إذا وصلنا للجزء الأكثر حماساً هو انطلاق الموسم السادس من بطولة العالم لسباقات الفورمولا إي هنا في الدرعية ، عاصمة المملكة العربية السعودية، المدرجة على لائحة التراث العالمي التابعة لليونيسكو.

وتدخل “فورمولا إي” الآن في موسمها السادس، ولكنها تبدو اليوم، وكأنها قفزت مسافة استثنائية مقارنة بالرياضة التي افتتحت الأبواب أمام بطولتها الأولى في عام 2014.

وتتميز سيارات “الجيل الثاني” التي ستظهر للمرة الثانية في الموسم السادس بتصميم جديد ومذهل وطاقة أكبر بنسبة 85% لتصبح الآن قيادتها أسرع ولمدة أطول مقارنة بأي وقت سابق.

وفيما يلي نستعرض في هذا التقرير مواصفات السيارات الجديدة :

1 * الإنسيابية

سيارات الجيل الثاني تملك نظاماً ثورياً تم تزويده بعناصر إنسابية تهدف إلى تقليص إستهلاك الطاقة أكثر من السيطرة على عنصر الارتكاز أو الدعم الإنسيابي. على غرار الإطارات، حيث تساهم هذه العناصر في تحسين عامل دخول السيارة في الهواء.

2 * الإطارات

لا زالت ميشلان هي الشريك الرسمي الوحيد للبطولة ، منذ انطلاق البطولة لأول مرة عام 2014 ، ولكن هذا الموسم ستكون الإطارات جديدة بنسبة 100 بالمئة.

وتكتسب إطارات “ميشلان بيلوت سبور” صيتاً بأنها أكثر فعالية وأقل وزناً، حيث أشار المصنع الفرنسي إلى أن وزن الإطارات الأربع تقلص 9 كيلوغرامات، أي نسبة 20 بالمئة من الوزن الإجمالي للإطارات مقارنة مع إطارات الموسم الأوّل.

3 * المحرك

قوة السيارة خلال الموسم الخامس للمنافسات ستكون أثناء التجارب الحرة والتجارب التأهيلية 250 كيلووات (حوالي 340 حصاناً) و200 كيلووات خلال السباق (حوالي 272 حصاناً)، وخلال نظام الـ “أتاك مود” ستصل قوة الطاقة إلى 225 كيلووات (حوالي 306 أحصنة) وأثناء إعتماد الـ “فان بوست” إلى 250 كيلووات (حوالي 340 حصانا).

أما السرعة القصوى للسيارة فتبلغ 280 كلم/س، علماً أنها تتسارع من صفر إلى 100 في غضون 3.1 ثوانٍ.

 4 * الوزن و الحجم

كل شيء تبدّل في السيارة الجديدة مقارنة مع السيارة القديمة. فالجيل الثاني من السيارات هو أطول (5.16 م أي بزيادة 16 سنتم)، وأعلى (105 سنتم أي بزيادة 6 سنتم) مع عرض أقل بنسبة 1 سنتم (177 سنتم).

كما حافظت السيارة الجديدة على عرض قاعدة العجلات الذي يصل إلى 3.10 أمتار، ولم يزد وزنها سوى بعض الكيلوغرامات، علماً أن الحد الأدنى للوزن هو 900 كلغ مع وزن السائق، مقابل 888 كلغ الموسم الماضي.

وتحمل السيارة في داخلها 385 كيلوغراماً هي عبارة عن وزن البطارية، مقابل 190 كلغ العام الماضي، ونظام الحماية “هالو” الذي يزن عشرات الكيلوغرامات.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة