أسطورة المصارعة .. الحلم الأمريكي ” داستي رودز “

حسين فاروق 21:45 20/07/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
داستي رودز

واحد من أبرز أساطير المصارعة عبر التاريخ، إنه داستي رودز الذي لقب بـ “الحلم الأمريكي”، ولد في ولاية تكساس الأمريكية في 12 أكتوبر 1945.

بدأ ممارسة المصارعة الحرة في عام 1971، وخاض الكثير من المواجهات النارية والمثيرة على حلبات المصارعة، واشتهر كثيرا برفعه لعلم الولايات المتحدة الأمريكية على حلبة المصارعة عقب كل نزال ما منحه لقب “الحلم الأمريكي”.

رودز لديه من الأبناء الذين يعملون في مجال المصارعة الحرة وهما كودي رودز، وجولدست.

كان لداستي رودز أسلوبا مميزا على حلبة المصارعة، حيث كان حماسه شديدا على الحلبة مع لكماته السريعة القوية التي تليها ضربة المرفق المميزة بيونك إلبو، وكانت حركته سريعة رغم حجمه ووزنه.

دخل رودز في عداوات مثيرة ونارية مع عدد من أقوى المصارعين ومنهم عبد الله الجزار ، تيري فانك ، كيفن سوليفان، بيلي جراهام ، هارلي ريس ، الفرسان الأربعة (خاصة تيلي بلانشارد ، ريك فلير ) ، هنكي تنك مان ، تيد ديبياسي ، راندي سافيج ، جيف جاريت ، لاري ذابيسكو وغيرهم.

ولكن أبرز تلك العداوات كانت ضد بيلي جراهام نجم السبعينات ، وهارلي ريس ، وريك فلير في منتصف الثمانينات.

أحرز داستي رودز لقبه الأول عالميا أمام النجم الكبير هارلي ريس في عام 1979 على لقب العالم NWA، في مواجهة حصلت على الأفضل في العام، حيث كان رودز هو أول من ألحق هزيمة بهارلي ريس بعد 3 سنوات لم يخسر فيها الأخير بأي مواجهة.

غير أن هارلي ريس نجح في استعادة اللقب منه داستي رودز بعد 5 أيام فقط من خسارته.

نجح داستي رودز في إحراز لقبه الثاني امام هارلي ريس أيضا في عام 1981 ولكنه خسره بعد عدة أشهر أمام أسطورة جديد وهو ريك فلير – فتى الطبيعة.

ولكن واجه رودز مرة أخرى فلير في عام 1986 لينجح في الفوز عليه، في مواجهة نارية في مهرجان أمريكان باش سميت بـ مواجهة الشبك، ويحرز رودز لقبه الثالث، ولكنه فقد اللقب مرة أخرى أمام ريك فلير، ثم دخل في عداوة مع أعضاء فرقته “الفرسان الأربعة”.

وكانت فكرة WAR GAME هي من إبداعات داستي رودز نفسه والتي شهدت الكثير من المواجهات خلال الفترة العداوة مع “الفرسان الأربعة”، حيث شاركة رود واريور “ليجن أوف دوم” وكذلك نكيتا كولوف، حيث حققوا العديد من الانتصارات على الفرسان الأربعة.

صعد نجمه كبوكر في اتحاد NWA ولكن حدثت خلافات ليذهب إلى اتحاد WWF في عام 1989 حيث قضى عامان لم يحصل فيهما على أي ألقاب ودخل في عداوات مع شيري وراندي سافاج، وكذلك عداوة مثيرة مع تيد ديبياسي بعد خيانة رفيقته سافير له.

كان أبرز ما في عداوة رودز مع ديبياسي هو الظهور الاول للأسطورة أندرتيكر في مواجهة في سيريفايفر سيريز حيث كان الحانوتي أحد المصارعين المجهولين في فريق ديبياسي.

حيث كان فريق ديبياسي يتكون من ديبياسي والاندرتيكر و فريق ريزم اند يلو، بينما فريق رودز يتكون من داستي رودز وهارت فونديشن وكوكو بي وير.

ترك رودز WWE في عام 1991 ولكنه عمل كإداري وبوكر في عدد من الاتحادات، وانضم لفريق NOW ثم عمل مع اتحاد TNA في 2003، حتى ظهوره مرة أخرى مع اتحاد WWE في عام 2007 لإنقاذ ابنه كودي رودز أمام الأفعى راندي أورتن في إحدى المواجهات.

بطولاته وإنجازاته:

-لقب NWA فلوريدا للوزن الثقيل – 10 مرات

-لقب NWA جنوب فلوريدا للوزن الثقيل – 7 مرات

-لقب NWA لقب العالم للوزن الثقيل 3 مرات

-لقب TV 3 مرات.

-لقب USA مرة واحدة.

-لقب TAG TEAM مرتين.

-جائزة افضل مصارع لعام 77م ، 78م.

-جائزة افضل مباراة لعام 1979م ضد هارلي ريس على لقب العالم.

-جائزة أفضل مباراة لعام 1986م ضد ريك فلير على لقب العالم في مباراة الشبك الحديدي.

– كرم في قاعة المشاهير في اتحادي WWE و WCW.

تعرض داستي رودز لسكتة قلبية توفى على إثرها في عام 2015 عن عمر ناهز 69 عاما.

اشترك بنشرتنا الإخبارية .. اضغط هنا

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

أسطورة المصارعة .. محطم القلوب “شون مايكلز”

حسين فاروق 21:05 20/07/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
الأسطورة شون مايكلز

هو واحد من أبرز أساطير المصارعة الحرة عبر التاريخ، اسمه الحقيقي مايكل شون هكنبوتم، ولد في 22 يوليو 1965، في ولاية تكساس الأمريكية، وهو أول مصارع يقوم اسمه من مايكل شون الى شون مايكل وقد فعل ذلك من بعده دانيال براين بحيث كان اسمه براين دانيال الى دانيال براين.

عشق المصارعة منذ طفولته وواظب على مشاهدة عملاقة المصارعة منذ صغره، وعندما وصل إلى سن 18 عاما، بدأ دخوله المصارعة بشكل عملي، على يد مدربه جوزي لوثاريو.

عشقه للمصارعة

كان واضحا على مايكلز تدربه بشكل جيد على يد لوثاريو ما دفعه لأن ينضم سريعا إلى بطولة المصارعة للجزء الجنوبي Mid-South Wrestling Organization ليلعب أول مواجهة له هناك وهو بعمر 19 عاما.

وخلال هذه البطولة خاض مايكلز 3 مواجهات خسر الأول وتعادل في الثانية وفاز في الثالثة، ولكنه بشكل عام كان الأقرب للفوز في اللقاءات الثلاثة وقدّم أداءا مبهرا.

لتأتي بعد ذلك المحطة الثانية وكانت مع اتحاد Texas All-Star Wrestling أو نجوم مصارعة تكساس، المدينة التي ولد فيها مايكلز، ليكون فريقا ثنائيا مع النجم بورلي، وينجحا في إحراز بطولة الزوجي مع هذه الاتحاد.

ثم انضم بعد ذلك مايكلز لاتحاد AWA الامريكي وحصل علي بطولة العالم في الزوجي، مع شريكه مارتي جناتي ليشتهر بعد ذلك النجم الكبير ويحقق شهرة واسعة ويصل صيته إلى جميع اتحادات المصارعة وأبرزها WWF.

غير أن مايكلز لم يرغب في البداية في الانضمام إلى اتحاد WWF واستمر في تحقيق البطولات المحلية، ومع إصرار اتحاد WWF وخاصة مع شهرته الكبيرة في عالم المصارعة انضم مايكلز إلى الاتحاد في عام 1988.

كون شون مايكلز فريقه داخل الاتحاد والذي عرف باسم الروكرز، ونال جماهيرية كبيرة من مشجعي المصارعة الحرة الحرة، وفاز على كل الفرق المنافسة ولكنه خسر من إحدى الفرق التي تستخدم طرقا غير مشروعة من أجل الفوز بالمواجهات.

تفكك فريق ذا روكرز بعد هلاف بين مايكلز ومارتي ما أدى إلى قيام شون مايكلز بضربه قاضية “الركلة الموسيقية” وذلك في 2 ديسمبر من عام 1991.

انطلاق محطم القلوب

في عام 1992 بدأ مايكلز يضع قدمه في طريق البطولات والإنجازات كمصارع فردي، حيث دخل في صراع مع البولدوج وفاز فيه، وكما تحدى شون مايكلز، الأسطورة بريت هارت بطل العالم في هذا الوقت، ولكنه لم ينجح في الفوز عليه وخسر أول نزال له مع WWF.

منحه مستر بريفكت لقب “محطم القلوب”، بعد أن نال حب جارف من قبل جماهير المصارعة الحرة.

دخل مايكلز عداوة جديدة مع نجم جديد وهو تاتانكا وخاضا العديد من النزالات التي فاز في معظمها تاتانكا ولكن مايكلز نجح في مواجهة الحسم أن يفوز عليه ويحتفظ باللقب.

ظهر من جديد مارتي، شريك مايكلز السابق، وتحداه في عام 1993 ونجح مارتي في الفوز بالمواجهة وينتزع لقب القارات من مايكلز.

طلب مايكلز إعادة المواجهة مرة أخرى مع مارتي ليذهب هذه المرة ومعه أحد الحراس وكان هو الأسطورة كيفن ناش، لينجح مايكلز في الفوز واستعادة لقب القارات.

لعب مايكلز عدد من المواجهات ونجح في الفوز بها والحفاظ على لقبه حتى ظهر له النجم رايزررامون.

غدر كيفن ناش، الذي أصبح له شعبية كبيرة، بصديقه شون مايكلز، وذلك في إحدى لقاءات الرويال رامبل الذي لعب فيه 30 مصارعا، لينتزع اللقب من صديقه، وتصير عداوة بين ناش ومايكلز.

رغب شون مايكلز في الانتقام لتأتي مواجهة الرويال رامبل في 1995، ضمت 30 مصارعا من بينهم شون مايكلز، حيث أن الفائز سيواجه الديزل كيفن ناش، وقد نجح فعلا مايكلز في الإطاحة بـ 29 مصارعا من فوق الحلبة.

وبالفعل لعب مايكلز المواجهة مع حارس جديد هو سيد جستس ولكنهما لم يتمكنا من هزيمة كيفن ناش، ليخرج مايكلز وناش من النزال أصدقاء من جديد، ما آثار حفيظة جستس الذي هجم على مايكلز بعنف وألحق به إصابات أبعدته عن حلبات المصارعة 4 شهور.

بعد العودة كون شون مايكلز فريق خلف الكواليس باسم “ذا كلك”، ثم تحدى المصارع كينج كونج بوندي.

ظهر كيفن ناش مرة أخرى في طريق شون مايكلز لتنشأ العداوة بينهما، ولكن هذه المرة ينجح شون مايكلز في الفوز باللقب ويغادر كيفن ناش الاتحاد.

بعد ذلك ظهرت عداوة كبيرة بين شون مايكلز والأسطورة أندرتيكر ودخل في مواجهة الجحيم في القفص ونجح مايكلز في الفوز بمساعدة الوحش كين.

بدأت صداقة مايكلز وتريبل إتش ما أدى إلى تكوين عصابة Degeneration X DX الشهيرة والتي ضمت شون وهنتر وتشاينا وريك رود.

في عام 1998 أصبح شون مايكلز هو أول مصارع في اتحاد WWE يحصل على كل بطولات العالم ، وذلك عندما فاز على الأسطورة بريت هارت في مؤامرة شهيرة بطلها فينس مكمان، عرفت بفضيحة مونتريال، ليصبح مايكلز هو بطل العالم الجديد.

تنازل شون مايكلز عن لقب أوروبا لصديقه تريبل إتش بعد أن تم تحديد مواجهة بينهما، ليبدأ بعد ذلك مايكلز عداوة كبيرة مع أندرتيكر بلغت ذروتها في رويال رامبل 1998 لتتحدد مباراة التابوت بينهما ونجح مايكلز في الفوز على الحانوني مرة أخرى ويحافظ على لقبه.

تايسون وشون مايكلز

ظهر شون مايكلز على الحلبة أمام مايك تايسون في إحدى المواجهات، واقترب منه مايكلز محاولا الهجوم عليه ولكنه مزق قيمصه ليجد تحته شعار دي إكس ليعلن شون مايكلز انضمام تايسون إلى فريق دي إكس.

واجه مايكلز الأسطورة ستيف أوستن على بطولة الحزام وفاز أوستن ليعترض مايكلز على الحكم الذي كان وقتها هو تايسون.

حاول مايكلز الهجوم على تايسون ولكن الاخير عاجله بلكمة قوية لم يقم منها مايكلز ليغيب عن العروض فترة استغلها للعلاج من الإصابات التي لحقت به وكان أبرزها إصابته في العمود الفقري.

خلافات مايكلز وهنتر

بعد إجراء العملية الجراحية لمايكلز نصحه الاطباء بالابتعاد عن حلبات المصارعة الحرة في عام 199 ليقوم مايكلز بفتح مدرسة لتعليم المصارعة الحرة.

وصلت الخلافات بين مايكلز وهنتر إلى ذروتها في عام 2001، حتى أنه قبل تحديه بالعودة إلى حلبات المصارعة في سمر سلام 2002، ورغم إصابة مايكلز إلى انه فاز على تريبل إتش.

واجه مايكلز مرة أخرى تريبل إتش في سيريفاير سيريز في نزال قفص حديدي ونجح أيضا مايكلز في الفوز ، ليفوز ببطولة العالم من جديد.

ثم تم تحديد مواجهة مكونة من 3 نزالات بين تريبل إتش وشون مايكلز في stages of hell فاز هنتر في نزالين ومايكلز في مواجهة ليفوز تريبل إتش باللقب.

ظهر الصراع مرة أخرى في عام 2004 ، ليلتقي هنتر ضد مايكلز في نزال البقاء للقوى في رويال رامبل، وكذلك نزال Bad Blood في هيل إن سيل ونجح هنتر في الفوز في مواجهة استمرت 45 دقيقة.

عاد مرة أخرى هنتر وتريبل إتش أصدقاء وقاما بتكوين فريق دي إكس مرة أخرى، ولعب في 2007 العديد من المواجهات، حتى حدثت أصابة للنجم تريبل إتش.

نهايته مع أندرتيكر!

دخل بعد ذلك مايكلز في عداوات مختلفة، حتى تحدى أندرتيكر في راسلمينيا 25 في مباراة صنفت بأنها الأفضل في الألفية الجديدة.

طلب مايكلز مواجهة أندرتيكر مرة أخرى في مواجهة إعادة ولكن الاخير رفض، فما كان من مايكلز إلا أن قام بالتدخل في مواجهة الحانوتي ضد 5 مصارعين في مهرجان Elimination Chamber 2010 ليوافق أندرتيكر على مواجهة مايكلز في راسلمينيا 26، في مباراة أسطورية كان قانونها ان الفائز ينهي مسيرة الخاسر، وقد فعلها أندرتيكر لينهي مسيرة الأسطورة شون مايكلز.

بطولات شون مايكلز مع WWE:

بطولة اوربا مرة واحدة Champion European

بطولة العالم للقارات ثلاث مرات Intercontinental Champion

بطولة العالم للزوجي ثلاث مرات Tag-Team Champion

بطولة العالم للوزن ثلاث مرات World Champion

اشترك بنشرتنا الإخبارية .. اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

لاعب أسطوري .. “الجوهرة السوداء” العربي بن مبارك

مراد نشيوي 19:19 20/07/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

الحاج عبد القادر العربي بن مبارك أسطورة الكرة المغربية المنسي ، وأحد أوائل النجوم الأجانب على الساحة الكروية الأوروبية وخصوصا في فرنسا و اسبانيا بين نهاية أربعينات ومنتصف خمسينات القرن الماضي .

وُلد العربي بن مبارك سنة 1914 بمدينة الدار البيضاء وسط أسرة فقيرة حيث ترعرع يتيم الأب مما دفعه إلى العمل كصبي نجار منذ بلوغه سن الـ 12 بالتزامن مع مشاكته في دوريات الأحياء لهواة كرة القدم حتى 1930 حيث انضم إلى فريق إيديال كازابلانكا الذي قضى معه 4 سنوات قبل انتقاله إلى نادي الإتحاد الرياضي المغربي المُدار من طرف فرنسيين لتبدأ مسيرته الفعلية حيث تألق خلال 4 مواسم في دوري شمال افريقيا و ذاع سيطه الذي وصل حتى فرنسا .

وبعد بضعة أيام من تتويج الإتحاد الرياضي ببطولة شمال إفريقيا 1938 على حساب بهجة وهران ، وصل مدرب مارسيليا آنذاك المجري جوزيف إيسينهوفر إلى الدار البيضاء من أجل منح العربي بن مبارك أول عقد احترافي حيث كان العرض الأول بـ 30 ألف فرانك فرنسي مقابل التوقيع و 3 آلاف فرنك راتب شهري العرض الذي لم يقنع به العربي بعد الإستشارة مع شقيقه ليطلب بعدها مبلغ 35 ألف فرنك وافق عليها نادي مارسيليا قبل وصول ممثل نادي سانت أوين البريسي المنافس آنذاك إلى المغرب .

BenBarekSelectionMarocaine

و وصل العربي يوم 28 يونيو سنة 1938 إلى مارسيليا ليبدأ مسيرته الإحترافية كأول لاعب عربي يمثل نادٍ أوروبي بعقد احتراف حيث تألق في أول موسم له رغم الصعوبات و التمييز العنصري الذي تعرض له و أنهى الموسم كهداف للفريق بـ 12 هدف ، ليعود بن مبارك مباشرة إلى المغرب بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية في سبتمبر 1939 ليقضي 6 مواسم مع الإتحاد الرياضي على أمل العودة إلى فرنسا مع نهاية الحرب .

bb2.jpg

وبالفعل عاد العربي بن مبارك إلى فرنسا من بوابة نادي ستاد فرانسي الباريسي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945 وهناك بدأت نجومية العربي بن مبارك الحقيقية حيث كانت له صولات وجولات بملعب حديقة الأمراء في باريس ليُلقب لأول مرة بـ “الجوهرة السوداء” بواقع ما يقارب الـ 50 هدف خلال 90 مباراة في 3 سنوات لينتقل العربي بن مبارك بعد خلاف مع رئيس النادي صاحبته تظاهرات جماهيرية في محيط الملعب تطالب الجوهرة السوداء بـ البقاء لكنه قرر الرحيل إلى أتلتيكو مدريد الإسباني مقابل 17 مليون فرنك فرنسي وهو مبلغ قياسي آنذاك سنة 1948 .

om1

وعاش العربي بن مبارك تجربته الأكثر نجاحا رفقة نادي اتلتيكو مدريد مع وصول المدرب الأرجنتيني الشهير هيلينيو هيريرا لتدريب الفريق المدريدي سنة 1949 ، حيث شكل بن مبارك رفقة السويدي هنري كلارسون ثنائي ذهبي في الهجوم قاد أتلتيكو مدريد إلى التتويج بلقبي الليجا لموسمي 1951 و 1952 إضافة إلى كأس اسبانيا 1951 وساهم بن مبارك في هذا النجاح بـ 56 هدف خلال 113 مباراة في 5 مواسم قبل أن يعود مجددا إلى مارسيليا صيف 1953 .

larbi-Ben-Barek

وعلى الرغم من بلوغه سن الـ 36 واصل العربي بن مبارك تألقه بعد العودة إلى مارسيليا بتسجيله لـ 10 أهداف موسم 1953/54 لينخفض مستواه في آخر مواسمه الإحترافية حيث سجل في الموسم الثاني مع مارسيليا 3 أهداف فقط ، لينهي العربي بن مبارك مسيرته الكروية بعد عدم اتمام اتفاقه للإنتقال إلى اتحاد بلعباس الجزائري .

cov12

وبعد مسيرة حافلة ظُلم العربي بن مبارك خلالها بعدم وجود احتراف كامل أو بطولات منظمة ومستمرة أو إعلام واسع النطاق ولا حتى مباريات مسجلة، لكنه حقق بعض الألقاب و الأوسمة الشخصية أبرزها وسام الإستحقاق من الإتحاد الإفريقي لكرة القدم سنة 1990 ووسام الإستحقاق في الإتحاد الدولي فيفا سنة 1996 بعد وفاته بـ 4 سنوات ، إضافة إلى 8 ألقاب مع الفرق التي لعب لها و أكثر من 90 هدف خلال مسيرته الإحترافية .

اشترك بنشرتنا الإخبارية .. اضغط هنا

لمتابعة الكاتب على تويتر :

تطبيق تيليجرام

الأكثر مشاهدة