مهام طاقم التحكيم الكروي

1/09/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
عضو فريق إبداع سبورت 360 محمد السعدي

** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

يدير مباريات كرة القدم طاقم تحكيمي يتألف من :حكم الساحة ، واثنان من الحكام المساعدين، والحكم الرابع.

لا تقتصر مهام حكم الساحة على إدارة المباريات ،بل هو مسئول عن الحدث بأكمله الذي يشمل الأنشطة قبل وأثناء و بعد المباراة ،وصاحب القرار النهائي في الملعب، و يعمل جنباً إلى جنب مع أثنين من الحكام المساعدين أو حتى ثلاثة خلال المباريات الكبيرة

و تقع على عاتقه مهام كثيرة و مسؤوليات هي :

مسؤوليات قبل المباراة:

التأكد من جاهزية اللاعبين،و نزع سلاسلهم و أساورهم حفاظاً على سلامتهم و سلامة اللاعبين الآخرين،ثم الموافقة على عدد لاعبي كل فريق قبل بدء المباراة.

يجب أن يصل الحكم قبل المباراة للقاء المدربين ،و الوقت المحدد عادة هو  15 دقيقة قبل بداية  المباراة،و يحدد الفريق الذي سيبدأ المباراة عن الطريق القرعة بقطعة نقدية.

تفقد  أرض الملعب و المنطقة المحيطة بها:

نقطة القلق الرئيسية هي نطاق الملعب و محيطه،و يجب أن تكون خالية من الأجسام الخطيرة و الأهم قطع الزجاج التي يمكن أن تتسبب بأذى بالغ للاعبين ،و يجب أن تكون أعلام الزاوية (منطقة الضربة الركنية) في مكانها ،العلامات على أرض الملعب و واضحة و غير متقطعة و لوحات الإعلانات بعيدة أكثر من متر من ارض الملعب .و تمتد مسؤولية الحكم إلى المدرجات وواجبه التأكد من بعد الجماهير عن أرض الملعب ، لتجنب حالات الاقتحام من قبل المشاغبين أو الاعتداء على اللاعبين و الطواقم التدريبية و الإدارية.

المسؤوليات أثناء المباراة:

تطبيق القوانين:

هناك 17 قانونا لمباراة كرة القدم يجب الحرص على تطبيقها،تغطي جميع جوانب المباراة بداية بمواصفات الكرة، وانتهاء بعدة السلامة الخاصة باللاعبين،ويمكنه تأخير بداية المباراة إذا لم يلتزم اللاعبون بالقوانين،فمسؤوليته هي ضمان تطبيق القوانين من دون تأثير على المنحى التنافسي للمباراة ،و بالتالي يجب أن يكون الحكم ملماً بكافة قوانين كرة القدم و تطبيقها في الوقت المناسب.بما فيها حالات الإنذار و الطرد.

الحفاظ على سلامة اللاعبين ، المشجعين و مسئولي الفرق:

بمساعدة الحكام المساعدين يتطلب من الحكم الحفاظ على سلامة اللاعبين،الجهاز التدريبي و الإداري و المشجعين،وهذا يعني أنه مخول باتخاذ قرارات بشان مخاوف متعلقة بالسلامة و جو المباراة العام ، و  قد تشمل خياراته إيقاف اللعب مؤقتاً لحل مشكلة داخل الملعب  ، أو انتظار انتهاء حالة شغب في المدرجات ،أو إلغاء  المباراة نهائياً.و تسجل الأحداث المتداخلة مع مجريات المباراة من قبل الحكم.

كما يوقف الحكم مجرى اللعب في حال إصابة أحد اللاعبين أو تعرضه لنزف للسماح  بعلاجه،و يضمن حصول اللاعب على الرعاية الطبية اللازمة على أرض الملعب و خارجها،و في حالة تعرض أحد اللاعبين لنزف يجب إخراجه من الملعب، و عدم السماح بعودته إلا بعد التأكد من توقف النزف بعد المعاينة من قبل  الطاقم الطبي و الحكام المساعدين.

في حال إساءة إداريي الفرق التصرف أو اعتراضهم المستمر على قرارات الحكم يمكنه طردهم إلى المدرجات أو غرف الملابس  ،ومن ناحية أخرى يمكنه إيقاف المباراة إذا كان استمرارها يعرض الجماهير للخطر ،كحالات الشغب أو المشاجرات الجماعية و إطلاق الألعاب النارية.

الحفاظ على مجرى المباراة الزمني:

يمنح الحكم  ضربات الجزاء ،الضربات الركنية ،ضربات المرمى،ويلغي الأهداف في حالات التسلل ،و يسمح بتبديل اللاعبين في الوقت المناسب  لضمان سير اللعب بأقل عدد ممكن من  حالات توقف اللعب ،سواء عند احتساب مخالفة أو إجراء تبديل.

ضمان احترام اللعب النظيف:

يضمن  الحكم احترام اللعب النظيف من خلال عدم تشجيع السلوك غير المقبول باتخاذ إجراءات تأديبية،قوته تكمن في القلم و البطاقات الملونة ،ويجب أن يتصرف بحزم في حالة استفزاز لاعبي أحد الفرق من قبل لاعبي الفريق المنافس أو إدارييه،أو الخشونة الزائدة و سوء السلوك كالحركات اللا أخلاقية و توجيه شتائم نابية أو عنصرية ،وكثيراً ما  شاهدنا حالات طرد بسبب إساءة السلوك و التطاول على الحكام.

التأكد من الطقس و البيئة المحيطة:

يتوجب على الحكم مراقبة البيئة المحيطة و تحديد ما إذا كانت الظروف مناسبة لإقامة المباراة  ،فيمكنه إيقاف المباراة أو تأجيلها إذا كانت حالة الملعب غير ملائمة بسبب ظروف طبيعية كهطول أمطار غزيرة و تساقط الثلوج

تحديد المسؤوليات و التعاون مع الحكام الآخرين:

وجود الحكام المساعدين يساعد في عملية صنع القرار داخل الملعب ،و يجب على حكم الساحة  أن يتعاون معهم ففي بعض الأحيان قد يشاهدون حالات لا ينتبه لها الحكام داخل الملعب ،وهذا يساعد حكم الساحة على اتخاذ القرارات الصحيحة.

التمركز الصحيح في الملعب:

كل حكم يجب أن يكون لائقا صحياً  ونشاطيا ، قادراً على التحرك  مع الكرة وذلك لضمان مراقبة أحداث المباراة عن كثب، عليه أن يفعل هذا دون التدخل في اللعب،ومع ذلك ليس هناك توقف في اللعب في حال إصابة الحكم بالكرة لكن عليه أن يتجنب الإصابة بها فحركته مهمة جداً في اتخاذ القرارات حسب تقييمه للحالة التي تحصل داخل الملعب.

الحكم الرابع:

يعمل من المنطقة الفنية المخصصة للإشراف على المباراة ،يساعد الحكم في أداء المهام الإدارية قبل المباراة ويساعد في تقييم معدات اللاعبين  ،وفي بعض الحالات يستدعى ليحل مكان حكم آخر.

يعمل كعيون الحكم و يحافظ  على مجموعة إضافية من المستندات و الوثائق المتعلقة بالمباراة ،و أشهر مهامه  هي رفع  اللوحة الرقمية  للإشارة إلى الوقت المحتسب بدلاً للضائع ،وأرقام اللاعبين عند إجراء التبديلات.

بعد المباراة :حفظ السجلات :

نتساءل أحياناً ماذا يكتب الحكام  على بطاقاتهم خلال المباراة ؟ دون أن نعلم أن ذلك جزء من  مسؤولياتهم ،ويفترض بالحكام  تقديم تقرير مفصل بعد نهاية المباراة يتضمن  الحوادث أثناء المباراة ،الأهداف و الإجراءات التأديبية المتخذة بحق اللاعبين، أو إداريي الفرق قبل و أثناء المباراة ،كما يسجل عدد البطاقات الصفراء و الحمراء التي أشهرها  و أسماء اللاعبين الذين تحصلوا عليها.

يعتبر الحكم صاحب القرار في أرضية الملعب ،وهناك الكثير من الحكام تعرضوا للانتقاد بسبب قرارات اعتبرت مثيرة للجدل ،كما أن بعض الحكام حظي بشهرة لا تقل عن نجوم الكرة العالمية كالإيطالي كولينا.

لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك من هنا

للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

نافاس و دي خيا .. هو حكم القدر العادل

1/09/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
عضو فريق إبداع سبورت 360 اسلام صالح

** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

في البداية أنا محب لنادي ريال مدريد وبهذه الصفة كان لي رأي بخصوص دي خيا بغض النظر عن كونه حارس ممتاز أو عن ما حدث في ليلة أمس , كنت أتمني فعلا أن يتمسك به مانشستر يونايتد وذلك لأسباب كثيرة :

1- الضجة طوال الصيف التي صاحبت الصفقة ستكون عاملا مؤثرا ضاغطا علي دى خيا خصوصا أن اللعب في ريال مدريد ليس بالأمر السهل.

2-سعره مبالغ فيه خصوصا أنه سيكون متاح مجانا بعد عام .

3-السبب الأهم أن ريال مدريد يملك حارس علي مستوي عالي جدا ..تألق مع منتخب بلاده الضعيف في كأس العالم 2014(كوستاريكا),وحصل لي جائزة أفضل حارس في الليجا مع ناديه المغمور(ليفانتي )قبل موسمين  وهو كيلور نافاس.

حكم القدر علي كلا الحارسين هو العادل !

في بداية آخر يوم في سوق الانتقالات أجمع كل المراسلين أن دي خيا في طريقه إلي ريال مدريد و كيلور نافاس في طريقه إلي مانشستر يونايتد ,ظلت الأمور هكذا حتي الساعة الأخيرة ,حتي الدقائق الأخيرة في اليوم .

بدأ الجميع في التساؤل عن موعد الإعلان عن انتهاء الصفقة ,تأخر الإعلان وبدأ القلق , صحفيون مقربون من ريال مدريد يعلنون أن ريال مدريد فشل في تسجيل اللاعب قبل نهاية الوقت المحدد ,  يعلن صحفيون آخرون أن الريال نجح بتسجيله , مانشيستر يونايتد هو من تعمد تأخير الصفقة , الخطأ من نظام الكومبيوتر ,لا لا الخطأ من إدارة ريال مدريد , ليلة ساخنة عاشها مشجعي كرة القدم يوم أمس ينتظرون انتهاء هذا المسلسل .

انتهي اليوم بأخبار أن ريال مدريد سيتقدم باحتجاجات للفيفا والاتحاد الأوروبي من أجل اثبات أحقيته في تسجيل اللاعب , ولكن في صباح اليوم وقبل قليل أصدر النادي الملكي بيان  يعلن فيه عن عدم إتمام التعاقد وأن مانشيستر يونايتد هم من بدأو المفاوضات  في موعد متأخر و كذلك بعد الاتفاق علي قيمة الصفقة والشروط أخروا العقود لمراجعتها  حتي أصبح من المستحيل وصولها في الوقت المناسب .

نهاية الأمر وعلي الأرجح أن دي خيا ونافاس باقيان حتي إشعار آخر أو يناير علي الأقل فلماذا هو حكم عادل من وجهة نظري ؟

نافاس الحارس  الذي اكتسب حب جماهير ريال مدريد رغم عدم لعبه سوي بضع مباريات , والذي كلما لعب يقدم أداء مبهر ويتصدي تصديات إعجازية كان يستحق فرصة أن يلعب أساسيا في ريال مدريد خصوصا بعد جلوسه  الغير مستحق علي دكة البدلاء لإيكر كاسياس الذي تدني مستواه في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ , نافاس من العدل أن يقف حاميا لعرين الملكي .

مانشستر يونايتد الذي تناثرت الأخبار من بداية السوق أنه يرفض بيع دي خيا لريال مدريد بس إحساسه أن ريال مدريد يتسوق في مانشستر لجلب أفضل النجوم وذكريات انتقال كريستيانو رونالدو وديفيد بيكهام لا تزال عالقة في الأذهان  وربط بيع دي خيا بقدوم راموس , رونالدو أو حتي جاريث بيل لكنه لم ينجح وعطل الصفقة لليوم الأخير ..كان من العدل أن يخسر دي خيا و  حتي ثمنه جزاء العناد !

فلورنتينو بيريز المعروف بأنه صاحب الصفقات ذات الضجة الكبيرة ورجل الشو الإعلامي كان من العدل أن يخسر صفقة دي خيا عقابا له عما فعله في تاريخ ريال مدريد , أكاد أجزم أنه بإمكانيات ريال مدريد المادية والتقنية والإعلامية وبرئيس آخر غير فلورنتينو بيريز لتضاعفت بطولات ريال مدريد في العقد الأخير .

الخاسر الأكبر مما حدث هو ديفيد دى خيا الذي كان مستميتا علي الانتقال حتي أنه أشارت بعض الأخبار علي أنه قد أعد الكلمة التي سيلقيها علي جمهور البرنابيو يوم تقديمه لهم , إحباط شديد سيعانيه الحارس الشاب , لكنه من العدل أن يعاني مثلما عاني الآخرون لكي يلعب في أكبر نادي في العالم .

أنا مؤمن جدا بالقدريات في كل شئ يحدث ومؤمن جدا أن نافاس سيكون له كلمة حاسمة في موسم ريال مدريد الحالي .

نهاية الأمر أن مانشيستر كان يريد أن يثبت تفوقه علي ريال مدريد في صراع دى خيا , باعتقاد بعض مشجعيه أنه نجح ولكن نادي مثل مانشيستر يونايتد كبير جدا ليفعل مثلما فعل –لو صحت الأخبار- بتعطيله أوراق الانتقال .

الانتصار الحقيقي كان في إقناع دي خيا بالبقاء بمانشيستر أو إقناع راموس بالتوقيع لهم  ,لكنه فشل في هذا .

للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

قراءة بين سطور ريال مدريد

1/09/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

الموسم الماضي لريال مدريد كان صعبا ومخيبا انتهى بدون تحقيق أي بطولة للفريق , واكتفى بالوصول الى دور نصف النهائي للأبطال و مركز الوصافة في الدوري الاسباني , بدأ ريال مدريد موسم الانتقالات بشكل سريع , فتمت إقالة صاحب العاشرة انشيلوتي وجُلِب بينتيز بديلا عنه , انقسمت الاراء حول بينيتز فأيد البعض والعارض البعض , المعترضين على بينيتيز استندوا الى فشله مع الانتر ونابولي وتشيلسي , وان اعلى نسبة انتصارات له لم تتجاوز ال60% وهو رقم لا يكفي لحصد الالقاب خصوصا في ريال مدريد , بينما المؤيدين استندوا الى نجاحه الملفت مع فالنسيا اذ تمكن من تحقيق الدوري وكأس الاتحاد الاوروبي (الدوري الاوروبي حاليا ) ونجاحه الاخر مع ليفربول ومن ينسى العودة التاريخية امام الميلان في نهائي اسطنبول , بلا شك ان المسؤولية على بينتيز كبيرة وكبيرة جدا فهو مطالب بإعادة الروح الى لاعبين ريال مدريد وجلب البطولات من جديد , ولا ننسى انه اسباني لذلك سيكون مدعوم بشكل كبير من الصحافة المدريدية , سوق ريال مدريد هذا الموسم كان الاهتمام ببناء دكة قوية لأن التشكيلة الأساسية قوية , سأستعرض هنا المراكز في ريال مدريد ونقاط قوتها وضعفها هذا الموسم .

اولا حراسة المرمى : بعد رحيل كاسياس حامي العرين , كان اكثر اهتمام بيريز وادارة الريال بحراسة المرمى وكان جل الانظار توجهت الى مانشستر حيث يوجد الأمل المنشود, اتحدث هنا عن دي خيا حامي عرين مانشستر يونايتد, الاهتمام لم يكن من طرف واحد بل من دي خيا ايضا حيث عبر عن رغبته في اكثر من مناسبة بالدفاع عن الوان الميرنغي بالرغم من تصريحه الشهير منذ اربعة اعوام عندما قال بأنه من المستحيل أن يلعب مع ريال مدريد , بالتزامن مع هذا الاهتمام انهى ريال مدريد التعاقد مع الحارس كاسيا ومع مرور الأيام وفي نهاية سوق الانتقالات تأجلت مسألت حسم صفقة دي خيا الى وقت لاحق , ليكون كاسيا رفقة نافاس في حماية عرين الملكي مبدئيا هذا الموسم , لا شك بأن الريال وطموحه باسم اكبر من هذين الاسمين لكنهما خيارين جيدين لحماية عرين ريال مدريد .

الدفاع : قبل بداية السوق الصيفية وبشكل متسارع ومفاجئ للبعض انهى بيريز التعاقد مع الشاب المتألق ظهير ايمن بورتو دانييلو بصفقة وصلت قيمتها الى 32 مليون يورو , ليكتمل بها دفاع ريال مدريد حيث سيتنافس مع المتألق كارفاخال وبينما سينتقل المغضوب عليه جماهريًا اربيلوا ليكون بديلا لمارسيلو في الناحية اليسرى بعد رحيل كوينتراو , أما عن قلوب الدفاع فالفريق ليس بحاجة لأي تدعيم بعد تجديد عقد راموس وبيبي وفاران ووجود ناتشو .

خط الوسط : مودريتش , خيميس , ايسكو , كروس والكثير من مجرة النجوم في هذا المركز عندما تسمع الى اسمائهم تصاب بالرعب , حقًا مرعبين تتحدث هنا عن افضل لاعبين خط وسط في العالم واضاف اليهم بيريز النجم الشاب كوفاسيتش واستعاد فازكويز و تشريتشيف وكاسميرو, يبدو من الوهلة الأولى بأن ريال مدريد يملك خط وسط متكامل , لكن دعوني أختلف معكم قليلا , ريال مدريد لا يمتلك لاعب ارتكاز قاطع للكرات فمنذ رحيل الونسو غاب عن ريال مدريد لاعب الارتكاز الحقيقي , كروس لا اختلاف على موهبته لكنه لا يؤدي دائما دور لاعب الارتكاز بشكل ممتاز لأنه محور ودور المحور مختلف عن دور لاعب الارتكاز , وكاسميرو مازال شابا من الصعب الاعتماد عليه كثيرًا , الموسم الماضي عانت ريال مدريد كثيرا في المباريات الكبيرة وخصوصا امام خصوم امتلكوا لاعبين مهاريين , والسبب عدم وجود لاعب في الوسط يساند الدفاع بالشكل المطلوب .

 الهجوم : اعتقد عند ذكر اسم البرتغالي كريستيانو رونالدو سيبادر ذهن المتابع الهداف الذي يسجل على الاقل 40-50 هدف في الموسم الواحد وجوده يغني عن التعاقد مع راس حربة بمستوى ليفاندوفيسكي او سواريز مثلا , حتى وجود كريم بنزيمة كمساند للبرتغالي مريح جدا لأفضل لاعب في العالم لأنه يساهم بشكل كبير في اهداف رونالدو بفتح المساحات والتمريرات المستمرة طوال المباراة لكن ما يعيب النجم الفرنسي قلة تركيزه امام المرمى , ومع وجود النفاثة جاريث بيل وعودته الى مركزه القديم ومنحه الثقة الكاملة اعتقد ان عجلة الاهداف لن تتوقف , لكن ينقص ريال مدريد مهاجم اخر في الدكة غير خيسي رودريغيز لكي يعطي عمق اكثر في الهجوم ويعوض اي نقص محتمل من اصابات او ايقاف .

يبدو ان الشكل الجديد للفريق مع بينتيز هذا الموسم سيتحول من 4-3-3 الى 4-2-3-1 ليعتمد على بنزيمة في المقدمة وخلفه رونالدو وخيميس و وبيل بينما سيتناوب كروس مع مودريتش غالبا الادوار الدفاعية , هذه الطريقة طبقها مورينهو لكن كان هناك عدد وافر من لاعبين الارتكاز الونسو وخضيرة وديارا , بكل تأكيد هذا الموسم سيجيب عن الكثير من التساؤلات حول مدى نجاح هذه الطريقة مجددا مع الاسباني بينيتيز .

لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

الأكثر مشاهدة