(Getty Images)

سبورت360- يواجه تشيلسي الإنجليزي مواطنه آرسنال على ملعب “باكو” الأوليمبي مساء اليوم الأربعاء في أذربيجان، ضمن منافسات المباراة النهائية لبطولة الدوري الأوروبي “اليوروباليج”.

تنطلق المباراة النهائية للدوري الأوروبي في الساعة (23:00 بتوقيت الإمارات)، و(22:00 بتوقيت السعودية)، و(21:00 بتوقيت القاهرة)، و(20:00 بتوقيت جرينيتش).

تذاع المواجهة الإنجليزية على شبكة “بي إن سبورتس” وتحديداً على قناة HD1، وHD2، بتعليق صوتي حفيظ دراجي وحسن العيدروس على القناة الأولى، وعلي محمد علي وسوار الذهب على القناة الثانية.

سبق لتشيلسي أن توج باللقب مرة واحدة في موسم (2012-2013) ويسعى وراء لقبه الثاني في المسابقة، بينما يريد آرسنال تحقيق لقبه الأول، لينضم إلى الفرق الإنجليزية التي تملك كؤوساً في المسابقة (تشيلسي وتوتنهام ومانشستر يونايتد وليفربول).

View this post on Instagram

🤩 IT'S MATCHDAY! 🤩⁣ Who are you backing🏆❓⁣ ⁣ #UELfinal #CFC #AFC

A post shared by UEFA Europa League (@europaleague) on

ويتسع ملعب “باكو” لما يقارب ال69 ألف متفرجًا  وعلى وجه الدقة، 68.700 سيتابعون النهائي الأوروبي الإنجليزي الخالص بين الفريقين من أرضية الميدان، ويعتبر تحفة معمارية تم بناءه في 4 سنوات كاملة عن طريق أحد المهندسين الأتراك.

وقد تم افتتاح ملعب المباراة التي ستبدأ في التاسعة مساء اليوم بتوقيت القاهرة، في عام 2015 ويستخدمه فريق “كاراباج” في المواجهات الأوروبية التي ظهر فيها مؤخرًا سواء الدوري الأوروبي أو دوري أبطال أوروبا.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

(Getty Images)

موقع سبورت 360 – يستعد ملعب “باكو الأوليمبي” في العاصمة الأذربيجانية، “باكو” لاستقبال نهائي الدوري الأوروبي بين ناديي أرسنال وتشيلسي في ديربي لندني كبير وهام.

ويتسع ملعب “باكو” لما يقارب ال69 ألف متفرجًا  وعلى وجه الدقة، 68.700 سيتابعون النهائي الأوروبي الإنجليزي الخالص بين الفريقين من أرضية الميدان، ويعتبر تحفة معمارية تم بناءه في 4 سنوات كاملة عن طريق أحد المهندسين الأتراك.

وقد تم افتتاح ملعب المباراة التي ستبدأ في التاسعة مساء اليوم بتوقيت القاهرة، في عام 2015 ويستخدمه فريق “كاراباج” في المواجهات الأوروبية التي ظهر فيها مؤخرًا سواء الدوري الأوروبي أو دوري أبطال أوروبا.

التبنؤ بحضور جماهيري منخفض

ولكن الأنباء في الصحف الإنجليزية تشير بأن الملعب قد لا يكون ممتلئًا عن آخره بالرغم من أهمية المباراة، وذلك حسب “بي بي سي” فإن جماهير تشيلسي اعادت حوالي نصف تذاكرها المخصصة للجمهور الإنجليزي.

وقد تم تخصيص فقط 6 ألاف تذكرة لكل فريق، تم بيع كل التذاكر الخاصة بجماهير أرسنال المتعطشة نحو الألقاب الأوروبية، ولكن لم تتمكن جماهير تشيلسي من حجز كل التذاكر الخاصة بها.

ولذلك فإن هناك أكثر من 55 ألف مقعد شاغر ومخصص للجماهير المحلية في أذربيجان وغير معروف حتى الآن هل سيكون الملعب مليئًا بالجماهير أم سيكون على غير العادة بوجود عدد قليل.

FBL-EUR-C3-ARSENAL-TRAINING

مشاكل سياسية وجغرافية

وتعاني تلك المباراة مشكلة سياسية وهي في الأساس بين دولة أذربيجان ودولة أرمينيا بسبب بعض الإضطرابات الدينية على وجه الخصوص ولذلك لم يستطع هنريك مخيتاريان نجم نادي أرسنال السفر مع فريقه بسبب منع دخول أي مواطن أرميني إلى البلد المستضيف لنهائي البطولة.

وقد تم نشر فيديو لبعض جماهير أرسنال التي وصلت مدينة “باكو” ومنها من ارتدى قميص مخيتاريان ليتم ايقافه من الشرطة المحلية لاستجوابه مما يدل على خطورة الوضع لمجرد اشتباه وجود شخص أرميني في البلاد.

ولعل السبب الرئيسي في عدم مجئ الكثير من الجماهير الإنجليزية إلى دولة أذربيجان هو بُعد المسافة بين البلدين، حيث يبعد عن الدولتين أكثر من 4000 كيلو متر، مما يعني ساعات طويلة جدًا من السفر لحضور مباراة.

الأكثر مشاهدة

getty images

موقع سبورت 360 – ساعات قليلة تفصلنا عن المباراة المرتقبة بين آرسنال الإنجليزي وجاره تشيلسي في نهائي الدوري الأوروبي.

وسيستضيف ملعب “باكو الأوليمبي” في أذربيجان مساء غد الأربعاء مباراة آرسنال وتشيلسي التي بالتأكيد ستكون مليئة بالإثارة والحماس، ولم لا وهذه هي الفرصة الوحيدة أمام الفريقين للفوز بلقب هذا الموسم.

موسم تشيلسي وآرسنال كان مليئًا بالتخبطات على المستوى المحلي، وسط سيطرة مانشستر سيتي بقيادة بيب جوارديولا على جميع الألقاب “الدوري الإنجليزي، كأس كاراباو، وكأس الاتحاد الإنجليزي”.

لذلك فمباراة الغد تعتبر بمثابة طوق النجاة بالنسبة للفريقين، حيث أن طموح آرسنال يصطدم بخبرة تشيلسي الأوروبية.

طموح فريق مهزوم!

GettyImages-1096686856

لم يتسنَ لفريق آرسنال الحصول على لقب الدوري الأوروبي من قبل، ولا حتى دوري أبطال أوروبا، واكتفى فقط بالفوز بكأس اليويفا موسم 1993 / 1994.

الفريق اللندني لعب آخر نهائي أوروبي عام 2006، أي منذ 13 عامًا أمام برشلونة الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا، وخسر بهدفين مقابل هدف.

منذ موسم 2003/2004 الاستثنائي لآرسنال الذي أحرز فيه لقب الدوري الإنجليزي، لم ينجح الجانرز في التتويج بأي بطولة كبيرة، واكتفى فقط بالفوز ببطولات الكأس.

والآن عاد لآرسنال الأمل من جديد كي يحقق إنجازًا سيخلد في تاريخ النادي اللندني، وذلك عن طريق الفوز مساء غد بلقب الدوري الأوروبي.

الفوز بلقب الدوري الأوروبي له جوانب إيجابية عديدة، أولها بكل تأكيد عودة آرسنال لمنصات التتويج من جديد، وإحراز بطولة اليوروباليج لأول مرة في تاريخه.

 ولكن الشيء الأهم هو تأهل الجانرز لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، كونه بطل الدوري الأوروبي، وهذا شيء مهم للغاية بالنسبة للفريق اللندني، خاصةً وأنه أنهى الدوري الإنجليزي هذا الموسم باحتلاله المركز الخامس.

لذلك طموح آرسنال سيكون العامل الأساسي في تتويجه بلقب الدوري الأوروبي.

خبرة بطل مترنّح

GettyImages-1096686644

بالتأكيد إذا وضعت قائمة لأهم 10 أندية في أوروبا خلال العشر سنوات الماضية، سيتواجد فيها بدون أدنى شك تشيلسي الإنجليزي.

ثورة تشيلسي في بداية الألفية الجديدة مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، والمالك الروسي أبراموفيتش، جعلت البلوز ضمن كبار اللعبة في أوروبا والعالم.

يكفي القول بأنه حصد لقب الدوري الإنجليزي خمس مرات في آخر 15 عامًا، وفاز بدوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه موسم 2011 / 2012، وتوّج أيضًا بالدوري الأوروبي موسم 2012 / 2013.

ولكن تراجع أداء تشيلسي بصورة كبيرة، خاصةً في الدوري الإنجليزي آخر موسمين، وبالمسابقات الأوروبية، ابتعد البلوز عن الصورة تمامًا بعد تتويجه باليوروباليج عام 2013.

الفرصة سانحة لتشيلسي من جديد كي يعود لمنصات التتويج القارية، فالبطل الإنجليزي صاحب الخبرة الكبيرة في المنافسات الأوروبية سيلعب مساء غد أمام آرسنال، وهدفه الأول هو إعادة الأمجاد الأوروبية.

خبرة البطل المترنّح “تشليسي” أمام طموح الفريق المهزوم “آرسنال”، ترى لمن ستبتسم الساحرة المستديرة؟

الأكثر مشاهدة