gettyimages

الفورمولا إي هي فئة من سباقات السيارات التي ينافس فيها فقط السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية ، ويعتبر السيد أليخاندرو أجاج هو المؤسس والرئيس التنفيذي الحالي لشركة “الفورمولا إي”.

وتم اقتراح الفكرة لأول مرة عام 2011 ، وبدأت البطولة الافتتاحية في بكين خلال شهر سبتمبر من عام 2014 ، ونستعد حاليا للموسم السادس الذي سينطلق من السعودية.

فكرة سباقات “الفورمولا إي

ولدت بطولة سباقات السيارات التي كتبها جان تود ، رئيس الاتحاد الدولي لرياضة السيارات، و الاتحاد الدولي للسيارات  (FIA)، وقدم الفكرة للسياسيين اليخاندرو أجاج و أنطونيو تاجاني أثناء العشاء في مطعم إيطالي صغير في العاصمة الفرنسية باريس في 3 مارس 2011.

وتركز تاجاني على كهربة صناعة السيارات ، والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وإدخال الأنظمة الهجينة والكهربائية ، أيد أجاج اقتراح تود بعد أن ناقش الأخير FIA فتح مناقصة لتنظيم المسلسل ، وأخبر أجاج تود أنه سيضطلع بهذه المهمة بسبب خبرته السابقة في التفاوض على العقود مع محطات التلفزيون ، والرعاية والتسويق.

اللوائح الرياضية

ينافس حاليا في بطولة “الفورمولا إي” 12 فريقاً مع سائقين لكل فريق ، يحدث السباق في دوائر مؤقتة وفي شارع مركزي بالمدينة طولها 1.9 إلى 3.4 كم.

التنسيق يوم السباق

تبدأ جميع الفعاليات بدورتين تدريبيتين في الصباح ، جلسة مفتوحة مدتها 45 دقيقة تليها جلسة أخرى لمدة 30 دقيقة ، ويتوفر لكل سائق سيارتين تحت تصرفهم مع قدرة 200 كيلوواط (270 حصان) من الطاقة طوال الوقت.

تتم الدورة التأهيلية في وقت سابق من اليوم وتستمر لمدة ساعة تقريبًا ، يتم تقسيم السائقين إلى أربع مجموعات من خمسة ، مع كل مجموعة بعد ست دقائق لوضع أفضل لفة لها.

الطاقة الكاملة من 200 كيلو واط متاحة طوال الوقت مع السائقين القادرين على استخدام سيارة واحدة فقط ، ومنذ الموسم الثاني ، يخرج السائقون الخمسة الأسرع مرة أخرى ، واحدًا تلو الآخر ، في لعبة Super Pole ، لتحديد المراكز الخمسة الأولى في الشبكة.

ويستغرق السباق نفسه حوالي 50 دقيقة ، مع قيام السائقين بالتوقف المؤقت الإلزامي لتغيير السيارات ، ويساعد طاقم الحفر السائق على تغيير أحزمة الأمان ، ولأسباب تتعلق بالسلامة ، هناك حدًا أدنى للوقت المطلوب لحفلات التوقف التي تختلف عن المسار إلى المسار.

لا يُسمح بالتغييرات التي تطرأ على الإطارات ، إلا إذا حدثت بسبب ثقب أو تلف ، وفي وضع السباق ، تقتصر القدرة القصوى على 180 كيلو وات (243) ، يتم منح النقاط باستخدام نظام FIA القياسي.

أفضل السائقين والفرق المشاركين

* الموسم الأول (2014 – 2015)

يعد السائق البرازيلي نيلسون بيكيه جونيور أول بطل سباقات “فورمولا إي” ، خلال موسم 2014 – 2015 ، وفاز فريق رينو إي دامس بلقب بطولة الفرق.

سيباستيان بويمي فاز بلقب الوسم الثاني وفاز فريق رينو إي دامس بلقب بطولة الفرق.

لوكاس دي غراسي فاز بلقب البطولة خلال الموسم الثالث ، ونجح فريق رينو إي دامس في الدفاع عن لقبه في بطولة الفرق للمرة الثالثة على التوالي.

وفي الموسم الرابع انتزع الفرنسي جان إيرك اللقب ، ونجح فريق أودي سبورت أبت شافلر  من سرق اللقب في السباق النهائي بفارق نقطتين.

تاريخ السباق وسجل الأبطال

موسم 2014 / 2015

انطلق الموسم الأول للمسابقة في عام 2014 وتكون الجدول الزمني من 11 سباقا عقدت في 10 مدن مختلفة (بكين ، بوتراجيا ، بونتا ديل ايستي ، بوينس أيرس ، لونغ بيتش ، ميامي ، مونتي كارلو ، برلين ، موسكو و أخيرا لندن التي احتضنت أخر سباقين).

أول سباق أقيم في بكين على الحلبة الأولمبية الخضراء يوم 13 سبتمبر من العام 2014 ، وفاز فيه السائق البرازيلي لوكاس دي غراسي.

وخلال الموسم الأول كان هناك 7 فائزين مختلفين في السباقات :

* سيباستيان بويمي فاز بـ (3 سباقات)

* سام بيرد فاز بـ (سباقين)

* نيلسون بيكيه جونيور فاز بـ (سباقين)

* وفاز كل من (أنطونيو فيليك سدا كوستا ، نيكولاس بروست ، جيروم دي موبروسيو و لوكا سدي غراسي) بسباق واحد.

وأصبح السائق البرازيلي نيلسون بيكيه جونيور أول بطل سباقات “فورمولا إي” ، بعدما حسم لقب السائقين بفارق نقطة وحيدة فقط أمام سيباستيان بويمي ، وفاز فريق رينو إي دامس بلقب بطولة الفرق.

موسم 2015 / 2016

بدأ الموسم الثاني من “الفورمولا إي”  في أكتوبر من العام 2015 وانتهى في أوائل يوليو 2016 ، وتألف التقويم من 10 سباقات في 9 مدن مختلفة.

في هذا الموسم تم إدخال ثمانية مصانع ، وسمح لهم بتطوير محركات جديدة ، فاز سيباستيان بويمي بالبطولة بفارق نقطتين فقط عن لوكاس دي غراسي من خلال تحقيق أسرع لفة في السباق النهائي في لندن وفاز فريق رينو إي دامس بلقب بطولة الفرق.

موسم 2016 / 2017

كان موسم “الفورمولا إي” لعام 2016-2017 هو الموسم الثالث من بطولة FIA ، بدأ في أكتوبر 2016 في هونغ كونغ وانتهى في يوليو 2017 في مونتريال.

وفاز لوكاس دي غراسي بالبطولة في السباق الأخير للموسم بفارق 24 نقطة عن سيباستيان بويمي و 54 نقطة متقدما على السائق الصاعد الثالث فيليكس روسينكفيست ، ونجح فريق رينو إي دامس في الدفاع عن لقبه في بطولة الفرق للمرة الثالثة على التوالي.

موسم 2017 / 2018

بدأ الموسم الرابع من “الفورمولا إي” في ديسمبر من العام 2017 في هونغ كونغ وانتهى في يوليو 2018.

انتزع الفرنسي جان إيرك اللقب بسباق مخصص في ولاية نيويورك عن طريق إنهاء المركز الخامس بينما فشل سام بيرد المنافس في تسجيل نقاط كافية للحفاظ على استمراره القتال في المعركة النهائية.

بعد تعافيه في النصف الأول من الموسم ، نجح فريق أودي سبورت أبت شافلر في استعادة النتيجة بشكل رائع في النصف الثاني من الموسم وسرق لقب الفريق في السباق النهائي بفارق نقطتين.

موسم 2018 / 2019

في الموسم الخامس تم تقديم سيارات الجيل الثاني التي ظهرت بشكل قوي ومحسن ، و انضمت BMW و Nissan و DS Automobiles إلى “فورمولا إي” كمصنعين رسميين لموسم 2018-2019 ، تغير تنسيق السباقات أيضًا من عدد محدد من اللفات إلى 45 دقيقة بالإضافة إلى لفة واحدة.

في 2019 كان سباق الجائزة الكبرى في هونج كونج السباق رقم 50 في الفورمولا إي منذ إنشائها في عام 2014 في 20 مدينة عبر القارات الخمس.

بعد السباق الأول في مدينة نيويورك ، فاز جان إريك فيرجن بلقب بطولة العالم و فازت تشيتيه ببطولة الصانعين.

موسم 2019 / 2020

من المنتظر أن يفتتح الموسم السادس لسباقات “الفورمولا إي” من أرض المملكة العربية السعودية ، التي ستستضيف السباق الأول يوم 22 نوفمبر الجاري.

وقد تم الإعلان عن بناء حلبة مخصصة لهذا السباق في محافظة الدرعية التي تستضيف هذه المنافسة الخاصة بسيارات الفئة الأولى الكهربائية.

مع 21 كورنر، وطول 2.495 كيلو متر  تم الكشف عن حلبة الدرعية التي تستضيف الجولة الأولى للموسم السادس من سباق “فورمولا إي”.

وستنضم مرسيدس بنز و بروش للمشاركة في هذه السلسلة ابتداءً من الموسم الحالي.

أشهر حلبات الفورمولا إي

– السعودية / حلبة الدرعية .. سيقام السباق يوم 22 نوفمبر الجاري.

وقد تم الإعلان عن بناء حلبة مخصصة لهذا السباق في محافظة الدرعية التي تستضيف هذه المنافسة الخاصة بسيارات الفئة الأولى الكهربائية.

– حلبة مولاي الحسن في مراكش / المغرب

الحلبة تحمل اسم ولي عهد المغرب وتمتد إلى شوارع حي الفنادق الحديث في مراكس ، ويقع هذا السباق إلى جانب حائط مراكش الذي يعود تاريخه إلى قرون ، ويقع على بعد بضع دقائق من المدينة القديمة والأسواق الشهيرة على مستوى العالم.

– سانتياجو / تشيلي

ويعد السباق في سانتياجو الموسم الماضي واحدا من أكثر المواجهات إثارة في تاريخ البطولة.

– مكسيكو ستي / المكسيك

تقع الحلبة على ارتفاع 2500 متر فوق سطح البحر.

– حلبة هاربورفرونت / هونج كونج

تقع الحلبة في الشوارع وسط مدينة هونج كونج ، ويحدها معالم أثرية مثل مركز التمويل الدولي ومجلس مدينة هونج كونج وعجلة هونج كونج للمراقبة ، مما يوفر خلفية مذهلة.

– روما / إيطاليا .. ويقام السباق يوم 13 أبريل المقبل

– باريس / فرنسا .. ويقام السباق يوم 27 أبريل المقبل

هي واحدة من أكثر الحلبات شهرة ، فكما يعرف الجميع فرنسا هي البلد التي صنعت فيه رياضة السيارات ، والمدينة نفسها هي جزء من التاريخ.

– موناكو .. ويقام السباق يوم 11 مايو المقبل

– برلين / ألمانيا .. ويقام السباق يوم 25 مايو المقبل

– برن / سويسرا .. ويقام السباق يوم 22 يونيو المقبل

– نيويورك / أمريكا ويقام السباق يوم 13 يوليو المقبل

ماذا تختلف سباقات فورمولا أي عن سباقات فورمولا 1

الفورمولا 1 أقدم بكثير من الفورمولا إي ، حيث وجدت الفورمولا 1 منذ عام 1950 ، في حين أن الفورمولا إي تستعد لانطلاق الموسم الخامس فقط ، وهذا ما يعني أن مشجعي رياضة السيارات بالكاد يحاولون تقبلها.

وفي الوقت الحالي ، تعتمد الفورمولا إي على سلسلة تصنيع واحدة ، رغم أن المحركات الكهربائية يتم بناؤها من قبل مصنعين مختلفين ، بكعس الفورمولا 1.

حملة التصويت

لكل عشاق هذا النوع من السباقات ، يمكن للمشجعين التصويت لسائقهم المفضل عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لمنحهم دفعة قوية إضافية.

يبدأ التصويت قبل ستة أيام من الحدث ويغلق بعد افتتاح السباق بست دقائق ، يحصل كل سائق من محركات FANBOOST الثلاثة على طاقة إضافية تبلغ 100 كيلو جول من الطاقة لاستخدامها في إطار طاقة يتراوح بين 180 كيلوواط و 200 كيلو واط.

النقاط

يتم منح النقاط إلى أفضل عشرة برامج تشغيل باستخدام نظام FIA القياسي (25-18-15-12-10-8-6-4-2-1). ويتم منح النقاط الثلاث أيضاً للسائق الذي يضمن وضع المنحنى ، في حين يتلقى السائق الذي يسجل أسرع لفة نقطة إضافية (نقطتان خلال الموسمين الأولين).

البطولة تتكون من بطولة السائقين والفرق ، ويفوز بنهاية الموسم السائق الذي حصد أكبر عدد من النقاط ،في تتكون مجموع نقاط الفريق من خلال احتساب نتائج كلا السائقين طوال الموسم.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة