سيرجيو بوسكيتس

موقع سبورت 360 – تفنن إرنستو فالفيردي خلال السنوات القليلة الماضية، في إضاعة هوية برشلونة، فالفريق الذي كان يُمتع عشاق الساحرة المستديرة بتمريراته القصيرة الساحرة، بات يُقدم كرة قدم مملة، وسط مطالبات برحيل المدرب الكتالوني.

ويفسر كثيرون تراجع أداء برشلونة الجمالي، بتقدم سيرجيو بوسكيتس في السن وابتعاده عن أفضل نسخة له منذ الموسم الماضي، أما هذا الموسم فبات مشهد الرعب المتمثّل بخروجه بديلاً أو إجلاسه على مقاعد البدلاء مطلباً جماهيرياَ نتيجة أخطائه المتكررة.

سيرجيو بوسكيتس يعاني؟

وقالت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية، في تقرير مطول نشرته اليوم الأربعاء، إن مزايا نقاط قوة سيرجيو بوسكيتس هي سبيل برشلونة لاستعادة الهوية المفقودة، فاللاعب الذي لطالما تباهى النادي الكتلوني بأرقامه من ناحية دقة التمرير وقدرته على الاحتفاظ بالكرة، باتت أرقامه تتضاءل من موسم إلى آخر.

وتابعت الصحيفة المذكورة: “قناة برشلونة قدمت فيلماً وثائقياً بعنوان [رجال لوتشو] تحدث عن كيفية عمل لويس إنريكي مع طاقمه الفني وكيف أحاط نفسه بأفضل المختصين بمجال كرة القدم، ومن ضمن هؤلاء كان روبيرتو مورينو، مدرب إسبانيا الحالي”.

وأضافت: “روبيرتو مورينو شخص جاد وصريح ولكن عندما سُئِل عما إذا كان سيرجيو بوسكيتس بعيداً عن أفضل نسخة له، أجاب قائلاً [لا]، لكن يجب أن نضع الأمور بسياقها الصحيح، ما هي نقاط قوة اللاعب والتي وضعته حجر أساس ببرشلونة ومنتخب إسبانيا لعشر سنوات؟”.

مزايا ونقاط قوة سيرجيو بوسكيتس هي بدء الهجمات وخلق المساحات لزملائه من خلال استدراج لاعبي وسط الخصم والتخلّص منهم باستدارته المعروفة، فهو صلة الوصل أو “شيفرة” خط الوسط الخلاقة التي تزوّد الخط الأمامي بأوكسيجين التحرّك، أما قوته فتكمن في إعطاء خيارات إضافية للتمرير، كما أنه أول لاعب يقود عملية الضغط لاستعادة الكرة بعد خسارتها.

ولكي يستفيد برشلونة من نقاط قوة سيرجيو بوكسيتس فإنه بحاجة للعب ككتلة واحدة بالهجوم والدفاع، 11 لاعباً يهاجم و11 لاعباً يدافع، وهو ما افتقده الفريق الكتالوني والمنتخب الإسباني في السنوات القليلة الماضية.

وأوضحت الصحيفة المشار إليها سابقاً: “البارسا وإسبانيا قدما أفضل فتراتهما عندما لعبا كفريق واحد (أسلوب واضح)، الجميع يهاجم والجميع يدافع والجميع يضغط، ووقتها قدم بوسكيتس أفضل مستوياته، ومن أجل أن يعود برشلونة ولاروخا لأسلوبهما فهما مطالبان باستغلال مزايا ومحاسن سيرجيو واستعادة أفضل نسخة منه”.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة