ليفربول ضد مانشستر يونايتد .. قصة العداء التاريخي والكره المتبادل

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

سبورت 360- هو صراع تاريخي خالد للأبد مكانه في شمال غرب إنجلترا بين مدينة ليفربول وجارتها مانشستر، كراهية كبيرة ليست فقط في كرة القدم بل في كافة المجالات سياسياً، اقتصادياً ورياضياً.

في البداية هل تعلم ما هي المباراة الأكثر مشاهدة في تاريخ كرة القدم؟ ليس الكلاسيو بين برشلونة وريال مدريد في إسبانيا ولا ديربي مدينة ميلانو في إيطاليا ولا هى مواجهة بين الأرجنتين والبرازيل أو حتى لقاء نهائي دوري أبطال أوروبا.

في شهر مارس من عام 2015 واجه ليفربول غريمه التاريخي مانشستر يونايتد على ملعب أنفيلد، هذه المباراة تابعها أكثر من 700 مليون مشاهد عبر العالم في 200 دولة مختلفة نقلت المباراة بشكل مباشر، ليصبح هو اللقاء الأكثر مشاهدة في تاريخ كرة القدم.

تاريخ كبير من العداء بين ليفربول ومانشستر يونايتد حول المباراة التي تجمع بينهما موسمياً إلى محط أنظار جميع عشاق كرة القدم ليس في إنجلترا فقط بل العالم أجمع.

بداية العداء بين ليفربول ومانشستر كان خارج نطاق كرة القدم

9E58C13D-2844-4184-BC3F-AC9392192288

العداء التاريخي بين ليفربول ومانشستر يونايتد كانت بدايته بعيده تماماً عن كرة القدم، هى تكاد أن تكون حرب أهلية أو غيرة شعوب، ليفربول كانت المدينة الأجمل والأفضل في إنجلترا، بسبب الميناء التجاري الذي يرسى فيه السفن ويجعل مدينة ليفربول هي الأغنى والأشهر في إنجلترا بعد العاصمة لندن.

حتى رد أهالي المدينة المجاورة والتي تبعد 30 ميلاً فقط عن مقاطعة الميرسيسايد وتم انشاء ميناء في مدينة مانشستر ليتحول التطوير في مدينة مانشستر فقط حتى أصبحت ليفربول تشبه المدن الصناعية وتسبب ذلك في حالات كثير من الفقر والبطالة الأمر الذي تحول لكراهية بين الشعبين.

العداء التاريخي بين ليفربول ومانشستر يونايتد في كرة القدم

B10FA4C8-11DA-47BE-95E7-3FA3149BA060

هو السؤال المعتاد والدائم في إنجلترا، من الأفضل عبر كل التاريخ بين الغريمين ليفربول أم مانشستر يونايتد، هذا الصراع بدأ منذ أكثر من 50 عاماً في شمال غرب إنجلترا.

هما بالتأكيد الفريقان الأكبر في إنجلترا فيما يخص جميع المستويات تاريخياً وعلى مستوى البطولات والألقاب وأيضاً الجماهيرية، مانشستر يونايتد 20 لقباً وليفربول 18 هما الأكثر حصداً للقب بطولة الدوري الإنجليزي منذ بداية التاريخ.

البداية تشبه ما حدث خارج نطاق كرة القدم عندما كانت مدينة ليفربول هي الأكثر جمالاً ومالاً، الريدز كان الفريق الإنجليزي المسيطر على الكرة الإنجليزية بشكل كامل في السبعينيات والثمانينات خصوصاً بعد تحقيق مانشستر يونايتد لأول لقب أوروبي للأندية الإنجليزية عام 1968.

ليفربول رد وقتها في بداية السبيعنات والثمانينات بالسيطرة بشكل كامل على الكرة الإنجليزية والأوروبية أحرز 4 بطولات دوري أبطال أوروبا وحقق لقب الدوري الإنجليزي رقم 18 في تاريخه مع نهاية الثمانينات تحديداً موسم 1989/1990، وكان وقتها مانشستر يونايتد حققه 7 مرات فقط ولم يكن أحد قادراً على منافسة الردز وقتها خصوصاً في إنجلترا.

حتى جاء الرجل الأهم في تاريخ مانشستر يونايتد وهو السير أليكس فيرجسون والذي حول الأمور رأساً على عقب وقلب الآية من سيطرة ليفربول لهيمنة كاملة من الشياطين الحمر.

37CC349E-CCFB-41A2-8484-77BADDD01D6F

من بداية التسعينيات حتى عام 2013 أي مع تولي فيرجسون تدريب مانشستر يونايتد وحتى اعتزاله تفوق اليونايتد على ليفربول محلياً وباكتساح حيث حقق لقب الدوري الإنجليزي 13 مرة بقيادة مدربه الأسكتلندي التاريخي وتفوق على ليفربول في عدد الألقاب 20 مقابل 18 بعد فشل الريدز بالتتويج بالمسابقة المحلية منذ موسم 1989/1990 وحتى الآن.

ليتحول الأمر مرة أخرى من تفوق ليفربول إلى هيمنة مانشستر يونايتد والذي جعل الكراهية بين الشعبين في المدينتين يزداد بقوة في الوقت الراهن تحديداً فيما يتعلق الأمر بكرة القدم.

حالياً ليفربول يحاول مرة أخرى العودة والسيطرة على الكرة الإنجليزية، فبعد تحقيقه تحت قيادة كلوب للألقاب الثلاثة القارية دوري أبطال أوروبا، كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية يسعى هذا الموسم لتحقيق اللقب الغائب عن خزائنه لمدة أكثر من 30 عاماً وهو الدوري الإنجليزي.

المواجهات المباشرة بين ليفربول ومانشستر يونايتد

CFF6C3F2-A3C7-4EC3-A1C7-FF99CE8516C8

ليفربول ومانشستر يونايتد تقابلا 174 مرة في مختلف البطولات، نتائج المواجهات المباشرة بينهما تصب وبفارق واضح لصالح الشياطين الحمر.

في 174 مباراة فاز مانشستر يونايتد 68 مرة وانتهت 50 مباراة بينهما بالتعادل بينما حقق ليفربول الفوز في 56 مباراة.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة