نيمار دا سيلفا

قصة انتقال نيمار إلى برشلونة أو غيره كانت القصة الأكثر جذباً لوسائل الإعلام في فترة الانتقالات الصيفية الماضية (وربما القادمة )أيضاً خصوصاً في الأيام الأخيرة التي تسارعت فيها وتيرة الأخبار عبر صيغ متعددة وأفكار متجددة لإتمام هذه الصفقة لكن في النهاية الاتفاق لم يتم .

المصالح لم تلتق

لبرشلونة وباريس سان جيرمان مصلحة في نيمار ، الأول في شرائه والثاني في بيعه . فرغم أن برشلونة قد اكتوى من نيمار سابقا إلأ أن رغبة البرازيلي في العودة قد قوبلت بترحيب كبير من أعمدة الفريق بيكيه وسواريز وميسي مما شجع الإدارة على المضي بها قدماً. ومشاكل نيمار الكثيرة ورغبته شبه المعلنة بالرحيل جعلت من السان جيرمان يسعى للتخلص منه

لكن المصالح الأخرى لم تلتقي …فمصلحة السان جيرمان الأساسية أن يسترجع القسم الأكبر من المبلغ القياسي الذي دفعه في كسر العقد في حين أن مصلحة برشلونة تكمن في جلب نيمار لكن مع التخلص من عدد من اللاعبين ذوي الرواتب المرتفعة بما يضمن توازناً مالياً وعدم الدخول في متاهات اللعب النظيف. محاولات كثيرة بذلك وصيغ كثيرة طرحت للوصول إلى حل وسط لكن كل شيء فشل وفي النهاية الصفقة لم تتم.

الانعكاسات ستكون مزدوجة

GettyImages-1167358916

الزخم الكبير لانتقال نيمار حوّلها إلى فخ كبير يمكن وصفه بالمزدوج لأنه من المحتمل أن تقع به كل الأطراف ، برشلونة أوباريس سان جيرمان .

في برشلونة ستكون هناك مشكلة كبيرة لأن الأنباء تتحدث عن سخط كبير في غرفة الملابس لعدم جلب نيمار وهناك أنباء عن تحميل اللاعبين الإدارة مسؤولية عدم بذل الجهد الكافي لضم البرازيلي. في حين أكد أن بارتوميو بحسب الأخبار الواردة في الصحافة الكتالونية كان غاضباً لأنه قام بتلبية كامل طلبات باريس سان جيرمان لكن الفرنسيين هم من أوقفوا العملية بمعنى أنهم لم يكونوا جادين في التخلي عن البرازيلي . هذا التضارب يعني أن هناك شرخاً قد يحدث بين الإدارة واللاعبين على خلفية هذه القضية لكن الأخطر هو ما سيحدث في باريس بكل تأكيد.

نيمار راغب في الرحيل بكل تأكيد وكان يمني النفس بحصول ذلك هذا الصيف وعدم نجاح الصفقة سيلقي بظلاله على سلوكه وأدائه مع الفريق. وعدم راحة لاعب بحجم نيمار سيسبب حتما الكثير من المشاكل في غرفة الملابس وهو أمر لا تريده الإدارة . وإن كانت نار غضب لاعبي برشلونة من عدم إتمام صفقة نيمار يمكن أن تكون قد همدت خصوصاً مع فترة التوقف الدولي حيث التهى كل لاعب بمنتخبه . فإن مشاكل السان جيرمان ستبدأ الآن مع عودة المنافسات في الدوري والأبطال.

هل تعمد برشلونة نصب مثل هذا الفخ لباريس سان جيرمان

GettyImages-1173738833

لن ندخل في دهاليز نظرية المؤامرة ، لكن لا يستبعد بالمرة أن برشلونة قد دخل لهذه الصفقة وهو يرى فيها فائدة مزدوجة فإما أن الظفر بنيمار بشروطه ويتخلص من عدد من اللاعبين ذوي المداخيل المرتفعة ودون دفع عائد مالي كبير جداً خصوصاً بعد أن ضم جريزما بأكثر من 120 مليون يورو أو أنقلاب نيمار على إدارة ناديه التي أفشلت الصفقة ولم تتنازل رغم عرضه لمبلغ 20 مليون يورو من ماله الخاص لإتمامها. فإن نيمار لم ينس الطريقة التي كسر بها السان جيرمان عقد النجم البرازيلي أيام برشلونة.وبعد المشاكل المتوقعة سيتمكن النادي الكتالوني من ضم نيمار في الشتاء بشروط أقل تعجيزية .

المحصلة

فشل الصفقة قد ينعكس على الجميع لكنه بالتأكيد سينعكس على السان جيرمان بشكل أكثر في حال لم يتمكن من احتواء نيمار ورغبته في الرحيل . وقد يبدو إخبار نيمار لعائلته ومقربيه ببقائه في الفريق قبل الفشل النهائي للصفقة مؤشراً إيجابياً على رغبته في عدم افتعال مشاكل وتأدية دوره على أكمل وجه . إلا أن آخر الأخبار تؤكد بان الإدارة الفرنسية ستسمح له بالرحيل في حال أبدى رغبته في الرحيل شتاء مجدداً ..لكن بأي شروط ؟ تعجيز شخص مثل نيمار أمر قد تكون نتائجه وخيمة.

الأكثر مشاهدة

فرينكي دي يونج

موقع سبورت 360- يُمثل فرينكي دي يونج المستقبل بجماهير نادي برشلونة فهو اللاعب الذي شاهدوا به استعادة لأمجاد وفلسفة البارسا وأنه قادر رفقة آرتور على تكرار ثنائي تشافي هيرنانديز وإنييستا.

ويعتبر نجم أياكس السابق بالفعل قريب من أسلوب البارسا الذي بدأه كرويف وعززه وتألق به جوارديولا بفضل قدرته على الاحتفاظ بالكرة والتمرير القصير المُتقن وهو ما جعل الجميع ينتظرون نسخة مختلفة من فريق البلاوجرانا.

لكن ما أن بدأ الموسم الجديد للدوري الإسباني حتى تفاجئوا بتوظيف فالفيردي له كلاعب رقم 8 يلعب كلاعب وسط متطرف قليلاً على اليسار إلى جوار سيرجي روبيرتو وخلفهما سيرخيو بوسكيتس كلاعب رقم 6 وهو المركز الذي اعتقد الجميع أنه سيتم استخدام دي يونج به.

يملك الجوهرة الهولندية قدرات بدنية وفنية فذة جعلته بالفعل من قادة فريق أياكس في آخر موسمين ومن أفضل لاعبي الوسط في أوروبا والنسخة السابقة من دوري الأبطال.

دي يونج مع أياكس

دي يونج مع أياكس

وتم استخدامه في أياكس للعب أمام الدفاع بالفعل رفقة شون في طريقة الـ4/2/31 وهو المركز الذي أجاد به ولعب أفضل مباريات آياكس في دوري الأبطال من خلاله إلى جانب لعبه خلف حكيم زياش وفان دي بيك في طريقة الـ4/3/3 إذا اقتضى الأمر ذلك وحتى أنه في هولندا لعب في طريقة الـ3/2/4/1، وتم استخدامه أحياناً كقلب دفاع.

وأظهرت فترته مع أياكس تمتع اللاعب بشخصية كبيرة وجرأة غير معتادة للاعبين في هذا المركز حتى لو كان يلعب ضمن محور ثنائي فقد كان من أبرز اللاعبين الذين لديهم مراوغات ناجحة في الدوري الهولندي وأياكس ووصلت نسبتها إلى 93%..فما المشكلة إذن لدى مدرب البارسا في استخدامه كمحطة إعداد للفريق سواء في طريقة الـ4/3/3 أو طريقة الـ4/2/3/1.

ما الذي يراه فالفيردي؟

إرنستو فالفيردي

إرنستو فالفيردي

من الواضح أن الأمور مختلفة في برشلونة وعند المدرب إرنستو فالفيردي الذي يرى بأن النجم الهولندي لا يمكنه أن يلعب أمام الدفاع في الوقت الحالي وهو أمر أتصوره صائباً.

فدي يونج يحتاج لبعض الوقت للتعرف على ملامح اللعب في مستوى أعلى بالدوري الإسباني والضغط القوي الذي يقوم به الخصوم من الأمام على منطقة جزاء البارسا عند إعداد الهجمة.

ومن الخطر ربما وضع دي يونج بهذا المركز في هذا التوقيت لأن اللاعب يحب أن يحظى بحرية أكبر في بناء الهجمات والمراوغات والقيام بتمريرات خطرة في أماكن ضيقة وفي بعض الأحيان فهو يطيل الاحتفاظ بالكرة، وهو شىء ربما لن يكون قادراً على تفهم مخاطره في الوقت الحالي إذا دفع به بمركزه المفضل كلاعب رقم 6.

خصال دي يونج التي تحمل هامش تطور مُذهل!

دي يونج مع برشلونة

دي يونج مع برشلونة

كذلك فإن دي يونج يملك قدرات بدنية قوية وحركية هائلة تجعله لاعب قادر على مد يد العون للدفاع والارتداد السريع..إضافة إلى جرأته على المرمى وهذه أمور تجعل وضعه كلاعب وسط أيسر الآن مفهومة حتى يندمج اللاعب مع أسلوب لعب الفريق والهوية الفنية لفرق الدوري الإسباني.

فربما يخطط فالفيردي بعد ذلك أن يشركه في مركز سيرخيو بوسكيتس أمام الدفاع عندما يرى قد وصل للمرحلة التي تمكنه من أن يكون “موتور” فريق البارسا والمُحرك الرئيسي له مع استيعاب المخاطر من حصوله على حرية كاملة.

ولعل في تصريحات دي يونج الأخيرة ما يثبت كلامي وهو أن اللاعب يرى بأنه يطمح لحرية أكبر مع فريق برشلونة..ولم يكن معترضاً على توظيفه بل كان معترضاً على التعليمات التكتيكية الخاصة بميستر فالفيردي.

وختاماً يمكن أن نرى بأن دي يونج يملك إمكانيات عالية لم يتم اكتشافها بعد يمكن أن تكون مناسبة أكبر للاعب وسط أيسر لديه تسديدات قوية وقدرة عالية على الاختراق.

وأذكر بحالة لاعب عالمي وشهير مثل أندريا بيرلو الذي ظل في بداية مسيرته الكروية يلعب كصانع ألعاب مع إنتر ميلان وبريشيا حتى فطن مدربه كارلو ماتزوني في بريشيا وكذلك كارلو أنشيلوتي في ميلان أن مركزه الأمثل هو ريجيستا “لاعب وسط أمام الدفاع”، هل يتكرر ذلك مع دي يونج في كاتالونيا؟، ربما..وربما أيضاً يحتاج لبعض الوقت حتى يُسند له الدور الأخطر في تشكيلة البارسا وإقصاء سيرخيو بوسكيتس..ربما للأبد.

الأكثر مشاهدة

بيكهام يخطط للتعاقد مع ميسي مجاناً من برشلونة !

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

فجرت وسائل الإعلام الإسبانية والإنجليزية مفاجأة جديدة بشأن مستقبل الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي مع ناديه الحالي برشلونة.

وكانت صحيفة “ماركا” قد كشفت بعض التفاصيل الصادمة في عقد الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي مع نادي برشلونة الإسباني.

ونقلت صحيفة “ماركا” الإسبانية عن نظيرتها الباييس التي كشفت أن ليونيل ميسي يمكنه فسخ تعاقده والرحيل عن برشلونة مع كل نهاية موسم منذ بداية عقده الجديد في عام 2017 حتى صيف 2021.

وذكرت صحيفة الديلي ميل الإنجليزية صباح اليوم، أن الأسطورة الإنجليزية ديفيد بيكهام يتابع عن قرب موقف ليونيل ميسي الحالي مع برشلونة.

وأفادت الصحيفة الإنجليزية أن بيكهام تواصل بالفعل مع ليونيل ميسي لبحث إمكانية انضمامه إلى ناديه إنتر ميامي الأمريكي مجاناً إذا وافق على فسخ عقده مع برشلونة أو عقب انتهاء عقده مع النادي الكتالوني.

الأكثر مشاهدة