كرة القدم هى لعبة جماعية وليست فردية، 11 لاعب ضد 11 مثلهم، هى ليست مثل لعبة كرة التنس لاعب ضد لاعب، هناك العديد من الأشخاص داخل وخارج الملعب ليس لاعب فقط أو إثنين هما من يحددان نتيجة أو إتجاه مباراة.

هنا نتحدث عن كرة القدم الطبيعية اللعبة الجماعية، ولكنها أنجبت لنا لاعباً غير طبيعياً بالمرة وهو الأرجنتيني ليونيل ميسي أسطورة برشلونة الحية، اللاعب القادر على التحكم وتحديد إتجاه ونتائج المباريات.

هناك أشياء لا تقبل الجدال ولا النقاش، هناك أمور محسومة تماماً لا تحتاج للآراء، منها أسطورية الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي في وجهة نظري هو اللاعب الأفضل في تاريخ كرة القدم.

ليونيل ميسي الذي منذ خروجه إلينا كلاعب ناشيء وحتى الآن ومع وصوله إلى قمة كرة القدم لم نراه سوى بقميص نادي برشلونة الإسباني، حقق هناك الكثير من الإنجازات والبطولات والأرقام لم يحققها أحداً من قبله وقدم كرة قدم خاصة كتبت باسمه.

اسم أخر شغل عالم كرة القدم هذا الموسم بمستواه الفريد والخاص والذي شبهه البعض بأفضل المدافعين في تاريخ كرة القدم وهو الهولندي فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول الإنجليزي.

اليوم مساء الأربعاء ليفربول يواجه برشلونة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، البطولة التي يحلم الجميع في النادي الكتالوني بالتتويج بها، اللقب الذي كان أول شيء يتحدث عنه ليونيل ميسي هذا الموسم.

ليونيل ميسي ضد فيرجيل فان دايك

4DE96BB2-C5B3-4A39-BED1-4B506831F4C0

البعض لخص مواجهة ليفربول ضد برشلونة بمواجهة خاصة بين الأرجنتيني ليونيل والمدافع الهولندي فيرجيل فان دايك، الأخير الذي يعيش موسماً استثنائياً وتوج منذ يومين بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا لهذا العام.

برأيي أننا نتحدث اليوم عن ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم وفيرجيل فان دايك ثاني أفضل لاعب في العالم، ولكنها أيضاً لن تكون مواجهة عنوانها ميسي وفان دايك فقط.

احصائية واحدة فقط يمكنها أن تلخص هذا الصراع، عدد المراوغات التي قام لها ليونيل ميسي ضد عدد المرات التي تم فيها مراوغة فيرجيل فان دايك.

ميسي قام بعدد 139 مراوغة ناجحة هذا الموسم مع برشلونة في مختلف البطولات، بينما لم يتم مراوغة فيرجيل فان دايك في أى مناسبة في مختلف البطولات هذا الموسم.

كلوب ضد فالفيردي

مدرستان مخلتفتان، فالفيردي المدرب الواقعي المجبور دائماً على أسلوب برشلونة الخاص التيكي تاكا ولكنه في بعض الأحيان يحول طريق لعب برشلونة إلى طريقة واقعية ومملة على حسب مجريات المباراة، ويمتلك ليونيل ميسي القادر على تحويل شكل واتجاه أى مباراة.

أمام مدرب لا يعرف إلا الكرة الهجومية ولا يعرف معنى التراجع أسلوبه هو الضغط العالي والمرتد على الخصم، يستخدم الأظهرة في الهجوم، ظهيريه أرنولد وروبيرتسون يمتلكان سوياً 22 صناعة هدف.

كلوب يمتلك ثلاثي ناري في خط الهجوم منفجر منذ الموسم الماضي، صلاح وماني وفيرمينو، اللقاء اليوم سيكون تكتيكي بشكل كبير تيكي تاكا برشلونة المعتادع التي تتعكر أحياناً بواقعية فالفيردي أمام شجاعة كلوب وقوة ليفربول.

برشلونة ضد ليفربول

ليست مواجهة ثنائية فقط بين ليونيل ميسي وفيرجيل فان دايك، هى مواجهة بين عملاقين كبيرين في تاريخ كرة القدم، برشلونة الإسباني وليفربول الإنجليزي.

اليوم في كامب نو بين برشلونة وليفربول سوف يتواجد 10 ألقاب دوري أبطال أوروبا، 5 للنادي الإنجليزي الأنجح أوروبياً ومثلهم للعملاق الكتالوني.

هدف السادسة يملأ أعين الطرفين، برشلونة الذي لا يوجد حديث في إقليمها منذ بداية الموسم سوى عن الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا، اللقب الغائب عن خزائن النادي الكتالوني منذ عام 2015 هو الهدف الرئيسي كما أكد القائد ليونيل ميسي.

أما ليفربول النادي الإنجليزي الأكثر تتويجاً ببطولة دوري أبطال أوروبا، يبحث عن لقبه السادس الغائب عن خزينته منذ معجزة إسطانبول عام 2005.

الأكثر مشاهدة

حقق فريق آياكس أمستردام الهولندي فوزاً مهماً خارج ملعبه على حساب توتنهام الإنجليزي بنتيجة هدف مقابل لا شيء، في المباراة التي جمعتهما على ملعب السبيرز الجديد في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقدم آياكس مباراة رائعة استحق عليها هذا الفوز المهم الذي يقرب الفريق من الوصول للحلم والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

المباراة بدأت بشكل سريع جداً، حيث دخل الفريقين الأجواء برسعة بدوو مقدمات وكانت المفاجأة هى تفوق كامل من الضيوف آياكس داخل أرض الملعب على حساب أصحاب الأرض توتنهام.

وبث آياكس أمستردام السحر داخل ملعب توتنهام هوتسبير الجديد، حيث قدم لاعبيه المتعة الكبيرة باللمحات الفنية الرائعة والتمريرات الساحرة التي وقف عندها لاعبي توتنهام مكتوفي الأيدي يشاهدون تألق فريق آياكس.

وفي الدقيقة 15 من عمر المباراة والشوط الأول، قدم لاعبو آياكس واحدة من أفضل الجمل والهجمات انتهت بتسجيل الهدف الأول في شباك توتنهام.

وسجل آياكس الهدف الأول بعد جملة رائعة بين لاعبيه والعديد من التمريرات انتهت عند المغربي حكيم زياش الذي أرسلها بينيه للهولندي فان دي بيك، الأخير الذي أنفرد بالحارس الفرنسي هوجو لوريس مسجلاً الهدف الأول لصالح نادي العاصمة الهولندية.

وتواصلت المصائب على فريق توتنهام بعد اهتزاز شباكهم بهدف مبكر، بإصابة المدافع البلجيكي المخضرم يان فيرتونخين وخروجه من الملعب.

وتعرض يان فيرتونخين لإصابة مروعه بعد اصطدامه هوائياً مع أونانا حارس مرمى آياكس أمستردام، الأمر الذي جعله ينزف الكثير من الدماء ليتم استبداله بالفرنسي موسى سيسوكو.

96703D35-0510-4F98-9B76-2CEFA11CE2DE

وقبل نهاية الشوط الأول دخل توتنهام أجواء المباراة تدريجياً من أجل تعويض الهدف الذي دخل مرماه ولكن الوقت لم يساعده في الشوط الأول، لتنتهي الفترة الأولى بتقدم آياكس بهدف نظيف.

وفي الشوط الثاني دخل توتنهام ضاغطاً بشكل أكبر من أجل تعويض الهدف ولكنه واجه تنظيم كبير من لاعبي وسط ودفاع آياكس أمستردام، فريق العاصمة الهولندي الذي تراجع نسبياً في الشوط الثاني.

وفي الدقيقة 76 ومن هجمة مرتدة نموذجية من جانب لاعبي آياكس وقف الحظ أمام البرازيلي ديفيد نيرس الذي اصطدمت تسديدته من داخل المنطقة بالعارضة.

وفشلت جميع محاولات لاعبي توتنهام في الشوط الثاني أمام تألق وصمود لاعبي آياكس، لينتهي اللقاء بفوز مهم للأخير بنتيجة هدف نظيف.

ويستقبل آياكس أمستردام نظيره توتنهام على ملعب يوهان كرويف أرينا “أمستردام أرينا” سابقاً في مباراة الإياب يوم الأربعاء من الأسبوع القادم الموافق الثامن من مايو.

الأكثر مشاهدة

فيرتونخين يكاد يفقد القدرة على الحركة بسبب إصابة في الرأس .. فيديو

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

تلقى فريق توتنهام الإنجليزي ومدربه الأرجنتيني ماورسيو بوتشيتينو صعقة كبيرة في الشوط الأول عندما تلقى الفريق هدفاً في مرماه وعلى ملعبه أمام فريق آياكس أمستردام الهولندي، في المباراة التي تجمعها الآن على ملعب السبيرز الجديد في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وتواصلت المصائب على فريق توتنهام بعد اهتزاز شباكهم بهدف مبكر، بإصابة المدافع البلجيكي المخضرم يان فيرتونخين وخروجه من الملعب.

وتعرض يان فيرتونخين لإصابة مروعه بعد اصطدامه هوائياً مع أونانا حارس مرمى آياكس أمستردام، الأمر الذي جعله ينزف الكثير من الدماء.

وتلقى يان فيرتونخين العلاج وحاول بكل قدرته العودة للملعب واستئناف اللعب مرة أخرى لكنه فشل بذلك وكاد أن يفقد الحركة عند خروجه من الملعب، ليتم استبداله بالفرنسي موسى سيسوكو.

شاهد بالفيديو لقطة إصابة فيرتونخين..

شاهد فيرتونخين كاد أن يفقد توازنه ويسقط أرضاً متأثراً بالإصابة..

وقام المدرب الفرنسي آرسين فينجر بالتعليق على اللقطة قائلاً:” الطبيب وحده فقط هو من يعرف ماذا حدث، وهو الوحيد أيضاً الذي عليه يقرر مدى خطورة إصابة وإمكانية عودة اللاعب من عمدها، ولكن أحياناً اللاعبون لا يمتثلون لتعليمات الأطباء ويصرون على العودة واستئناف اللعب”.

الأكثر مشاهدة