بعد سباق ياباني مثير على حلبة سوزوكا الرائعة وتوسيع الفارق بين لويس هاميلتون و سيباستيان فيتيل , يرصد لكم موقع سبورت 360 أهم 7 أفكار بعد السباق في محاولا إلقاء الضوء على قضايا مختلفة.

1 * دخل فريق فيراري السباق مع راعي جديد من شركة فيليب موريس للتبغ ألا وهو مبادرة winnow للتجديد والإبداع ، هذه الكلمة باللغة الانكليزية تعني فصل النباتات الضارة عن القمح. لكن إذا رأينا جيدا يمكننا ملاحظة كلمتي Win Now اي اربح الآن وهو بالضبط ما كان الفريق الأحمر بأمس الحاجة إليه وللأسف قام بعكسه تماما! قراءة خاطئة 100% لحالة الطقس يوم السبت أدت إلى انطلاق سيباستيان فيتيل من المركز التاسع ليزيد الأخير الطين بلة في السباق ويصطدم بماكس فيرشتابين بحركة أشبه بحركة اليائس. غريب فعلا أمر الفيراري فقد كانوا مرشحين للفوز باللقب ولكن سلسلة من الأخطاء الغريبة من كلا من فيتيل والفريق أطاحت غالبا بحلم باللقب حتى إشعار آخر.

ferrari winnow-f1

2 * بعكس القلعة الحمراء, فريق المرسيدس يقوم بالفوز الآن والفوز جميع الأيام مع الرائع لويس هاملتون. من نجاح إلى آخر واستراتيجيات ولا أروع, يثبت العملاق الألماني مرسيدس يوم بعد يوم بأنه فعلا من طينة الأساطير. عانى لويس هاملتون كثيرا بداية الموسم وظن الجميع بأن فيتيل سائر لتحقيق لقب طال انتظاره ولكن هاملتون استطاع البزوغ من الرماد مثل طائر الفينيق مستفيدا من أخطاء الفريق الأحمر بالطبع وهاهو يسير بخطى واثقة نحو لقبه الخامس ويبقى السؤال: هل أرقام الأسطورة مايكل شوماخر في أمان؟

3 * بعد التجارب المخيبة لدانييل ريكياردو يوم السبت بسبب عطل في سيارته وانطلاقه من المركز الرابع عشر, أطلق الاسترالي المبتسم صرخة غضب وصلت أصداؤها إلى الصين! ولكن سائق الريدبول أتحفنا بقيادة رائعة يوم الأحد لينهي السباق بالمركز الرابع. ريكياردو يثبت بأنه من أفصل إن لم يكن أفضل متجاوز على الحلبة. وهو بالفعل يستحق حظا أفضل مع سيارته ويستحق منصة تتويج قبل انتقاله لفريق الرينو لأنه يعلم بأن هذا الإنجاز سيكون صعبا العام المقبل مع المصنع الفرنسي.

4 * على الرغم من الحوادث المثيرة في المقدمة, فقد كانت معركة الوسط محتدمة جدا طوال السباق, بين شارل لوكلير (سائق الفيراري العام المقبل) وكيفين ماغنوسين, بين رومان غروجان وسيرجيو بيريز والكثير الكثير. إذا حسم اللقب لمصلحة هاملتون قريبا فعينك يا عزيزي المتابع على معركة متوسط الترتيب. حاليا هي كذلك: كيفين ماغنوسين متساوٍ مع نيكو هولكنبرغ ب53 نقطة بالمركز السابع و فيرناندو ألونزو متربص ب50 نقطة أما اوكون لديه 49 نقطة. جميل!

imagick

5 * بالحديث عن أوكون, كيف يعقل أن يكون الموهوب الفرنسي بلا مقعد العام المقبل؟ بعد شراء فريق فورس انديا من مجموعة مستثمرين وعلى رأسهم لورنس سترول والد لانس سترول, والتمويل الكبير الذي يجلبه المكسيكي سيرجيو بيريز, بقي أوكون خارج الحسابات إلا إذا استطاع أن يحجز مقعدا مع الويليامز. بنفس الوقت فريق تورو روسو يبحث عن سائق ولكن بحكم انضواء اوكون تحت برنامج المرسيدس لتطوير السائقين فالعقود تقتضي على عدم إعطاء اوكون مقعدا خارج عائلة محركات المرسيدس. برأي يجب التفكير بنظام الإعارة مثل كرة القدم: الموسم المقبل يذهب اوكون على سبيل الإعارة إلى تورو روسو ومن ثم يعود إلى عائلة المرسيدس. لا يجب أن تكون الأمور بهذا التعقيد.

6 * إذا دخلت في غيبوبة على سبيل المثال أواخر التسعينات وقررت الاستيقاظ صباح الأحد لتشاهد ويلاحظ سباق اليابان. فلن تصدق عيناك حالة فريق الويليامز والمكلارين والتي ستدخل في غيبوبة مرة أخرى من القهر! الفريقان العريقان اللذان سيطرا على الرياضة لعقود طويلة يتنافسون اليوم على المراكز الأخيرة على الرغم بأن سترول والونزو أعطانا أثارة كبيرة صباح الأحد ولكن هيهات, التنافس على المكز الرابع عشر ليس لائقا  لبطل عالم مثل ألونزو!

7 * لماذا لا يصمم المهندسون حلبات رائعة مثل سوزوكا في العصر الحالي؟ الحلبة الرائعة على شكل 8 بنيت في اليابان عام 2196 كحلبة تجاربلهوندا مع المصمم جون هيوغنهولتز وهي اليوم متعة للنظر والسائقين. منعطفات S سريعة ورائعة,  جسر ونفق دون أن ننسى منعطف 130R الشهير. قالها لويس هاملتون على الراديو يوم الجمعة: “أحب هذه الحلبة” جملة لا تقال للأسف هن الحلبات الجديثة. أنا واثق أنه بالإمكان تصميم حلبات جديدة رائعة مع معايير سلامة عالية جدا فلماذا لا نحظى نحن المتابعون بهذه الأمنية ؟

حلبة سوزوكا

حلبة سوزوكا

تابع الكاتب على الفيسبوك : مقالات الفورمولا واحد مع ماهر أجمان

أبرز اللاعبين في المنتخب السعودي قبل مواجهة البرازيل

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة