إيران والولايات المتحدة عندما تلعب السياسة في ملعب جيرلان

7/09/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
عضو فريق إبداع سبورت 360 محمود الفقي

** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

الحديث بتلك السطور لن يكون على مباراة تتمتع بقيمة كروية كبرى فى العالم ولا لقاء مصيري يحدد بطولات ولا حتى لقاء يستطيع المتابع له الاستمتاع بسيناريو مثير تهديفيا ولكن اللقاء كان عبارة عن مواجهة حربية فى جيرلان "ملعب نادي ليون" بين دولتين تأجلت الحرب بينهما بريا لأكثر من مرة حتى قادتهما الظروف لدخول حرب كروية.

اللقاء لم يكن مهما أو فاصلا للصعود وذلك لقدوم منتخبي إيران والولايات المتحدة للقاء بهزيمتين إمام المنتخب اليوغسلافي والالمانى على الترتيب , المنتخب الايرانى أراد بشده إن يخوض معركة حامية ضد الأمريكيين وليشهد مونديال 1998 على تفوقهم خاصة بعد الموقف السياسي المتوتر بين البلدين عقب الثورة الإسلامية فى طهران وموقف الولايات المتحدة منها.

البروتوكول يقول ان الإيرانيين هم من يجب عليهم ان يمروا لتحية المنتخب الامريكى تبعا للتصنيف الموضوع سابقا وهو الأمر الذي رفضه الإيرانيين تماما وللخروج من المأزق عرضت اللجنة المنظمة الأمر على المنتخب الامريكى كي يلقى هو التحية والسلام على المنتخب الايرانى وبالفعل الأمريكان وافقوا وتبادل المنتخبين السلام والتحية والصور حاملين ورود السلام.

بجانب ذلك كانت مجموعة جهادية إيرانية قد قررت حجز أكثر من خمس الآلاف تذكرة لدخول اللقاء والتظاهر في المدرجات ولكن اللجنة المنظمة تعاملت بحكمة وأجلستهم في أماكن يسهل السيطرة عليهم.

انطلق اللقاء على رغبة إيرانية مدعومة بأداء جهادي للوصول للفوز الذي تمناه الإيرانيون , إيران أظهرت رغبتها في استخدام كل أسلحتها المتاحة وترسانتها العسكرية لضرب الأمريكان في عمقهم والبداية كانت مع حميد ستانلى الذي طار برأسه مثل المقاتلة الإيرانية "اوفاز".

ليضرب مرمى الأمريكان برأسه معلنا التقدم بالهدف الأول وحان بعدها موعد إنهاء أحلام الأمريكان بانطلاقة من مرتدة مثالية قادها الصاروخ.

الايرانى مهدى مهديفيكيا والذي تجاوز بسرعته الصاروخ الايرانى المطور "شهاب" ليسجل الثاني فيما لم يشفع للأمريكيين هدف نجمهم براين ماكبرايد سوى بتقليص الفارق وانتهى اللقاء بهدفين مقابل هدف لصالح الإيرانيين.

انطلقت الأفراح في طهران احتفالا بالنصر المبين على الشيطان الأكبر "حسب وصف الإيرانيين "  و أعطت الحكومة اليوم التالي للقاء إجازة رسمية للاحتفال.

اسعد السعداء كان طالبى مدرب إيران المؤقت والذي تقدم للمنصب قبل أيام من المونديال بعد خسارة إيران بسباعية في ودية إمام روما ورغم خروجه من الدور الأول إلا ان اللقاء اشبع طموحاته واعتبره فى تصريح خاص له انه أغلى لقاءات حياته التدريبية وان اللقاء انتظر نتيجته بفارغ الصبر أكثر من 75 مليون إيراني.

الإيرانيون لعبوا بفرنسا السياسة بامتياز على ارض الملعب واللقاء استمتع بــكم كبير من الاهتمام والنقاش من يوم أن وقعا المنتخبين سويا في المجموعة حتى ان صحيفة انديبندنت البريطانية اعتبرت اللقاء من أهم ۱۰۰ لحظة في تاريخ المونديال.

لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

الحقيقة كاملة ,كلانا مخطئ !

7/09/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
عضو فريق إبداع سبورت 360 بلال ربع

** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

"توني كروس ,لقد تم بيعه ضد رغبات بيب " لكن بيب أخطأ !

في هذه المقالة سنكشف المستور وسنرجع بالأحداث تسلسلاً من أجل معرفة ما حدث .في كتاب " Pep Confidential" لم يُذكر أي شيئ بخصوص بيع توني كروس إلى ريال مدريد   والأسباب التي دفعت بيب للتخلي عنه ,بل والتخلي عنه لصالح فريقٍ يُعتبر بالنسبة له خصماً أزلياً ,يرجع ذلك إلى حقيقة أن الكتاب يُركز فقط على موسم 2013/14 بايرن ميونيخ بينما كان انتقال كروس الى ريال مدريد في صيف عام 2014.

بيب كان يريد كروس وتَمسك به جيداً ,وفي حال أن أحداً ما شكك في كلامي ليسأل نفسه لماذا بيب أستثمر الكثير من الوقت في كروس إذا كان فعلاً ينوي التخلي عنه !.

واحدة من وعود إدارة البايرن لبيب عندما انضم إلى النادي , أن توني كروس لن يباع تحت أي ظرف من الظروف,وأن جلب تياغو ألكنتارا يجب أن يتم بسرعة كبيرة ومهما كلف الثمن ،  جوارديولا كان يدرك أنه إذا  أراد أن ينجح في دوره كمدير  فني لبايرن ميونيخ فإنه بحاجة  للاعب خط وسط محوري بطراز رفيع كما كان الحال في برشلونه ،اللاعب المحوري  والمعروف أيضا باسم pivot.والــpivot في أي فريق هو لاعب مهم جدا، انه المسئول عن إعتراض الهجمات ، فضلا عن بناء  الهجمات الخاصه بفريقه.بيب يلعب بــ 4-3-3 و3-4-3، ويقول إن كنت ترغب في الفوز بالبطولات الكبرى، بالتأكيد أنت بحاجة إلى pivot لائق جسدياً وتكتيكياً.

في برشلونة هنالك سيرجيو بوسكيتس ، أفضل لاعب وسط محوري في العالم. كانت المشكلة لبيب أن بايرن لم يكن لديهم بوسكيتس الخاصة بهم.

 مارتينيز سوف يتحول للعب في مراكز أخرى، وسيتم بيع غوستافو لفولفسبورج، أما بير هوجبيرغ هو موهبة شابة ممتازة ولديه القدرة على أن يكون pivot بدرجة عالمية ، ولكنه في الوقت الراهن لا يزال صغيراً في السن، والدانمركي ليس مستعداً لكرة قدم في مثل هذا المستوى العالي.

أما غوتزه هو لاعب بمركز NO.10 وليس لديه المهارات الدفاعية المطلوبة، تياجو الكانتارا لا يزال لاعباً لبرشلونه،وشفاينشتايجر يعمل بشكل أفضل بمركز NO.8، ولم تكن إمكانات لام ليكون لاعب خط الوسط قد اكتشفت بعد ،وهذا يترك توني كروس خياراً وحيداً أمام بيب ,توني واحد من أفضل الممررين في أوروبا ومهاراته الدفاعية ليست سيئة للغاية بالنسبة لشخص ما قد لعب في المركزين NO.8 أو 10 ، ويبدو كروس مرشحاً قويا للعب  NO.6  في بايرن ميونيخ.

بيب تحدث مع كروس عن اللعب كـ NO.6، وأخبره أنه سيكون قائد الاوركسترا ومايسترو الفريق, كروس هو واحد من هؤلاء اللاعبين التي هي دائما على استعداد للتعلم، وقال انه يتعلم أيضا بسرعة . التعليم هو جزء أساسي من كونه pivot، الوعي التكتيكي والوعي المكاني نوعان من السمات التي يجب أن تكون متطورة بما إذا كان pivot هو أن ينظر إليه باعتباره لاعب جيد.

هاتان الصفتان لا تأتيان بشكل طبيعي، يجب أن تنفق الوقت  ، بيب كان يدرك هذا. تحدث مع كروس وأوضح له الخلل بأنه يمتلك الوعي التكتيكي لكنه لا يزال بحاجة للتحسين من الوعي المكاني ووضعية الجسد . إنه عيب نادر في لعبة كروس " شكل الجسم عندما يتلقى التمريرة". شكل الجسم ليس رائع، وقال انه غالبا ما  يكون بطيئاً وبحاجة للتفكير والتحول بوضعية جسد أفضل من أجل التمرير .

مرة أخرى بعد دورة تدريبية دعا بيب في كروس للدردشة وأطلعه على الحلول من أجل تجاوز ذلك الخلل أصبح هذا حدثاً عاديا أن نرى جوارديولا وكروس يجري الماضيين المتبقية على الملعب بعد التدريب.

ألكنتارا الأن وقع لبايرن و بيب يتجاهل الصفقة التي كانت شرطاً لتوقيعه مع البايرن فقط من أجل عيون كروس ، وقال انه على استعداد لفعل أي شيء من شأنه تطوير كروس ".

مع مرور الأيام بيب قرر تجاوز مرحلة إصلاح هذا الخلل بسبب بطئ كروس في التعلم,وقرر العمل على مفهوم هام في برشلونه وبالتحديد مفهوم أكاديمية لاماسيا وهو عدم التقيد بمركز واحد للاعب ..وأن كروس خلال عام أو عامين سيصلح لاعب pivot كما يريد بيب فقط بإمكانه الأن زيادة مشاركاته بالتناوب مع ألكنتارا.

 الأمور واضحة كروس وألكنتارا بالتناوب من أجل الوصول بــ كروس إلى مرحلة مميزة في مركزه الجديد كلاعب محوري .وبهذا كان ذلك الأمر بمثابة رفع الراية البيضاء والإعتراف االصريح من بيب بعدم قدرته على تحويل كروس للاعب محوري بسرعة كبيره فهو بحاجة للوقت وهو أمر لايمكن تصوره في ضل وجود مباريات الدوري والأبطال!.

الكارثة حدثت عندما إستبدل بيب كروس ضد مانشستر يونايتد في أولد ترافورد. وفي أعقاب هذا الحادث، أدلى كروس ببيان جريء للنادي" وقال انه شعر بالتقليل من قيمته كونه جزءا من نظام التناوب مع تياجو في منتصف الملعب". على الرغم أن بيب أصر أن هذا هو جزء من تطوره

إزدات الأمور تعقيداً عندما طالب "كروس " بزيادة أجره . لم يرى بيب أي مشكلة بذلك، وطلب من الإداراة أن تعمل على حل هذه القضية بسرعه ، وأن تضيف 20،000 أخرى في الأسبوع لعقده.  رفض مجلس الإدارة وأصبح كروس محبطاً للغاية.

كروس لا يلعب من أجل المال ,لكنه أراد أن يثبت أنه على درجة عالية في السلم الهرمي في بايرن ميونخ ,الأمور تعقدت وغادر إلى ريال مدريد في 17 يوليو 2014,بيب كان غاضبا جداً  والكل كان مقصراً وهذا ما حدث !.

لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك من هنا

للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

هل حقق الإتحاد الأوروبي أهدافه من تطبيق قانون اللعب النظيف ؟!

6/09/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
عضو فريق إبداع سبورت 360 حسن نشأت

** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

منذ تولى ميشيل بلاتيني رئاسة الإتحاد الأوروبي لكرة القدم وهو يسعى إلى تطبيق أفكاره التى تهدف إلى الرقي بالأنديه الأوروبيه إقتصاديا وحمايتها من الإفلاس ومثال على ذلك زيادة عدد الأنديه المشاركة فى بطولة الدورى الأوروبي للحصول على عوائد ماديه أكبر من خلال تغيير نظام البطوله منذ عدة سنوات.

و لكن يظل أهم الأفكار والتى تحولت فيما بعد إلى قانون هو قانون اللعب المالى النظيف والذى ظهر بعد دخول الاستثمارات بشكل كبير فى كرة القدم و أكبر مثال على ذلك نادي مانشستر سيتي الإنجليزي و باريس سان جيرمان الفرنسي مع عدم وجود سقف معين لصرف الأموال مما أدى إلى وجود فجوة بين هذه الأندية وكثير من الأندية الأخرى فى نفس الدوري مما يؤثر على المنافسة على الألقاب بشكل مباشر ومما أدى أيضا إلى أرتفاع أسعار اللاعبين بشكل مبالغ فيه.

وبدأت الفكرة فى سبتمبر عام 2009 حين قدمت اللجنة التنفيذية فى الإتحاد الأوروبي فكرة قانون اللعب المالى النظيف بحيث تسعى إلى أن تسدد الأنديه الديون التى تتكبدها مما يؤدي إلى إكتفاء ذاتي مالي لها على المدى الطويل.

حيث صرح بلاتيني يومها " أن خمسون فى المائه من الأنديه يخسرون الأموال، و العمليه في تزايد، نحن مطالبين بالوقوف أمام هذا التدهور. لقد أنفقوا الكثير من المال أكثر مما جنوه فى الماضي، و بعضهم لم يستطع دفع ديونه . نحن لا نريد إيذاء أندية كرة القدم بل عل العكس تماما فنحن نريد مساعدتهم ،الفرق التى تشارك فى بطولات الإتحاد الأوروبي وافقت بالإجماع على القرار، أن تعيش على مواردك الخاصه كان ساندا فى السابق لكنه لم يعد أساس كرة القدم فى أيامنا هذه. "

ويهدف مبدأ اللعب النظيف داخل و خارج الملعب إلى تحقيق العدل و المساواة فى عالم كرة القدم بحيث تصل الأنديه إلى نقطة التعادل بحيث تتساوى الأرباح و الخسائر مما يصب فى صالح كرة القدم  و منع التضخم فى بعض الأنديه كما يساعد منع إفلاس بعض الأنديه.

وبدأ تطبيق القانون منذ بداية عام 2012 بحيث يقل حجم الخسائر فى الأندية بشكل تدريجى سنويا حتى تصل إلى  صفر فى موسم 2014-2015 وهو ما تحقق بنسبة 70 % ، وهذا يعتبر نجاحا كبيرا بالنسبة لهذا القانون بعد أن وضع عقوبات من إنذار إلى منع التعاقدات إلى إستبعاد من المشاركة فى مسابقات الإتحاد الأوروبي .

ومع الإلتزام بهذا القانون تم تطبيق عقوبة ماليه مغلظة على ناديي مانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي وصلت إلى ستين مليون يورو.

و لكن مع ضغوطات الأندية حول تخفيف العقوبات التي توقع على الأندية المخالفة أعلن الإتحاد الأوروبي منذ شهرين عن تخفيف عقوباته في قانون اللعب النظيف بعدما صرح ميشيل بلاتيني أن مرحلة التقشف قد أنتهت و بدأت مرحلة الإستثمار و التي تهدف إلى جذب المستثمرين إلى كرة القدم الأوروبيه.

و تهدف التعديلات الجديدة إلى التقليل من حدة الإجراءات المتبعة من خلال التنسيق بين الإتحاد والأنديه ،شريطة أن تقدم الأنديه خطة قابله للتطبيق مع شطب الأموال المخصصة لكرة القدم للناشئين و الكرة النسائية من لوائح الإنفاق التابعه لقانون اللعب المالى النظيف.

وبالرغم أن القانون حقق أسمى أهدافه كما أشرنا في السابق وهو تقليل مديونيات وخسائر معظم الأنديه إلى أن مازالت الأنديه الصغيره تشعر بأن هذا القانون لم يجدي في مسألة تقييد الأندية في صرف المبالغ الطائلة فى أسواق الإنتقالات حيث أن الأنديه الكبيره مثل ريال مدريد وبرشلونه ومانشستر يونايتد وبايرن ميونخ ميزانيتها تسمح بالتعاقدات الكبيره و الأندية الأخرى التي تملك الأموال مثل مانشستر سيتي و باريس سان جيرمان مع تعديل القانون لم تتوقف عن صرف المبالغ الكبيره مثلما حدث في فترة الإنتقالات الصيفية.

بلاتيني كان صرح من قبل أن الإتحاد الأوروبى لن يتوقف عن وضع التعديلات لقانون اللعب المالي النظيف طالما تهدف إلى تطوير اللعبه وتحقيق مصالح الأندية….ومع رفض بعض الأندية للقانون وتأيييد البعض الآخر سنرى في قادم الأيام ما ستسفر عنه هذه الضغوطات على الاتحاد الأوروبي.

للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

الأكثر مشاهدة