الفورمولا إي .. تاريخ السباقات والأبطال

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

الفورمولا إي هي فئة من سباقات السيارات التي ينافس فيها فقط السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية ، ويعتبر السيد أليخاندرو أجاج هو المؤسس والرئيس التنفيذي الحالي لشركة “الفورمولا إي”.

وتم اقتراح الفكرة لأول مرة عام 2011 ، وبدأت البطولة الافتتاحية في بكين خلال شهر سبتمبر من عام 2014 ، وانتهت مؤخرا أحداث الموسم الرابع ونستعد للموسم الخامس الذي سينطلق من السعودية.

تاريخ سباقات “الفورمولا إي” وسجل الفائزين بلقب بطولة السائقين والفرق

موسم 2014 / 2015

انطلق الموسم الأول للمسابقة في عام 2014 وتكون الجدول الزمني من 11 سباقا عقدت في 10 مدن مختلفة (بكين ، بوتراجيا ، بونتا ديل ايستي ، بوينس أيرس ، لونغ بيتش ، ميامي ، مونتي كارلو ، برلين ، موسكو و أخيرا لندن التي احتضنت أخر سباقين).

أول سباق أقيم في بكين على الحلبة الأولمبية الخضراء يوم 13 سبتمبر من العام 2014 ، وفاز فيه السائق البرازيلي لوكاس دي غراسي.

وخلال الموسم الأول كان هناك 7 فائزين مختلفين في السباقات :

* سيباستيان بويمي فاز بـ (3 سباقات)

* سام بيرد فاز بـ (سباقين)

* نيلسون بيكيه جونيور فاز بـ (سباقين)

* وفاز كل من (أنطونيو فيليك سدا كوستا ، نيكولاس بروست ، جيروم دي موبروسيو و لوكا سدي غراسي) بسباق واحد.

وأصبح السائق البرازيلي نيلسون بيكيه جونيور أول بطل سباقات “فورمولا إي” ، بعدما حسم لقب السائقين بفارق نقطة وحيدة فقط أمام سيباستيان بويمي ، وفاز فريق رينو إي دامس بلقب بطولة الفرق.

موسم 2015 / 2016

بدأ الموسم الثاني من “الفورمولا إي” في أكتوبر من العام 2015 وانتهى في أوائل يوليو 2016 ، وتألف التقويم من 10 سباقات في 9 مدن مختلفة.

في هذا الموسم تم إدخال ثمانية مصانع ، وسمح لهم بتطوير محركات جديدة ، فاز سيباستيان بويمي بالبطولة بفارق نقطتين فقط عن لوكاس دي غراسي من خلال تحقيق أسرع لفة في السباق النهائي في لندن وفاز فريق رينو إي دامس بلقب بطولة الفرق.

موسم 2016 / 2017

كان موسم “الفورمولا إي” لعام 2016-2017 هو الموسم الثالث من بطولة FIA ، بدأ في أكتوبر 2016 في هونغ كونغ وانتهى في يوليو 2017 في مونتريال.

وفاز لوكاس دي غراسي بالبطولة في السباق الأخير للموسم بفارق 24 نقطة عن سيباستيان بويمي و 54 نقطة متقدما على السائق الصاعد الثالث فيليكس روسينكفيست ، ونجح فريق رينو إي دامس في الدفاع عن لقبه في بطولة الفرق للمرة الثالثة على التوالي.

موسم 2017 / 2018

بدأ الموسم الرابع من “الفورمولا إي” في ديسمبر من العام 2017 في هونغ كونغ وانتهى في يوليو 2018.

انتزع الفرنسي جان إيرك اللقب بسباق مخصص في ولاية نيويورك عن طريق إنهاء المركز الخامس بينما فشل سام بيرد المنافس في تسجيل نقاط كافية للحفاظ على استمراره القتال في المعركة النهائية.

بعد تعافيه في النصف الأول من الموسم ، نجح فريق أودي سبورت أبت شافلر في استعادة النتيجة بشكل رائع في النصف الثاني من الموسم وسرق لقب الفريق في السباق النهائي بفارق نقطتين.

موسم 2018 / 2019

من المنتظر أن يفتتح الموسم الخامس لسباقات “الفورمولا إي” من أرض المملكة العربية السعودية ، التي ستستضيف السباق الأول يوم 15 ديسمبر المقبل.

وقد تم الإعلان عن بناء حلبة مخصصة لهذا السباق في محافظة الدرعية التي تستضيف هذه المنافسة الخاصة بسيارات الفئة الأولى الكهربائية.

مع 21 كورنر، وطول 2.495 كيلو متر  تم الكشف عن حلبة الدرعية التي تستضيف الجولة الأولى للموسم الخامس من سباق “فورمولا إي”.

شاهد ما الذي فعله أحد مشجعي مانشستر يونايتد بسبب مورينيو

الأكثر مشاهدة

صور .. طرح تذاكر سباق “السعودية” للفورمولا إي – الدرعية

أعلنت اللجنة المنظمة لسباق “السعودية” للفورمولا إي – الدرعية 2018 عن عددٍ من نقاط البيع للتذاكر الخاصة بالجماهير لحضور فعاليات السباق والذي سيقام في الفترة من 13-15 ديسمبر الجاري، وذلك في عدد من نقاط البيع وهي: الرياض بارك، عود سكوير، دووس كارتنج وسيفن كار لونج في مدينة الرياض، وتتوفر جميع فئات التذاكر للبيع لكل الجماهير من مختلف الفئات، مع التنويه بأن التذاكر المتوفرة في دووس كارتنج تشمل فقط فئات (غراند ستاند 3 أيام) و (غراند ستاند يوم واحد).

وفي إطار الاحتفالات بانطلاق منافسات سباق “السعودية” للفورمولا إي- الدرعية 2018، والذي يُقام للمرّة الأولى في منطقة الشرق الأوسط ويُعتبر الحدث الأبرز في المملكة خلال هذه الأيام الثلاثة الحافلة بالرياضة والموسيقى والثقافة والترفيه، سيتضمن الحدث مجموعة من الفعاليات المصاحبة كالحفلات الموسيقيّة الكبرى بحضور نجوم عالميّون وهم: إنريكي إيغليسياس” و “جيسون ديرولو” يوم 13 ديسمبر، ليتبعهما في 14 ديسمبر كل من فرقة “بلاك آيد بيز” والنجم العربي “عمرو دياب”، على أن يُحيي حفل الختام بعد انتهاء السباق في 15 ديسمبر كل من “ديفيد غيتا” وفرقة “ون ريبابليك”، وسيكون الدخول إلى هذه الحفلات حصرياً لحاملي تذاكر سباق فورمولا إي، والتي تبدأ أسعارها من 395 ريال، بينما تبدأ أسعار التذاكر للأيام الثلاثة من 950 ريال.

إضافة إلى ذلك، ستشهد الفعاليّة المزيد من المفاجئات كقرية فورمولا إي ومنطقة المشجعين التي تتيح للجمهور العديد من النشاطات التكنولوجية والألعاب الترفيهية وشاشات عملاقة لحضور السباق، بالإضافة إلى ذلك، سيتمكّن الجمهور من زيارة منطقة الفعاليات التراثية والثقافية والترفيهية التي تشترك في تنظيمها الهيئات الحكومية المختلفة مثل مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية “مسك الخيرية” (MISK) والهيئة العامة للثقافة والهيئة العامة للترفيه وهيئة تطوير بوابة الدرعية وغيرها، وستضم المنطقة أيضا عددا من أشهر المطاعم بالإضافة إلى تجربة تسوّق فريدة من هارفي نيكولاس.

كما تتوفر فئتا التذاكر “الشخصيات الهامة” (4450 ريال سعودي) و “كبار الشخصيات” (10 آلاف ريال سعودي) التي تضمن الدخول إلى “الدائرة الذهبية” في كافة الحفلات على مدى الأيام الثلاثة، ليكون أصحابها على مقربة من نجومهم، وذلك مع إمكانية الاستمتاع بمجموعة متنوّعة من خيارات الطعام والرفاهية والإطلالات الجميلة على فعاليات السباق، والدخول إلى المضمار قبل المنافسات.

ولمزيد من المعلومات حول سباق “السعودية” للفورمولا إي – الدرعية، بما في ذلك البرنامج ومعلومات التذاكر، يمكن زيارة الموقع:http://fiaformulae.com/Ad-Diriyah.

وفيما يلي أهم 15 ميزة تقدمها تذاكر الفعالية المرتقبة وهي على النحو التالي:

1) أروع منافسات السباقات

سيحظى الزوار لفعالية سباق “السعودية” للفورمولا إي – الدرعية 2018، والمُقام يوم 15 ديسمبر 2018 بفرصة مميزة لمتابعة أروع منافسات السباق بين 22 من السائقين المحترفين من مختلف أنحاء العالم، وذلك من على مدرجات الجماهير ذات المستويات المتعددة، والتي تتيح لهم فرصة الاستمتاع بمشاهدة مميزة، وتكتمل روعة تجربة السباقات مع التعليق المباشر وشاشات العرض المتخصصة.

2) أمسيات الدرعية الفنية بحضور 6 من أشهر الأسماء العالمية على الساحة الفنية

تنطلق الحفلات الاستثنائية الثلاث التي يحيي كل منها اثنان من أشهر النجوم العالميين يوم الخميس 13 ديسمبر مع النجمين إنريكي إيغليسياسوجيسون ديرولو، يليها حفل يوم 14 ديسمبر الذي يحييه كل من الفرقة الشهيرة ’بلاك آيد بيز‘ وأسطورة الموسيقى العربية عمرو دياب. وتختتم الفعاليات بالحفل الاستثنائي التالي لنهاية السباق والمقام يوم 15 ديسمبر ضمن منطقة الحفلات العائلية، والذي يضم منسق الأغاني العالمي الشهير ديفيد غيتا، إلى جانب الفرقة الأمريكية المتميزة ’ون ريبابليك‘، ويمكن للزوار شراء تذاكر الحفلات المفردة أو تلك الخاصة بالحفلات الثلاث، ليحظوا بفرصة لحضور واحدة من أهم الفعاليات الموسيقية في تاريخ المملكة.

3) دع سيارتك في المنزل واستفد من خدمة النقل عبر الحافلات المخصصة :

لحاملي تذاكر الغراند ستاند اليوم الواحد والأيام الثلاث، ستتوفر خدمة “أركن وتنقّل” للزوار وذلك من جامعة الملك سعود، كما ستتوفّر الحافلات من عدد من المناطق والنقاط منها الفيصلية وفندق نارسيسوس، وفندق حياة ريجنسي، وفندق فور سيسونز، وفندق هوليداي إن الميدان، وفندق هوليداي إن العليا، وفندق ألوفت، وفندق موفمبيك الرياض، وفندق ماريوت شارع الملك سعود، وفندق دوبل تري هيلتون، بالإضافة إلى بانوراما مول ورياض بارك مول.

ملاحظة هامة: لا تتوفّر مواقف أو منطقة دخول للسيارات إلى الدرعية لحاملي تذاكر الغراند ستاند (اليوم الواحد أو الأيام الثلاث)، كما أن الدخول يكون فقط عبر الحافلات المخصصة للنقل.. المواقف وتصريح الدخول مخصصة فقط لحاملي تذاكر فئة الشخصيات الهامة وكبار الشخصيات ضمن الباقة التي توفرها هذه الفئات.

4) تجربة تسوق فريدة من نوعها

في خطوة هي الأولى من نوعها في المملكة، تعتزم علامة التسوق المرموقة ’هارفي نيكلز‘ افتتاح 5 من متاجرها المؤقتة أمام الزوار خلال فعاليات سباق “السعودية” للفورمولا إي – الدرعية 2018 وسيقدم أحد هذه المتاجر تشكيلة من أعمال المصممين المحليين، بينما يتخصص المتجر الثاني بالأزياء العصرية وتشكيلات أزياء المصممين، وبدوره، يستعرض المتجر الثالث تشكيلةً من ألبسة الأطفال، وينفرد الرابع بالألبسة الرجالية، بينما يقدم المتجر الخامس مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل.

5) رحلة في التاريخ

بالتوازي مع إدراج مدينة الدرعية ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو، وانطلاقاً من كونها العاصمة الأولى للمملكة العربية السعودية، تعتزم مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية “مسك الخيرية” إنشاء نفقٍ تاريخي فريد يستعرض تاريخ ومآثر المملكة العربية السعودية.

6) أروع التجارب الترفيهية المبتكرة ضمن قرية الفورمولا إي (إي فيليج)

تُجسد قرية الفورمولا إي منطقة المشجعين خلال فعالية فورمولا إي في الدرعية، والتي من المقرر أن تحتضن مجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات المتميزة، انطلاقاً من مراسم حفل المنصة، وليس انتهاءً بجلسات التوقيع التذكارية من قبل السائقين أنفسهم، وإلى جانب احتوائها شاشات عملاقة لنقل مجريات السباق مباشرةً، تضم قرية الفورمولا إي العديد من أجهزة الواقع الافتراضي والمُعزز التي تضمن تجارب ترفيهية رائعة.

7) أجمل التجارب الثقافية

تتيح المنطقة الثقافية للزوار الفرصة لاستكشاف الإرث الثقافي العريق للمملكة العربية السعودية، إلى جانب نواحي الإبداع الموسيقي والفنون المعاصرة، حيث يمكن للزوار التعرف عن كثب على الأزياء التقليدية في المملكة، والاطلاع على فن رواية القصة العربية الأصيلة، جنباً إلى جنب مع التعرف على كيفية صنع القهوة العربية التقليدية، وتجربة فن الرسم بالحنة على اليدين، وبالإضافة لذلك، تحتضن المنطقة الثقافية لفيفاً من أبرز الموسيقيين والفنانين، إلى جانب تشكيلة من أروع المنحوتات والمعارض الفنية، والتي توفر للزوار فرصة استثنائية لاستكشاف المكنونات الثقافية الفريدة التي تحتضنها المملكة.

8) فعاليات ترفيهية لكافة أفراد العائلة

توفر المنطقة الترفيهية للعائلات والأطفال إمكانية الاستمتاع بالنزهات في أحضان الأشجار الوارفة التي تزخر بأجمل أنواع الطيور والفراشات، وذلك ضمن أجواء الموسيقى السعودية التقليدية التي تنبعث من آلات العود والقانون والربابة.

9) زيارة السوق

ستحتضن مدينة الدرعية سوقاً شعبيةً متميزة، تضم مجموعة واسعة من الباعة الذين يقدمون منتجاتهم الفريدة، إلى جانب العديد من الحرفيين ممن سيستعرضون مهاراتهم الفنية أمام الزوار، والتي تتنوع من صنع المجوهرات وفن التطريز التقليدي، وصولاً إلى المصوغات الفضية، والنجارة، والرحى الحجرية التقليدية. كما سيحظى زوار السوق بفرصة مميزة لركوب الإبل، إلى جانب مشاهدة الممثلين ذوي الأزياء التقليدية، والذين يستحضرون تجسيد أجواء السوق التاريخية.

10) مطعم ’شبابيك‘ يحط الرحال في الدرعية

يُعد مطعم ’شبابيك‘ اللبناني واحداً من الوجهات الأكثر شعبية وإقبالاً ضمن مشهد المطاعم في مدينة جدة، وسيعمل ’شبابيك‘ خلال سباق “السعودية” للفورمولا إي – الدرعية على تقديم خدمات المطعم بأسلوب جديد كلياً بما يلائم أذواق عشاق السباقات.

11) أشهى المأكولات اليابانية من لندن إلى الدرعية

سيقدم مطعم ’نوزومي‘ الياباني الشهير والحائز على جوائز أروع تجارب الطعام الفريدة والمميزة من منطقة ’نايتس بريدج‘ في لندن إلى قلب منطقة السباقات، حيث سيعمل فرع المطعم في العاصمة الرياض على توفير منصة مأكولات متنقلة تقدم أشهى المأكولات اليابانية العصرية ضمن موقع الفعالية.

12) أشهى الأطباق الإيطالية وسط أجواء تمزج بين العراقة والحداثة

سيرحب مطعم ’شيبرياني الرياض‘، الوجهة الشهيرة بتقديم أشهى المأكولات الإيطالية، بضيوفه ضمن مطعمه المبتكر والجديد كلياً، والذي جرى تصميمه بشكل خاص لفعاليات سباق “السعودية” للفورمولا إي – الدرعية.

13) أشهى المأكولات وأروع عروض الليزر الترفيهية

سيحظى جميع زوار المطاعم المؤقتة المتميزة (التي تفتح أبوابها من الساعة 1 بعد الظهر حتى الساعة 12 منتصف الليل) بفرصة الاستمتاع بمشاهدة أروع العروض البصرية الليزرية، والتي ستقام ضمن حي الطريف التاريخي، ما سيضفي مزيداً من اللمسات الترفيهية على تجربة المأكولات.

14) أقصى مستويات النشاط والحيوية خلال تجارب التسوق

ستضمن عروض المأكولات والمشروبات المميزة التي تنطوي عليها فعاليات سباق “السعودية” للفورمولا إي – الدرعية للزوار المحافظة على نشاطتهم وحماستهم خلال استكشافهم لتشكيلة المتاجر الواسعة المتوافرة.

15) ساعات طويلة من المرح والنشاطات المتنوعة

تذكرتكم تتيح لكم فرصة الاستمتاع بعدد من الفعاليات والأنشطة المخصصة لجميع أفراد العائلة طيلة النهار. الحدث يفتح أبوابه للجمهور نهار الخميس 13 ديسمبر من الساعة 4 عصرا، ونهار الجمعة 14 ديسمبر من الساعة 2 ظهرا ويوم السباق 15 ديسمبر من الساعة 10 صباحا.

الأكثر مشاهدة

نيسان ’إي.دامس‘ تُؤكّد تشكيلة السائقين لبطولة الفورمولا إي

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

سينضم المتسابق البريطاني أوليفر رولاند إلى سيباستيان بويمي ليكون سائق فريق نيسان ’إي.دامس‘فورمولا إي، في أول ظهور له في الموسم الخامس من بطولة سباقات السيارات الكهربائية.

وتم الإعلان عن التشكيلة خلال إطلاق الفريق بشكل رسمي في نيسان كروسينغ في طوكيو، والذي أُقيم خلال”مهرجان نيسمو” السنوي الحادي والعشرين ضمن سباق فوجي الدولي في اليابان. وشهد حفل الإطلاق أيضاً ظهور سيارة نيسان LEAF NISMO RC الجديدة والمستوحاة من السباقات.

وستكون سيارة نيسان فورمولا إي وسيارة LEAF NISMO RC على حلبة السباق في نهاية هذا الأسبوع في مهرجان نيسمو، وهو الحدث السنوي الذي يستقطب مشجعي نيسان من جميه أنحاء العالم. وفي هذه المناسبة سيتم عرض السيارتين الكهربائيتين أمام المشجعين لتوضيح الجانب الأدائي من تقنيات نيسان للتنقل الذكي Nissan Intelligent Mobility، وهي رؤية الشركة لتغيير كيفية تزويد السيارات بالطاقة، وقيادتها، ودمجها في المجتمع.

وفي هذا الصدد، قال رول دي فريس، رئيس العلامة التجارية والتسويق في شركة نيسان، الذي أعلن عن تشكيلة فريق الفورمولا إي: “تُعدّ الفورمولا إي ومهرجان نيسمو فرصتان رائعتان لكي نُظهر لمشجعي وعملاء السباقات، قوة وأداء سياراتنا الكهربائية. حيث سيعمل هذا الفريق من ذوي الخبرة على إظهار مدى إثارة تقنية سيارة نيسان للتنقل الذكي”.

Nissan e.dams driver Oliver Rowland

كما تم الإعلان عن كون ميتسونوري تاكابوشي سائق الاختبار والاحتياط في الفريق. وسيكون جان ماردنبورو، الفائز بجائزة أكاديمية نيسان جي تي سابقاً، هو سائق المحاكاة الرسمي للفريق.

وسيشارك بويمي ورولاند في سباق نيسان للمرة الأولى في 15 ديسمبر ضمن الجولة الأولى من الموسم الخامس للبطولة في الدرعية بمدينة الرياض، المملكة العربية السعودية.

تشكيلة من السائقين المخضرمين

قضى بويمي (30 عاماً) المواسم الأربعة الماضية كسائق مع ’إي.دامس‘، شريك نيسان في سباقات الفورمولا إي. وتشمل إنجازاته السابقة تسجيل بطولة سائق العام 2015/2016 ووضع سلسلة من الأرقام القياسية، بما في ذلك السائق الحاصل على أكبر عدد من الانتصارات، وأعلى المراكز، وأسرع لفة، وأكثر انتصارات متتالية، وأكثر انتصارات في موسم واحد، وتسجيل أكبر عددٍ منالنقاط المتتالية، وأكبر عددٍ من تصدّر اللفات، وأكبر عددٍ في تصدّر السباقات.

وتعليقاً على هذه المناسبة، قال بويمي: “يُمثّل الإطلاق في اليابان علامة فارقة كبيرة مع انضمام نيسان إلى الفورمولا إي. حيث عملنا في نيسان ’إي.دامس‘ بشكل جدي وحثيثمنذ نصف عام، وآمل أن يُثمر كل هذا العمل الشاق الذي يبذله الفريق ونحقق انتصارات خالدة”.

كما كان رولاند، 26 عاماً، سائقاً مع الفريق خلال الاختبار لموسم الفورمولا إي في فالنسيا، اسبانيا. هذا ويحل رولاند محل السائق الذي أُعلن عنه سابقاً، أليكس ألبون،والذي تم إعفاؤه من عقده ليأخذ فرصة مختلفة في رياضة السيارات.

وقال رولاند: “تتميّز بطولة الفورمولا إي بوجود بعضٍ من أفضل السائقين في العالم، ويُشرّفني أن يتم اختياري من قبل نيسان ’إي.دامس‘ لتمثيلها في الموسم الخامس. كما أنه من الرائع حقاً أن تُتاح لي الفرصة للعمل جنباً إلى جنبمع سيباستيان، وأتطلعُ لتحدي نفسي ضد أفضل المتسابقين في الفورمولا إي”.

شارك تاكابوشي، 25 عاماً، في شهر يناير في اختبار الموسم الرابع لسباقات فورمولا إي للسيارات في مراكش بالمغرب، وسيقود سيارة الفورمولا إي في مهرجان نيسمو نهاية هذا الأسبوع. وهو حالياً سائق جي تي-آر في بطولة سوبر جي تي في اليابان. وفاز تاكابوشي في بطولة الفورمولا 3 اليابانية لعام 2017 وشارك أيضاً مع نيسان في أوروبا في بطولة كأس بلانكبين للتحمّلسلسة جي تي 2016.

Sebastien Buemi

وفي تصريح له قال تاكابوشي: “إنه لشرف عظيم أن أحظى بفرصة قيادة السيارة يوم الأحد في مهرجان نيسمو، ولا يسعني الانتظار حتى أُظهر للمشجعين اليابانيين معنى سباق الفورمولا إي”.

علاوةً على ذلك، سيضيف ماردنبورو،27 عاماً، واجبات سائق المحاكاة إلى جهوده في سوبر جي تي لصالح نيسان. هذا وقد فاز في مسابقة “gamer-to-racer” التي أقامتها نيسان في عام 2011، وأنهى للتو موسم سباق ثالث بدوام كامل في اليابان.

وعلّق ماردنبورو على هذه المناسبة قائلاً: “تتميّز فعاليات الفورمولا إي بالممارسة والتأهل والسباق في يوم واحد،وبالتالي فإن القيام بواجبك باستخدام أدوات مثل المحاكاة هو أمرٌ مهم للغاية، لذلك فإنني أتطلّع إلى مساعدة الفريق في هذا الدور”.

الأكثر مشاهدة