موقع سبورت 360 – يحتضن ملعب بوهان كرويف آرينا مساء يوم الأربعاء مباراة من العيار الثقيل ، عندما يحل توتنهام الإنجليزي ضيفاً ثقيلاً على أياكس الهولندي في إياب الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويسعى نادي أياكس للحصول على نتيجة التعادل على أقل تقدير أو الفوز من أجل بلوغ المباراة النهائية من مسابقة دوري أبطال أوروبا ، في حين ستكون مهمة النادي اللندني صعبة بسبب حاجته للفوز بفارق هدفين اثنين على الأقل.

وفيما يلي أبرز الأرقام والاحصائيات عن هذه المباراة:-

* فقط فريق واحد تأهل من أصل 17 إلى المباراة النهائية من دوري أبطال أوروبا بعد خسارته بهدف نظيف على ميدانه في ذهاب نصف النهائي ، وهو أياكس في موسم 1995-1996 عندما خسر (1-0) على أرضه ضد باناثينايكوس وفاز إيابا (3-0).

* أياكس سيحاول الوصول إلى أول نهائي له في دوري أبطال أوروبا منذ عام 1996 عندما خسر ضد يوفنتوس ، بينما سيكون توتنهام الفريق الأربعين المختلف الذي يبلغ المباراة النهائية منذ وصول تشيلسي إلى نهائي المسابقة في عام 2008.

* توتنهام لم يحقق أي فوز خارج ميدانه في آخر مباراتين على التوالي أمام الأندية الهولندية في مسابقة دوري أبطال أوروبا ، حيث تعادل في كلتا المباراتين وجرى تسجيل ما مجموعه 10 أهداف ، بمعدل خمسة أهداف في كل مباراة.

* أياكس لم يفز في آخر ثلاث مباريات على أرضه في دوري أبطال أوروبا ، محققاً تعادلين وهزيمة واحدة ، ويمكن أن يصبح الفريق الرابع الذي يصل للنهائي بالاعتماد على الفوز خارج ميدانه بعد مانشستر يونايتد (2010/11) ، يوفنتوس (2016/17) وريال مدريد (2017/18).

* توتنهام لم يحقق سوى فوز واحد فقط من أصل ست مباريات خاضها خارج ميدانه في دوري أبطال أوروبا منذ بداية عام 2018 ، عندما فاز (1-0) على بوروسيا دورتموند في ذهاب الدور ثمن النهائي ، فيما خسر مرتين وتعادل ثلاث مرات.

* أياكس لعب 17 مباراة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم ، ستة في التصفيات و 11 في دور المجموعات والمراحل الإقصائية ، أكثر من أي فريق آخر ، وقد خسر مباراة واحدة فقط على أرضه 2-1 ضد ريال مدريد في دور ثمن النهائي.

* توتنهام لم يسدد سوى تسديدة واحدة فقط على المرمى في مباراة الذهاب من الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا ضد أياكس ، وهو ما لم يحدث قبل ذلك في مباراة شارك فيها النادي الإنجليزي في هذه المسابقة قبل ذلك.

* قبل مشاركته في الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا للموسم الجاري 2018-2019 ، فإن أياكس الهولندي هو الفريق الوحيد الذي سجل في كل مباراة في هذه المسابقة منذ انطلاق مرحلة المجموعات وحتى ذهاب نصف النهائي.

* حكيم زياش سجل أهدافاً وصنع تمريرة حاسمة في أربع من خمس مباريات في مراحل خروج المغلوب من دوري أبطال أوروبا هذا الموسم ، حيث سجل هدفين وصنع تمريرات حاسمة ، وجاءت لصالح دوني فان دي بيك ضد توتنهام.

* هيونج مين سون الذي غاب عن مباراة الذهاب ضد أياكس، سجل 50 بالمئة من أهداف توتنهام في مراحل خروج المغلوب من دوري أبطال أوروبا (أربعة من أصل ثمانية) ، وهو أفضل هداف آسيوي في تاريخ هذه المسابقة (12 هدفاً).

للتواصل مع الكاتب ..

الإيميل .. [email protected]

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة