فرينكي دي يونج

موقع سبورت 360- يُمثل فرينكي دي يونج المستقبل بجماهير نادي برشلونة فهو اللاعب الذي شاهدوا به استعادة لأمجاد وفلسفة البارسا وأنه قادر رفقة آرتور على تكرار ثنائي تشافي هيرنانديز وإنييستا.

ويعتبر نجم أياكس السابق بالفعل قريب من أسلوب البارسا الذي بدأه كرويف وعززه وتألق به جوارديولا بفضل قدرته على الاحتفاظ بالكرة والتمرير القصير المُتقن وهو ما جعل الجميع ينتظرون نسخة مختلفة من فريق البلاوجرانا.

لكن ما أن بدأ الموسم الجديد للدوري الإسباني حتى تفاجئوا بتوظيف فالفيردي له كلاعب رقم 8 يلعب كلاعب وسط متطرف قليلاً على اليسار إلى جوار سيرجي روبيرتو وخلفهما سيرخيو بوسكيتس كلاعب رقم 6 وهو المركز الذي اعتقد الجميع أنه سيتم استخدام دي يونج به.

يملك الجوهرة الهولندية قدرات بدنية وفنية فذة جعلته بالفعل من قادة فريق أياكس في آخر موسمين ومن أفضل لاعبي الوسط في أوروبا والنسخة السابقة من دوري الأبطال.

دي يونج مع أياكس

دي يونج مع أياكس

وتم استخدامه في أياكس للعب أمام الدفاع بالفعل رفقة شون في طريقة الـ4/2/31 وهو المركز الذي أجاد به ولعب أفضل مباريات آياكس في دوري الأبطال من خلاله إلى جانب لعبه خلف حكيم زياش وفان دي بيك في طريقة الـ4/3/3 إذا اقتضى الأمر ذلك وحتى أنه في هولندا لعب في طريقة الـ3/2/4/1، وتم استخدامه أحياناً كقلب دفاع.

وأظهرت فترته مع أياكس تمتع اللاعب بشخصية كبيرة وجرأة غير معتادة للاعبين في هذا المركز حتى لو كان يلعب ضمن محور ثنائي فقد كان من أبرز اللاعبين الذين لديهم مراوغات ناجحة في الدوري الهولندي وأياكس ووصلت نسبتها إلى 93%..فما المشكلة إذن لدى مدرب البارسا في استخدامه كمحطة إعداد للفريق سواء في طريقة الـ4/3/3 أو طريقة الـ4/2/3/1.

ما الذي يراه فالفيردي؟

إرنستو فالفيردي

إرنستو فالفيردي

من الواضح أن الأمور مختلفة في برشلونة وعند المدرب إرنستو فالفيردي الذي يرى بأن النجم الهولندي لا يمكنه أن يلعب أمام الدفاع في الوقت الحالي وهو أمر أتصوره صائباً.

فدي يونج يحتاج لبعض الوقت للتعرف على ملامح اللعب في مستوى أعلى بالدوري الإسباني والضغط القوي الذي يقوم به الخصوم من الأمام على منطقة جزاء البارسا عند إعداد الهجمة.

ومن الخطر ربما وضع دي يونج بهذا المركز في هذا التوقيت لأن اللاعب يحب أن يحظى بحرية أكبر في بناء الهجمات والمراوغات والقيام بتمريرات خطرة في أماكن ضيقة وفي بعض الأحيان فهو يطيل الاحتفاظ بالكرة، وهو شىء ربما لن يكون قادراً على تفهم مخاطره في الوقت الحالي إذا دفع به بمركزه المفضل كلاعب رقم 6.

خصال دي يونج التي تحمل هامش تطور مُذهل!

دي يونج مع برشلونة

دي يونج مع برشلونة

كذلك فإن دي يونج يملك قدرات بدنية قوية وحركية هائلة تجعله لاعب قادر على مد يد العون للدفاع والارتداد السريع..إضافة إلى جرأته على المرمى وهذه أمور تجعل وضعه كلاعب وسط أيسر الآن مفهومة حتى يندمج اللاعب مع أسلوب لعب الفريق والهوية الفنية لفرق الدوري الإسباني.

فربما يخطط فالفيردي بعد ذلك أن يشركه في مركز سيرخيو بوسكيتس أمام الدفاع عندما يرى قد وصل للمرحلة التي تمكنه من أن يكون “موتور” فريق البارسا والمُحرك الرئيسي له مع استيعاب المخاطر من حصوله على حرية كاملة.

ولعل في تصريحات دي يونج الأخيرة ما يثبت كلامي وهو أن اللاعب يرى بأنه يطمح لحرية أكبر مع فريق برشلونة..ولم يكن معترضاً على توظيفه بل كان معترضاً على التعليمات التكتيكية الخاصة بميستر فالفيردي.

وختاماً يمكن أن نرى بأن دي يونج يملك إمكانيات عالية لم يتم اكتشافها بعد يمكن أن تكون مناسبة أكبر للاعب وسط أيسر لديه تسديدات قوية وقدرة عالية على الاختراق.

وأذكر بحالة لاعب عالمي وشهير مثل أندريا بيرلو الذي ظل في بداية مسيرته الكروية يلعب كصانع ألعاب مع إنتر ميلان وبريشيا حتى فطن مدربه كارلو ماتزوني في بريشيا وكذلك كارلو أنشيلوتي في ميلان أن مركزه الأمثل هو ريجيستا “لاعب وسط أمام الدفاع”، هل يتكرر ذلك مع دي يونج في كاتالونيا؟، ربما..وربما أيضاً يحتاج لبعض الوقت حتى يُسند له الدور الأخطر في تشكيلة البارسا وإقصاء سيرخيو بوسكيتس..ربما للأبد.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة