السلطان في الريال ؟ لم لا !

19:27 09/07/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
عضو فريق إبداع سبورت 360 قتيبة الخطيب

** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

تتوارد بعض أخبار الصحف عن نية الريال بالتعاقد مع زلاتان إبراهيموفيتش، و لا تخلو هذه الأنباء من الصحة، فالريال ارتبط بإبرا منذ موسمين، ويقال أن بيريز تغاضى الصفقة آنذاك. وأخبار اجتماع الخليفي وبيريز، وكلام كالديرون الرئيس السابق للملكي عن هذه الصفقة، أضافة لكلام الكثير من الصحف كالتوتو ميركاتو يجعل فيها كلاما يبدو صحيحا ومنطقيا. سأستهل معكم إيجابيات وسلبيات الصفقة وماالذي يجعلها ممكنة أو لا .

الإيجابيات:

1-لاعب حاسم : يملك إبرا حس المهاجم الحاسم والمجيد للتصرف ، فهو يستطيع بتسديدة واحدة غير متوقعة أو تمريره واحدة أن يحسم لك مباراة، فهو يوصف من متابعي الكرة حول العالم بمسجل الأهداف الإعجازية، وهذا ما سيفيد الريال بشكل كبير. فالميرنغي عانى من وجود لاعب حاسم فقط وهو كريستيانو، مما جعل من مراقبته اللصيقة أسلوب ناجح بعض الشيء للفرق الأخرى وخاصة الكبيرة، كيوفنتوس مثالاً. فمع وجود إبرا وكريستيانو وعودة بيل 2014/2013 لدوره الحاسم، سيجعل من الريال خصم صعب السيطرة على مفاتيح لعبه الهجومية.

2-خيار تكتيكي مميز : يمتاز السلطات بقدرته على لعب دور رأس الحربة بشكل رائع، وأيضا يمتاز بإجادته لعب دور المهاجم 9.5 كبنزيما وتميزه بتمريراته البينية، مما يكسب الريال تنوعا في الخيارات التكتيكية، خصوصا أن لعب زلاتان لدور ال9.5  لن يشكل إزعاجاً متوقعاً لرونالدو ما دام زلاتان اللاعب الساحب للمدافعين ومهيأ طريق المرمى لرونالدو.

3-قوة بدنية وسيطرة في الهواء : أكثر ما عانى منه الريال الموسم المنصرم هو عدم وجود المهاجم الذي يستغل العرضيات الكثيرة التي كانت موجودة، فبنزيما ضعيف في ألعاب الهواء ورونالدو الوحيد الذي يتقنها بمهارة، وبمراقبتك له تكون قد منعت خطورة الهواء عليك، ويوفنتوس وأتليتيكو أكبر مثال، وجود إبرا سيضمن استغلال للعرضيات، ووجوده مع كريستيانو في قلب المنقطة يجعل من مراقبتهم مهمة شبه مستحيلة ، وقوته البدنية ستربك أي دفاع في العالم ويحل مشاكل كثيرة للريال بخصوص الفريق التي تعتمد على اللعب البدني، فبنزيما كان يختفي دوما في لعب الاتليتيكو نظرا لتواضع قوته البدنية.

السلبيات:

1-نظرية النجم الأوحد : أهم سلبية متوقعة هي التناحر المتوقع بين كريس والسلطان، فاللاعبان هم نجوم أنديتهم أينما ارتحلوا سواء كريس في مانشستر سابقا وإبرا في ميلان والأنتر وباريس حاليا، فأحد الأسباب التي جعلت السويدي يخرج من برشلونة هو لعبه في ظل ليونيل ميسي.

 قد يتجلى هذا سواء في أرضية الملعب من خلال لعب التمريرات لبعضهم ، أو خارجه كاهتمام صحفي وتسويقي وإعلانات للفريق.

2-يغيب في المباريات الكبيرة : ما يعيب نجومية السلطان هي غيابه في كثير من المباريات المهمة، سواء كان مع منتخب بلاده أو الأندية التي لعب معها، فلم يكان متألقاً مع باريس أمام برشلونة وتشيلسي، ولم يستطع أن ينقذ برشلونة أمام الإنتر في 2010، حتى أمام المانيو مع إنتر لم يستطع تأهيل فريقه.

3-بينيتيز : قد لا يتأقلم السلطان مع مبدأ بينيتيز في المداورة، فهو يرفض الجلوس المتكرر على دكه البدلاء بحكم نجوميته، وامتلاكه لياقة عالية بالنسبة لمن هم في مثل سنه تجعله يخوض معظم مباريات الموسم.

ممكن أو لا :

1-قد يكون ممكنا نظرا لحلمه بالفوز في دوري الأبطال ووصوله لأواخر مسيرته، فباريس أظهر مؤخرا أنه يلزمه الكثير ليفوز بأول بطولة دوري أبطال له، بينما الريال لم يغب عن نصف النهائي منذ 2011، وكونه يمتلك ملكة الفوز بها فهو سيد أوروبا حالياُ بعدد ألقابه. وأيضا قد يكون ممكنا لرغبة باريس في الحفاظ على أديسون كافاني، فكافاني أصبح على وشك الخروج من فريقه للعبه في الجناح الأيمن وهو مهاجم رأس حربة، فسن كافاني ال28 ووصول إبرا لل 34 تجعل من رحيل إبرا ممكنا لكون مستقبل الهجوم مع كافاني. ولا ننسى إن كان قد طلبه بينيتيز شخصيا سيكون احتمالا ممكنا جدا.

2-قد لا يكون ممكنا نظرا لسن اللاعب وراتبه المرتفع، فبيريز يمضي الآن بخطته مع اللاعبين الشباب، وراتب إبرا المرتفع ولو أنه سيخفض بحكم سنه الكبير سيكون عائقا، فبيريز أصبح حديثا أكثر اهتمام بموضوع الرواتب، فمسألة تجديد راموس لم تعالج إلى الآن ، ومجيء لاعب براتب كبير بالنسبة لسنه وأكبر من راتب راموس كابتن الريال الثاني قد يستفز راموس شخصيا ويعجل من رحيله. وأيضا وكيل أعمال زلاتان مينو رايولا قد يكون العامل الأبرز في عدم إتمام الصفقة، فالريال لم يجري في حياته صفقة متعلقة بهذا الرجل، وهناك توتر ملحوظ بينه وبين بيريز منذ 2013 عندما قال رايولا أن بيريز لن يشتري بوغبا ونيانغ إلا بموافقتي، ناهيك أن خورخي مينديز خصم رايولا في سوق اللاعبين هو الوكيل المفضل للريال ولن يرضى برايولا شريكا معه.

للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

أقرأ أيضاً جميع أبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة