فورمولا أبو ظبي .. إحصائيات وأرقام قبل انطلاق السباق الإماراتي

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
حلبة مرسي ياس

تتمتع رياضة الفورمولا 1 بتاريخ حافل بالإنجازات والأرقام، ومع الاستعدادات المتواصلة لسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبو ظبي لعام 2015 والذي تنطلق فعالياته خلال عطلة الأسبوع ستضاف مزيد من الإنجازات إلى سجل هذه الرياضة.

يحمل سباق عطلة الأسبوع في أبو ظبي رقم 935 عبر تاريخ بطولة العالم للفورمولا 1. وهناك 7 فرق مشاركة خلال هذا العام تحمل ألقاب 573 منها، وتتوزع هذه الألقاب بين كل من: (فيراري 224، ماكلارين 182، ويليامز 114، ريد بُل 50، مرسيدس 44، لوتس 1، تورو روسو انتصار واحد).

ويشهد خط الانطلاق مشاركة 9 سائقين تمكنوا من الفوز بأحد سباقات الفورمولا 1، ويتصدرهم لويس هاميلتون الذي يحمل في جعبته 43 فوزاً في سباقات الفورمولا 1، يتبعه سيباستيان فيتيل الذي أحرز 42 انتصاراً، ومن ثم فيرناندو ألونسو 32 انتصاراً، وتتوزع بقية الانتصارات بين كل من كيمي رايكونن 20، وجنسون باتون 15، ونيكو روزبرج 13 وفيليبي ماسا 11 ودانييل ريكياردو 3 وباستور مالدونادو 1.

وتتوزع ألقاب السباقات الستة السابقة لسباق الجائزة الكبرى في أبو ظبي بين ثلاثة سائقين هم سيباستيان فيتل الذي فاز في مواسم 2009 و2010 و2013، و لويس هاميلتون الذي يحمل لقب عامي 2011 و2014، وكيمي رايكونن الذي فاز بسباق موسم 2012.

يتألف سباق الجائزة الكبرى في أبو ظبي من 330 لفة على مسار الحلبة التي يبلغ طولها 5.554 كيلومتراً، ويحمل سيباستيان فيتل رقم أسرع لفة سجلت على الحلبة والذي حققه عام 2009 حين اجتاز مسار الحلبة بزمن قدره 1:40.279، الأمر الذي يعني أن معدل سرعته خلال تلك اللفة كان 199.387 كم/ساعة.

أما أعلى رقم من المتسابقين الذي تمكنوا من اختتام السباق في أبو ظبي فهو 21 سائقاً وكان ذلك في كل من عامي 2010 و2013، أما أقل عدد من المتسابقين فهو 17 سائقاً وكان ذلك في عامي 2012 و2014، ويشهد هذا العام مشاركة 20 سائقاً.

وخلال الموسم الحالي تمكن لويس هاميلتون من تحقيق 10 انتصارات، أما زميله في الفريق نيكو روزبج فقد حقق 5 انتصارات، فيما أحرز فيتل ثلاثة انتصارات. وتصدر هاميلتون قائمة الانطلاق من المركز الأول محققاً ذلك 11 مرة، فيما انطلق روزبرج من المركز الأول 6 مرات وفيتيل مرة واحدة. وأثبت هاميلتون قدرته مجدداً خلال الموسم الحالي محققاً أسرع لفة 7 مرات خلال سبع جولات، وتبعه روزبرج 5 مرات، وريكياردو 3 مرات ورايكونن مرتين وفيتيل مرة واحدة.

وحقق فريق مرسيدس 15 انتصاراً خلال الموسم الحالي، بالإضافة إلى 17 انطلاقة من المركز الأول و اللفة الأسرع 12 مرة، محرزاً 660 نقطة خلال الموسم متقدماً على فريق فيراري الذي يحتل المركز الثاني في بطولة الصانعين بفرق شاسع من النقاط يبلغ عدده 259 نقطة.

وانتزع هاميلتون لقب بطولة العالم للسائقين محرزاً 363 نقطة ومتقدماً على روزبرج الذي أحرز 297 نقطة.

تابع نتائج وترتيب الفورمولا 1 أولاً بأول على سبورت 360 .. اضغط هنا

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

فورمولا أبو ظبي .. تعرف على الجدول الترفيهي الحافل الذي سيشمل السباق

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
سباق جائزة أبو ظبي

تنطلق يوم الخميس فعاليات الحدث الرياضي والترفيهي الأكبر في المنطقة خلال سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 لعام 2015.

وعلى مدى أربعة أيام تتجه أنظار محبي رياضة سباق السيارات من كافة أنحاء العالم إلى حلبة "مرسى ياس" التي تستضيف السباق الختامي لموسم 2015 من بطولة الفورمولا 1، والذي سيحف بأحداث الإثارة.

وسيستمع جمهور الحلبة التي تبلغ سعتها 60 ألف متفرج بالأجواء المميزة لسباق الجائزة الكبرى في أبو ظبي حيث سيتنافس مجموعة من أفضل متسابقي السيارات على مسار الحلبة العالمية، كما يشهد الحدث حضور مجموعة من أفضل الفنانين العرب والعالميين الذين سيقدمون مجموعة من أفضل العروض الغنائية والترفيهية خلال حفلات ما بعد السباق.

وبهذه المناسبة علق الطارق العامري، الرئيس التنفيذي لحلبة "مرسى ياس": "من الصعب أن نجد الكلمات المناسبة لوصف سباق جائزة أبو ظبي الكبرى في حلبة مرسى ياس، حيث نعمل على توفير العديد من الأنشطة للترفيه عن الجمهور. تعج الحلبة بالحركة، إنها فترة رائعة لأبو ظبي ولزوارها المقيمين فيها".

وأضاف: "وسيستمتع زوار الحلبة القادمين من أكثر من 170 دولة خلال هذه الأيام الأربعة بالتاريخ الحافل والتكنولوجيا المتطورة والمتعة والشجاعة والمهارة والتي تشتهر بهم رياضة الفورمولا 1.

ومنذ بدأنا باستضافة أول سباق يقام في وقت الغروب في عام 2009، شهدنا أحداثاً رائعة ولقطات مميزة على حلبة "مرسى ياس"، وأنا متأكد أن ذلك سيتكرر مجدداً خلال هذا العام".

تنطلق الحفلات الغنائية مساء يوم الخميس 26 نوفمبر مع  نخبة من ألمع النجوم في العالم العربي والذين سيحييون أولى الحفلات المسائية، يجتمع المنسّق الموسيقي سعيد مراد مبدع الموسيقى الإلكترونية الراقصة العربية، وفارس كرم نجم الدبكة والأغنية اللبنانية التقليدية، وأريام المطربة الإماراتية والشاب خالد نجم الموسيقى العالمي  لتقديم مهرجان موسيقي يمتع الحضور.

ومن ثم في يوم الجمعة 27 نوفمبر، ستنطلق سيارات الفورمولا 1 على مسار الحلبة في أولى الجولات التدريبية للسباق، ليختبر السائقون إعدادات السيارات والأنظمة الأيروديناميكية.

وفي الفترة المسائية من اليوم نفسه يُحيي الفنان اللاتيني العالمي وكاتب الأغاني والممثل الذي يعرف بملك موسيقى البوب اللاتينية إنريكيه إجليسياس حفلاً غنائياً في ميدان دو.

وتشتد أحداث الإثارة يوم السبت 28 نوفمبر خلال الجولة التأهيلية التي ستقرر مجرياتها مواقع السائقين على خط الانطلاق. وسيبذل نيكو روزبيغ من فريق مرسيدس قصارى جهده لينطلق من المركز الأول للمرة الثالثة على التوالي، وفي مساء ذلك اليوم ستقدم فرقة فرقة الإندي روك الإنجليزية فلورنس + ذا ماشين أجمل أغانيها في حفل ما بعد السباق.

وسيكون الأحد 29 نوفمبر اليوم الذي ينتظره عشاق الفورمولا 1 في أبو ظبي وسيشهد انطلاق سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 لعام 2015.

ويتطلع محبو رياضة الفورمولا 1 إلى حضور مجريات السباق الذي سيشهد منافسة شديدة بين السائق البريطاني وبطل العالم لهذا الموسم، لويس هاميلتون وزميله في الفريق نيكو روزبرج، للفوز بالسباق وتحقيق دفعة معنوية للموسم القادم. أما مشجعو فريق فيراري فيأملون أن يقدم سيباستيان فيتل وكيمي رايكونن أداءً يعلن عن عودة الفريق إلى تقديم النتائج المميزة، فيما تتواصل المنافسات على المواقع المتوسطة في كل من بطولة السائقين وبطولة المصنعين. لتختتم فرقة بلور، التي تعد من أنجح الفرق الموسيقية البريطانية خلال العقدين الماضيين، أحداث المتعة والإثارة بحفل غنائي يقام في ميدان دو.

كما يرافق السباق الختامي لبطولة العالم للفورمولا 1 على حلبة "مرسى ياس" سباقات بطولتي "جي بي 2" و"جي بي 3"، واللتين تمنحان محبي هذه الرياضة فرصة التعرف على نجومها المستقبليين.

ولا تزال المنافسة محتدمة على لقب السائقين في بطولة "جي بي 3"، وبالرغم من تمكن فريق "إيه آر تي" من تأمين لقب بطولة الفرق، إلا أن سائقهم الفرنسي إستيبان أوكون لايزال يتخلف بنقطتين عن النجم الإيطالي وسائق فريق ترايدنت، لوكا جيوتو، بانتظار إقامة سباقي البطولة الختاميين في حلبة "مرسى ياس".

تمكن جيوتو من تحقيق ثلاثة انتصارات خلال الموسم الحالي، فيما عجز أوكون عن تحقيق أي انتصار منذ فوزه بالجولة الأولى للبطولة التي أقيمت في أسبانيا، ولكنه تمكن من تقديم أداء ثابت طوال الموسم أتاح له صعود المنصة 12 مرة خلال الموسم مما يجعله أقوى المنافسين على اللقب.

وستحفل مناطق الواحات الأربعة بالأنشطة الترفيهية لتزيد من متعة يوم السباق وستشهد العديد من الفعاليات المميزة ابتداء من جلسات التواقيع التذكارية، إلى أجهزة محاكاة سباقات الفورمولا 1 ومجالس الضيافة، ومواقع تزيين اليدين والأظافر وتصفيف الشعر، ووصولاً إلى الواحة التراثية التي ستعرف الزوار بالثقافة والتراث الإماراتي.

يستمتع الزوار من الأفراد والعائلات بمجموعة مميّزة من عروض مسرح الشارع والألعاب البهلوانية المبهرة، كما سيقدم مستعرضو الباركور العديد منالعروض المميزة، كما تشهد منطقة الباركور العديد من الأنشطة التفاعليةـ بالإضافة إلى عروض الألعاب الأكروباتية واستعراضات الرقص التي تناسب جميع أفراد العائلة. 

تابع نتائج وترتيب الفورمولا 1 أولاً بأول على سبورت 360 .. اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

فورمولا أبو ظبي .. العاصمة الإماراتية تتأهب لانطلاق سباق الجائزة الكبرى

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
حلبة مرسي ياس

سيتوجه الآلاف من محبي سباقات السيارات خلال سباق عطلة الأسبوع إلى"تلّة أبو ظبي" التي تتميز بأجوائها الفريدة والمفعمة بالحماس حيث يستمتع قاصدوها بمشهد سباقات الفورمولا1 وسباقات "جي بي 2" و"جي بي 3" أثناء انطلاقها على مسار الحلبة استعداداً لسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 لعام 2015.

تحظى تلة أبو ظبي بشهرة متميزة على مستوى العالم، وأثبتت شعبيتها لدى زوار الحلبة سواء من المقيمين في الدولة أو القادمين من مختلف أنحاء العالم، وتوفر لمحبي إثارة وتشويق رياضة سباق السيارات فرصة الاستمتاع بعطلة أسبوع السباق بكلفة مقبولة.

وتتميز تلة أبو ظبي بأجوائها الرائعة وتتيح للآلاف الاستمتاع بالمساحات الواسعة ومتابعة أفضل سائقي السيارات في العالم يتنافسون على لقب جائزة أبو ظبي الكبرى.

ومع تقارب نسبة الزوار القادمين من مختلف أنحاء العالم ومن المقيمين في الدولة، فستشهد الحلبة حضوراً جماهيرياً من كافة الجنسيات من محبي رياضة الفورمولا1، والذين سيتمتعون بالإطلالة الفريدة التي تقدمها التلة على مسار السباق والتي تتيح لهم متابعة أحداث الإثارة عن كثب. إذ توفر التلة إطلالة على المنعطفات رقم 4 و5 و6 بالإضافة إلى المنعطف 7 والذي يعد الأكثر حدة على الحلبة والذي يؤدي إلى خط المسار المستقيم الطويل، وهو أطول المسارات المستقيمة في حلبات الفورمولا 1.

وبهذه المناسبة قال جيمس لينش، البالغ من العمر 36 عاماً،من مقاطعة هامبشاير في انجلترا: "تعد تلة أبو ظبي علامة فريدة في الحلبة، إذ تتميز بموقعها في منتصف مسار السباق،وتنقل الكاميرات التلفزيونية ما يجري عليها معظم الوقت. أنا أتطلع لحضور السباق من هناك والاستمتاع بأجواء الإثارة من قلب الحدث. ستكون الأجواء رائعة بكل تأكيد، وستحفل التلة بصيحات التشجيع والأجواء الاحتفالية الممتعة".

وأضاف: "أظن أن الإطلالة على الحلبة ستكون مميزة، حيث يمكن مشاهدة قسم كبير من مسار السباق! وبالتأكيد فإنني سأتمتع بالطقس المميز في أبو ظبي، لا يمكن لعطلة أسبوع السباق أن تكون أكثر متعة".

وستطغى الأجواء الاحتفالية على حلبة "مرسى ياس" خلال سباق عطلة الأسبوع لهذا العام مع نفاد كافة بطاقات الحدث الذي تبلغ قدرته الاستيعابية 60 ألف شخص، والذين يتطلعون لانطلاق الاحتفالات باليوم الوطني لدولة الإمارات.

وتحتفل الإمارات يوم الأربعاء 2 ديسمبر باليوم الوطني الـ 44 وستغطي ألوان علم دولة الإمارات أنحاء حلبة مرسى ياس خلال عطلة الأسبوع مع استعدادات الفرق والمشجعين للاحتفال بهذه المناسبة الوطنية.

تابع نتائج وترتيب الفورمولا 1 أولاً بأول على سبورت 360 .. اضغط هنا

الأكثر مشاهدة