نهائي دوري أبطال أوروبا .. مباريات لعبت بين فريقين من نفس الدولة

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

مرت الأيام ووقت الانتظار انتهى، وأصبحنا على بعد ساعات قليلة فقط من الحدث الأبرز والأهم والأبرز موسمياً على المستوى الأوروبي والعالمي، نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا والذي يجمع هذا العام بين ليفربول وتوتنهام الإنجليزيين على ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية مدريد.

كلمة السر دائماً هى دوري أبطال أوروبا، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي لقب دوري أبطال أوروبا هو الأهم كل موسم والمشاركة في البطولة مع كبار القارة يغير تماماً من وضع وقيمة كل فريق.

أندية إنجلترا واصلت النجاحات هذا الموسم، واحتلت المباريات النهائية في البطولات الأوروبية، الدوري الأوروبي بين آرسنال و تشيلسي والذي لعب يوم الأربعاء الماضي وانتهى بفوز البلوز، واليوم دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وتوتنهام.

نعم حدث غير مسبوق أن تحتل دولة واحدة المباريات النهائية في أوروبا ولكن بالتأكيد كان هناك مواسم عديداً شهدت تواجد فريقين من نفس الدولة في نهائي إحدى المسابقتين الأوروبيتين دوري الأبطال و كأس الاتحاد الأوروبي أو الدوري الأوروبي حالياً.

اليوم ليفربول يواجه توتنهام، نهائي إنجليزي خالص، وهى المرة السابعة في تاريخ دوري أبطال أوروبا يتقابل فريقان من نفس الدولة في المباراة النهائية.

ريال مدريد ضد فالنسيا – نهائي إسباني عام 2000

بطولة دوري أبطال أوروبا بتاريخها الكبير بدأت عام 1956، ولكن ظاهرة أن يتقابل فريقان من نفس الدولة في المباراة النهائية بدأت عام 2000، والبداية مع الإسبان.

إسبانيا الدولة الأكثر حصولاً على لقب بطولة دوري أبطال أوروبا برصيد 18 لقباً كتبت أول نهائي أوروبي إسباني خالص بين ريال مدريد وفالنسيا عام 2000 على ملعب فرنسا بسانت دينيس

المبارة انتهت يومها بفوز ريال مدريد وجيله الذهبي بثلاثية نظيفة، سجل الأهداف، فيرناندو موريانتيس، مكمانمان وراؤول جونزالس.

ميلان ضد يوفنتوس – نهائي إيطالي عام 2003

champion minal

استكمالاً لنجاحات الدوري الإيطالي الكالشيو في التسعينات وأوائل العشرينات، نهائي إيطالي خالص عام 2003 جمع بين ميلان ويوفنتوس على ملعب أولد ترافورد بمدينة مانشستر شمال غرب إنجلترا.

المباراة انتهت بفوز ميلان بركلات الترجيح بنتيجة 3-2 بعد تعادل الفريقين بدون أهداف في الوقت الأصلي والإضافي.

مانشستر يونايتد ضد تشيلسي – نهائي إنجليزي عام 2008

فترة ذهبية للإنجليز كنا نجد وقتها أن أندية البريميرليج تحتل المراحل النهائي في بطولة دوري أبطال أوروبا ربع و نصف النهائي، الأمر تحول لسيطرة كاملة عام 2008.

نهائي موسكو الشهير الذي جمع بين مانشستر يونايتد وتشيلسي، وانتهى بفوز الشياطين الحمر بركلات الترجيح المثيرة بنتيجة 6-5 بعد تعادلهما إيجابياً في الوقت الأصلي والإضافي بهدف لمثله.

بايرن ميونخ ضد بورسيا دورتموند – نهائي ألماني عام 2013

champion bayern

قوة بايرن ميونخ التي انهارت في نهائي 2012 ضد تشيلسي عادت مجدداً وتأهل الفريق إلى نهائي ويمبلي عام 2013 ليواجه خصم ألماني وهو بوروسيا دورتموند وجيله الذهبي بقيادة المدرب يورجن كلوب ولاعبين أمثال روبيرت ليفاندوفسكي، ماريو جوتسه، ماركو رويس وماتس هوملز.

بايرن ميونخ نجح وقتها بفك النحس وحصد البطولة بعد الفوز على دورتموند بنتيجة 2-1 عن طريق ماريو ماندزوكيتش وآرين روبن في مباراة مثيرة لعبت على أراضي ملعب ويمبلي التاريخي.

ريال مدريد ضد أتلتيكو مدريد – نهائي إسباني عام 2014

من هنا بدأت الحكاية من إسبانيا وعادت مرة أخرى، ريال مدريد يضرب موعداً مع جاره أتلتيكو مدريد في نهائي خالص عام 2014 على ملعب لشبونة.

مباراة كانت بالفعل غير عادية، شهدت فوز ريال مدريد باللقب العاشر في تاريخه بعد دراما وتعادل برأس راموس في الدقيقة 93 ليتحول الأمر في الوقت الإضافي ويفوز النادي الملكي برباعية مقابل هدف.

ريال مدريد ضد أتلتيكو مدريد – نهائي إسباني عام 2016

champions real

تواصل لنجاحات الإسباني في أوروبا، بعد نهائي 2014 بين الريال وأتلتيكو وفوز برشلونة باللقب عام 2015، ريال مدريد ضرب موعداً جديداً مع أتلتيكو مدريد في نهائي البطولة عام 2016 على ملعب سان سيرو بمدينة ميلانو الإيطالية.

ريال مدريد لم يترك أى فرصة لأتلتيكو أيضاً وحقق عليه الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 5-3 في مباراة مثيرة انتهت بعد الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1-1.

الأكثر مشاهدة

أصبحنا على بعد ساعات قليلة فقط من الحدث الأهم والأبرز موسمياً على المستوى الأوروبي والعالمي، نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا والذي يجمع هذا العام بين ليفربول وتوتنهام الإنجليزيين على ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية مدريد.

طرفان من إنجلترا هدف واحد ولكن حسابات ومعايير مختلفة كليهما يبحث عن الإنجاز الذي يخصه، يريدان كتابة صفحة كبيرة في تاريخ كرة القدم.

ليفربول اليوم يدخل المباراة وعينه على العودة مرة أخر لمنصات التتويج باحثاً عن لقبه السادس في تاريخه بعد غياب دام حوالي 14 عاماً من أخر بطولة أحرزها الردز عام 2005 في إسطانبول.

أما توتنهام تحت قيادة الأرجنتيني ماورسيو بوتشيتينو هو بالفعل صنع التاريخ، حيث نجح النادي اللندني لأول مرة بالتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

هدف بوتشيتينو اليوم..

ليس توتنهام فقط الذي يبحث عن لقبه الأوروبي الأول في تاريخه، بل هناك ما هو على نفس قيمة هذا الإنجاز، يخص المدرب الأرجنتيني ماورسيو بوتشيتينو الذي يبحث هو الآخر عن أول لقب وتتويج في تاريخه.

بوتشيتينو اليوم يبحث عن أول لقب له كمدرب، الأرجنتيني يعمل في عالم التدريب منذ عام 2009، 10 سنوات من الكفاح ولكن بدون تتويج حتى الآن لمسيرته ببطولة أو لقب.

بوتشيتينو تولى تدريب فريقين قبل توتنهام وهما إسبانيول الإسباني وساوثهامبتون الإنجليزي، قام بعمل كبير كما يقوم اليوم مع السبيرز ولكنه فشل بإحراز أى بطولة.

تكرار إنجاز ساري بعد 3 أيام فقط

المدرب الإيطالي ماورتسيو ساري وهو بالسن 60 عاماً نجح وأخيراً منذ أيام بتحقيق أول لقب في مسيرته التدريبية عندما قاد تشيلسي للفوز ببطولة الدوري الأوروبي يوم الأربعاء الماضي على حساب آرسنال.

اليوم بوتشيتينو يعيش نفس التجربة ولكنه أقصر بعض الشيء يبحث عن كسر العقدة وتحقيق أول لقب في مسيرته، والذي بكل تأكيد إذا تحقق اليوم سيكون أمراً خاصاً الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا.

الأكثر مشاهدة

لقب دوري أبطال أوروبا ليس تقييماً لنجاح نادي واحد فقط بعينه، بل هى بطولة مهمة للغاية للدول الأوروبية التي تتنافس موسمياً على اللقب الأهم والأغلى في القارة العجوز.

مثلما يوجد سجل للأندية الأبطال، هناك أيضاً سجلاً للدول التي حققت أنديتها لقب بطولة دوري أبطال أوروبا عبر كل التاريخ، الأمر الذي يعد نجاح للاتحادات المحلية أيضاً الخاصة في هذه البلاد.

التاريخ مثلما سيذكر بأحرف من نور الأندية الأكثر حصولاً على لقب أبطال أوروبا، أيضاً سيذكر الدول الأكثر حصولاً على اللقب.

إسبانيا – 18 لقب

نجاح كبير لإسبانيا في بطولة دوري أبطال أوروبا بفضل ريال مدريد وبرشلونة، الفريقان الوحيدان من الليجا اللذان حققا لقب دوري أبطال أوروبا.

إسبانيا تمتلك 18 لقباً في تاريخها بفضل ريال مدريد، النادي الإسباني الأكثر حصولاً على لقب دوري أبطال أوروبا برصيد 13 مرة، بالإضافة إلى 5 بطولات باسم برشلونة.

إنجلترا – 12 لقب

يأتي بعد ذلك مهد كرة القدم، إنجلترا تمتلك في سجلها 5 أندية حققت لقب دوري أبطال أوروبا وهم ليفربول، نوتنجهام فورست، مانشستر يونايتد، أستون فيلا وتشيلسي.

12 لقباً إنجليزياً ليفربول يتصدر قائمة الإنجليز برصيد 5 ألقاب، يليه مانشستر يونايتد 3 ألقاب، ثم نوتنجهام فورست لقبين، وأخيراً تشيلسي وأستون فيلا لقب لكل فريق.

إيطاليا – 12 لقب

نفس عدد بطولات إنجلترا، جنة كرة القدم بفضل عصرها الذهبي في التسعينات وأوائل العشرينات تتواجد بقوة بين قائمة الدول الأكثر تحقيقاً للقب دوري أبطال أوروبا.

12 لقباً منهم 7 ألقاب مسجلة باسم العملاق ميلان، ثم إنتر ميلان 3 ألقاب ويأتي بعدهما يوفنتوس برصيد لقبين.

ألمانيا – 7 ألقاب

بعد ذلك يأتي الدوري الألماني، والذي أيضاً يتواجد رابعاً في هذه القائمة بفضل العملاق البفاري بايرن ميونخ ويأتي من بعده هامبورج وبوروسيا دورتموند.

7 ألقاب ألمانية، منهم 5 ألقاب كاملة مسجل باسم بايرن ميون ميونخ ولقب واحد فقط لكلاً من بوروسيا دورتوند وهامبورج.

هولندا – 6 ألقاب

على الرغم من ضعف الدوري الهولندي مقارنة مثلاً بقوة الإسباني أو الإنجليزي، إلا أن هولندا تتواجد في قائمة الدول الأكثر حصولاً على لقب دوري أبطال أوروبا.

6 ألقاب باسم هولندا في تاريخ دوري أبطال أوروبا، 4 منهم بفضل نادي العاصمة آياكس أمستردام وجيله الذهبي بقيادة الراحل كرويف، ولقب واحد فقط لكلاً من فينوورد وبي اس في أيندهوفن.

الأكثر مشاهدة