الإيطالي الكالشيو في التسعينات وأوائل العشرينات، نهائي إيطالي خالص عام 2003 جمع بين ميلان ويوفنتوس على ملعب أولد ترافورد بمدينة مانشستر شمال غرب إنجلترا.

المباراة انتهت بفوز ميلان بركلات الترجيح بنتيجة 3-2 بعد تعادل الفريقين بدون أهداف في الوقت الأصلي والإضافي.

مانشستر يونايتد ضد تشيلسي – نهائي إنجليزي عام 2008

فترة ذهبية للإنجليز كنا نجد وقتها أن أندية البريميرليج تحتل المراحل النهائي في بطولة دوري أبطال أوروبا ربع و نصف النهائي، الأمر تحول لسيطرة كاملة عام 2008.

نهائي موسكو الشهير الذي جمع بين مانشستر يونايتد وتشيلسي، وانتهى بفوز الشياطين الحمر بركلات الترجيح المثيرة بنتيجة 6-5 بعد تعادلهما إيجابياً في الوقت الأصلي والإضافي بهدف لمثله.

بايرن ميونخ ضد بورسيا دورتموند – نهائي ألماني عام 2013

champion bayern

قوة بايرن ميونخ التي انهارت في نهائي 2012 ضد تشيلسي عادت مجدداً وتأهل الفريق إلى نهائي ويمبلي عام 2013 ليواجه خصم ألماني وهو بوروسيا دورتموند وجيله الذهبي بقيادة المدرب يورجن كلوب ولاعبين أمثال روبيرت ليفاندوفسكي، ماريو جوتسه، ماركو رويس وماتس هوملز.

بايرن ميونخ نجح وقتها بفك النحس وحصد البطولة بعد الفوز على دورتموند بنتيجة 2-1 عن طريق ماريو ماندزوكيتش وآرين روبن في مباراة مثيرة لعبت على أراضي ملعب ويمبلي التاريخي.

ريال مدريد ضد أتلتيكو مدريد – نهائي إسباني عام 2014

من هنا بدأت الحكاية من إسبانيا وعادت مرة أخرى، ريال مدريد يضرب موعداً مع جاره أتلتيكو مدريد في نهائي خالص عام 2014 على ملعب لشبونة.

مباراة كانت بالفعل غير عادية، شهدت فوز ريال مدريد باللقب العاشر في تاريخه بعد دراما وتعادل برأس راموس في الدقيقة 93 ليتحول الأمر في الوقت الإضافي ويفوز النادي الملكي برباعية مقابل هدف.

ريال مدريد ضد أتلتيكو مدريد – نهائي إسباني عام 2016

champions real

تواصل لنجاحات الإسباني في أوروبا، بعد نهائي 2014 بين الريال وأتلتيكو وفوز برشلونة باللقب عام 2015، ريال مدريد ضرب موعداً جديداً مع أتلتيكو مدريد في نهائي البطولة عام 2016 على ملعب سان سيرو بمدينة ميلانو الإيطالية.

ريال مدريد لم يترك أى فرصة لأتلتيكو أيضاً وحقق عليه الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 5-3 في مباراة مثيرة انتهت بعد الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1-1.

الأكثر مشاهدة