كيف أصبح حبيب واحدًا من أهم الرياضيين المسلمين بالتاريخ؟

حسين فاروق 13:26 10/09/2019
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
حبيب بطل UFC

إعداد: أليكس ري

لقد تحدث عن عائلته، تحدث عن الخير، عن الاحترام، عن الامتنان. يتحدث الروسية، الإنجليزية، وكسرات من العربية، ولغته الأم التي يجيد تحدثها كما يجيد الإنسان التنفس، هي لغة غير صالحة للكلام، فلغة العنف هو لهجته الأم.

وخلال مسيرته في الألعاب القتالية المختلطة لم يعرف فيها الخسارة ، كانت لغة عصية على الفهم من قبل أي ممن واجههم حبيب.

ربما لم يكن وجه حبيب ذلك الوجه الأكثر اضطرابًا وتشوشًا لداستن بورييه في ليلة السبت هو نفسه الوجه العاطفي الذي اكتسى به عقب خسارته النزال، لأن وجهه يصبح قاسيا إن دلف إلى حلبة القتال.

الأمريكي ألقى النظرات إلى ركنه آملًا أن يجد تفسيرًا لطلاسم حبيب ولغته، لكن حتى الآن لم يأت من يفك شفرة حبيب ويقدر على فهمه ومواكبته في حلبة القتال. الرجل يقاتل منذ كان صغيرًا في العمر، لا يوجد استعدادا مناسبا لمنازلة رجل بمثل ضلاعة حبيب في القتال.

كلنا نعرف قصة منازلة حبيب للدببة، ويبدو أنه في الوقت الحالي، إعادة هذا النزال هي الحل الوحيد كي يخسر البطل في النهاية. في الحقيقة فإن فئة الوزن الخفيف هي الأكثر تكدسًا وضحالة في الوقت ذاته. حاليًا لا يبدو أنه بالساحة آخر يمكنه منازلة حبيب لتلمس المجد بوقف انتصاراته غير توني فيرغسون الذي يزن 155 رطلًا. وعلى الرغم من محاولات كونور مكجريجور لخطف الأضواء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن الأيرلندي ليس له صلة بنزال بطل الوزن الخفيف الجديد، قد يكون هناك اعتراف كبير وتقدير حقيقي الآن للجولة التي نجح ماكجريجور في خطفها من حبيب، الجولة الوحيدة التي خسرها مواطن داغستان خلال مسيرته. إلا أنه لا يزال ثملًا متعطشا للفوز.

وعلى الرغم من ترتيب العشرة الأوائل الذي يضم بول فيلدر، أنتوني بيتيس كيفين لي، إيدسون بربوزا، آل كوينتا، جوستين جاييثي، دونالد سيرون، مكجريجور ،بورييه، فإن هزيمة فيرغسون في اللقاء المقبل ستنهي تلك المجموعة وتصبح طلقة نهايتهم.

حبيب هو لعنة الأوزان الخفيفة، بورييه رأى أن الضغط كان حليف حبيب خلال لقائهما، لهذا السبب يسمونه الجوهرة، ليس فقط لأنها اتخذته ابنًا وعلامة بل لأنه انصهر داخلها وتشكل، مردود كل ذلك كان تقديم أداء أسطوري في حضرة الأطفال، العائلة، وحشد من الجمهور. ويبدو أن من حضر من أهله جاء لمشاهدة البطولة وحبيب الأسطورة.

قد يبدو وصفنا لحبيب كله مبالغات، كما لو كان عنصر الإبداع هو من يحكي لا الحقيقة، لكن لا عليك غير متابعة حبيب، قوة ضرباته، قدرته على كسب النزاع في المباراة كثعبان يبث سمومه في الخصوم لينال منهم، ثم يذهبوا إلى الظلمة ويطيرون في الهواء، لتعرف أنه لا مبالغة في رحاب اللاعب الفذ. من الصعب التخلص من محمدوف وما يتركه على الوجه.

لو أنك كنت ضمن الجالسين قبالة التلفاز لمشاهدة المواجهة، وشعرت مع تقدم القتال بغصة في حلقك، وأن الرطوبة مرتفعة ودرجات الحرارة تخنق، كل ذلك تشعر به وأنت مشاهد بعيد، فما بمن هم داخل تلك الحرب. فقط تخيلوا ما الذي شعر به بورييه عندما انقض عليه حبيب لينهي الجولة الثالثة.

على كلِ، فلا بد أن يكون هناك امتنان لبورييه، فأي خصم لحبيب يظهر وينجح في خطف أي من الأضواء يستحق النجاح، وكل ذلك إن دل فإنه يدل على مدى صعوبة ووحشية حبيب داخل الحلبة.

في الجولة الثانية، هبط نظيفًا بيده اليمنى وبدأ في العمل، وحاول دفع حبيب والنيل منه. كما كان متوقعًا لم ينجح الأمر، وتم إنزاله، إلا أن وجهه قبل الاستسلام في الجولة الثالثة يحكي عن شخص خرج قبل أن تعتصر مقصلة رقبته.

حبيب حكى بعد انتهاء اللقاء أن الخسارة بدت قريبة منه. قريبة لكنها لم تحدث، لذا فإن حبيب يبقى الغير مهزوم وصاحب الـ28 مكسبًا متتاليًا، والمدافع للمرة الثانية عن لقبه. ستكون هناك نقاشات حول حبيب وكونه اللاعب الأكثر هيمنه في اللعب القتالية.

لكن قبل الهيمنة هنالك الاحترام، فبعد أن تلاشت أعمال العنف في جو مفعم بالحيوية، رفع الاثنان قمصي بعضهما البعض وعرض البطل بيع قميص الأمريكي والمساهمة بالمبلغ منه في جمعيته الخيرية، منظمة القتال الحسن. وبينما تحكي الرواية دائمًا عن حبيب من ناحية قتالية، فإنه لا يخفى أن حبيب من أفضل الرياضيين المسلمين في عالم وجد فيه من هم يتحدثون عن الإسلاموفوبيا، في عالم كهذا يكون مطلوبًا ومهمًا دائمًأ توافر بطل وقدوة ليقضي على هذا الخوف ويلغي ما يتليه من خيالات.

عندما تحدث بعد القتال عن أسرته، العمل الخيري، الاحترام والامتنان ، أظهر أنه على الرغم من أن القتال المتعدد في لعبة وحشية للغاية ، فبوجود رياضيين مثل حبيب، يمكن لرياضيين من تلك الرياضة العمل على إيصال الرسائل المهمة لنا.

كل هذه الأمور ظاهرة إلا أن الأكثر وضوحًا كالشمس هو أنه لا يوجد شخص في الوزن الخفيف قريب بأي شكل من مكانة وقوة حبيب نورمحمدوف.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة