رحلة جميلة ولكنها وصلت للنهاية، المهاجم الفرنسي أنطوان جريزمان يعلن رسمياً رحيله عن صفوف أتلتيكو مدريد هذا الصيف.

ليس من الغريب أن يكون اسم أنطوان جريزمان بين الأسماء الأكثر تداولاً في فترات سوق الانتقالات، حيث لا يوجد أى شك حول قدرات وإمكانيات بطل العالم مع منتخب بلاده فرنسا.

اليوم لا يوجد شكوك أو شائعات، جريزمان أكد رسمياً انتهاء رحلته من أتلتيكو مدريد أى أنه سوف يرتدي قميص نادي أخر الموسم القادم.

في الصيف الماضي وبعد نهاية كأس العالم أراد برشلونة تدعيم صفوفه مرة أخرى بصفقة كبيرة ودخل في مفاوضات مع جريزمان واستهدف استغلال قرب انتهاء عقده مع أتلتيكو مدريد لكن في النهاية وبعد مسلسل طويل بقى بطل العالم مع الروخي بلانكوس.

مواسم رائعة عاشها جريزمان مع أتلتيكو مدريد تحول من موهبة في ريال سوسيداد إلى نجم حقيقي وعالمي مع الروخي بلانكوس منذ انتقاله إليهم في صيف عام 2014 وأصبح من وقتها اللاعب يصنع الفارق دائماً وتاخفه الخصوم.

5 مواسم كاملة لعبها أنطوان جريزمان مع أتلتيكو مدريد، 265 مباراة خاضها بألوان الروخي بلانكوس، سجل خلالهما 135 هدفاً وصنع 53 آخرين.

ولم تخلوا البطولات من كتاب تاريخ أنطوان جريزمان مع أتلتيكو مدريد، حيث أحرز اللاعب 3 بطولات خلال مسيرته في نادي العاصمة المدريدية، كأس السوبر الأوروبي، كأس السوبر الإسباني وبطولة الدوري الأوروبي (اليوربا ليج).

كل التقارير منذ يوم أمس لا تتحدث سوى أن انتقال جريزمان إلى برشلونة تم وينقصه فقط الإعلان الرسمي مع بداية تفعيل الشرط الجزائي في عقد المهاجم الفرنسي مع أتلتيكو مدريد البالغ 120 مليون يورو في الأول من شهر يوليو القادم.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

المهددون من قدوم جريزمان إلى برشلونة .. تحليل تكتيكي

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
Getty Images

أعلن النجم الفرنسي أنطوان جريزمان رحيله عن أتلتيكو مدريد بشكل رسمي ، ليصبح نادي برشلونة الوجهة الأولى والمفضلة للنجم الفرنسي رغم الحديث الأخير عن باريس سان جيرمان والذي دخل على الخط . إلا أن معظم المؤشرات تؤكد بأن جريزمان سيلعب بالقميص الأحمر والأزرق في الموسم المقبل إلا إذا حدثت مفاجأة من العيار الثقيل.

وجود لاعب بقدرات جريزمان هو مكسب بدون شك للنادي الكتالوني ، لكن لاعباً بهذا الحجم سيغير من الكثير داخل صفوف الفريق ، وإن أبتعدنا عن الغضب الجماهيري منه سابقاً بعد أن رفض عرضاً كتالونياً وركزنا على داخل الملعب فإنه من الممكن حصر حجم التغييرات التي ستحدث .

بداية …أين يلعب جريزمان

يتألق جريزمان عادة في مركزي قلب الهجوم ولاعب الوسط المهاجم وبدرجة أقل المهاجم الأيمن ولاعب الوسط الأيمن أو لنقل على الجناح الأيمن عموماً.

من يلعب في مراكزه في برشلونة

ميسي يتقاطع مع جريزمان في ثلاثة من أربعة مراكز وهي لاعب الوسط المهاجم والمهاجم والمهاجم الأيمن . وبما أن ليونيل ميسي لا يمس فإن جريزمان لن يلعب في أي من هذه المراكز إن اقتضت الخطة أن يشغل ميسي أياً منها. لكن تواجد الفرنسي سيمنح برشلونة مرونة عالية في تدوير ميسي على هذه الجهة وبالتالي سيمتلك برشلونة قوة ضاربة ما بين العمق والجهة اليمنى بحسب الضرورة.

GettyImages-1064835274 (1)

سواريز هو اللاعب الثاني الذي يلعب في أحد مراكز جريزمان وتحديداً في مركز قلب الهجوم. حيث ستكون المنافسة عالية جداً بين الاثنين ويمكن القول أن أحد أسباب جلب جريزمان هي تراجع مستوى النجم الأوروجواياني ، فعلى سواريز أن يثبت نفسه أمام لاعب أصغر وأسرع . تعدد المهام قد يفيد سواريز في أن يلعبا معاً بجانب ميسي وهنا قد نرى ميسي خلف سواريز وجريزمان على اليمين. لكن المشكلة أن أفضل أداء لجريزمان كما أسلفنا هو في العمق .

GettyImages-1064878702 (1)

عثمان ديمبيلي من أكثر اللاعبين في برشلونة الذين يشغلون مراكزاً في الجهة اليمنى . وفي الحقيقة هو قادر على اللعب بكامل مراكز الجبهة اليمنى وكقلب هجوم وأيضاً كمهاجم أيسر ولاعب وسط أيسر. قوته الرئيسية في مركز لاعب الوسط الأيمن حيث يقدم أفضل مستوياته .

GettyImages-999575282

إذا استثنينا الجهة اليسرى التي لا ينشط فيها جريزمان فإنه سيتنافس معه على مراكز قلب الهجوم والمهاجم الأيمن ولاعب الوسط الأيمن . لكن بالنظر أن الوافد المحتمل يقدم أفضل مستوياته في العمق فإن المسألة مع ديمبلي ستكون مداورة وحسب وخاضعة للحلول التكتيكية للمدرب فالفيفردي أو غيره .

راكيتيتش وفيدال يلعبنا في مركز الوسط الأيمن لكنهم لن يشكلوا مشكلة لجريزمان لأنهم أكثر ميلاً للوسط والدفاع من الهجوم. أما مالكولم فهو يلعب فقط كمهاجم أيمن قد يخرج على الأغلب لأن مراكزه امتلأت باللاعبين الموهوبين .

إذا ماذا عن كوتينيو

من حيث المبدأ كوتينيو ينشط في الجهة اليسرى وبالتالي ليس هناك تقاطع كبير بينه وبين جريزمان من الناحية الفنية . لكن إن أراد برشلونة استعمال عوائد صفقة كوتينيو وأيضاً تخفيف كمية النجوم في غرفة الملابس والذي يؤدي تكدسهم عادة إلى عواقب . في هذه الحالة يمكن أن يؤدي قدوم جريزمان إلى رحيل كوتينيو.

17034205-FEE8-4CDC-904B-C7A57082E2A5

بعد كل هذا …ماذا سيكون التشكيل الكتالوني

احتمالات التشكيل ستكون التالية

في حال 4-3-3

حراسة المرمى : تيرشيتجن

الدفاع : ألبا – بيكيه – لينليغت (اومتيتي) – سيرجي روبيرتو

الوسط : أرثور – بوسكيتس – راكيتيتش

الهجوم : كوتينيو – جريزمان – ميسي

lineup (2)

أو

حراسة المرمى : تيرشيتجن

الدفاع : ألبا – بيكيه – لينليغت (اومتيتي) – سيرجي روبيرتو

الوسط : فيدال – بوسكيتس – راكيتيتش (دي يونج )

الهجوم : كوتينيو – جريزمان – ميسي

أو بإعادة جريزمان إلى خط الوسط الأيمن

حراسة المرمى : تيرشيتجن

الدفاع : ألبا – بيكيه – لينليغت (اومتيتي) – سيرجي روبيرتو

الوسط : فيدال – بوسكيتس (دي يونج ) – جريزمان

الهجوم : كوتينيو – سواريز – ميسي

lineup (4)

في حال خطة 4-4-2

حراسة المرمى : تيرشيتجن

الدفاع : ألبا – بيكيه – لينليغت (اومتيتي) – سيرجي روبيرتو

الوسط : كوتينيو – بوسكيتس – راكيتيتش (دي يونج ) – جريزمان

الهجوم : سواريز – ميسي

أو

حراسة المرمى : تيرشيتجن

الدفاع : ألبا – بيكيه – لينليغت (اومتيتي) – سيرجي روبيرتو

الوسط : كوتينيو – بوسكيتس – راكيتيتش (دي يونج ) – فيدال

الهجوم : جريزمان – ميسي

lineup (5)

مما تقدم فإن قدوم جريزمان يهدد بشكل أساسي مركز سواريز …والحل الوحيد جميعاً اللعب بخطة 4-4-2 . لكن البرشا لا يلعب بهذه الطريقة إلا بالأبطال، وجريزمان لم يأت ليجلس احتياطياً في أي مسابقة . فعلى سواريز أن يثبت أحقيته في مركزه الذي لم يمس حتى الآن لأن التهديد أصبح حقيقياً .

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

سبورت 360 – على الرغم من تحقيقه لقب الدوري الإسباني ووصوله إلى نهائي كأس ملك إسبانيا هذا الموسم، إلا أن الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي، لم ينسى الليلة الكارثية أمام نادي ليفربول الإنجليزي والتي خرج على أثرها فريقه برشلونة من بطولة دوري أبطال أوروبا.

فبالرغم من الانتصار في مباراة الذهاب بثلاثية نظيفة، إلا أن لقاء الإياب شهد انتصار الريدز برباعية نظيفة، ليفشل البرسا من جديد في التتويج باللقب القاري منذ عام 2015.

وأكدت صحيفة “ماركا” الإسبانية صباح اليوم الأربعاء، على أن ليونيل ميسي قائد فريق برشلونة ومنتخب الأرجنتين، قد غاب أمس عن احتفال رابطة الدوري الإسباني بالذكرى الـ90 لانطلاق الدوري، وكان من المفترض أن يستلم جائزة شرفية كأفضل هداف وأكثر لاعب تحقيقاً للانتصارت في تاريخ المسابقة، ولكنه لم يأتي عكس ما كان متوقعاً.

وعدم حضوره للحفل، هو دليل كبير يؤكد على حزن البرغوت الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي يبلغ من العمر 31 عاماً، وعدم تجاوزه للهزيمة المذلة والكارثية من نادي ليفربول الإنجليزي في دوري الأبطال على ملعب الأنفيلد.

وقد أكد خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني على هذا الكلام بعد عدم حضور ميسي الحفل قائلاً: “أعتقد أن ليونيل ميسي متأثر بما حدث في الأيام الأخيرة (يقصد الهزيمة أمام ليفربول). ولا أعتقد أنه سيرحل عن برشلونة، إنه أفضل لاعب بتاريخ الدوري الإسباني ولا أحد يستطيع تكرار ما فعله”.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة