داكار 2020 .. منافسة محتدمة بين مراكز المقدمة في المرحلة التاسعة

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
gettyimages

سبورت 360 _ شهد رالي داكار 2020 مرحلة تاسعة عملاقة أبقت المتنافسين على الطريق لحوالى 900 كيلومتر. وتضمنت الرحلة شرقاً من وادي الدواسر إلى حرض مرحلة خاصة بطول 415 كيلومتراً وضعت متصدري السباق تحت ضغط كبير.

وتقلّصت الفوارق بشكل دراماتيكي في سباق السيارات، فيما كان المتصدّر كارلوس ساينز (إسبانيا) يخسر الجزء الأكبر من تقدمه. وساينز الذي تصدر الترتيب العام منذ اليوم الثالث، تراجع تقدمه إلى 24 ثانية فقط بعد المرحلة التاسعة.

“في الجزء الأول خسرنا بعض الوقت عندما أضعنا طريقنا – خسرنا خمس دقائق أو ما يقرب من ذلك. وبعد ذلك لم أعرف ماذا حصل… خرج الإطار عن العجلة واضطررنا للتوقف. لم يكن يوماً جيداً بالنسبة إلينا.” – كارلوس ساينز

وبهذا اقترب حامل لقب فئة السيارات ناصر العطية (قطر) أكثر فأكثر من ساينز في المركز الثاني من الترتيب العام. وكذلك يقترب “موسيو داكار” ستيفان بيترهانسل (فرنسا) الذي سجّل الزمن الأسرع الثلاثاء من مقدمة الترتيب. ويبقى بيترهانسل في المركز الإجمالي الثالث، متأخراً بفارق 6 دقائق و38 ثانية فقط عن زميله سائق “ميني باغي” أيضاً ساينز.

“يبدو أن السيارات الثلاث قريبة جداً الواحدة من الأخرى. بالنسبة لنا نحن الثلاثة، الفوز في داكار في متناولنا.” – ناصر العطية

وكان كوبا برزيغونسكي (بولندا) في أحد أفضل أيامه في داكار 2020 محققاً المركز الرابع في المرحلة. أما الفائز في داكار 2009 جينيال دو فيلييه (جنوب إفريقيا) فهو وصل بسيارته “تويوتا هايلكس” إلى خط النهاية في المركز الثامن في المرحلة التاسعة.

“كان يومنا جيداً وبدأت بالهجوم منذ لحظة الانطلاق. كان القسم الأول تقنياً جداً وممتعاً إلى حد بعيد. بعد قسم سريع، تحول المسار إلى رملي، بعدما كان صخرياً جداً.” – كوبا برزيغونسكي

وتتواصل الإيجابيات بالنسبة إلى فريق ريد بُل الأميركي للطرقات الوعرة في الأسبوع الثاني من داكار، إذ لم يكن الفوز من نصيب الفريق في فئة العربات الحصراوية الخفيفة للمرة الثالثة على التوالي فحسب، بل شهدت المرحلة الممتدة بين وادي الدواسر وحرض إحرازه المركزين الأول والثاني للمرة الأولى. وكان الفوز من نصيب بلايد هيلدبراند (الولايات المتحدة) وتبعه بعد دقيقة واحدة زميله في الفريق ميتش غاثري جونيور (الولايات المتحدة).

“من الجيد دائماً أن تختبر أياماً كهذه تكون فيها الأسرع بين قافلة السائقين. هذا بالضبط ما فعلناه اليوم.” – بلايد هيلدبراند

وبينما يتنافس هيلدبراند وغاثري على الفوز في المراحل في فئة تجربة داكار، تتواصل المنافسة في الترتيب العام. ويلاحق صاحب المركز الثاني تشاليكو لوبيز (تشيلي) متصدر سباق SxS كايسي كاري (الولايات المتحدة) متأخراً عنه بأقل من 24 دقيقة.

وكانت الأنظار تتجه إلى متصدرٍ آخر هو ريكي برابك (الولايات المتحدة) لفئة الدراجات التي استُؤنفت في المرحلة التاسعة. وكان حامل اللقب توبي برايس (أستراليا) من الذين طاردوا برابك في الطريق إلى حرض، مقلصاً الفارق معه إلى 26 د 43 ث، ومتقدماً إلى المركز الثالث في الترتيب العام.

“كلٌّ لديه لحظاته الجيدة واللحظات السيئة، ولسوء الحظ، لم تكن سنة 2020 جيدة لنا، لكننا سنواصل المنافسة بروح إيجابية وسنرى كيف ستسير الأمور معنا.” – توبي برايس

وكان زميلا برايس في فريق “ريد بُل كاي تي أم فاكتوري” الدراجان ماتياس فالكنر (النمسا) ولوتشيانو بينافيدس (الأرجنتين) بين العشرة الأوائل كذلك في المرحلة التاسعة. وأبقت هذه النتائج فالكنر وبينافيدس في المركزين السادس والسابع على التوالي في الترتيب العام.

“لم يكن اليوم الأفضل بالنسبة لي. لم يكون شعوري جيداً منذ البداية. عانيت بعض الشيء على المسارات الصخرية والحصوية مع الدراجة. ثم تحسن الأمر قليلاً، ولكن بالتأكيد لم أكن في أفضل أيامي.” – ماتياس فالكنر

وتبقى لايا سانز (إسبانيا) الأعلى تصنيفاً بين النساء في فئة الدراجات في المملكة العربية السعودية، بعدما تقدمت إلى المركز 17 في الترتيب العام بفضل مرحلة جيدة.

“استمتعت ببداية المرحلة لأنها كانت تقنية أكثر. ثم بعد تعبئة الوقود انطلقت بسرعة أكبر من دون توقف.” – لايا سانز

ويبدو أن ما من أحد يستطيع كبح جماح أندري كارغينوف (روسيا) الذي يواصل تقدمه نحو إحراز لقب داكار الثاني له. وقد حقق سائق فريق “كاماز” في فئة الشاحنات فوزه الرابع على التوالي في المراحل على الطريق نحو حرض. ويبتعد أقرب منافسي كارغينوف أربعين دقيقة عنه، وهو ليس سوى زميله في فريق “كاماز” أنتون شيبالوف (روسيا). وانضم بطل رالي سيلك واي مرتين ديتمري سوتنيكوف (روسيا) إلى زميليه في “كاماز” بين أفضل خمسة في الترتيب العام.”

“أنهينا المرحلة سوياً. كان الأمر كذلك طوال اليوم، قدنا سوياً مع أنتون شيبالوف. تعرض لثقب في بداية المرحلة وساعدناه.” – ديمتري سوتنيكوف

ويواصل إغناسيو كاسالي (تشيلي) فرض سيطرته على سباق الدراجات الرباعية قبل ثلاث مراحل من اختتام داكار. والفوز الرابع لكاسالي في داكار 2020 عزز تقدمه إلى 45 دقيقة مع تطلعه إلى لقب ثالث في فئة الكواد.

“كان الأمر صعباً بسبب الرياح التي أبطأتني بعض الشيء، لكنني لم أعاني من مشكلات فعلية في المرحلة، ما من سقوط أو مشكلات تقنية أو أخطاء ملاحية. نقترب شيئاً فشيئاً من النهاية.” – إغناسيو كاسالي

وتزداد التحديات في داكار 2020 مع رحلة يوم الأربعاء إلى الشبيطة التي تشكل النصف الأول من مرحلة ماراثون تمتد على جزئين. وسيكون المتنافسون بعيدين عن فرقهم الميكانيكية ليلاً ما سيجبرهم على الاهتمام بالصيانة والتصليحات بأنفسهم بعد خوض مسافة 534 كليومتراً من السباق الصحراوي!

ويصل رالي داكار 2020 إلى خواتيمه يوم الجمعة 17 يناير في القدية.

المراكز الخمسة الأولى في سباق السيارات في رالي داكار 2020 (بعد المرحلة التاسعة)

  1. كارلوس ساينز (إسبانيا)/لوكاس كروز (إسبانيا) ميني باغي 35 س 11 د 54 ث
  2. ناصر العطية (قطر)/ماتيو بوميل (فرنسا) تويوتا +24 ث
  3. ستيفانبيترهانسل (فرنسا)/باولو فيوزا (البرتغال)مينيباغي +6 د 24 ث
  4. يزيد الراجحي (السعودية)/كونستانتين زيلتسوف (روسيا) +34 د 16 ث
  5. أورلاند تيرانوفا (الأرجنتين)/برناردو غراو (الأرجنتين) ميني رالي +49 د 41 ث

المراكز الخمسة الأولى في سباق الدراجات في رالي داكار 2020 (بعد المرحلة التاسعة)

  1. ريكي برابك (الولايات المتحدة) هوندا 31 س 59 د 29 ث
  2. بابلو كوينتانيلا (تشيلي) هوسكفارنا +20 د 53 ث
  3. توبي برايس (أستراليا) كاي تي أم +26 د 43 ث
  4. خوان باريدا (إسبانيا) هوندا +28 د 16 ث
  5. خوسيه إغناسيو كورنيخو (تشيلي) هوندا +29 د 29 ث

المراكز الخمسة الأولى في سباق الشاحنات في رالي داكار 2020 (بعد المرحلة التاسعة)

  1. أندري كارغينوف (روسيا) كاماز 38 س 05 د 25 ث
  2. أنتون شيبالوف (روسيا) كاماز +38 د 35 ث
  3. سيارهي فيازوفيتش (بيلاروسيا) ماز +1 س 08 د 36 ث
  4. أليس لوبرايس (تشيكيا) براغا +2 س 14 د 09 ث
  5. ديمتري سوتنيكوف (روسيا) كاماز +2 س 49 د 29 ث

المراكز الثلاثة الأولى في سباق العربات الصحراوية الخفيفة SxS في رالي داكار 2020 (بعد المرحلة التاسعة)

1.كايسي كاري (الولايات المتحدة)/شون باريمان (الولايات المتحدة) كان-أم 43 س 51 د 49 ث

  1. تشاليكو لوبيز (تشيلي)/خوان بابلو لاتراش فيناغري (تشيلي) كان-أم +23 د 37 ث
  2. سيرغي كارياكين (روسيا)/أنتون فلاسيوك (روسيا) كان-أم +41 د 26 ث

المراكز الثلاثة الأولى في سباق الدراجات الرباعية (الكواد) في رالي داكار 2020 (بعد المرحلة التاسعة)

  1. إغناسيو كاسالي (تشيلي) ياماها 40 س 52 د 23 ث
  2. سيمون فيتس (فرنسا) ياماها +44 د 57 ث
  3. رافال سونيك (بولندا) ياماها +01 س 32 د 33 ث

اقتباسات

كارلوس ساينز: “في الجزء الأول خسرنا بعض الوقت عندما أضعنا طريقنا – خسرنا خمس دقائق أو ما يقرب من ذلك. وبعد ذلك لم أعرف ماذا حصل… خرج الإطار عن العجلة واضطررنا للتوقف. لم يكن يوماً جيداً بالنسبة إلينا.”

ناصر العطية: “النتيجة جيدة نظراً إلى أن الباغي سريعة. بذلنا ما في وسعنا وأظن أننا أنجزنا مرحلة جيدة فعلاً اليوم. أنا سعيد لتضييق الفارق مع كارلوس (ساينز). أنا سعيد كثيراً اليوم، ماتيو (بوميل) قام بعمل جيد. أظن أن اليومين المقبلين سيكونان في غاية الصعوبة بالنسبة إلى الجميع. يبدو أن السيارات الثلاث قريبة جداً الواحدة من الأخرى. بالنسبة لنا نحن الثلاثة، الفوز في داكار في متناولنا.”

ستيفان بيترهانسل: “كانت المرحة اليوم مرة أخرى هجومية بالكامل. حاولنا الضغط بالكامل منذ البداية، لكن من دون المبالغة في الهجوم. ففي النهاية، الأمر مشابه بعض الشيء لما كان عليه منذ انطلاق السباق. كانت المسارات صعبة جداً هذا الصباح وأكثر اعوجاجاً، قريبة بعض الشيء مما هي عليه في المغرب، وبعد ذلك بدأت تصبح أسرع. لم تكن لدينا أي أخطاء على الصعيد الملاحي، وسنحاول مواصلة الضغط على متصدر الرالي.”

كوبا برزيغونسكي: “كان يومنا جيداً وبدأت بالهجوم منذ لحظة الانطلاق. كان القسم الأول تقنياً جداً وممتعاً إلى حد بعيد. بعد قسم سريع، تحول المسار إلى رملي، بعدما كان صخرياً جداً.”

بلايد هيلدبراند: “كان الأمر جيداً، يوم آخر من دون أخطاء. من الجيد دائماً أن تختبر أياماً كهذه تكون فيها الأسرع بين قافلة السائقين. هذا بالضبط ما فعلناه اليوم. لم نتعرض لأي ثقب في الإطارات، بفضل ‘بي أف غورديتش‘. ولم يحصل أي اعوجاج للعجلات، ونشكر ‘كاي أم سي‘ على ذلك. غداً يوم الماراثون، لذا سيتم تحضير مركبة أو تي 3 جيداً لتكون جاهزة. نأمل أن نكرر الإنجاز ونعود بها سلامة من جديد.”

توبي برايس: “ما زال أمامنا الكثير، لكننا نقترب من النهاية. لا شك أن ريكي (برابك) يقود بشكل جيد جداً، مثلما كان يفعل العام الماضي. لذا كنا نعرف دائماً أنه يشكل تهديداً لنا في السباق هذا العام. كل شيء يسير على ما يرام بالنسبة له حتى الساعة. كلٌّ لديه لحظاته الجيدة واللحظات السيئة، ولسوء الحظ، لم تكن سنة 2020 جيدة لنا، لكننا سنواصل المنافسة بروح إيجابية وسنرى كيف ستسير الأمور معنا.”

ماتياس فالكنر: “لم يكن اليوم الأفضل بالنسبة لي. لم يكون شعوري جيداً منذ البداية. عانيت بعض الشيء على المسارات الصخرية والحصوية مع الدراجة. ثم تحسن الأمر بعض الشيء، ولكن بالتأكيد لم أكن في أفضل أيامي.”

لايا سانز: “استمتعت ببداية المرحلة لأنها كانت تقنية أكثر. ثم بعد تعبئة الوقود انطلقت بسرعة قصوى من دون توقف. خففت سرعتي في القسم الأخير وهذا الأمر كلفني بعض الوقت. آمل ألا أعاني من مشكلات مع الدراجة أو أي سقوط في مرحلة الماراثون.”

ديمتري سوتنيكوف: “أنهينا المرحلة سوياً. كان الأمر كذلك طوال اليوم، قدنا سوياً مع أنتون شيبالوف. تعرض لثقب في بداية المرحلة وساعدناه. اعترضت بضع سيارات الطريق وكان علينا أن نتجنبها، وهنا حيث عانينا من الثقب. وبعد ذلك مضينا في السباق سوياً. حاولنا الاقتراب من أليس لوبريس لكنه كان أسرع منا. سنحضر الآن لمرحلة الماراثون.”

إغناسيو كاسالي: “كانت مرحلة جيدة وحققت زمناً جيداً. كنت أسعى للحاق بفيتس (سيمون) وعدم تركه يبتعد عن نظري، وهو ما فعلته. ساعدته قبل بضعة كيلومترات، بعدما وقعه وساعدته على ركوب الدراجة من جديد. كان الأمر صعباً بسبب الرياح التي أبطأتني بعض الشيء، لكنني لم أعاني من مشكلات فعلية في المرحلة، ما من سقوط أو مشكلات تقنية أو أخطاء ملاحية. نقترب شيئاً فشيئاً من النهاية.”

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة