من هو يوفيتش الذي يتصارع عليه ريال مدريد وبرشلونة ؟

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

قبل شهر من الآن فقط، كان لوكا يوفيتيش مهاجم فرانفكورت الشاب قريب جداً من الانتقال إلى برشلونة وفقاً للعديد من المصادر الصحفية، لكن الأحوال انقلبت في الأيام الماضية بعد دخوله ريال مدريد على الصفقة والبدء في متابعة اللاعب.

آخر التقارير تؤكد أن هناك صراع بين برشلونة وريال مدريد للحصول على خدمات المهاجم الصربي صاحب 21 هدف خلال الميركاتو الصيفي القادم، ويبدو أن النادي الملكي يتقدم خطوة في سباق المفاوضات خلال الأيام الأخيرة.

الريال والبرسا ليس هما فقط من يحاولان التعاقد مع يوفيتش، اللاعب يحظى باهتمام أندية كبيرة أخرى مثل يوفنتوس، إنتر ميلان، ليفربول، باير ميونخ وباريس سان جيرمان، وهذا ما يدفعنا للتساؤل، من هو لوكا يوفيتيش الذي تتصارع على ضمه كل هذه الأندية؟

النجم الصربي من مواليد 23 من ديسمبر عام 1997، انضم لأكاديمية ريد ستار بلغارد الصربي في عام 2005، أي عندما كان في سن 8 أعوام فقط، وتدرج في الفئات العمرية حتى وصل إلى الفريق الاول وخاض أول مباراة رسمية له في 28 من مايو لعام 2014.

وكان يبلغ يوفيتيش 16 عاماً وخمسة أشهر عندما شارك في أول مباراة احترافية، وأصبح أصغر لاعب يسجل في مباراة بالدوري الصربي عندما اشترك كبديل في آخر دقيقتين وأحرز هدف حاسم جعل فريقه يخرج متعادلاً (3-3)، وهي النتيجة التي كانت كافية لكي يتوج ريد ستار بلغارد باللقب.

ورحل يوفيتش عن النادي الصربي لينضم إلى بنفيكا في منتصف موسم 2015-2016، وكان قد خاض مع ريد ستار بلغارد 48 مباراة، سجل خلالها 13 هدفاً وصنع 4 آخرين، علماً أن أكثر من نصف مبارياته اشترك بها كبديل في الشوط الثاني.

لم تكن تجربة يوفيتش مع بنفيكا جيدة، حيث أمضى موسماً ونصف يلعب في الفريق الثاني، ولم يخض سوى 4 مباريات فقط مع الفريق الأول، مما جعله يطالب بالرحيل في صيف 2017، وسمح بالفعل النادي البرتغالي بانتقاله إلى آينتراخت فرانكفورت لمدة موسمين على سبيل الإعارة، مع وجود حق شراء مقابل 50 مليون يورو يتم تفعيله في صيف 2019.

لم يشارك لوكا يوفيتش كثيراً مع فرانكفورت في الموسم الماضي، حيث كان لاعباً بديلاً، لكنه قدم أداءً مميزاً وأظهر قدراته الكبيرة، ونجح في تسجيل 9 أهداف خلال 27 مباراة، قبل أن ينفجر في الموسم الحالي ويصبح مهاجم الفريق الأساسي، وسجل حتى الآن 25 هدفاً وصنع 7 آخرين خلال 39 مباراة فقط، علماً أنه سجل 8 أهداف في بطولة اليوروبا ليج و17 هدفاً في البوندسليجا.

تبلغ قيمته السوقية 55 مليون يورو وفقاً لموقع ترانسفير ماركت، لكن فرانفكورت في حال قرر شراء عقده بشكل نهائي لن يتخلى عنه بأقل من 100 مليون يورو، مستغلاً اهتمام العديد من الأندية بالحصول على خدماته بعد الموسم المبهر الذي يقدمه.

مواصفات يوفيتش

يوفيتش يلعب في مركز رأس الحربة الصريح، لكن سبق له اللعب في مراكز هجومية أخرى كالجناح الأيسر أو حتى كمهاجم ثانٍ، لكنه يظهر بشكل أفضل عندما يكون قريب من المرمى ويكون هو المهاجم الرئيسي، وهو ما شاهدناه هذا الموسم مع فرانكفورت.

يمتاز يوفيتش أنه مهاجم عصري، بمعنى أنه يملك صفات أخرى غير التهديف، مثل المراوغة أحياناً، والعودة للمشاركة في بناء الهجمات، كما يمتاز بالتمرير البيني إن سنحت له الفرصة لذلك.

يلعب المهاجم الصربي بقدمه اليمنى، لكنه يمتاز باستخدام القدم اليسرى أيضاً سواء بالترويض أو حتى تسجيل الأهداف ومن وضعيات صعبة أيضاً، يملك قدرة كبيرة على اللعب بالهواء، وأحرز أهداف عديدة من كرات رأسية، كما أنه يملك دقة عالية بالتسديد على المرمى من داخل المنطقة، ويمتاز أيضاً بردة فعل سريعة في إنهاء الهجمات .

يمكن تشبيه يوفيتش بسيرجيو أجويرو مهاجم مانشستر سيتي، لكن ربما الأخير يتفوق عليه بعض الشيء بالسرعة والمراوغة خصوصاً عندما كان في سنه، لكن مهاجم فرانكفورت يبدو أنه يملك حس تهديفي أعلى مقارنة ببدايات النجم الأرجنتيني.

لمتابعة آخر الأخبار والتغطيات لأبرز الأحداث الرياضية العالمية قوموا بتحميل تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

أكد زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد إعجابه الشديد بالنجم الألماني توني كروس، لكن في الوقت ذاته، رفض تأكيد استمراره مع الفريق في الموسم القادم، مشيراً إلى أن هذه الأمور سيتم اتخاذ قرارات بشأنها في نهاية الموسم.

وتعرض كروس لانتقادات لاذعة في الآونة الاخيرة بسبب تراجع مستواه، وهناك فئة من الجماهير باتت تطالب برحيله، ولم يخض النجم الألماني سوى مباراتين بشكل أساسي منذ عودة زيدان لتدريب الفريق، الأمر الذي خلق مزيداً من الجدل حول مستقبله.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده زيدان اليوم للحديث عن مباراة ليجانيس، تم سؤاله عن توني كروس وإمكانية رحيله في الصيف القادم، وجاءت إجابته على النحو التالي “توني لاعب أساسي، إنه جيد جداً، ليس فقط بالنسبة لي، لقد كان هنا منذ 5 أعوام وقدم أشياء ممتازة”.

وتابع “كروس لاعب جيد جداً، ونحن نعلم ذلك، إنه لاعب يتمتع بالهدوء وراحة البال، لا يمكن الضغط عليه بسهولة، لقد أحببته دائماً”.

وأنهى زيزو حديثه “يتحدثون ويتحدثون عنه وعن لاعبين آخرين، كل اللاعبين الموجودين هنا جيدون، الشيء الوحيد الذي سأقوله أن هناك تغييرات سوف تحدث، لكن بما أنها لن تحدث الآن، فسوف يستمر الجميع حتى النهاية، كل شيء سيكون معروفاً عقب نهاية الموسم”.

وفي سياق منفصل، أكد زيزو أن توني كروس يعاني من مشاكل في المعدة قد تحرمه من المشاركة في مباراة ليجانيس، حيث غاب عن تدريبات الفريق اليوم، وسيتم تقييم حالته في الساعات القادمة.

لمتابعة آخر الأخبار والتغطيات لأبرز الأحداث الرياضية العالمية قوموا بتحميل تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

نشرت صحيفة آس الإسبانية تقريراً يوضح السبب وراء رغبة زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد بتغيير خط الوسط في الميركاتو الصيفي القادم والتعاقد مع لاعبين جدد لتدعيمه، رغم أن الفريق يملك لاعبين بجودة عالية جداً.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن هناك 3 أسماء تحديداً يسعى ريال مدريد لانتدابها وهي كريستيان إريكسن نجم توتنهام، بول بوجبا لاعب مانشستر يونايتد، وإدين هازارد جناح تشيلسي.

وأضاف التقرير أن الفكرة الرئيسية تكمن في تدعيم خط الوسط بلاعبين يمتازون بتسجيل الأهداف وليس التحضير للعب فقط كما هو الحال مع نجوم الفريق الحاليين أمثال لوكا مودريتش، توني كروس، إيسكو، كاسيميرو، ماركو أسينسيو ولوكاس فاسكيز.

واستعرضت آس أرقام إريكسن وبوجبا وهازارد التهديفية خلال آخر 5 سنوات وقارنتها بأرقام لاعبي ريال مدريد الحاليين، واتضح أن هناك فارق كبير فعلاً في المعدل التهديفي.

إدين هازارد مثلاً أحرز 78 هدفاً منذ موسم 2014-2015، بمعدل 15.6 هدف في الموسم الواحد، وهذا الموسم وصل إلى أفضل سجل تهديفي له بعد تسجيله 19 هدف.

بينما سجل بوجبا 51 هدف في نفس المدة رغم أنه يلعب في محور خط الوسط، وهو ما يمثل 10.2 هدف في الموسم الواحد، ويملك في الموسم الحالي حتى الآن 16 هدف، وهذا أفضل معدل تهديفي له أيضاً.

أما إريكسن، فقد سجل مع توتنهام 54 هدف، وهو رقم كبير جداً بالنسبة لمركزه، ويبلغ معدله 10.8 هدف في الموسم الواحد، وكان أفضل موسم له 2017-18 عندما أحرز 14 هدفاً.

وبالنظر إلى أرقام لاعبي ريال مدريد، كان ماركو أسينسيو هو الأفضل من الناحية التهديفية، حيث أحرز 9 أهداف كمعدل عام في الموسم الواحد خلال الأعوام الثلاثة التي قضاها في سانتياجو برنابيو.

وأحرز إيسكو 48 هدفاً خلال آخر 5 سنوات، في حين يملك لوكاس فاسكيز 21 هدفاً فقط، ولوكا مودريتش 17 هدف، كاسيميرو 18، توني كروس 13 هدف.

هذه الأرقام توضح أن الريال بات يحتاج لنوعية مختلفة من لاعبي خط الوسط، فمثلاً كريستيان إريكسن أحرز أكثر من كاسيميرو ومودريتش وكروس مجتمعين منذ موسم 2014-2015، فهو يملك 54 هدف، بينما أحرز هذا الثلاثي 48 هدف فقط.

لمتابعة آخر الأخبار والتغطيات لأبرز الأحداث الرياضية العالمية قوموا بتحميل تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة