فيرمينو.. صانع المساحات الذي يحتاج إليه ريال مدريد!

محمود حمزة 11:03 19/03/2018
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

هلوسة كروية” سلسلة مقالات رياضية ساخرة لا تهدف سوى إلى رسم ابتسامة بسيطة على شفتي القارئ.. دون أغراض أخرى دنيئة! قد يراها البعض كوميدية ومضحكة، وقد يراها البعض الآخر تافهة وسخيفة.. كما أرى أنا! لكن يجب أن نتفق على أن هذه الفقرة بريئة جداً، لدرجة أن الباحث عن أدلة براءتها سيجد الكثير.. من أدلة الإدانة! لكنها حقًا لا تُكتب تأثرًا بمشاعر حب أو كراهية تجاه أي فريق أو لاعب، حتى وإن بدا أنها تحمل مشاعر كراهية وحقد.. تجاه الجميع!

يتمنى كثير من جمهور ريال مدريد أن يتعاقد النادي مع مهاجم كبير، فيرد عليها آخرون قائلين إن كريم بنزيما هو أفضل مهاجم مناسب للفريق! ليس لأنه أفضل مهاجم في العالم، رغم أن بعضهم يؤمنون بذلك! ولكن لأن النادي الملكي يحتاج إلى مهاجم بمواصفات خاصة، مهاجم.. ليس هدافاً!

يُقال إن ريال مدريد يريد مهاجماً لا يحب تسجيل الأهداف! أو لا يريد أن يكون الهداف الأول للفريق، يحتاج النادي إلى مهاجم.. مع إيقاف التنفيذ! وظيفته الفعلية هي مساعدة كريستيانو رونالدو ليكون هداف الفريق ونجمه الأول، ويساعده أيضاً على الفوز بالكرة الذهبية، وكأن رونالدو لا يستطيع أن يفعل ذلك بدون بنزيما!

وعندما ينتقد أحد أداء المهاجم الفرنسي، يتحدث آخرون عن دوره التكتيكي المعقد.. الذي لا يفهمه الأغبياء! وكيف يساعد زملاءه بتحركاته العبقرية التي لم نشاهد مثلها في تاريخ كرة القدم، ولن نشاهد! وكيف يصنع المساحات التي يستغلها لاعبو الفريق ليصلوا إلى مرمى المنافس، ويؤكدون أنه يساهم بتحركاته في الأهداف التي يسجلها النادي، وكأن الفريق لن يستطيع أن يسجل الأهداف بدونه، وكأن بنزيما نفسه لا يستطيع أن يتحرك ويفتح المساحات، وفي نفس الوقت.. يسجل الأهداف!

لنفترض أن كل ذلك صحيح، ريال مدريد يفوز بسبب بنزيما، حتى لو كان خارج الملعب! ورونالدو يتألق لأن بنزيما يساعده، وسيصبح لاعباً فاشلاً بدونه! ويجب أن يتنازل له عن نصف الكرات الذهبية التي حققها مع ريال مدريد! ولن يحقق النادي إنجازات بدون مهاجم “كريم” يضحي بنفسه.. من أجل سعادة الآخرين!

يُعتبر ليفربول من أقوى الأندية من الناحية الهجومية، فالنادي يمتلك محمد صلاح هداف الدوري الإنجليزي، وساديو ماني الذي كان من أفضل لاعبي البريميرليج في الموسم الماضي قبل أن ينخفض مستواه، وبدأ يعود إلى التألق مرة أخرى، ويُنسب الفضل في قوة الفريق الهجومية إلى هذين اللاعبين، ولكن.. من أهم أسباب هذه القوة الهجومية وتألق اللاعبين؛ روبرتو فيرمينو.. بنزيما الريدز!

من يتابع مباريات ليفربول في الموسم الحالي سيلاحظ الدور المهم الذي يلعبه البرازيلي في هجوم الفريق، وهو دور حقيقي وليس وهمياً ليبرر فشله في تسجيل الأهداف وإهدار الفرص السهلة! مهاجم.. لكنه ليس مهاجماً! يتحرك كثيراً خارج منطقة الجزاء، وفي كل أجزاء الملعب تقريباً، يفتح المساحات لزملائه ليستغلوا سرعتهم ويصلوا إلى المرمى، ولا يريد أن يصبح هداف الفريق، وتسجيل صلاح كل هذه الأهداف لا يمثل له أي مشكلة، ورغم ذلك؛ يستطيع أن يسجل الأهداف.. دون أن ينظر إلى المرمى!

يتقن فيرمينو كل ما يقال إن بنزيما يتقنه، ولا يتقن الفرنسي أداء هذه الأدوار إلا في مباريات قليلة، وفي المباريات الأخرى يلعب فريقه بعشرة لاعبين، أو يصبح بنزيما لاعباً في الفريق الآخر! لكن.. لنفترض أن الريال لا يفوز إلا بسبب الأدوار التكتيكية العظيمة، فلماذا لا يتعاقد مع لاعب يجيد هذه الأدوار، وفي نفس الوقت عندما يحصل على فرصة.. يحولها إلى هدف؟!

لا أتحدث عن الأرقام وعدد الأهداف التي سجلها كل لاعب وهذه الخرافات، لأن أرقام كرة القدم تكذب كثيراً! بل أتحدث عن واقع نشاهده في مباريات فريق يورجن كلوب، وفيرمينو لاعب مهم جداً في المنظومة الهجومية، ودوره واضح ولا يحتاج اكتشافه إلى خبراء! ولا يتفوق على بنزيما في استغلال الفرص فقط، بل يتفوق عليه في شيء آخر يحتاج إليه ريال مدريد؛ وهو الضغط بقوة على لاعبي المنافس في كل مكان في الملعب، بدلاً من الوقوف والاستمتاع بمشاهدة أدائهم وانتظار الكرة.. لإعادتها إليهم!

تتحدث الأخبار عن رغبة ريال مدريد في التعاقد مع روبرت ليفاندوفسكي، وهو صفقة مفيدة بالتأكيد، لكنه ليس مفيداً من وجهة نظر أنصار بنزيما.. ومساحاته! فإذا كان النادي يريد مهاجماً يساعد الأجنحة ولاعبي الوسط ولا يطمح إلى تسجيل كثير من الأهداف، فالحل ليس بنزيما، الحل هو الاستغناء عن بنزيما! والتعاقد مع فيرمينو، لكنها فكرة قاسية جداً، لأن ليفربول ليس أكاديمية لريال مدريد وبرشلونة!

هذا المقال يهدف إلى الفكاهة فقط، وما يرد فيه لا يعبر بالضرورة عن حقيقة أو رأي أو موقف

تابع حلقات:  هلوسة كروية  –  هجمة مرتدة سريعة  –  هدف ملغى

فيديو مهم : وعد جون سينا للجمهور السعودي في رويال رامبل القادمة في السعودية

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة