Getty Images

موقع سبورت 360 – أثارت صفقات نادي ريال مدريد الإسباني القوية خلال سوق الانتقالات الصيفية الجارية غضب جمهور برشلونة، في ظل عدم نجاح البلوجرانا في حسم أي صفقة حتى الآن، رغم ارتباطه بضم أسماء كبيرة مثل ماتياس دي ليخت وأنطوان جريزمان.

وبدأت أسماء أخرى ترتبط بالبرسا في الآونة الأخيرة مثل الحارس الأسطورة بوفون، فيليبي لويس المدافع الأيسر لأتلتيكو مدريد الإسباني وكذلك رودريجو مورينو مهاجم فالنسيا الإسباني.

وهناك جدل كبير بين جماهير الفريق الكتلوني حول الصفقات التي ينبغي قدومها إلى كامب نو، وكذلك اللاعبين الذين يجب رحيلهم هذا الصيف، لذا أردت تقديم رؤية كاملة –شخصية- لسوق برشلونة الصيفية على النحو التالي:

Getty

* حراسة المرمى

من المعروف أن سيليسين الحارس الهولندي البديل يرغب في الرحيل عن البرسا من أجل الحصول على المزيد من دقائق اللعب، مما سيتعين على مسؤولي البلوجرانا البحث عن حارس بديل.

من دون شك، يجب التوقيع مع حارس بديل بنفس كفاءة سيليسين، ليكون جاهزاً للعب دور الحارس الأساسي في حال تعرض تير شتيجن للإصابة أو الإيقاف، ليكون دائماً مركز حراسة المرمى نقطة قوة بالنسبة لبرشلونة.

صحيح أن بوفون يملك الكثير من الخبرات والشخصية، ولكنه تقدم كثيراً في العمر، وتراجع مستواه بشكل ملحوظ الموسم الماضي مع باريس سان جيرمان وارتكب بعض الأخطاء الكارثية التي تسببت في أهداف، لذا لا يبدو الخيار الأفضل لتعويض سيليسين.

وبهذا، يكون حراس برشلونة في الموسم المقبل: تير شتيجن وبديل سيليسين.

* قلب الدفاع

انقسام كبير بين مشجعي البرسا حول بقاء أومتيتي أو رحيله .. شخصياً، أحب الصخرة الفرنسية وأعترف بقدراته البدنية والفنية، ولكن مشكلة ركبته تؤرقني، ومن المهم أن يكون لديك قلوب دفاع جاهزة بشكل مستمر للعب، وبالتالي فإنه في حالة التأكد من تخلص اللاعب نهائياً من أزمة الركبة، فمن الأفضل استمراره على قدوم دي ليخت لأن الأخير يلعب كقلب دفاع أيمن، أي بدلاً من بيكيه، وفي حالة رحيل أومتيتي، سيكون توديبو هو بديل لونجليه في حالة غيابه لأي سبب، وهنا ستكون مخاطرة غير محسوبة.

أما في حالة استمرار مشكلة أومتيتي، فمن الأفضل رحيله ومجئ قلب دفاع يستطيع اللعب في مركزي محور الدفاع.

وبهذا، يكون قلوب دفاع برشلونة في الموسم المقبل: بيكيه، لونجليه، أومتيتي أو بديله وتوديبو.

Getty Images

* الظهير الأيمن

خرجت أنباء في الآونة الأخيرة تقول أن سيميدو يرغب في الرحيل إلى أتلتيكو مدريد، وبالتالي في هذه الحالة، سيتعين على البرسا ضم لاعب آخر في موقع الظهير الأيمن.

كيميتش نجم بايرن ميونخ هو الخيار الأمثل على الإطلاق ويستحق صرف مبلغ كبير من أجل التوقيع معه، فهو لاعب ممتاز جداً على كافة الأصعدة وإضافة حقيقية لأي فريق، وسيكون الحل المثالي الذي تأخر كثيراً لتعويض رحيل داني ألفيش.

وبهذا، يكون ظهيرا برشلونة في الجانب الأيمن خلال الموسم المقبل: كيميتش وسيرجي روبيرتو.

* الظهير الأيسر

من أكثر المراكز التي تحتاج إلى التدعيم بلاعب مميز على الصعيدين الدفاعي والهجومي، ويستطيع منافسة جوردي ألبا على المكان الأساسي في تشكيلة فالفيردي.

روبرتسون خيار مثالي للقيام بهذه المهمة، ولكن بالتأكيد سيكون من الصعب جداً انتزاعه من ليفربول !.

وبهذا، يكون ظهيرا برشلونة في الجانب الأيسر خلال الموسم المقبل: جوردي ألبا وبديل في نفس المستوى.

* خط الوسط

مع انضمام دي يونج، يحتاج برشلونة بشكل كبير إلى لاعب قادر على القيام بعملية الربط بين الوسط والهجوم، لأن الجوهرة الهولندية يجيد أكثر في مركز لاعب الارتكاز المساند، وهو كان موقع الأسطورة تشافي قبل رحيله.

فان دي بيك سيكون إضافة هائلة لوسط البلوجرانا في حالة مجيئه ليكون الثلاثي الأساسي مع أرتور ميلو ودي يونج، وليصبح راكيتيتش بديل دي يونج في الارتكاز المساند، بوسكيتس بديل ميلو في الارتكاز الدفاعي، وفيدال بديل دي بيك في لاعب الوسط المتقدم.

ينبغي بالطبع رحيل كل من: رافينيا ألكانتارا وفيليب كوتينيو الذي استنفذ كل الفرص التي أتيحت له.

وبهذا، يكون لاعبو وسط برشلونة في الموسم المقبل: بوسكيتس، أرتور، فيدال، دي يونج، راكيتيتش وفان دي بيك.

Getty Images

* الهجوم

هنا بيتُ القصيد .. أهم ما يجب أن يعمل أبيدال ومسؤولو الإدارة الرياضية في النادي الكتلوني عليه هو تدعيم الخط الأمامي.

الحديث الآن عن استمرار ديمبيلي والتوقيع مع مهاجم بديل للويس سواريز، وأنا لا أرى أن ذلك سيكون كافياً لتحسين جودة هجوم البرسا في الموسم المقبل.

من وجهة نظري، يتعين رحيل ديمبيلي، والتوقيع إما مع جناح مميز للغاية مثل ليروي ساني أو ماركوس راشفورد مع بديل لسواريز، أو جناح أقل جودة مع منافس شرس للويزيتو على مركز المهاجم الصريح.

بن يدر مهاجم إشبيلية وجيديش جناح فالنسيا الإسباني خياران ممتازان جداً لتدعيم هجوم برشلونة في الموسم المقبل.

البرسا بحاجة إلى لاعبين إما قادرين على صناعة الكثير من الفرص التهديفية، أو تسجيل الكثير من الأهداف، وهذان الأمران يتوفران في هذا الثنائي، والغرض بالطبع هو مساعدة ليونيل ميسي، الذي لا يستطيع القيام بكل شيء بمفرده في كرة القدم الحديثة.

مع وجود ميسي، مالكوم، لويس سواريز، بن يدر وجيديش، سيكون لدى فالفيردي الكثير من الخيارات للاعتماد على أكثر من طريقة لعب هجومية، فهو يستطيع مواصلة تطبيق 3/4/3 بوجود ميسي في الجناح الأيمن، سواريز أو بن يدر في المهاجم الصريح وجيديش في الجناح الأيسر، أو اللعب بطريقة 4/3/1/2 بوجود ميسي خلف مهاجمين إثنين: سواريز وبن يدر.

أخيراً، أعرف أن هناك من سينتقدني للحديث عن إبرام الكثير من الصفقات بداعي أن برشلونة لن يستطيع توفير الأموال لكل هذه الانتدابات، ولكن يستطيع البرسا الحصول على مبالغ جيدة جداً من بيع كوتينيو وديمبيلي وأومتيتي على وجه الخصوص، عطفاً على أن سعر الأسماء التي ذكرتها ليس مبالغاً فيه، فالشرط الجزائي في عقد بن يدر على سبيل المثال هو 40 مليون يورو فقط !.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

كلمات مفتاحية