جوزيه مورينيو

حدثت المعجزة التي لم يتوقع الكثيرون من متابعي كرة القدم حول العالم حدوثها، ليفربول استطاع إقصاء برشلونة بالتفوق عليه 4-0 في ريمونتادا تاريخية بعد الخسارة ذهاباً 3-0، مع تقديم وجبة كروية من أروع ما يكون.

ويبدو أن عدم توقع حدوث هذه المعجزة لم يقتصر على جماهير برشلونة والمدرب إرنستو فالفيردي ولاعبي فريقه، بل ومعظم جماهير كرة القدم فحسب، بل شملت أيضاً البرتغالي جوزيه مورينيو أفضل مدرب في العالم سابقاً.

مورينيو الذي توج بطلاً لدوري أبطال أوروبا أعوام 2004 ثم 2010 لم يتوقع حدوث هذا السيناريو على الإطلاق، بل صرح قبل المباراة في الستوديو التحليلي لقنوات بي إن سبورت بأنه لا يراهن على تأهل ليفربول ولو بقطة معدنية واحدة، في دلالة واضحة على أنه يعتبر تأهل الريدز للمباراة النهائية أمر يستحيل حدوثه.

وقال مورينيو قبل اللقاء “أنا لا أراهن على كرة القدم، ولا أحب المراهنات والقمار، لكن لو راهنت فلن أراهن على تأهل ليفربول إلى المباراة النهائية ولو بقطعة معدنية واحدة”.

وأضاف “أنفيلد يستطيع صنع المعجزات، لكن العودة من الهزيمة 0-3 يعتبر أكثر من ذلك. اليوم ليس عليهم إيقاف برشلونة فقط، بل عليهم أيضاً أن يقدموا أداءً استثنائياً يستطيعون من خلاله قلب الأمور لصالحهم”.

وأنهى جوزيه حديثه عن هذه المسألة بالقول “أنفيلد ملعب مذهل، الأجواء فيه استثنائية، وليفربول نادي رائع، كل من يعرف هذا النادي يقر بذلك حتى لو لم يكن من أنصاره. رغم كل هذا، نستطيع القول بأنه من المستحيل تقريباً تأهلهم للنهائي”.

 الجدير بالذكر أن ليفربول بعد تأهله للنهائي ينتظر المتأهل من مباراة أياكس وتوتنهام والتي ستقام الليلة في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

موقع سبورت 360 – يحتضن ملعب بوهان كرويف آرينا مساء يوم الأربعاء مباراة من العيار الثقيل ، عندما يحل توتنهام الإنجليزي ضيفاً ثقيلاً على أياكس الهولندي في إياب الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويسعى نادي أياكس للحصول على نتيجة التعادل على أقل تقدير أو الفوز من أجل بلوغ المباراة النهائية من مسابقة دوري أبطال أوروبا ، في حين ستكون مهمة النادي اللندني صعبة بسبب حاجته للفوز بفارق هدفين اثنين على الأقل.

وفيما يلي أبرز الأرقام والاحصائيات عن هذه المباراة:-

* فقط فريق واحد تأهل من أصل 17 إلى المباراة النهائية من دوري أبطال أوروبا بعد خسارته بهدف نظيف على ميدانه في ذهاب نصف النهائي ، وهو أياكس في موسم 1995-1996 عندما خسر (1-0) على أرضه ضد باناثينايكوس وفاز إيابا (3-0).

* أياكس سيحاول الوصول إلى أول نهائي له في دوري أبطال أوروبا منذ عام 1996 عندما خسر ضد يوفنتوس ، بينما سيكون توتنهام الفريق الأربعين المختلف الذي يبلغ المباراة النهائية منذ وصول تشيلسي إلى نهائي المسابقة في عام 2008.

* توتنهام لم يحقق أي فوز خارج ميدانه في آخر مباراتين على التوالي أمام الأندية الهولندية في مسابقة دوري أبطال أوروبا ، حيث تعادل في كلتا المباراتين وجرى تسجيل ما مجموعه 10 أهداف ، بمعدل خمسة أهداف في كل مباراة.

* أياكس لم يفز في آخر ثلاث مباريات على أرضه في دوري أبطال أوروبا ، محققاً تعادلين وهزيمة واحدة ، ويمكن أن يصبح الفريق الرابع الذي يصل للنهائي بالاعتماد على الفوز خارج ميدانه بعد مانشستر يونايتد (2010/11) ، يوفنتوس (2016/17) وريال مدريد (2017/18).

* توتنهام لم يحقق سوى فوز واحد فقط من أصل ست مباريات خاضها خارج ميدانه في دوري أبطال أوروبا منذ بداية عام 2018 ، عندما فاز (1-0) على بوروسيا دورتموند في ذهاب الدور ثمن النهائي ، فيما خسر مرتين وتعادل ثلاث مرات.

* أياكس لعب 17 مباراة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم ، ستة في التصفيات و 11 في دور المجموعات والمراحل الإقصائية ، أكثر من أي فريق آخر ، وقد خسر مباراة واحدة فقط على أرضه 2-1 ضد ريال مدريد في دور ثمن النهائي.

* توتنهام لم يسدد سوى تسديدة واحدة فقط على المرمى في مباراة الذهاب من الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا ضد أياكس ، وهو ما لم يحدث قبل ذلك في مباراة شارك فيها النادي الإنجليزي في هذه المسابقة قبل ذلك.

* قبل مشاركته في الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا للموسم الجاري 2018-2019 ، فإن أياكس الهولندي هو الفريق الوحيد الذي سجل في كل مباراة في هذه المسابقة منذ انطلاق مرحلة المجموعات وحتى ذهاب نصف النهائي.

* حكيم زياش سجل أهدافاً وصنع تمريرة حاسمة في أربع من خمس مباريات في مراحل خروج المغلوب من دوري أبطال أوروبا هذا الموسم ، حيث سجل هدفين وصنع تمريرات حاسمة ، وجاءت لصالح دوني فان دي بيك ضد توتنهام.

* هيونج مين سون الذي غاب عن مباراة الذهاب ضد أياكس، سجل 50 بالمئة من أهداف توتنهام في مراحل خروج المغلوب من دوري أبطال أوروبا (أربعة من أصل ثمانية) ، وهو أفضل هداف آسيوي في تاريخ هذه المسابقة (12 هدفاً).

للتواصل مع الكاتب ..

الإيميل .. [email protected]

الأكثر مشاهدة

ليفربول يُحقق المعجزة ويُقصي برشلونة بريمونتادا تاريخية

أحمد المعتز 00:55 08/05/2019
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
1147629001

موقع سبورت 360 – حقق ليفربول فوزاً هو الأغلى هذا الموسم بعد العودة في نتيجة الذهاب أمام برشلونة وإقصائهم في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ليفوز بنتيجة 4-0 ويُصبح مجموع اللقائين 4-3 لصالح الريدز ليتأهل إلى نهائي البطولة.

افتتح ديفوك أوريجي التسجيل بعد مرور 7 دقائق فقط من عمر الشوط الأول بعد متابعة تسديدة هندرسون المرتدة من تير شتيجن لتشتعل أجواء المباراة وينتهي الشوط الأول بهذه النتيجة.

ثم جاء البديل فينالدوم ليعيد التوازن بتسجيل هدفين في الشوط الثاني الأول جاء بعد عرضية من أرنولد في الدقيقة 54 والثاني جاء في الدقيقة 56 بعد برأسية منه بعد عرضية مميزة من شاكيري.

ثم جاء أوريجي ليسجل هدف التأهل الغدار بعد استغلال هفوة دفاعية من برشلونة في ضربة ركنية في غفلة من بيكيه ولينجليه ليستغل البلجيكي عرضية أرنولد الذكية ويسدد في شباك برشلونة هدف التأهل إلى نهائي الواندا ميتروبوليتانو.

الأكثر مشاهدة