أسباب هامة لتراجع التوفيز هذا الموسم

18:51 31/10/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
عضو فريق إبداع سبورت 360 أسلام صبيح

** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

يعاني فريق إيفرتون من تراجع كبير في المستوى هذا الموسم، فالفريق الأزرق يحتل المركز الحادي عشر في جدول ترتيب البريميرليج برصيد 13 نقطة، وربما يعتبر البعض أن هذا العدد النقطي ليس بسيء بالنسبة لفريق بإمكانيات إيفرتون، فهو يتقدم على حامل اللقب "تشيلسي" وليس ببعيد عن العريق "ليفربول" ولكن قياساً للمستويات المبهرة التي قدمها فريق الحلويات الموسم الماضي فإن هذا يعتبر "تراجع".

حلويات مُرة هذا الموسم بل وبطعم العلقم في حلق الكثير من جماهير الحلويات والتي انتظرت عروضاً أفضل من الموسم الماضي.

وبالتأكيد هناك عديد الأسباب التي ساهمت في البداية المتواضعة للفريق المُلقب بـ "التوفيز"، ولكي تأخذ فكرة عزيزي القارئ عن أهم تلك الأسباب عليك بقراءة السطور التالية.

إصابة باينز وكولمان

فاللاعبان يمتلكان إمكانيات هجومية رائعة وخبرات كبيرة، وكانا أهم مفاتيح لعب المدرب الإسباني "روبرتو مارتينيز"، وبغيابهم أفتقد الفريق الكثير من قوته وبالتالي فغيابهم للإصابة مثل ضربة موجعة للمدرب الإسباني وأثر ذلك بالسلب حتى على باقي خطوط وعناصر الفريق كيف لا ! وليتون باينز أفضل ظهير أيسر إنجليزي وهو كابتن الفريق وكذلك الظهير الأيرلندي "كولمان" تمثل اختراقاته وتوغلاته صداعاً كبيراً لدفاعات الخصوم والتأثير الكبير ظهر جلياً على المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو والذي أفتقد لكراتهم العرضية وتمريراتهم الحاسمة.

عدم ثبات التشكيل

ثبات التشكيل والتغيير في أضيق الحدود كانا من الأمور التي ميزت التوفيز في الموسم الماضي ولكن الأمر تغير في الموسم الحالي، فمع الإصابات الكثيرة وتذبذب مستوى بعض اللاعبين كان روبرتو مارتينيز مرغماً على تغيير عناصر الفريق باستمرار وبالتالي فإن عدم ثبات التشكيلة ومع عدم توافر البديل مثل ضربة كبيرة في استقرار وانسجام الفريق.

ميركاتو متواضع

فريق المدرب روبرتو مارتينيز ومع الإمكانيات المتواضعة لم يقم بميركاتو جيد لكي يتمكن من استكمال مشروعه والبناء على ما قدمه الموسم الماضي، وبالتالي لا يتواجد بالفريق البديل الجيد.

فالفريق استقطب "لينون" من توتنهام لكن الإنجليزي لازال بعيداً عن العودة لأفضل أيامه في الوايت هارت لين، "وجالواي" لاعب واعد جداً لكنه لا يمكنه تعويض لاعب خبير وبإمكانيات خارقة كـ ليتون باينز، وكذلك المدافع الأرجنتيني "خوزيه موري" القادم من ريفربليت لم يتمكن من تقديم الإضافة المرجوة لخط دفاع الفريق، وهو الحال نفسه مع القادم بالمجان من مانشستر يونايتد "توم كليفرلي"

تأثير الإعلام على روس باركلي

فالإنجليزي الموهوب يعاني من تذبذب المستوى، وهو الذي يمثل حلقة الوصل في الفريق وقام بدور كبير في أداء التوفيز الجيد بالموسم الماضي.

ويبدو واضحاً تأثر مستواه بالضغوط الواقعة عليه من قبل الإعلام، فهو لاعب موهوب جداً لكنه لا زال صغير السن والمقارنة بينه وبين لاعبين من أمثال ستيفن جيرارد كما تُشبهه الصحافة الإنجليزية يمكن أن يؤثر عليه بالسلب ويضع عليه ضغوط هو في غنى عنها.. ومتى ما عاد باركلي لأفضل مستوياته فإن أفضل مستويات التوفيز عائدة لا محالة.

قوة الوسط ليست كالماضي

فالثنائي باري ومكارثي قدما معاً موسم ممتاز ولكن هذا الموسم يبدو أن المخضرم الإنجليزي قد تأثر مستواه بالعمر وكذلك تشتُت ذهن الدينامو الأيرلندي بالعروض المقدمة له في الصيف، وبالتالي أفتقد وسط إيفرتون الديناميكية التي تميز بها في الموسم المُنقضي.

تراجع مستوى لوكاكو

فاللاعب الأغلى في تاريخ إيفرتون لا يعيش أفضل مستوياته، وقد تراجعت معدلاته التهديفية عن السابق فهو لم يسجل سوي 5 أهداف إحداها كان من تسلل واضح وآخر من لمسة يد في مباراة وست بروميتش ألبيون، التي حولها إيفرتون لفوز بنتيجة 3-2 بعد أن كان متأخراً بهدفبن، وبالتأكيد أن المهاجم البلجيكي كان أكثر المتأثرين بغياب باينز وكولمان حيث غابت العرضيات المتقنة له وهو الذي يعتمد كثيراً على الضربات الرأسية والتمركز بداخل صندوق العمليات.

جون ستونز وتركيز غائب

فالمدافع الإنجليزي الرائع قدم مستويات كبيرة الموسم الماضي ومثل صمام الأمان لدفاع الفريق الأزرق سواء شارك كمدافع أو كظهير أيمن لكنه حتى الآن لا يقدم نفس المستويات المبهرة التي قدمها في السابق، والأكيد ان تشتت ذهن اللاعب بالعرض المُقدم له من فريق تشيلسي ورغبته في الرحيل قد ساهما في ظهوره بهذا المستوى.

للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة