تريدون مقارعة البلوز ؟ أصلحوا دفاعاتكم أولا!!

15:26 16/07/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
عضو فريق إبداع سبورت 360 قتيبة الخطيب

** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

كما نعلم ,حصل نادي تشيلسي على لقب الدوري الممتاز الموسم المنصرم , البلوز لم يتخلوا عن الصدارة من أول أسبوع حتى نهاية الدوري , فحصلوا عليه بجدارة وكل استحقاق .

لا ننكر أن صفقات مورينهو الجديدة كان لها الأثر الأكبر في تحسن مستوى الفريق , فلقي مورينهو ضالته الهجومية مع دييغو كوستا , ووجد مع فابريغاس لاعب الوسط الذي يحلم بأمتلاكه منذ أيامه في النادي الملكي. ولكن نقطة قوة الفريق تكمن في دفاعه , فدفاع البلوز الأكثر ثباتاً في الأفراد, فتيري وايفانوفيتش شاركوا في كل مباريات الدوري , وكاهيل في 36 مبارة وأثبيليكويتا في 29 مباراة , مما أكسب الدفاع التجانس والتفاهم المطلوب طول الموسم, ووجود بدلاء في مستوى الفريق كفيليبي لوبز وكيرت زوما, ناهيك أن ايفانوفيتش وتيري يلعبان منذ مدة ليست بالقليلة في الفريق. فكان البلوز الأقل استقبالاُ للأهداف والأكثر محافظةً على نظافة الشباك . وخصوصا أمام الكبار حيث لم يخسر أي مباراة,  وجزء من هذا الفضل يعود لخط دفاعه الحديدي.

ولكن بالنظر إلى منافسي تشيلسي الأربعة الكبار , سوف نرى كوارث في خطوط الدفاع لم ينزل الله بها من سلطان , فجميعهم يشتركون بشيء واحد ألا وهو ضعف في خط الدفاع سواء كان تكتيكا أم على مستوى الأفراد , وسنفصلها كلأ على حدا :

الأرسنال : قد يكون أفضلهم بخصوص قلوب الدفاع , فبير ميرتسايكر و كوسليني شاركوا مع بعضهم في 35 و27 مباراة على التوالي , ولكن ميرتساكير عانى من هبوط في المتسوى هذه السنة عكس السنة السابقة. وعانى هذا المركز من قلة البدلاء,  فباوليستا الذي جاء في نصف الموسم لم يلقى استحسان وثقة فينغر حتى اضطر الفرنسي لاشراك مونريال وشامبرس في بعض المباريات كقلوب دفاع. بيد أن الكارثة الكبرى على الأرسنال كانت في أظهرته فتناوب على مركز الظهير الأيمن 3 أظهرة طوال الموسم هم ديبوتشي , شمبرس وبيليرين, وتناوب على الظهير الأيسر غيبس ومونريال مما أفقد الفريق التناغم فتقريبا كل مباراة كانت بخط دفاع جديد.

حتى إن نظرنا للأسماء من ناحية الجودة فمنهم من هم في سن الشباب ويحتاج للخبرة كشامبرس, ومنهم بليس في مستوى الغانرز كمونريال, وإن كان هيكتور بيليرين استثناء منهم .تكتيكيا عانى خط الدفاع من عدم وجود قاطع كرات حقيقي بنوعية ممتازة أمامهم وهذه خطيئة فينجر الكبرى في كل ميركاتو فجميعنا لاحظ تحسن مستوى الفريق عندما أكتشف فينغر كوكلين مؤخرا. يحتاج أرسنال الى قلب دفاع قوي بجانب كوسليني وهنا الكلام عن هاملز يبدو منطقيا, والى ظهير أيسر بجانب غيبس , كورزاوا أو جوردان أمفاي يخدمون سياسة فينغر من حيث سن الشباب والمبلغ الزهيد خصوصا أنهم من الدوري الفرنسي.

مانشستر سيتي : مانشستر سيتي الى الأن لم يلقى الشريك المناسب لفيسنت كومباني, فتارة ناستاسيتش المتواضع , وتارة المنتهي قبل مجيئه ديميكيلس, وقبلهم ليسكوت صاحب الأخطاء الكارثية ومعه كولو توريه, وأخيراً وليس أخراً الصفقة القياسية مانغالا التي لم تتأقلم مع الفريق ولم يقدم أي أداء مبشر وكان ثغرة واضحة.

حتى كومباني نفسه كان في مستوى منخفض.  أما بالحديث عن الأظهرة فزاباليتا هذا الموسم لم يكن بالمتوقع وبديله بكاري سانيا لم يخض سوى 9 مباريات والباقي على الدكة ولم يقدم أي إضافة, أما كولاروف فقضى نصف الموسم إصابات, وكليشيه لم يتعلم من أخطاءه الدفاعية بعد خصوصا الاختراق من الظهر, تكتيكيا ما زال يعاني الفريق من العرضيات والكرات الثابتة وضعف مراقبة أظهرته. السيتي يحتاج للاستغناء سانيا , خصوصا أنه أصبح في عمر ال32. والصبر على كليشيه لموسم أخر, ويحتاج لقلبي دفاع والاستغناء عن ديميكيلس , إيزيكيل جاراي قد يكون إضافة مميزة بجانب لاعب واعد كروجاني قلب دفاع إمبولي في الموسم الماضي, أو جويل فيلتمان قلب دفاع أياكس. الظهير الأيمن البديل يمكن أن يكون ظهير تورينو برونو بيريز , أو دوفان باستا لاعب لاتسيو.

 مانشستر يونايتد : الشياطين الحمر كانوا الأكثر فوضا دفاعياً هذه الموسم, فمرة يستعمل فان خال روخو قلب دفاع وهو ظهير أيسر ومرة يستعمل سمولينغ ظهير أيمن وهو في الأصل قلب دفاع, وفالنسيا الجناح ظهيراً للفريق. إضافة لعدم التناغم طوال الموسم بين قلوب الدفاع.

 تكتيكا عبث فان خال في لفريق دفاعيا طوال الموسم فقضى الفريق نصف موسمه ب3 قلوب ثم قرر الاستعانة ب 4 مدافعين مما سبب فقدان تركيز واضح في الدفاع, إضافة لافتقاده للاعب القوي والقائد في خط الدفاع , فلا سمولينغ ولا أيفانز يصلحون لقيادة دفاع بقيمة مانشستر يونايتد, ومكناير يحتاج للخبرة, فيل جونز كان النقطة المضيئة الوحيدة في سماء مانشستر الدفاعية الموسم الماضي. الأخبار المتواردة عن نية جلب راموس أو أوتاميندي ستجعل من دفاع اليونايتد قوة كبيرة . خصوصا إن أتى لاعب بشخصية راموس , فالاثنان من أفضل قلوب دفاع في العالم هذا الموسم .

مانشستر نجحوا في ضم الظهير المتميز دراميان من تورينو , مما سيحل لهم بشكل كبير معضلة الظهير الأيمن, ويحتاج للاعب دكه أيضا, رافاييل لاعب الإصابات ممكن أن يصبر عليه لموسم أخر  , أو الاستغناء عنه وجلب لاعب مثل سانتياغو أرياس الكولومبي لاعب أيندهوفن يرضى بدور البديل.

ليفربول : يعد رحيل دانييل أجر وتأهله لدوري الأبطال قرر رودجرز تدعيم الفريق بصفقات دفاعية مميزة, فأشترى ديان لوفرين من ساوثهامبتون الذي وصف بأفضل قلوب الدفاع في ذاك الموسم, وأستقدم مورينو الظهير الأيسر لأشبيلية بعد صراع مع ريال مدريد.

 فكان لوفرين في أسؤا مستوى له حيث لم يقدم المأمول منه إطلاقا وكان الثغرة الواضحة في دفاع الفريق حتى أن المدرب أجلسه احتياطيا في عدد لا بأس به من المباريات لسوء مستواه. ومامادو ساخو قضى معظم الموسم إصابات هو وخوسية أنريكي , أما غلين جونسون فكان مستواه شبيها للوفرين مما دعى رودجرز للاستغناء عنه, حتى كولو توريه فأصبح في ل34 ولم يعد يقدم مستوى يشفع في اللعب للدوري الإنجليزي , إضافة لترقيع بعض المباريات بايمري كان الذي أصله لاعب وسط إرتكاز, حتى تكتيكا فتنوع رودجرز بين خط دفاع ثلاثي ورباعي مما أفقد الفريق التناغم والأنسجام.

الريدز النادي الوحيد الذي قد لا يحتاج لسوق صيفية قوية بالنسبة لدفاعه فاستغنى عن جلين حونسون , ويحتاج لترحيل كولو توريه أيضا. في مركز الظهير الأيمن أستقدم اللاعب الواعد وأحد أفضل الأظهرة في الدوري الممتاز هذا الموسم ناثايل كلاين , واسترجع خافيير مانكويلو من أتليتيكو مدريد وفي مركز قلب الدفاع , فهناك لوفرين وساخو وسكرتيل وأستعادوا الموهبة تياغو إيلوي من بوردو, أما في مركز الظهير الأيسر فهناك ألبرتو موربنو , ومع عودة فلانجان من الإصابة يكون قد أكتمل الفريق كأسماء , وبقي أن يضع رودجرز لمسته الفنية على حالة الفريق الدفاعية.

 كما رأينا أن الجميع باستثناء تشيلسي يعانون من نقص في الأسماء ونوعية لاعبين لا ترقى لمستوى الفربق , إلى جانب كثرة التغييرات في خط الدفاع سواء كأسماء أم كتكتيك.

إن لم يكن دفاعك قوياً بما يكفي لن تربح البطولات وكما قال المخضرم مارشيلو ليبي " الهجوم يجلب لك الانتصارات ، لكن الدفاع يجلب لك البطولات."

للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

أقرأ أيضاً جميع أبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة