ديربي الميرسيسايد .. خاص جداً

15:44 04/10/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
عضو فريق إبداع سبورت 360 اسلام صبيح

** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

عندما ترى مدينة ليفربول تنقسم على نفسها بين الأحمر والأزرق فاعلم إنه يوم ديربي "الميرسيسايد" الكبير، الديربي الأقدم في إنجلترا والعالم بأسره، والذي يجمع بين الأحمر ليفربول وجاره اللدود إيفرتون.

ولن ترى في حياتك ديربي أغرب من ديربي الميرسيسايد (أسم المقاطعة).. ديربي شرس لكنه ودي، خشن لكنه ممتع، تسبقه تصريحات نارية لكن علاقة الناديين ومواقف الفريقين معاً في حالة الكارثة والشدة تستحق أن يكتب فيها قصص وروايات عن معنى الاحترام الكروي والروح الرياضية.

وسيكون العالم اليوم على موعد مع فصل جديد من فصول ديربي الميرسيسايد، عندما تجتمع المهارة والأصالة والعائلة والكبرياء والدم والورود في مباراة ديربي، نعم الدم والورود !

90 دقيقة حامية الوطيس لن تجد أكثر منها سخونة وشراسة، يمكن أن نشاهد فيها معارك ودماء ولكن لا تستغرب لو شاهدت الورود تحضر بعد صافرة النهاية، فهكذا أعتدنا وتعودنا مع ديربي الميرسيسايد، ديربي مدينة ليفربول.

ولأنه يوم الميرسيسايد فسأدعوكم إلى رحلة في صفحات تاريخ هذا الديربي المميز بنكهة الحب والعداوة معاً .. ديربي الأخوة الأعداء.

إنفصال أدى إلى عداوة !

كان ملعب الأنفيلد رود خاصاً بفريق إيفرتون الذي تأسس قبل ليفربول بـ 14 عاماً .. لكن ايفرتون لم يكن يملك الأنفيلد بل كان مستأجره من جون هولدنيج ، وكانت الأمور تسير على ما يرام قبل أن تحدث مشكلة بين إيفرتون وهولدنيج الذي رفع سعر الإيجار على ايفرتون فإضطر الفريق الى مغادرة الملعب بعد مشاكل بين الطرفين، ليذهب إيفرتون إلي الجوديسون بارك ملعبه الحالي.

جون هولدينج هنا فكر كثيراً كيف يعادي إيفرتون وينتقم، فـ جاءته فكرة تأسيس ليفربول ، وهنا كانت مشكلة أخرى .. حيث أراد هولدينج أن يسمي ليفربول بإسم "ايفرتون" إلا أن الإتحاد الانجليزي رفض وجود فريقين بإسم ايفرتون .. فـ ذهب هولدينج لـتسمية النادي على إسم المدينة .. ليفربول ، الاسم الذي بعد ذلك سوف يتسيد إنجلترا وأوروبا لنصف قرن .

ومن هنا نشأ ديربي الميرسيسايد .. ويسمى بذلك نسبة لأسم المقاطعة التي يتواجد بها الفريقين.

البداية محبة .. ثم كراهية !

يقال "لا محبة إلا من بعد عداوة” لكن الآية معكوسة هنا في ديربي الميرسيسايد ، لقد كانت علاقة جماهير الفريقين قوية بشكل كبير ومن الطبيعي جداً إن تجد إفراد العائلة نفسها منقسمين في تشجيع ليفربول وإيفرتون .. الأب يشجع ايفرتون والزوجة ليفربول والأولاد منقسمون .

وصلت الأمور الى ان يجلس جماهير الفريقين بجانب بعضهما في احد نهائيات كأس الرابطة حيث اكتست المدرجات باللونين الاحمر والازرق سوياً وجنب الى جنب .. وكانوا يغنون بصوت مرتفع "هل تشاهدون يا مانشستر” كناية عن الوحدة والترابط بين ابناء المدينة الواحدة عكس الحادث في مانشستر .

لكن ومنذ مجيء بيل شانكلي الرجل الأسطوري والمؤسس الحقيقي كما يعتبره البعض لليفر في الستينات عندما حول ليفربول من فريق لاحول له ولا قوة يعاني في الدرجة الثانية الى بطل، كان شانكلي يتحدث كثيرا عن ايفرتون وكانت له تصريحات حادة ضد فريق التوفيز.

وفي الثمانينات زادت الامور ووصلت الى القمة لان الفريقين كانا مسيطرين على أجواء الكرة الانجليزية وكان التنافس على الدوري بينهما شديد جداً .. مما زاد النار اشتعالاً .

حرب شانكلي ضد إيفرتون

اشتهر بيل شانكلي كما ذكرت بتصريحاته العدائية تجاه ايفرتون ، لقد كان مستفزاً لهم بطريقة لا توصف .. انه الرجل الأكثر كرها بالنسبة لجماهير ايفرتون ، لماذا ؟ في السطور التالية سوف تعرف الإجابة بدون شك من تلقاء نفسك  !

ـ "أذا كان ايفرتون يلعب في حديقة منزلي ، سوف أغلق الستائر"

ـ "في ليفربول هناك فريقين فقط ، ليفربول واحتياطي ليفربول"

ـ "عندما أكون حزيناً او مكتئبا، ماذا افعل ؟ فقط انظر إلى ترتيب ايفرتون في جدول الدوري وأبدأ بالضحك"

ـ "عندما ابحث عن ترتيب ايفرتون في جدول الترتيب ، أبدا من الأسفل حتى أصل سريعاً

ـ انتقل لاعب الى ايفرتون بدلا من ليفربول ، سألوا شانكلي عن رأيه فقال "لا تحزن يا ولدي، على الأقل سوف تلعب في ملعب قريب (الجوديسون بارك) قريب من نادي عظيم (ليفربول(.

أرقام تزيد من خصوصية الديربي

ـ يبتعد الأنفيلد عن الجوديسون بارك "بالضبط” 0,94 كيلو متر ، أي أقل من كيلو !

ـ هو الديربي الأكثر "خشونة” في تاريخ البريميرليج ، أكثر ديربي شهد بطاقات حمراء . 20 بطاقة حمراء في 23 عام  !

ـ الديربي الذي يجمع بين فريقين أكثر نجاحاً مقارنة بأي ديربي آخر ، بمعنى مجموع بطولات ليفربول وايفرتون أكثر من مجموع بطولات أي ديربي آخر سواء مانشستراوي أو لندني، حيث حقق الفريقان 60 لقب فيما بينهما ودون احتساب ألقاب الدرع الخيرية (السوبر الإنجليزي).

ـ الديربي الأكثر إقامة في إنجلترا .. 225 ديربي حتى الآن .

ـ عندما رحل ايفرتون عن الجوديسون بارك ، مدربهم الأول في تاريخهم دابليو باركلي لم يرحل مع ايفرتون وبقي في الانفيلد ليكون أول مدرب في تاريخ ليفربول  !

القلب وما يهوى

ـ لاعبين مشهورين من ليفربول يشجعون ايفرتون : كارجر ، فاولر ، اوين ، ايان راش .

ـ لاعبين مشهورين من ايفرتون يشجعون ليفربول : جاري البيت ، ليون اوسمان ، ديف واتسون .

ـ آخر انتقال حدث من ليفربول إلى ايفرتون : جاري ألبيت في عام 1992 وهو اللاعب الوحيد الذي فاز بالكأس مع الفريقين .

ـ آخر انتقال حدث من ايفرتون إلى ليفربول : تشافير (الظهير البرتغالي في 2002) لكن الأشهر نيك بارمبي (في عام 2000).

قصص طريفة

ـ يقول ستيفين جيررارد في كتابه ، لقد كنت صغيراً واستعرت فانلة صديقي لألعب الكرة، كانت لايفرتون .. عندما عدت إلى البيت وبخني والدي وقال لي "أنها المرة الأخيرة التي ترتدي فيها هذه الفانلة"

جماهير ايفرتون تملك صورة لجيرارد وهو يرتدي شعار ايفرتون عندما كان طفلا .. وعرضت صورة كيبرة له في ديربي الفريقين في عام 2006 في الجوديسون بارك ، وعندما سألوا جيرارد عن رأيه بعد اللقاء أجاب مازحا ” إنا ؟ انه يشبهني كثيراً .. لكنني ليفربولي صميم" .

ـ في صيف عام 2010 ، أقام ليفربول مباراة خيرية وكان كارجر هو المسئول عنها واستدعى ايفرتون لأنه كان يشجعهم وهو صغير ، كان كارجر يلعب بشعار ليفربول في تلك المباراة ، واحتسب الحكم ركلة جزاء لايفرتون .. وكان يستعد لاعب ايفرتون لتسديد الركلة ليأتي كارجر مسرعا ويسبقه ويسجل ركلة الجزاء في مرمى فريقه وسط أجواء مرحة شهدت تصفيق جميع الحاضرين .

لفتة طيبة

ـ في كارثة هيلسبروه التي توفي فيها 96 مشجع ليفربولي في نصف نهائي الكأس ضد نوتنجهام فوريست ، وصل ليفربول إلى النهائي في إعادة اللقاء ووصل ليواجه ايفرتون .. جماهير ايفرتون جاءت إلى الملعب ورفعت لافتات كبيرة تؤيد جماهير ليفربول وتشاركهم إحزانهم وغنت معهم الأغنية الشهيرة " You'll Never Walk Alone "

مستحيل

ليتون باينز الظهير الأيسر لايفرتون، قال إن ليفربول عرض عليه الانتقال من قبل وقال "لقد كنت اعلم باهتمامهم بي، لكن كان من المستحيل إن أفكر بهم، أننا في مدينة ليفربول واللاعب إما ينتمي لهذا الفريق أو لايفرتون, وأنا منتمي لايفرتون منذ صغري لذلك من المستحيل أن أفكر حتى أن العب لليفر "

"في عائلتي مازلنا منقسمين ، هناك الكثير من عائلتي يشجعون ليفربول، بل أنهم يشجعون ليفربول حتى عندما العب ضدهم "

سخرية القدر

في موسم 05/04 وهو الأول لرافا بينيتيز ، استطاع ايفرتون ان ينهي الدوري فوق ليفربول حيث كان ايفرتون رابعا وليفربول خامسا مما يعني تأهل ايفرتون إلى الدور التمهيدي من التشامبينزليج لأول مرة في تاريخهم في مسماها الجديد بينما يذهب ليفربول الى كاس الاتحاد الأوروبي ، وقد كانت المرة الأولى التي ينهي فيها ايفرتون الدوري فوق ليفربول منذ حوالي عقدين.

إلا أن الطريف في الموضوع ، أن ليفربول في نفس العام فاز بالتشامبينزليج في نهائي اسطنبول الشهير ، ومنحه الاتحاد الأوروبي بمباركة يوهانسون "رئيس الاتحاد وقتها” مقعداً "خاصا” لأنه حامل اللقب على أن يخوض ليفربول التصفيات من الدور التمهيدي الأول بينما ايفرتون من الدور التمهيدي الثالث .

اين الطريف في الموضوع ؟ ايفرتون أوقعته القرعة مع فياريال الاسباني وخرج من الدور التمهيدي ولم يصل لدور المجموعات حتى بينما ليفربول حينها وصل إلى دور الـ16 قبل إن يخرج من بنفيكا.

عندما يتفق الجيران

ليفربول يبحث عن ملعب جديد ، وايفرتون يفكر في نفس الأمر .. خرجت اقتراحات وآراء عن بناء ملعب مشترك بين الفريقين لتخفيض التكلفة .. ردود الفعل من جانب الجماهيريين كانت غاضبة جداً ، جماهير ليفربول رفضت ذلك بإنشاء صفحات خاصة ترفض ذلك وطمأن جون هنري رئيس ليفربول بأن ذلك لن يحدث .

أما جماهير إيفرتون فقد قررت الخروج في مظاهرات ضد هذه الفكرة حتى خرج مسؤلو النادي ليطمئنوهم بأن هذه الفكرة غير مطروحة.

صحيح أن ديربي مدينة ليفربول يكون حافلاً دوماً بالإثارة والتشويق لكن ديربي هذه المرة مختلف كثيراً عما سبق، فإيفرتون يمتلك أسبقية نفسية ونقطية على ليفربول هذه المرة، كما أن أغلب الترشيحات تصب في صالح التوفيز، علاوة علي أن مباراة اليوم ستحدد بشكل كبير مستقبل مدرب ليفربول برندان رودجرز، وهو الأمر الذي سيزيدها إثارةً وتشويقاً .. وسنري هل سيمضغ ليفربول الحلويات أم سيكون لإيفرتون رأي آخر .

لمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة